افضل الاغذية للصائم

0

يحتاج جسم الانسان و خاصة في شهر رمضان الى الغذاء الصحي و الكامل لتلبية احتياجاته اليومية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال شامل حول افضل الاغذية للصائم.

26

الصيام ، الركن الثالث من اركان الاسلام ، وهو الامتناع عن الطعام من طلوع الفجر لغروب الشمس ، وفي الصيام مشقة شرعت لحكمة الله ليعرف الانسان المسلم القادر الجوع ويتعلم الصبر والقدرة على الامتناع عن الشهوات والاكل والشرب ، والصيام يحتاج للقوة والصحة حتى يستطيع المسلم الصائم اداء باقي الفروض من صلاة وقيام الليل ، لذا عليه اتباع السنة في عدم الافراط في تناول الغذاء وتناوله على فترات متفاوتة للحفاظ على النشاط ، وهناك نوعية من الغذاء تقلل النشاط وتعمل على الاحساس بالكسل ، واغذية تمنحنا القوة والنشاط طوال نهار الصيام وبعد الافطار ، ونذكر سويا الافضل والانفع للصائم بإذن الله .

افضل الاغذية للصائم :-

1-التمر : اوصى رسول الله (ص) بالافطار على التمر لعلمه بأهميته ونفعه العظيم ، فالتمر يمد الجسم بالطاقة ، وهو سهل الهضم غني بالسكريات سريعة الامتصاص مما يعوض نقص السكر طوال فترة الصيام ، غني بالمعادن والفيتامينات التي تقوي الجسم وتنشطه ، ويوصى بنقع التمر مع اللبن لزيادة القيمة الغذائية .

2- الزبادي : يعمل الزبادي عند تناوله في وجبة السحور على مقاومة الجوع والاجهاد خلال فترة الصيام ، كما يمد الجسم بالبروتين ذات القيمة العالية ، وكذلك الفيتامينات والمعادن طوال اليوم ، كما انه مقاوم للعطش منشط للدورة الدموية خلال الصيام .

3- الماء : يجب على الصائم شرب كمية كبيرة من الماء بعد الافطار حتى وقت السحور ، للقضاء على العطش ، وتعويض ما يفقده الجسم من سوائل طوال اليوم ، ومنع الاصابة بالجفاف والاجهاد بعد الافطار ، وتزيد الكمية التي يحتاجها الجسم خاصة في الصيام في فصل الصيف لارتفاع درجات الحرارة وفقد الجسم لكم اكبر من الماء مما قد يسبب انخفاض ضغط الدم لدى البعض .

4- البيض : من الاغذية الغنية بالبروتين سهل الهضم المشبع ، وفيتامين ب ، والكالسيوم ، لذا فهو من الاغذية المفضلة في وجبة السحور ، فهو يمد الجسم بما يحتاجه طوال فترة الصيام ، ولا يشكل عبء اثناء الهضم على معدة الصائم .

5- النشويات : وتتمثل في الخبز والارز والمكرونة ، وهي مصدر للطاقة اللازمه للصائم ، فهي ضرورية لعدم الاحساس بالكسل اثناء الصيام مما يساعد الصائم على اداء عمله بدون الاحساس بالاجهاد ويمكنه من اداء فروضه من صيام وقيام وقراءة القرآن .

6- البقول : مثل الفول والحمص والعدس ، غنية بالبروتينات المهمة والمغذية للصائم ، فيوصى بتناولها في وجبة السحور لانها تستغرق وقت طويل في عملية الهضم مما يقلل الاحساس بالجوع اثناء الصيام .

7- الشوفان : غني بالألياف ، ونسبة قليلة من الدهون ونسبة عالية من البروتين ، وذلك كله يعمل على دفع الجوع بعد فترة صيام طويلة ، كما انه ينظم مستوى السكر في الدم مما يقلل الاحساس بالجوع . ( يمكنك التعرف على فوائد الشوفان )

8- اللحوم : غنية بالبروتين الذي يحتاجه الجسم لتقوية وبناء العضلات ، وذلك كله ضروري لصحة الصائم وقوته ، وينصح بتناول الحوم الحمراء الخالية من الدهون ، أو تناول لحوم الدجاج والاسماك فهي لحوم خفيفة سهلة الهضم .

9- الخضروات : غنية بالفيتامينات والمعادن الضروريان لصحة الجسم ، وغنيه بالكاروتينات بيتا كاروتين كما أنها تحتوي على كم من الماء تمد الجسم به وتعوضه عما يحتاجه اثناء الصيام ، وبنصح بتناول الخضروات الورقية المطبوخة أو النيئة والخيار والسلطة في وجبتي الافطار والسحور .

10- الحلويات : غنية بالسكريات اللازمة بعد فترة الصيام ليستعيد الجسم نشاطه وقوته لتكملة فرائض الصلاة وقيام الليل ، وهي تحمي الصائم من الاصابة بالدوار والصداع بعد تناول طعام الافطار .

18

افضل المشروبات للصائم :-

يحتاج جسم الانسان في شهر رمضان للماء والسكريات للحصول على الطاقة والنشاط بعد الإفطار ، ويعتمد الصائم على المشروبات الغنية بالسكريات ، وينصح دائما بالابعتاد عن المشروبات الغازية والمصنعة والاعتماد على المشروبات الطبيعية لما تحتويه من فائدة عظيمة ، حيث أنها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي تقوي الجسم حتى يستطيع القيام بالفرائض والعبادات طوال الشهر الكريم ، ومجتمعنا العربي غني بوفرة بالعديد من المشروبات الطبيعية الشعبية المتوارثة عن الاباء والاجداد ، وهي جيدة المذاق كثيرة الفائدة لا تخلو مائدة رمضانية منها في كل عام ، ونذكر لك عزيزي القارئ افضل تلك المشروبات واكثرها نفعا للصائم ان شاء الله

1-اللبن الرايب : ويسمى في بعض الدول العربية باللبن الخاثر ، وهو غني بالسكريات والبروتين وفيتامينات ب و سي و ايه ، ونسبة كبيرة من المعادن ، لذا فهو من أفضل المشروبات التي يمكن للصائم تناولها عند بدأ الافطار ، وهو يطفئ العطش ويحسن الهضم ، ويعمل على تخفيف الحموضة والغازات بالمعدة التي تصيب الصائم بكثرة في رمضان ، كما أنه بعمل على تجديد الخلايا ويهدئ الاعصاب .

2- الحليب بالتمر : من افضل المشروبات للصائم ، فاللبن مصدر للبروتين والكالسيوم ، والتمر غني بسكريات سهلة الهضم وسريعة الامتصاص فتمد الجسم بما فقد طوال النهار وهو سنة نبوية اكد الاطباء صحتها وفائدتها العظيمة للجسم ، ومنقوع الحليب بالتمر مفيد لعلاج فقر الدم وللكلى والجهاز التنفسي الذي يتعرض للجفاف خلال فترة الصيام ، كما أنه يعالج الصداع ، لذا فتناول منقوع التمر بالحليب قبل تناول طعام الافطار مغذي وصحي للصائم .

3- القهوة العربي : هي خليط من البن الاخضر مع الهيل (الحبهان ) المطحون وهي من أشهر المشروبات في السعودية ودول الخليج ، ويزيد الاقبال على شربها في رمضان بعد الافطار وحتى السحور ، وهي تساعد على الهضم وتطهر المعدة والامعاء وتنشط الكبد وتمنع تقلصات الجهاز الهضمي للتأثير الرائع للهيل ، كما أنه معطر للفم لرائحته الذكية ، ويعد البن منشط للدورة الدموية في المعدة والامعاء مما يعمل على الاحساس بالراحة والتخلص من التخمة والكسل بعد الافطار .

4- قمر الدين : من اشهر المشروبات الرمضانية ، وهو عصير ذو فوائد صحية كبيرة فهو يعالج الصداع ويسهل الهضم وينظم حركة الامعاء ، ويزيد من مناعة الجسم ويطفئ العطش ويفتح الشهية ، كما أنه يمد الجسم بكم من السكريات التي يحتاجها الصائم فيزيد من طاقة الجسم وقوته .

5- التمر هندي : ينشط الهضم ويزيل الحموضة فهو يفيد الصائم بشكل كبير ، كما أنه فاتح للشهية وملطف لجدار المعدة والامعاء وملين ، وهو طارد للسموم محارب للغثيان والقئ وطارد للغازات ، وبفضل شربه في فترات الصيام في درجات الحرارة المرتفعة لأنه يعمل كخافض للحرارة وملطف للحلق ، كما أنه يقلل من حموضة الدم وينقية من السموم .

6- الخروب : من المشروبات الرمضانية الغنية بالسكريات المفيدة للصائم ، فهو يمد الجسم بما يحتاجه من السكريات سريعة الامتصاص سهلة الهضم تنشط الصائم وتنعشه ، وشراي الخروب مفيد في التخلص من حرقة المعدة والتهابها ، ملين ومطهر للامعاء ، يعطي الاحساس بالنشاط والطاقة بعد فترة الصيام .

7- العرقسوس : يروي العطش ويمد الجسم بالسكريات الضرورية بعد فترة الصيام ، كما أنه يلطف لجدار المعدة والامعاء فيقلل من الاصابة بالحموضة بعد تناول الافطار ، كما أنه مدر للبول طارد للاملاح التي تتركز بالدم نتيجة لقلة شرب الماء .

8- الكركديه : من المشروبات الشهيرة في مصر في شهر رمضان لأنه يمنع العطش ويخفض الحرارة ويزيل الحموضة ، كما أنه يخفض ضغط الدم ويلطف للجهاز الهضمي والامعاء ويطهره ، كما أنه ملين ومهدئ للاعصاب ويحمي خلايا الجسم لما يحتويه من مضادات للاكسدة .

9- عصير الليمون : يفيد شربه في شهر رمضان وخاصة في فصل الصيف اذ أنه الليمون منشط ويساعد على الهضم ويفتح الشهية ، كما أنه مطهر للقولون ومنعش ينشط الجسم ويمنحه القوة والحيوية بعد الافطار فيزيل الكسل والاحساس بالجهاد ، ويفضل اضافة اوراق النعناع الأخضر لعصير الليمون لدوره الفعال في تهدئة المعدة والامعاء ، ويزيل الاحساس بالقئ وينعش الفم والحلق .

10- الخشاف : عصير شهير يقدم على مائدة الافطار في رمضان في مصر ، وهو كنز للفيتامينات والسكريات التي يحتاجها الجسم بعد فترة الصيام ، فالخشاف يتكون من منقوع الزبيب والمشمش والتين والبلح المجفف مع قليل من المكسرات في الماء مع اضافة القليل من السكر ، ولكل من مكوناته فائدة عظيمة للصائم فالزبيب ملين طبيعي وملطف للمعدة ، والمشمش غني بفيتامين سي ومضاد للأكسدة وغني بالكالسيوم ، والتين مقوي للدم وملين وغني بالسكريات ، والبلح من الاغذية الموصى بها للصائم لما يحتويه من سكريات سريعة الامتصاص ، وايضا المكسرات الغنية بالزيوت المفيدة والماغنسيوم ، لذا فشرب الخشاف عند الافطار مغذي يمنح الجسم الطاقة والنشاط

34