افضل الاغذية لعلاج النحافة

0

اذا كنت تعاني من النحافة و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الممكنة طبيعيا فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل يضم افضل الاغذية لعلاج النحافة.

35

النحافة المفرطة Underweight ، هي انخفاض وزن الجسم بدرجة كبيرة عن الحد الصحي حسب الطول والسن . ويطلق مصطلح النحافة المفرطة على من تقل مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 18 .5 ، أو من ينخفض وزنهم بمقدار 15-20% عن الوزن المثالي المناسب لهم . ورغم أن مشكلة السمنة المفرطة أكثر شهرة وانتشاراً إلا أن النحافة المفرطة تعتبر مؤشر خطير ينبغي الانتباه له وعلاجه لما يشكله من خطر على حياة الشخص . تؤدي النحافة المفرطة إلى الإصابة بالكثير من الأمراض ومنها ضعف المناعة وهشاشة العظام والضعف العام فضلاً عن المشكلات النفسية والاجتماعية المتعلقة بالمظهر العام للجسم .

الأسباب

• الحميات الغذائية القاسية: يؤدي إتباع الحميات الغذائية القاسية ، خاصة بدون استشارة الطبيب إلى إصابة الجسم بنقص في الفيتامينات والبروتينات اللازمة لنمو الجسم ، وقد يخسر الشخص وزناً أكثر من المطلوب فيؤدي إلى النحافة المفرطة .
• المجهود البدني : بذل مجهود بدني كبير وبصفة مستمرة مع عدم تعويض الجسم بالسعرات الحرارية المفقودة يؤدي إلى الإصابة بالنحافة المزمنة .
• أدوية كبح الشهية : تؤدي أدوية كبح الشهية بغرض إنقاص الوزن ، وخاصة ممن لا يعانون من زيادة كبيرة في الوزن إلى العزوف عن تناول الطعام ، ويقل حجم المعدة تدريجياً .
• الأمراض النفسية : تؤدي الكثير من الأمراض النفسية إلى الإقلال أو الامتناع عن الطعام ، ومن أهمها الاكتئاب وإيذاء الذات .
• أسباب وراثية : تنتشر في بعض العائلات سمة فرط نشاط الغدة الدرقية أو قلة إفراز الأنسولين بالجسم ، ويظهر أفرادها بأجسام نحيفة بصرف النظر عن مقدار الطعام المتناول .
• اضطرابات الجهاز الهضمي : ومنها التهابات المعدة ، كسل الكبد ، سوء الامتصاص ، القيء المزمن ، الإسهال ، مشكلات بالفم وعملية البلع ، القولون العصبي .
• السرطان: يعد فقدان الوزن المفاجئ من العلامات الأولى لبعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الدم والغدد اللمفاوية .
• الجهاز المناعي: ويشمل نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) ، ومرض الزهري .
• المسنين: ينتشر مرض النحافة بين المسنين وخاصة ممن يعانون من مرض السكري أو من لديهم صعوبة في الحركة بسبب أمراض المفاصل والعظام .
• التدخين: يعتبر التدخين من العادات الغير صحية والتي تتسبب في الكثير من الأمراض ، وتعد عامل رئيسي في فقدان الشهية والإصابة بالنحافة المفرطة .
• النحافة المتعمدة: وتنتشر بين المراهقين بغرض الوصول لوزن معين مجاراة للأصدقاء وخاصة الفتيات ، ويتبع المريض في هذه الحالة عدة وسائل ومنها أدوية التنحيف ، تعمد التقيؤ ، ممارسة تمرينات رياضية مرهقة .

العلاج

يكمن علاج النحافة المفرطة في الوقوف على السبب الرئيسي لها ، ومن طرق علاج النحافة المفرطة:
• علاج الأسباب المرضية بعد عمل التحاليل والأشعة اللازمة .
• التوقف عن تناول أدوية كبح الشهية وإتباع الحميات الغذائية .
• الحصول على قدر وافي من النوم والراحة الجسدية .
• البعد عن المشكلات النفسية وعلاج حالات الاكتئاب إذا كان المريض يعاني منها .
• تناول الخضروات والفواكه الطازجة بكثرة .
• الإكثار من تناول النشويات مثل الخبز والأرز والمعكرونة .
• الحرص على تناول مقدار مناسب من البروتينات المتنوعة .
• تناول وجبات صغيرة على فترات متقاربة وتناول العصائر بين الوجبات .
• إتباع التمرينات الرياضية المعتدلة لتشجيع الجسم على طلب المزيد من الطاقة .

38

أولًا تناول الطعام لإكتساب الوزن :

ليس تناول الطعام بمعنى تناول أي شيء لا بالتأكيد لابد من مراعاه صحة الجسم و صحة الجهاز الهضمي ،لذلك تقسيم تناول الطعام ما بين 6 إلى ثمان وجبات باليوم ، تحتوي على جميع العناصر الغذائية المتوازنة من بروتينات و كربوهيدات و معادن و فيتامينات و ألياف غذائية و معادن كالحديد و الكالسيوم و الفوسفور هم أهم شيء بالتأكيد لمحافظة على صحة العظام ، ليس معنى زيادة الوزن الإفراط في تناول الطعام و الدهون و السكريات لا و لكن تناول الطعام بالقدر الوفير يمكن الأعتماد على اطعمة مثل زبد الفول السوداني و الجبن و الفاكهة المجففة و الأفوكادو بسبب إحتواءه على كميات كبيرة من حمض الفوليك و الأميغا 3 بالإضافة إلى المحافظة على الطعام المعتدل الذي يكسب الوزن بصحة و لا يكسب الدهون بل يزيد من كثافة العظام .

تناول الطعام لزيادة الوزن

تناول الطعام المناسب من الدهون مثل المكسرات كالفول السوداني و الكاجو و الجوز و تضمين زيت الزيتون للوجبات و لكن بكميات أكبر ، يمكن تناول القليل من الكيك و السكريات مرة بالأسبوع حفاظًا على الصحة ، بالإضافة إلى البروتين يجب أن يكون جزء أساسي و رئيس للحمية الغذائية اللحم و الجبن و الحليب و البيض و فول الصويا و السمك و الدجاج و عيش الغراب ، الكربوهيدات تمد الجسم الطاقة و لأن الأفراط في تناولها يعيق تنظيم الأنسولين بالجسم .

ثانيًا ممارسة التمارين الرياضية :

الرياضة مهمة لخسارة الوزن و شد العضلات و القضاء على ترهلات الجسم و لكن هناك أنواع من الرياضات التي تساهم بفعالية في زيادة كتلة العضلات بالتالي زيادة الوزن مثل تمارين رفع الأثقال تساعد على بناء الكتلة العضلية في كلًا من اليدين و البطن هناك عدد من التمارين الأخرى المسماه بالتمارين العنيفة تكون عمومًا للرجال ، مع تناول الطعام بعد ممارسة الرياضة لأن عملية الأيض و التمثيل الغذائي تكون في ذروتها بالتالي يزيد إستهلاك الجسم من الطعام ، شرب الماء بعد ممارسة الرياضة يسبب الشبع لذلك تعويض ذلك بتناول الطعام .

ثالثًا شرب الماء بكميات قليلة :

الماء مصدر من مصادر الشبع يساعد بشكل كبير على القضاء على الجوع في مثل تلك الحالات نريد من المريض أن يأكل لذلك يقلل من تناول الماء من لترين يوميًا إلى لتر واحد حتى يستقر على الوزن المثالي و الرجوع ثانية إلى لترين يوميًا مع عدم تناول مشروبات القهوة و الشاي بسبب إحتواءها على الكافيين الذي يقلل من الشهية .

رابعًا مضغ الطعام سريعًا :

البطء في مضغ الطعام تبدأ المعدة بإرسال إرشارات المخ بالشبع و لكن المضغ السريع لا يعطي المعدة الإحساس بالشبع فلا ترسل تلك الإشارات للمخ .

بإتباعك للخطوات السابقة سوف تجد فعالية عالية في زيادة الوزن دون التأثير على صحة الجسم بل إضافة صحة و نشاط للجسم بدلًا من الضعف و الوهن الذي يتعرض له في حالات النحافة الشديدة

افضل الاغذية لعلاج النحافة :-

1- النشويات : تتنوع مصادر النشويات ما بين الارز والمكرونة والمعجنات . وكلها تمنح الجسم سعرات حرارية عالية تزيد الوزن . ولعلاج النحافة يجب زيادةكم النشويات التي نتناولها في اليوم لثلاث أو أربع حصص يومية .

2- الدهون والزيوت الصحية : الزبدة والقشدة والزيوت النباتية غنية بالسعرات التي تعمل على زيادة الوزن بشكل سريع وفعال . فهي تعمل على زيادة كتلة الجسم وتراكم الدهون بالجسم . ولكن يجب تناولها بحرص شديد أيضا حتى لا تترسب على جدران الشرايين والاوعية الدموية والقلب مما يضر بالصحة ويعرضه للامراض الخطيرة .

3- الكاكاو : يحتوي على سعرات حرارية عالية مما يزيد من الوزن . ويمكن زيادة هذه السعرات باضافة الحليب الكامل الدسم الذي يحتوي على كم من الدهون وزيادة كمية السكر المضاف اليه .

4- الحلبة : من أشهر الحبوب المعروفة التي تحارب النحافة وتزيد الوزن . وتستعمل الحلبة بطرق عديدة فتشرب مغلية بمفردها أو تضاف الى العسل الاسود والسمسم اللذان يعملان أيضا على زيادة الوزن بشكل كبير عند المداومة على استعمالها يوميا .

5- العسل الاسود : يستخرج العسل الاسود بغلي عصير قصب السكر وهو غني بشكل كبير بالحديد كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من السكر الذي من شانه يزيد الوزن , ويستعمل العسل الاسود لزيادة الوزن بتناوله بمفرده يوميا أو اضافته للبلح أو المعجنات والكيك او استخدامه كبديل للسكر في المشروبات .

6- التمر : يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات سهلة الهضم والامتصاص . ويستعمل التمر بأكله بشكل دائم واضافته للحليب كما يفيد استعمال دبس التمر لزيادة الوزن .

7- التين : التين فاكهة حلوة المذاق غنية بكم وفير بالسكريات . لذا فالاكثار من تناوله يعمل على زيادة الوزن . ويمكن نقعه بالماء مضافا اليه الزبيب والحليب مما يزيد من السعرات الحرارية .

8- الفواكه المجففه : عند تجفيف الفاكهة تفقد كم المياه الطبيعية الموجوده بداخلها فتتركز السكريات بداخلها . لذا فتناول الفواكه المجففة كالزبيب والمشمش والتين مصدر جيد لعلاج النحافة .

9- المكسرات : تحتوي المكسرات مثل البندق واللوز وعين الجمل والفول السوداني على كمية كبيرة من الزيوت الطبيعية . والاكثار من تناولها يعمل على زيادة الوزن ومحاربة النحافة .

10- العدس : يحتوي العدس على نسبة كبيرة من النشويات والكربوهيدرات والدهون النباتية التي تعمل على زيادة الوزن بشكل سريع . لذا فهو من الحبوب المجربة لزيادة الوزن . وتزيد اهميته باضافته للارز والخبز .

536