افضل الروائح الطبيعية لتحسن المزاج

0

اذا كنت تعاني من تعكر المزاج و تبحث عن افضل الطرق الصحية والعلاجية لتحسينه طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل افضل الروائح الطبيعية لتحسن المزاج.

239

أثبتت الدراسات العلمية أن شم الروائح الجيدة يعطي للجسم الاستراخاء الذي يساعد في علاج الكثير من المشكلات الصحية والنفسية، فشم بعض الروائح الطبيعية يؤثر على المزاج العام للجسم.

وتقدم في هذه المقالة قائمة ببعض العناصر الغذائية التي يمكنكِ عن طريق شم رائحتها الاستمتاع بصحة نفسية وجسدية رائعة.

الفانيلا

من منا لا يفضل شم رائحة الفانيلا عند تحضير الحلوى التي تستدعي إضافة القليل منها للحلوى، فشم رائحة الفانيلا يساعد على التحسين من المزاج العام للجسم وتمده بالطاقة الروحية التي تزيد من قدرته على تحمل الضغوطات العصبية والنفسية.
القرفة

تعرف القرفة بتعدد فوائدها الغذائية وقدرتها على حرق الدهون وتخليص الجسم من السموم التي قد يحتويها، كما تتميز بمذاقها وتأثيرها الرائع عند إضافتها للوجبات الغذائية كتوابل وبهارات، يمكنك الاستعانة برائحة القرفة للحصول على مزاج جيد، حيث أثبتت دراسة علمية أجريت بجامعة ويلنج جيسويت الأمريكية أن شم رائحة القرفة يساعد على استرخاء الجسم ويحسن من قدراته البصرية والحركية.
النعناع

يعتبر النعناع من الأعشاب التي يفضل الكثير من الناس إضافتها للوجبات الغذائية وتناوله مع كوب الشاي اليومي وذلك لتأثيره الرائع في إضافة مذاق ورائحة عطرية لكوب الشاي، يمكنك الاستعانة بأوراق الشاي للحصول على التركيز الازم والطاقة التي تساعدكِ في القيام بمهامك اليومية بهدوء واسترخاء دون توتر وإجهاد.
الليمون

يعتبر الليمون من الأغذية التي تساعد على طرد السموم من الجسم وعلاج العديد من الأمراض التي تصيب الجسم خاصة البرد والإنفلونزا وأمراض المعدة والقولون، كما يساعد شم رائحة الليمون في الحصول على الهدوء والاسترخاء الذي يخفف من الإصابة بالضيق النفسي والتوتر.
الياسمين

يعتبر زهر الياسمين من الزهور التي يفضل الكثير من الناس استنشاقها لتأثيرها الرائع على النفس، فاستنشاق الياسمين يقلل من الشعور بالحزن ويخلص من الاكتئاب كما تعتبر زهرة الياسمين محفز للشعور بالتفاؤل.
اللافندر

يفضل الكثير من الناس الاستمتاع برائحة زهرة اللافندر وذلك لرائحتها العطرة التي تحسن من المزاج العام للجسم، يمكنك الاستعانة بزيت اللافندر للحصول على تأثير الزهرة على صحة الجسم النفسية.
الروزماري

أثبتت الدراسات العلمية أن استنشاق رائحة زهرة الروزماري يساعد في التخفيف من التوتر والإجهاد الذهني الذي قد يتعرض له الجسم، كما أثبتت الدراسات أن لزهرة الروزماري دور رائع في التخلص من الشعور بالصداع.

إختاري أنواع الطعام التي تحسّن مزاجك وتخفّف من توترك

غالباً ما تشكّل ظروف الحياة اليومية والعمل والإلتزامات العائلية ضغوطاً نفسية كبيرة على كثير من الأشخاص، الأمر الذي ينعكس سلباً على مزاجهم وشعورهم بالقلق والكآبة بشكل دائم.
وللتغلّب على هذه المشكلة، ينصح أخصائيو التغذية بإحداث بعض التغييرات على نظامنا الغذائي من خلال إضافة بعض أنواع الطعام التي من شأنها تحسين المزاج والحالة النفسية بدلاً من تناول الأدوية الكيمائية بمختلف أنواعها. ومن أبرزها:

الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم

يعتبر المغنيزيوم من المعادن الضرورية للجسم. فتناول الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم تساعد على التخلص من القلق والإكتئاب وتحسّن المزاج من خلال زيادة إنتاج مادة السيروتونين الكيمائية في الدماغ والجسم والتي يطلق عليها إسم هرمون السعادة. وتجدر الإشارة إلى أن النساء غالباً ما يعانين من نقص في مستويات المغنيزيوم في أجسامهن.

وتشمل الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم اللوز والأفوكادو والسبانخ والخضار الورقية على أنواعها وبذور اليقطين وبذور دوار الشمس والفول السوداني وفول الصويا والفاصوليا السوداء وسمك السلمون والمحار والحبوب مثل الحنطة السوداء والكينوا والشوفان والأرز الأسمر.
لذلك لا تترددي في إختيار أصناف الطعام الغنية بهذه المادة وإدراجها في نظامك الغذائي بشكل منتظم.

316
الأطعمة التي تحتوي على الدهون والكربوهيدرات الجيدة

لطالما إعتبرنا أن تجنّب الدهون يساعد على المحافظة على الصحة الجيدة، ولكن تبيّن أن هذا المفهوم خاطئ جداً. فالدهون ذات الأصل النباتي ضرورية لحسن سير العمل في الجسم وخاصة الدماغ وهي موجودة بشكل خاص في الأفوكادو بالإضافة إلى مجموعة واسعة من البذور وزيت الزيتون البكر.

ولطالما إعتادت معظم النساء اللواتي يرغبن في إنقاص وزنهن على تجنب الكربوهيدرات. ومع ذلك فإننا غالباً ما نتوق إلى تناول الأطعمة الغنية بالسكريات عندما نشعر بالإكتئاب نظراً لإنتاجها لمادة السيروتونين وهو الناقل العصبي الذي يبعث الشعور بالسعادة ويحسّن الحالة المزاجية.

في الواقع، نحن بحاجة إلى إستهلاك الكربوهيدرات بشكل يومي لتغذية دماغنا بشكل سليم، ولكن هذا لا يعني تناول المزيد من الحلويات المعروفة بالكربوهيدرات أو السكريات البسيطة التي تعمل على رفع وخفض مستويات السكر في الدم بشكل سريع. بل يجب إختيار الكربوهيدرات المركّبة أو النشويات مثل (الأرز الأسمر وخبز الحبوب الكاملة والمعكرونة المصنوعة من القمح والبقول وخاصة الفاصوليا) والخضار على جميع أنواعها وخاصة البطاطا الحلوة، فهي تحتوي على الألياف ما يساعد على إبطاء تغييرات مستوى السكر في الدم والحدّ من آثاره السلبية على المزاج.

كما أن تناول الأغذية الغنية بالبروتينات والدهون الأساسية وتلك الغنية بحمض الفوليك مثل سمك السلمون والأسماك بشكل عام والدجاج والألبان والأجبان الخالية من الدسم والبيض والمكسرات تساعد بشكل كبير على تحسين المزاج والتغلّب على التوتر خلال النهار.
الأطعمة الغنية بالأوميغا 3
من المعروف أن أحماض الأوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة مفيدة في علاج مجموعة واسعة من الأمراض. ولقد أثبتت الدراسات العلمية أن زيادة إستهلاك أحماض الأوميغا 3 الغذائية يساعد على تخفيف الشعور بالإكتئاب. وتظهر العلاقة الواضحة بين انخفاض مستويات الأوميغا 3 وارتفاع عدد حالات الاكتئاب بشكل خاص بين النساء الحوامل أو المرضّعات اللواتي يستنزفن احتياطاتهن الغذائية من الأوميغا 3 خلال هذه الفترة.

وتشمل الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 سمك السلمون والسردين والتونة والتروت والجوز والقنّب وبذور الشيا. لكن ننصحك بإختيار الأسماك التي تحتوي على كمية قليلة جداً من الزئبق وغيرها من السموم وخاصة إذا كنت حاملاً.

نصائح إضافية

أكثري من شرب الماء.
تناولي الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم لأن هذه العناصر تخفف حالات القلق والضغوط النفسية مثل الموز والبروكولي والأرز الأسمر والأسماك واللبن والفواكه المجففة.
تناولي الأغذية الغنية بالفيتامين (ج) والريبوفلافينود الموجودة في الكرز والتوت والعنب الأحمر.
خفّفي تناول الدهون المشبّعة والأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين مثل القهوة والشاي المركّز والمشروبات الغازية بالإضافة إلى المعلبات.
تناولي الأغذية الغنية بالفيتامين (ب6) والتريبتوفان التي تساعد على النوم والإسترخاء وهي موجودة في الموز واللبن والتونة.
لا تفرطي في تناول الشوكولاتة والطماطم والبطاطس والسكريات لإحتوائها على عنصر التيرامين الذي ينشّط خلايا الدماغ.
ولا تنسي ممارسة الرياضة بشكل يومي، فمن شأنها تحسين مزاجك وتخفيف التوتر والإكتئاب.

نصائح للقضاء على المزاج السيئ.

1- لا تحبسي دموعك

تخلصي من متاعبك بالدموع، فلا تكبتي مشاعرك بداخلك لأن هذا قد يعرضك إلى مشاكل من نوع آخر وأهمها المشاكل الصحية، اضافة إلى أنك في كل الأحوال ستخرجين مشاعرك السلبية تلك بأي شكل آخر مثل العصبية أو في شكل عنف ضد أولادك.

2- خذي حماما دافئا

عندما تشعرين بالحزن أو بالإرهاق النفسي، احرصي على الإستحمام، فيساعدك ذلك على التخلص من المزاج السيئ لأنه يعد بمثابة تنظيف للنفس وليس للجسد فقط.

3- استعيدي ثقتك بنفسك بالتجمل

خصصي وقتا للاعتناء بشعرك بغسله أولا، ووضع الكريم المناسب أو عمل حمام كريم للتخلص من تقصفه لأن المظهر الجيد لشعرك سيمنحك الأنتعاش والثقة بالنفس، وسيبدد حزنك سريعا.

4- لا تنسي الإهتمام ببشرتك

تغير فصول السنة قد يؤثر بشكل أو بآخر على جمال بشرتك، فقط قومي بعمل ماسك للبشرة يجدد نضارتها وحيويتها استعدادا لفصل الصيف، ولا تنسي عمل كمادات للعين بإستخدام الشاي للتخلص من الهالات السوداء وانتفاخ العينين، أيضا قلمي أظافرك ولا تتجاهلي ألوان الربيع المبهجة عند اختيار لون طلاء الأظافر.

5- أعدي أكلة تحبينها

أثبتت العديد من الدراسات أن الطعام يؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية والمزاجية للإنسان، فقط تجنبي الإمتناع عن الطعام لفترات طويلة من اليوم ثم تناولي وجبة كبيرة قبل النوم. وهناك العديد من الأطعمة التى تحسن من مزاجك مثل جميع أنواع السلطات، والمشروبات الطازجة، الفواكه، والشوكولاتة، ولا تنسى إعداد الوجبة المفضلة لديك.

6- ابدئي عملا جديدا

المسؤوليات الجديدة قد تساعدك على التخلص من المزاج السيئ، قومي بتكليف نفسك بمهمة جديدة حتى ولو كانت بسيطة، فذلك سيخرجك حتما من دائرة التفكير فى شيئ واحد يزعجك.

7- الإضاءة الجيدة

احرصي على الجلوس في الأماكن ذات الإضاءة الجيدة، وتجنبي وقت المرور بحالة المزاج السيئ استخدام الإضاءة الخافتة لأنها قد تصيبك بالخمول.

8- الموسيقى لها تأثير كبير

الأستماع إلى الموسيقى الهادئة تعينك على إراحة أعصابك، وحتى الموسيقى الفرحة السريعة قد تلهمك بشيئا يخرجك مما أنت فيه من يأس أ احباط من شيئا ما.

9- فكري فى الناس الأقل حظا

التفكير فى أحوال الناس الأقل حظا منا، يدفعنا إلى حمد الله على ما نحن فيه من نعم برغم من كل ما ينقصنا، فقط حاولي أن تتيحي لنفسك الفرصة لرؤية الصورة كاملة، انظري لحياتك من جميع الجوانب، ولا تركزي فقط على الجوانب السيئة أو السلبية التى لا تحبينها، فهناك ما هو ايجابي فى حياتك أيضا ويستحق منك أن تسعدي به.

238