افضل الاغذية للوقاية من هشاشة العظام

0

اذا كنت تعاني من هشاشة العظام و تريد اغذية و طرق طبيعية للتخلص منها و تقوية عظامك بشكل دائم نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل افضل الاغذية للوقاية من هشاشة العظام.

1

يتعرض كل عام فوق المليون و تصف شخص 30% من الرجال لكسور كالورك و الأرجل و اليد و الكاحل و عظام أخرى نتيجة لوجود مرض ترقق العظام حيث تتقطع العظام لأجزاء لا يمكن إعادة تجميعها و تصلحيها يتطلب عملية جراحية كبيرة ، هذا المرض يتطور بصمت عبر سنين حيث لو حدث كسر بالورك لشخص فوق سن الأربعين يكون الحقيقة أن الكسر موجود قبل ظهورة .

حيث يعد مرض ترقق العظام من الأمراض ذات التأثير السلبي على صحة الفرد لتطوره عبر سنوات و يؤدي لعدد من المضاعفات الوجيمة حيت يجب التعامل مع المرض عن طريق فهمه و عمل الإجراءات اللازمة للحماية معه يسمى المرض بتخلخل العظام أو هشاشة العظام و هو نقص في الكثافة العظمية و وجود خلل في البنية الهندسية للنسيج العظمي و ينفسم مرض ترقق العظام لنوعين :-

النوع الأول: يحدث للنساء بعد إنقطاع الطمث .

النوع الثاني: النوع الثاني للشيخوخة نتجة لتقدم في العمر و نوضح الأسباب لهذا المرض

أسباب ترقق العظام :-

يرتبط أسباب بترقق العظام بعدد من المعلومات التالية :-
1) تناول الكالسيوم بكميات ضئيلة .
2) نتيجة لنقص في فيتامين د .
3) نتيجة لعدم ممارسة الرياضية ، حيث تساعد ممارسة الرياضة على نمو العظام خلال فترة المراهقة و ممكن أن تحميها مع العمر و لقلة الحركة تفقد العظام الليونة فممارسة الرياضة عامل صحي للعظام .
4) الزيادة في العمر .
5) بنسبة بسيطة العامل الوراثي
6) الجنس و الهرمونات حيث يتمتع الرجال بكثافة عظام أكبر و كذلك تفقد النساء كمية كبيرة من العظام في سن اليأس بسبب إنخفاض هرمون الاستروجين.
7) وزن الجسم حيث في حالات يمكن فيها لنقص الوزن ترقق العظام فالنساء اللاتي يفقدن أكثر من عشرة % من وزنهم بعد سن اليأس أكثر عرضة لكسر الورك .
8) التدخين حيث أن عظام المدخنين هي أقل كثافة من غيرهم ، و الصوديوم و الكافيين و المشروبات الغازية حيث يرتبط الأكثار بتناولهم بخسارة الكالسيوم في البول و تناول الكافيين مرتبط بمرض ترقق العظام .

أخطار الترقق العظامي :-
تختلف مخاطر الترقق العظامي من شخص لأخر ، على الرغم من أن الجينات الخاصة بالشخص تحدد قوة و ضعف العظام و لكن البيئة الخاصة به بما فيها النظام الغذائي تؤثر على النتجة النهائية للإصابة بالمرض ، يهمل الكثير من الناس تناول الأطعمة التي تلبي حاجات جسمهم حيث تناول كمية قليلة من الكالسيوم منها فقدان العظام و إرتفاع ضغط الدم و حصى الكلى و سرطان القولون و التسمم بالرصاص.

أين يوجد الكالسيوم اللأزم لبناء العظام :-
حيث أن كمية كافية من الكالسيوم لا تتقدم شيء فقوة العظام تعتمد كيف تكونت في مراحل الطفولة و المراهقة حيث أن فيتامين دي لا يقل أهمية في الحفاظ صحة العظام فيساعد على إمتصاص الكالسيوم بالأكل في الأمعاء ،يوجد الكالسيوم في الحليب و منتجات الألبان و بعض الخضروات خاصة الخضراء و الأسماء المعلبة مع عظامها و اللوز و حليب اللوزو حليب الصويا بشرط أن يكونوا مدعمين بالكالسيوم .

خرافات وحقائق عن هشاشة العظام :

– هشاشة العظام عرض من أعراض الشيخوخة : نظرا لتعرض كبار السن للكسور بدرجة أكبر من سواهم إلا أن ليس من الضروري اصابة المريض بهشاشة العظام بالكسور ، إذ يمكن الوقاية من الكسور بخيارات صحية عديدة مثل الحرص على الحصول على كم كافي من الكالسيوم ، وفيتامين د ، وممارسة التمارين الرياضية أو المشي .

– هشاشة العظام تصيب النساء فقط : من المؤكد أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام إلا أن واحد من كل خمسة رجال في أمريكا من هم فوق سن الخمسين مصابون بهشاشة العظام مقابل امرأة من ثلاث نساء ، أي أن الرجال في السن الأصغر أكثر عرضة للإصابة بالكسور من النساء .

– المرض يصيب كبار السن فقط : من المعروف علميا أن 90% من كتلة العظام تتكون في سن الثامن عشر لدى الفتيات ، وفي سن العشرين لدى الشباب ، وهي مرحلة مهمة لبناء عظام قوية ذات كثافة كبيرة تقي الإنسان عند تقدم العمر ، وذلك باتباع عادات غذائية صحيحة تكفي لمواجهة المشاكل الصحية لدى كبار السن .

– الكسور هي المضاعفات الوحيدة لهشاشة العظام : يعد هشاشة العظام مرض خطير وقاتل في بعض الحالات ، إذ يمكن أن تؤدي للإصابة بكسور عظام الفخذ ، فيما تبلغ نسبة المتوفون بعد مرور 6-12 شهر بالكسر 25% ، وذلك نتيجة أن جراحة استبدال مفصل الفخذ قد تؤدي لمشاكل كثيرة مثل عدم انتظام ضربات القلب ، مضاعفات التخدير ، الالتهاب الرئوي ، النوبات القلبية ، الإصابة بالعدوى ، وتتساوى نسبة النساء المعرضين لخطر الوفاة نتيجة للإصابة بكسور الفخذ مع النساء المصابات بسرطان الثدي .

– تحدث الكسور نتيجة للسقوط فقط : تحدث الكسور في مرض هشاشة العظام نتيجة لضعف العظام ، إلا أن بعض الأشخاص قد يصابوا بكسور عفوية مثل الضغط على العظام نتيجة للإتكاء على جسم صلب ، أو بسبب الكسر الإجهادي مثل الكسر نتيجة فقط للمشي .

– مريض هشاشة العظام يشعر بضعف العظام : لا يمكن للمريض الإحساس بهشاشة العظام أو الشعور بالإصابة إلا عند التعرض للكسر ، فهو لا يشعر بضعف عظامه أو نقص كثافتها ، لذا يعرف هشاشة العظام بمرض صامت لا يمكن اكتشافه إلا باجراء الفحص الخاص بقياس كثافة العظام .

– لا يمكن بناء وتقوية العظام بعد الإصابة بالهشاشة : من الممكن اعادة بناء العظام باستعمال الأدوية التي تعمل على زيادة كثافة العظام بنسب بسيطة عند استعمالها لفترة طويلة قد تمتد لأربع سنوات ، حيث أن كثافة العظام تتحسن لكنها لا تعود لمستواها الطبيعي قبل الإصابة بالمرض .

تؤثر هشاشة العظام بدرجة كبيرة على حياة المريض تختلف من شخص لآخر تبعا للمضاعفات التي تنتج عنه ، والتي قد تنتهي بدخول المستشفى عدة مرات أو ال تعرض للوفاة ، مما يستوجب الوقاية المناسبة والخضوع للعلاج لتخفيف تلك المضاعفات .

الاسعافات الأولية لإصابات العظام

تختلف اصابات العظام وتشخيصها إما بالكسور ، أو الخلوع ، أو الرضوض ، حيث يعرف كل منها بحدوث اصابة مختلفة في العظم أو المفصل أو الوتر ، لذا تعرف الكسور بحدوث كسر أو شرخ يفرق بين اتصال العظام ، أما الخلع فهو اصابة الأربطة أو الأنسجة الرخوة الموجودة حول المفصل ، والتي تقوم بالربط بين العظام أو عند خروجها من وضعها الطبعي ، أما إذا عرفنا الرضوض فهي تمزق العضلات أو الأوتار التي تربط بين العضلات والعظام ، وعند حدوث أي من هذه الإصابات فهي تسبب آلاما مبرحة وتورم في مكان الإصابة .

هناك نوع آخر من الكسور يعرف بكسر الإجهاد ، والذي يعرف بحدوث ضعف أو شق صغير في العظم نظرا لكثرة استخدامها كما في عظام القدم والتي تصيب اللاعبين عند القيام بالتدريبات العنيفة والمستمرة أو الجري ، ويعرف كسر الإجهاد بالشعور بألم في منطقة محددة لا يزول ، ربما يتحسن أثناء التمرينات لكنه يرتد بشكل أسوا ، كما أنها قد تحدث الإصابة بكسر الإجهاد دون ظهور أي تورم ، وتحتاج هذه الإصابة للراحة من 2-4 شهرا للشفاء التام .

الاسعافات المنزلية :

– وضع كمادات الثلج ، يجب وضع كمادات الثلج أو كمادات باردة على موضع الإصابة لتقليل التورم والاحساس بالألم ، والذي يلعب دورا في الشفاء ، تستعمل هذه الكمادات من يومين إلى ثلاث أيام بعد الإصابة ولمدة ربع ساعة .

– الكمادات الدافئة ، لا تستعمل هذه الكمادات عند الإصابة لكن يمكن تطبيقها بعد مرور ثلاث أيام وزوال تورم الجزء المصاب ، ويمكن استعمالها مناوبة مع الكمادات الباردة .

– الضغط ، تلف مكان الإصابة بضماد مرن أو باستعمال رباط ضاغط لتقليل التورم ، مع عدم احكام الضاغط حتى لا تؤدي للإحساس بالتنميل أو الوخز ، كما يعمل الضغط على رض الجزء المصاب وعدم استعماله تماما ليوم أويومين .

– الرفع ، يرفع العضو المصاب على عدة وسائد مرتفعة ، حيث يجب وضع مكان الإصابة عند مستوى القلب أو فوقه فليلا لتقليل التورم والكدمة .

– الراحة ، تفادي تحميل أي ثقل على مكان الإصابة لمدة يوم أويومين على الأقل ، مع استعمال العكاز في المشي خاصة في اصابات الرضوض الشديدة للركبة والكاحل ، أما في حال اصابة المعصم أو المرفق أو الكتف يمكن استعمال وشاح ، أما اصابات الأصابع يجب تثبيتها بجانب الأصابع السليمة لحين زيارة المريض .

– يجب خلع الأسوار والساعات والحلي من الأصابع والأيدي المصابة فور الإصابة ، حيث يمكن أن يتورم العضو المصاب ويكن من الصعب خلعها بعد ذلك .

– يمكن تناول الاسبرين أو الايبوبروفين أو النابروكسين لتخفيف الألم وتقليل التروم .

– عند الإصابة والشك في حدوث كسر بالعضو يجب تجبيره استعمال وشاح لحماية الذراع أو الكتف وذلك للكبار أما في اصابات الأطفال فلا ينصح بوضعه .

– التجبير المؤقت المنزلي ، وهناك طريقتان لتجبير العضو المصاب لحين التوجه للطبيب ، الطريقة الأولى يمكن ربط الطرف المصاب بجسم صلب مثل العصا أو مجموعة من الجرائد والمجلات الملفوفة ، وتثبيها بحزام دون أن تكون مشدودة وتفيد هذه الجبيرة في الحفاظ على العضو المصاب من الانحناء ، ويجب أن تكون الجبيرة من المفصل فوق الكسر وحتى المفصل التالي له .

أما الطريقة الثانية فهي بلف الاصبع المكسور مع الأصبع التالي له ووضع وسادة بينهما ، وفي حال اصابة الذراع يربط قرب الصدر لمنع تحريكه لحين التوجه للطبيب .

متى يجب الاتصال بالطبيب :

– عندما يكون العظم مفتوح على الجلد .
– عند تهتك الجلد فوق العضو المصاب .
– عند تغير الجزء المصاب بشكل غير طبيعي أو بوضعية غريبة .
– عند ظهور علامات لتصرر العصب أو الأوعية الدموية مثل النخر أوالاحساس بالوخز .
– في حال شحوب أو تغير لون الجلد للون الأبيض أو الأزرق ، وبرودة الجلد بشكل غير طبيعي .
– في حال عدم القدرة على تحريك الطرف بطريقة طبيعية بسبب الألم أو الضعف .
– في حالة فقدان القدرة على فرد الطرف المصاب ، أو الشعور بعدم ثباته ، أو عدم القدرة على حمل الجسم .
– عند تورم الجزء المصاب في مدة نصف ساعة بعد الإصابة .
– عند الاحساس بألم شديد .
– في حال استمرار التورم والألم بعد يومين من الاسعافات المنزلية .
– عند زيادة الألم والتورم أو الاحمرار والشعور بالدفء ، أو ظهور عدوى وقيح في الجزء المصاب .

اضرار الشاشات الإلكترونية على العظام

تستهوي أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية الجميع في السنوات الأخيرة ، حيث يقضي معظمنا ساعات طويلة أمام تلك الأجهزة سواء للعمل أو اللعب والترفيه ، بالإضافة للهواتف الذكية الخفيفة التي يمكن تصفحها في أي مكان مما يتيح فرصة استخدامها لأوقات أطول والتنقل بها بسهولة ، ولا ننكر بالطبع الميزات والفوائد الجمة التي عادت على الحياة باستخدامنا من هذه الأجهزة الإلكترونية الحديثة ، ولكنها تفتقد الفائدة الصحية بل أنها ذات جوانب سلبية للغاية على صحة الجسم .

لقد أثبتت الدراسات التي أجريت على المراهقين أمام شاشات التلفزيون والكمبيوتر الأثر الضار على صحة العظام ، لذا تم قياس امتصاص الأشعة السينية ، وتحليل كثافة العظام المعدنية في الهيكل العظمي ، بالإضافة لتقييم مؤشر كتلة الجسم ، ومستويات فيتامين د ، وقد أثبتت أنه كلما زاد الوقت أمام الشاشات كلما انحفض النشاط البدني للأشخاص ، وهو ما يفسر الشكاوي العديدة من الآم العظام المختلفة .

كما أثبتت الدراسة انخفاض كثافة المعادن في العظام في جميع أعضاء الجسم ، مما دفع الأكاديمية لطب الأطفال بالنصيحة بألا تتجاوز الفترة التي يقضيها الأطفال والمراهقين أمام شاشات الأجهزة أكثر من ساعتين في اليوم فقط ، مع منع الأطفال دون السنتين من مشاهدة التلفزيون نهائيا .

نصائح صحية :
– نظرا لزيادة الشكاوى من آلام الرقبة والكتف الناتجة عن طول مدة الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر ، ينصح أطباء العظام بممارسة التمارية الخاصة لتقوية عضلات الرقبة وآلام الذراعين ، والتي قد تتفاقم ليمتد الألم للأصابع نتيجة لاستخدامها في الكتابة لفترات طويلة ، والذي قد يتسبب في اعوجاج الأصابع والإحساس بالألم ، مما يجعلها بحاجة لبعض تدريبات الإسترخاء وتدليك الذارع ، والتي يمكن اجراؤها في المنزل أو الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي .

– كما ينصح بالجلوس بطريقة صحيحة أماما الكمبيوتر ، حيث يكون الظهر عموديا على كرسي قابل للحركة في عدة اتجاهات ليتلائم مع شكل الظهر أثناء الجلوس .

– تعد فترة الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر من الأمور الصحية الهامة للحفاظ على سلامة العظام ، لذا ينصح بعدم الجلوس بشكل متواصل أمامها وألا تتجاوز المدة النصف ساعة ، مع الحرص على النهوض لدقيقتين كل نصف ساعة لتغيير وضعية عضلات ومفاصل الجسم .

– تحديد الفترة التي يقضيها الأطفال أمام الأجهزة الأكترونية ، حيث أن الجلوس الطويل أمامها يدفع الطفل لحياة تتسم بالخمول والكسل وقلل من النشاطات الحيوية التي كان يقضيها الأطفال في الهواء الطلق باللعب والحركة .

– التغذية السليمة الغنية بالكالسيوم الهام لسلامة العظام وقوتها ، مما يجعلها أكثر كفاءة وقدرة على تحمل العمل الشاق لفترات طويلة .

افضل الفيتامينات والمعادن للوقاية من هشاشة العظام

1-الكالسيوم : أهم وأشهر المعادن المكونة والمقوية للعظام ومصادره عديدة مثل الحليب ومشتقاته والخضروات الورقية مثل السبانخ والترمس . ويوصى بتناول الحليب بانتظام للاطفال لاهميته في تكوين العظام والاسنان القوية في هذا السن .

2- فيتامين د : يلعب دورا مهما في ترسيب وتثبيت الكالسيوم في العظام ، وتعبر الشمس المصدر الرئيسي الطبيعي لفيتامين د ، وهو يوجد في الحليب وزيت السمك وصفار البيض والخضار .

3- الماغنسيوم : يحتوي جسم الانسان على كمية من الماغنسيوم نصفها يتمركز في العظام ، ويعمل الماغنسيوم على تحويل فيتامين د إلى الصورة التي تمتص في العظام ، ومصادر الماغنسيوم هي البقول والمكسرات والموز والحبوب الكاملة .

4- الفسفور : يعمل مع الكالسيوم على منع تكون الكتلة العظمية ، فيجب تناوله بنسب محددة مع الكالسيوم ، ويتواجد الفسفور في فول الصويا ، التمر ، الحليب ، الأسماك والمأكولات البحرية .

5- البوتاسيوم : من المعادن المفيدة لصحة العظام ، ويكثر في المشمش ، البرتقال ، الفاصوليا ، الشمام ، واازبيب .

6- الزنك : معدن مهم ومفيد للجسم وخاصة صحة العظام وتقويتها ، وهناك أغذية غني به مثل اللحوم ، الفراولة ، التوت ، والقرفة ، والزنجبيل .

7- فيتامين سي : يحافظ على سلامة العظام وصحتها اذ انه يفرز الكولاجين الذي يربط الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم وكل منهم عامل اساسي لتكوين العظام ويوجد في الخضروات الورقية مثل السبانخ كما أن الحمضيات غنية بدرجة كبيرة بفيتامين سي .

8- فيتامين ك : يفيد فيتامين ك في التئام الكسور والجروح ومن هنا تكمن أهميته للعظام والجسم بشكل عام ، ومن الأغذية الغنية بفيتامين ك الطماطم ، الكبدة ، والزيوت النباتية .

9- اليود : ينظم عمل الغدة الدرقية ويحافظ على صحة العظام ، ويوجد في المأكولات البحرية ، وملح الطعام ، وينصح بالتعرض لهواء البحر كمصدر طبيعي لليود .

10- البورون : يعمل على تقوية المناعة ، وصحة العظام ، ويوجد في المشمش الجاف ، والتفاح والعسل .

دراسة جديدة تؤكد ان جراحات انقاص الوزن تسبب هشاشة العظام

تسعى الدراسات العلمية من وقت إلى اخر إلى الكشف عن الاضرار الصحية سواء للأدوية او الجراحات الطبية او العادات الغذائية و التقاليد الطبية الموروثة حيث ما يعده الطب اليوم جدث مهمًا يكتشف الباحثين خطأ فرضيته في المستقبل هذا ما كشفت عنه دراسة في جامعة تايوان اليابانية ان هناك عدد من الجراحات التي تسبب انقاص الوزن و تسبب ضعف بالعظام حيث انها تسبب هشاشة و ترقق العظام مما يزيد احتماليات الاصابة بالكسور ، كشفت الدراسة ان جراحات انقاص الوزن تعمل على تحويل مسار المعدة ، فيفقد مصابون السمنة الوزن من خلال تقليل كمية الطعام التي يمتصها الجسم حيث ان الجسم يحرم في تلك الحالة من العديد من العناصر الغذائية في حالات الخضوع لمثل تلك الجراحات .

اشار الدكتور كو تشين هوانغ رئيس الفريق البحثي في كلية الطب جامعة تايوان و المشرف على البحث ان العناصر الغذائية التي يحرم منها الجسم حين التعرض لتلك العمليات في الاغلب تكون الكالسيوم و فيتامين د التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بهشاشة العظام مما يترتب على ذلك الاصابة بالكسور و التهابات العظام نتيجة لترقق العظام ، حيث ان جراحات السمنة تستخدم تقنيات من اجل تصغير المعدة و تحويل مسار القناة الهضمية أو تحويل اجزاء منها و حسب عدد من الدراسات العلمية السابقة التي استندوا إليها في بحثهم التي ربطتت جراحات السمنة بمخاطر كسور العظام تم اجراء الدراسة على نحو 2000 مبحوث خضعوا لعدد من جراحات السمنة من العام 2001 إلى 2009 بالمقارن مع 5000 مريض لم يخضعوا لجراحات السمنة .

كانت النتائج الاولية ان المرضى الذين خضعوا لجراحات السمنة زادت مخاطر الاصابة بالكسور بنسبة تصل إلى 21% خلال الخمس سنوات التالية بعد إجراء الجراحة ، يقول المشرف على البحث انه في السنوات الماضية زادت جراحات السمنة لأنها تقلل من امراض اخرى اكثر خطورة مثل مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم و النوبات القلبية و قال يجب على المريض تناول مكملات الغذاء من الكالسيوم و فيتامين د بعد الجراحة مع التعرض لأشعة الشمس لحماية من اخطار هشاشة العظام و ممارسة التمارين الرياضية لتجنب ضعف كتلة العضلات .

كيفية التعامل مع جراحة السمنة :

تعد الفترة التي تلي اجراء الجراحة من اكثر الفترات اهمية خصوصًا في الاشهر الأولى حيث تنخفض شهية المريض بشكل كامل لتناول الطعام مما يجعله يتناول الطعام بشكل غير طبيعي و في حين تناول الطعام سريعًا سوف يعرض المريض المعدة لخطر الامتلاء الزائد عن اللزوم فيصاب المريض بالقيء و الغثيان لذلك فإن المريض يصعب عليه تناول الاطعمة التي تضيف له قيمة غذائية لذلك يوصي الاطباء بضرورة تناول كلًا من فيتامين ب12 و فيتامين د للحماية من امراض ترقق العظام و امراض الهشاشة بالإضافة إلى معدنى الكالسيوم و الحديد المهمين لحركة الاطراف و ارتفاع نسب الهيموجلوبين ، مع مراجعة الطبيب عن كثب و عدم الاهمال لتجنب مضاعفات الجراحة كالإصابة بحصى المرارة و حصى الكلى و القرح حيث ان بعض الاشخاص قد تتطور الحالة معهم إلى حدوث الفتق السري و التضييق حيث يتم ارفاق المعدة بالأمعاء الدقيقة بعد الوجبات الممتلئة بالكربوهيدرات مما ينتج عنها الغازات و التقيؤ و الاسهال و احمرار الوجه و التعب الشديد و يخسر الاشخاص الوزن بكميات مهولة و لكن ليس المهم انقاص الوزن و الصحة تعاني من الاجهاد الشديد لذلك على من يخضعون لجراحات السمنة التالي :

متابعة الطبيب بشكل دوري .

تناول المكملات الغذائية من معدنى الكالسيوم و الحديد و تناول فيتامين ب12 و فيتامين د .

ممارسة التمارين الرياضية الهوائية و التعرض لأشعة الشمس .

نصائح للسيدات للتخلص من آلآم الظهر عقب الولادة.

تحدد طرق الولادة سواء ان كانت طبيعية أو قيصرية وقت ممارسة التمارين وكذلك الآلآم التي تلحق بالمرأة لاحقاً فقد أشار الأطباء الى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن 10 دقائق في اليوم لتقوية عضلات البطن اذا كانت المرأة وضعت بصورة طبيعية أما ان كانت عملية الوضع قيصرية فلا تمارس التمارين الا بعد مرور شهر ونصف على الجراحة وحدد الأطباء عدة نصائح لسلامة الظهر أهمها ما يلي :
– اتباع الحمية الغذائية لضبط الوزن خلال شهرين عقب الولادة .
– تجنب شد اليدين لرفع المولود ولكن من الممكن أن تقوم الأم بتقريبه اليها ثم رفعه .
– رفع المولود بواسطة الجزء الأمامي من الجسم والسير معه .
– تجنب وضع الرضيع على الوركين حتى لا يؤثر على الظهر سلباً .
– تجنب القيام بالرضاعة على السرير ولكن لابد من الجلوس على كرسى لسلامة الظهر .
– عند الرضاعة يفضل تقريب المولود من الصدر قدر الأمكان حتى تتمكن الأم من الأنحناء اليه دون الضرر بصحة الظهر .
– اذا كانت الأم لديها سيارة تقودها ينصح بوضع طفلها بالمقعد الخلفي .
– ينصح بثني الركبة حالة رفع المولود من على الأرض .
– التدليك لعضلات الظهر مع استخدام مراهم مناسبة لأسترخاء العضلات .
– الحرص على أخذ حمام دافئ قبل النوم لراحة الفقرات .
– الأبتعاد عن الأدوية والعقاقير أثناء الحمل كي لا تؤثر على الجنين وبعد الولادة كي لا تؤثر على الرضاعة .
– ينصح بشراء كورسيه وارتداؤه خلال ممارسة الرياضة .
– تجنب الجلوس لفترات طويلة أثناء حمل الرضيع والثبات على وضعية معينة .

آلآم أخرى تشعر بها المرأة عقب الولادة ووقت انتهائها .

تشعر المرأة بآلآم أخرى فضلاً عن آلآم الظهر عقب الولادة من أهم هذه الآلآم آلآم الأصابع والشعور بالتنميل سواء في اليدين أو حتى يد واحدة وآلآم الحوض والأرهاق فور القيام بآي جهد حتى لو كان بسيط .

أولاً بالنسبة لآلآم اليدين والأصابع : ترجع أسبابها الى تغير الهرمونات وزيادة نسبة السوائل في الجسم وما يؤدي الى الضغط على أواسط أعصاب اليد ومع ضبط الهرمونات ورجوع نسبة السوائل للحد البيعي تختفي هذه الآلآم خلال عدة أشهر عقب الولادة .

ثانياً آلآم الحوض وضعف العضلات : ترجع آلآم الحوض والعضلات الى نقص الكاليسوم في جسم الأم والفيتامينات خاصة فيتامين “د” وذلك لأن مولودها قد استمد منها كل شئ فضلاً عن اصابتها بالأنيما نتيجة لذلك .

نصائح طبية لأسترداد قوة الجسم عقب الولادة .

– تناول الأطعمة الغنية بالكاليسوم كالللبن والبيض والزبادي .
– الحصول على جرعات مناسبة من فيتامين د .
– اجراء التحاليل والفحوصات لمعرفة نسبة الأنيما ومتابعة ضبطها .
– اللجوء للطبيب حال حدوث آي تغير غير مألوف للعلاج في أقرب وقت نسأل الله أن يحفظنا جميعاً .

أهم الأطعمة المفيدة للعظام والعمود الفقري

1- الحليب ومشتقاته
يعتبر الحليب ومشتقاته من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من أنواع الفيتامينات المختلفة المفيدة للجسم، والتي تعمل أيضاً على نمو العضلات بشكل سليم عند الأطفال والكبار مما يقلل من الإصابة بأمراض العظام والعمود الفقري .

3

2- الموز
يعتبر الموز من أهم الفواكه التي من الممكن أن يتناولها الإنسان، بالإضافة إلى أن الموز من أشد الفواكه إعجاباً لدى الأطفال والكبار، كما أنه غني بالمعادن والحديد بالإضافة إلى البوتاسيوم ، كل هذه العناصر تجعله من الأغذية المفيدة التي تدخل جسم الإنسان كما أنه يمنع إنتشار النواة الحرة الموجودة داخل جسم الإنسان مما يساعد في تقليل الأمراض .

3- عصير البرتقال
من المعروف لدى العديد من الأفراد أن البرتقال وعصير البرتقال يحتويان على فيتامين سي بنسبة عالية جداً الذي يعمل على إمداد الجسم بفائدة لا حصر لها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم، لكن ليست هذه الفكرة أنه به نسبة من الكالسيوم !، بل فهو يساعد أيضاً على إمتصاص العظام للكالسيوم بشكل فعال وسريع مما يساعد في تقوية العضلات والعظام بشكل جيد وفعال .

4- سمك السلمون
تحتوي الأسماك على العديد من اﻷحماض والمعادن المغذية للجسم بشكل فعال، بالإضافة إلى أنه يحمي الجسم بشكل كبير جداً من الإصابة بالأمراض مثل القلب والشرايين وما شابه ذلك، كما أن تناول الأسماك يساعد في تنشيط العضلات وحركة العظام لما به من طاقة، كما أنه يحتوي على حمض الأوميجا 3 المفيد للجسم جداً في العديد من الفوائد، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد في تغذية العظام بشكل صحي .

5- الجوز البرازيلي، اللوز، العدس والحمص
تحتوي كل هذه العناصر على معدن الماغنسيوم الذي يساعد في بناء الجسم وتقوية العظام، وينصح بتناول الأطفال لهذه الأشياء بشكل شبه مستمر بالأخص في مراحل نموهم الأولى .

6- الكرنب
يحتوي الكرنب على نسب عالية من الكالسيوم، ومن المعروف أن الكالسيوم يقوم ببناء الجسم بشكل سليم بالأخص أنه يدخل في بناء العظام بشكل جيد ويعمل على تقوية العظام والعمود الفقري، وعلى هذا الأساس يدخل الكرنب في تقوية العظام لإحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم .

7- الكمثرى
تحتوي الكمثرى على نسبة عالية جداً من الكالسيوم التي تساعد الإنسان على الوقاية من مرض هشاشة العظام، كما أن ينصح به الأطباء لمرضى هشاشة العظام أو قبل المرض لتجنب هذه الحالة، بالأخص في حالات كبار السن .

8- البروكولي أو السبانخ
يحتوي البروكلي على نسب عالية جداً من الالياف ومضادات الأكسدة كما أنه غني بالمعادن المختلفة، كما أنه يمنع الإصابة بالعديد من الامراض، أما عن السبانخ فهي تحتوي على نسب عالية جداً من الحديد بالإضافة إلى الأنواع المختلفة من الفيتامينات، وكل منهم يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والماغنسيوم التي تساعد في بناء العظام بشكل سليم .

9- الخوخ المجفف
يحتوي الخوخ المجفف على معدن البوتاسيوم او مركبات الفينوليك المضادة للاكسدة او مادة السوربيتول، التي تساعد على وقاية العظام من الإصابة بأي أمراض تواجه العظام مثل هشاشة العظام غيره لإحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات .

10- الخرشوف
يعتبر الخرشوف من أهم الخضروات لجسم الإنسان، فيحتوي الخرشوف على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين سي وفيتامين ِA الذين يساعدون في بناء الجسم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم والحديد الذين يعملان على تقوية عظام الجسم والأسنان .

علاقة العظام بالصحة العامة :
وجد أن ضعف نسبة السكر في الدم تؤدي لتكون انزيمات سكرية متقدمة ، ويتم انشاؤها خلال التشكيلات الغير انزيمية لجزيئات السكر والأ؛ماض الأمينية ، تنتج هذه الإنزيمات بنسبة كبيرة عند ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مزمن ، تعمل هذه الإنزيمات على تحفيز ضرر الجذور الحرة التي تتلف كولاجين العظام .

تقوم الخلايا الدهنية بإنتاج هرمونات قليلة للمساعدة في تنظيم عملية التمثيل الغذائي للطاقة ، ويعد هرمون الليبتين هو الهرمون الأشهر الذي يتم افرازه من قبل مستقبلات هرمون الليبتين الموجودة في منطقة ما تحت المهاد والتي تستجيب عند الشعور بالشبع ، إذ تبدأ الخلايا الدهنية في النمو عند تناول الطعام في انتاجه .

يحدث الشعور بالشبع عند تفاعل كمية كافية من هرمون اللبتين مع مستقبلات الطائي ، إلى جانب تفاعل اللبتين مع منطقة ما تحت المهاد لاستخدام الدهون للحصول على الطاقة ، ترتبط حساسية هرمون اللبيتين الصحي في منطقة ما تحت المهاد بطول العمر والصحة وتحسن الوظائف المعرفية ، وكتلة الجسم النحيل وكثافة العظام ، إذ تكون اشارات الليبتين ضعيفة مع السمنة ، ومنه انحلال الدماغ وهشاشة العظام وتسارع الشيخوخة ، كما ترتبط بمقاومة الإنسولين بارتفاع التهابات الجسم .

دور العظام في التمثيل الغذائي للطاقة :

تم التوصل للدور الهام الذي تلعبه العظام في التمثيل الغذائي للطاقة إذ يتم انتاج خلايا العظام بروتين اشارات الاوستيوكالسين Osteocalcin الهام والذي يعمل على زيادة كثافة العظام من خلال المساعدة في امتصاص الكالسيوم والمعادن الأخرى الهامة للعظام ، كما يقوم بتوجيه البنكرياس لإنتاج مزيد من الإنسولين ودفع الخلايا الدهنية لإفراز هرمون اديبونيكيتن ، الذي يعمل على تحفيز الخلايا لزيادة نشاط مستقبلات الإنسولين وتحسين حساسيته .

كما وجد أن استقلاب السكر في الدم يتم تنظيمع من خلال بروتين تعمل على إنتاجع الأنسجة العظمية وهو الهرمون الأول الذي يعزز خلايا بيتا البنكرياسية المنتجة للإنسولين والذي يحد من تخزين الدهون بشكل عام ، ويعتمد هرمون الاوستيوكالسين على وجود فيتامين D3 ، K2 بمستويات كافية مع ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام ، ومع ذلك فإن نسبة كبيرة من المجتمع تعاني من نقص في هذه الفيتامينات مما يفسر الربط بين نقص فيتامين D3 ومرض السكري ، مما يضعف عمل الهرمون في الجسم .

من المعروف أن الطريقة المثلى لزيادة انتاج فيتامين د3 هي التعرض لأشعة الشمس على منطقة جذع الجسم بانتظام ، ونلاحظ نقص هذا الفيتامين في أجسام سكان الدول الصناعية والمناطق الباردة واذي يمكن تعويضه بمكملات فيتامين D35-10.000 وحدة دولية والمتوفر على هيئة مستحلب سائل ، بالإضافة لفيتامين K2 المتوفر في منتجات الصويا المخمرة مثل المتفحم والناتو ، والذي يتواجد مع فيتامين دي3 في جبن الماعز والبقر ، وتشير التقديرات إلى حاجة الجسم إلى ما يقارب من 100 ميكروجرام يوميا ، وهو ما يعادل 4 أوقية من الجبن الخام .

لذا يعد تكون الخلايا البروتينية المضادة للالتهابات ذات أغراض طبية هامة والتي سوف تساهم في اكتشاف عقار لعلاج مرض السكر ، كما يعتبر اهمال الجهاز المناعي مخاطرة كبيرة حيث أن منع خلايا الجهاز المناعي من الالتهاب خطوة هامة لمقاومة الإنسولين ومرض السكر ، ولكنه لا يعد مفيدا للأشخاص المعرضين للإصابة بمرض السكر ، إذ يعد الهدف الرئيسي هو تطوير علاج يقضي على التهاب الخلايا المناعية الذي يؤدي لمقاومة الجسم للإنسولين دون أن يسبب أي آثار جانبية .

تتوفر بعض الأدوية الحديثة تعمل على تقليل الالتهابات مما يؤدي لتحسين حساسية الإنسولين ، وأحد هذه الأدوية هو دواء يستخدم لعلاج الأزمات القلبية ، ومع ذلك فإن بعض هذه الأدوية مشكوك في سلامة استعمالها لفترات طويلة مثل الأدوية التي تعمل على تحويل الجلوكوز في المخ ، حيث وجد أن المخ يلعب دورا واضحا في تنظيم الجلوكوز ، حيث أوضحت الأبحاث في جامعة واشنطن بأن المخ عند تلقيه اشارة تعلن عن وجود كميات مناسبة من تلك الهرمونات السابق ذكرها مع المواد الغذائية يعمل على تقليل انتاج الجلوكوز في الكبد ، ويحافظ على نسبته منخفضة في الدم ، ولكنه عند شعوره بنقص كميات الهرمونات والغذاء سوف يعمل على تنشيط الاستجابات لدفع الكبد لإفراز كمية كبيرة من الجلوكوز ، وبشكل مختصر يمكننا ال قول بأن المخ دائما في حالة انتظار وتأهب لإشارات الأنسولين واللبتين والأحماض الدهنية الحرة والجلكوز أيضا ، وعند الاستجابة يبدأ الكبد في ارسال اشارات إلى الكبد وخلايا العضلات من خلال العديد من الأعصاب ، إلى جانب القناة الهضمية التي ترسل إشارات بالبدء في تنظيم السكر في الدم .

دراسة حديثة تبرز تأثير بعض جراحات أنقاص الوزن على كسور العظام

بحث العلم والعلماء وراء جراحات أنقاص الوزن وأجريت دراسة حديثة فى تايوان تؤكد أن بعض جراحات السمنة تؤدي للأصابة بضعف العظام ما يؤدي بدوره الى أن يصبح جسم الأنسان عرضة للأصابة بكسور العظام بسهوله وهنا اجتمع الأطباء لمعرفة لماذا تؤدى بعض هذه الجراجات لأصابة الأنسان بالكسور فأكتشفوا أن عندما يقوم الأنسان بمثل هذه الجراحات فهو يحرم نفسه بنفسه من ما يحتاج اليه الجسم من عناصر غذائية وبالتالى يصبح عرضة للأصابة بالكسور وهذا ما جاء على لسان الدكتور العالمى الشهير”كوتشن هوانغ” وهو واحد من كبار الدكاترة اللذين قاموا بهذه الدراسة وأشار الدكتور كوتشن هوانغ فى رسالة له عبر بريده الألكترونى أن الجسم يحرم من عناصر غذائية مثل فيتامين “ه” والكاليسوم والذى يصل بجسم الأنسان لمرض هشاشة العظام وتصبح نسبة تعرضه للكسور وآلآم العظام كبيرة جداً واجتمع “الدكتور كوتشن” وزملائه وأكدوا لنا خلال هذه الدراسة أن بالأعوام الماضيه قد زادت جراحات السمنة وأن جراحات السمنة هى عبارة عن تقنية تتبع لتصغير حجم المعدة أو لتحويل مسار بعض أجزاء من القناة الهضمية. Obesity and harms

بالأرقام الأثر السلبى على العظام بعد اجراء عمليات أنقاص الوزن

ومن جراء الأجتماع والمباحثات كانت أن من نتائج ذلك زيادة الكسور والأثر السلبى على العظام ولتأكيد النتائج تتبع العلماء الأصحاء دون عمليات أنقصاص وزن ومن قاموا بعمليات أنقاص الوزن والذين قد أصيبوا بالكسور لنقص الكاليسوم وفيتامين “ه” وغيرهم من العناصر الغذائية التالى من خلال قاعدة بيانات التأمين الصحية أن فى الفترة من عام 2001 ميلادياً وحتى عام 2009 ميلادياً على عدد 2064 مريضاً بمرض السمنة سلكوا مسلك عمليات السمنة الجراحية وعدد 5027 مريض.

آخر بالسمنة لم يجروا جراحات أنققاص الوزن وبعد الفحص الدقيق وتحليل النتائج أتضح أن نسبة 21% من الذين أجروا عمليات جراحية زادت مخاطر أصابتهم بالكسور خلال الخمس سنوات التالية جراء انهاء الجراحة

دراسة تشير كذلك لفوائد جراحات أنقاص الوزن

كما أفادت الدراسة بأنها أشارات لمخاطر جراحات انقاص الوزن أشارت أيضا ًللفوائد والتى جاءت كالتالى

العلاجات المنزلية لمرض ترقق العظام ” Osteoporosis ” :

بعض العلاجات المنزلية الاكثر فعالية لعلاج هشاشة العظام منها تناول الفاصوليا و الخل و السبانخ و الحليب و عصير الاناناس و اسماك السلمون و التوفو و اللبن الزبادي و مكملات الكالسيوم و بالإضافة لعدد من التعديلات السلوكية كالإقلاع عن التدخين و البعد عن الكحول و الحفاظ على الوزن الصحي و الحد من تناول البروتين و ممارسة الرياضة .

الخل : واحدة من افضل الطرق للتأكد من ان عظامك قوية من اجل زيادة كمية المعدنية الحاصة بك و خاصة الكالسيوم و العناصر الاساسية التي من المهم تجددها بالعظام حيث يرتبط الخل بزيادة مستويات الكالسيوم و يساعد على زيادة كفاءة امتصاص الكالسيوم في الاطعمة التي نتناولها و خصوصًا السلطة .

جبنه التوفر : فول الصويا واحد من العلاجات الاكثر اثارة لعلاج هشاشة العظام بسبب محتواه العالي من فيتويستروغنز و المركبات الشبيه بهرمون الاستروجين اللازم للمرأة من اجل التوازن الهرموني الطبيعي كما انها تساعد على زيادة كثافة العظام عند النساء و تقيهم من خطر ترقق العظام .

منتج Red Clover : من منتجات الصويا من الاعشاب القوية التي تنتج الاستروجين فتمنع هشاشة العظام بفضل المركبات العضوية بيه لذلك عليك عدم تناول العشبه مع ادوية او اعشاب اخرى منعًا لتداخل .

الوزن الزائد : من اكبر الافات التي تحمل على العظام ، حيث ارتبطت السمنة بمخاطر ارتفاع الامراض الاخرى نتيجة لدهون الزائدة بالجسم كما انها تشكل تدهور بالعظام مع الوقت .

الاقلاع عن التدخين : بعض التعديلات السلوكية الاقلاع عن التدخين لأنه المسبب الاول لأمراض السرطان و يزيد من احتمالية الاصابة بالأمراض المزمنة و يسرع سن اليأس عند النساء و يمثل خطورة على هشاشة العظام .

اسماك السلمون : السمك غني بفيتامين دي و الكالسيوم و احماض الاميغا 3 الدهنية المفيدة لذلك لابد من ادراج سمك السلمون في غذائنا بشكل عام .

ممارسة الرياضة بانتظام : التمارين الرياضية تحافظ على قوة العضلات و تساعد على زيادة قوة العظام بشكل ملحوظ تقلل من حوادث الكسر و السقوط و تحافظ على مستويات الطاقة و تمنع حدوث الاضطرابات المرتبطة بالعمود الفقري .

الحليب : هو المادة الاشهر لبناء عظام قوية بفضل الكالسيوم الموجود بالحليب هو من الوسائل الرائعة للعمل يوصى الاطباء بكوب من الحليب يوميًا .

عشب Black Cohosh : تحتوي العشبه على مركبات الاستروجين النباتية المماثلة لفول الصويا التي تؤهل النساء لحد من اصابتهم بهشاشة العظام مع تقدم السن و انقطاع الحيض .

عصير الاناناس : واحد من اهم النتائج المتعلقة بهشاشة العظام له علاقة بنقص المنجنيز حيث يضمن المستوى العال من المعدن درء تدهور العظام ، عصير الاناناس يعتبر مصدر غنى بالمنجنيز .

انخفاض كمية البروتين : حيث ان استهلاك البروتين بكميات زائدة غالبًا ما يضمن لك تغوط الكالسيوم مما يضاعف من هشاشة العظام .

مكملات الكالسيوم : يمكن الحصول عليها من الصيدلية هي الطريقة الاكثر مباشرة لضمان الحصول على كمية من الكالسيوم صحية و منع هشاشة العظام .

4