افضل الطرق لتجفيف العنب

0

يعتبر العنب المجفف من احد المكونات الطبيعية المشتهرة بفوائدها الصحية و الجمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال يشمل افضل الطرق لتجفيف العنب.

0

العنب تلك الفاكهة الرطبة و المحببة للجميع و هو عبارة عن عناقيد و له أكثر من لون الاسود و الاخضر و الأبيض و الاحمر و قد عرف العنب و كان يتم تناوله منذ عصور ما قبل التاريخ كما اوضحت الحفريات و الأبحاث التاريخية , العنب من الفوافكه ذات القيمة الغذائية العالية و الفوائد و هو غني بفيتامين ج و ب و أملاح معدنية كالكلسيوم و البوتاسيوم و الصوديوم كما يحتوي على بعض المركبات و المواد ذات التأثير العلاجي و التي تساعد في تقليص حدة تصلب الشرايين و تقلل نسبة الكوليسترول مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب كما يحتوي العنب على بعض الأحماض التي تعتبر من مضادات السرطان و قد أثبتت الأبحاث و الدراسات أن العنب يحتوي على مادة البودون و هى مادة هامة و رئيسية في إنتاج هرمون الأستروجين و الذي يعل على إمتصاص الكالسيوم و زيادة عملية ترسيبه في العظام مما يعل على تقويتها و الحماية من هشاشة العظا التي قد تصيب الإنسان كلما تقدم به العمر كما يمتلك فوائد للنساء اثناء فترة الحمل و للبشرة و للشعر و الكبد , العنب كالعديد من الفواكه تستطيع تناوله طازج او مطبوخ او مجفف في شكل ما يعرف بالزبيب .

كيف يتم تجفيف العنب للحصول على الزبيب ؟

العنب المجفف او الزبيب او كما يطلق عليه الشوام الأشلميش واحد من المكونات التي لا يخلو منها منزل تقريبًا و يدخل في العديد من وصفات الطعام المالحة و الحلوة كما يمكن تناوله بدون اي إضافات .

الطريق الأولى .
1- هات كمية العنب التي تودن تجفيفها و قومي بغسلها أكثر من مرة حتى يتم التأكد من نظافة العنب من أوساخ عالقة بالحبات .
2- هات صنية بحج يناسب كمية العنب الغسولة و قومي بفرد ثلاث طبقات من مناديل المطبخ في الصنية .
3- قومي بفرط حبات العنب من العناقيد و إفرديها في الصنية فوق طبقات المناديل بحيث لا تكون الحبات مكدسة فوق بعضها و غطيها اما بناموسية او قطعة من الشاش لحماية العنب من الحشرات و تقليل نسبة الاتربة الداخلة للحبات الى أدني حد ممكن .
4- قومي بوضع الصنية في مكان مشمس جيد التهوية لمدة تصل الى ثلاثين يومًا قد تزيد أو تنقص هذه المدة فذلك يعتمد على حجم حبات العنب التي يتم تجفيفها و على شدة الشمس و يفضل في التجفيف إستخدا العنب الذي لا يحتوي على البذور بالطبع .
5- بعد التأكد من جفاف حبات العنب تمامًا قومي بجمع حبات العنب الجافة و و قلبيها في كمية قليلة جدًا من الزيت النباتي بحيث تعطيها طبقة لامعة و تحفظ الحبات من الإلتصاق بعضها او يمكنك وضع قطرات من الزيت في راحة يديك و و إفركي حبة العنب بها ليت تغليفها بطبقة الزيت ثم قومي بوضعها في بطمانات يفضل تعقيمها مسبقًا او في أكياس من البلاستيك الشفاف و قومي بحفظها في مكان جاف او في الثلاجة .
6- هذه الطريقة في تجفيف و العنب للحصول على الزبيب من أفضل الطرق حيث تحافظ على مكونات العنب و الأحماض الخاصة به و يكون الزبيب طري من الداخل و يستمر فترة طويلة من الزمن .
7- إن هذه الطريقة تصلح لتجفيف العنب سواء للإستخدام الخاص او حتى للإستخدام التجاري إن أردتي عل مشروع صغير من المنزل .

00

الطريقة الثانية .
1- المكونات و الخامات .
• 24 كوب من الماء .
• 12 كوب من الرماد المنخول اي الذي تم إزالة الحبات الكبيرة منه و الحصول على مسحوق ناعم .
• كوب من زيت الزيتون .
• خمس عناقيد من العنب .
• طبق من القش او الحصير و يستخدم لفرد العنب عليه للتجفيف .
2- قومي بوضع الماء و الرماد المنخول في حلة عميقة على النار و إتركيها حتى تغلي .
3- بعد أن يبرد الماء ستجدين الرماد قد ترسب في قاع الحلة قومي بتصفية المياه في حلة اخرى و أضيفي اليها زيت الزيتون و قلبي الماء مع الزيت ثم قومي بغمس عناقيد العنب في المزيج الناتج و إتركيها قليل من الوقت .
4- قومي بنزع العناقيد من المزيج و ضعيها على طبق القش او الحصير او قومي بمد حبل و علقي عليه عناقيد العنب على أن يكون المكان الذي توضع فيه عناقيد العنب جيد التهوية مشمس و إتركيها حتى تجف تمامًا و تصبح جاهزة للإستخدام .
تناسب هذا الطريقة بشكل خاص العنب الأبيض .White Grape-Optimized

الطريقة الثالثة .
1- هات كمية العنب التي سيتم تجفيفها و إتركيها بعناقيدها و إغسليها أكثر من مرة حتى تتخلصي من الأتربة و الأوساخ العالقة بين حبات العناقيد و عليها .
2- هات حلة ذات حجم مناسب و ضعي بها كمية من الماء مع عصير ليمونة و مقدار قليل جدًا جدًا اما من هيدروكسيد بوتاسيوم ( البوتاس ) او بنزوات الصوديوم او البيكينج صودا ( الكربوناتو ) و يمكن الإكتفاء بعصير الليمون .
3- بعد غليان الماء هات عناقيد العنب المغسول و ضعيها في الماء المغلي مدة من 1 دقيقة الى ثلاث دقائق حسب حجم و شدة حبات العنب و يفضل هنا وضع العناقيد في مصفاة ثم وضعها في الماء مما يضمن عدم إنفراط الحبات من العناقيد و إن إنفرطت بعد الحبات فلن تمثل مشكلة , اذا لم تمتلكي مصفاة مناسبة فلا مشكلة ضعي العناقيد مباشرة في الماء ثم إنزعيها من الماء بعناية حتى لا ينفرط عنقود العنب .
4- قومي بفرد العناقيد على صنية مفطاة بالمناديل الورقية و هي بحالتها دون تفريض الحبات من العناقيد و ضعيها في الشمس و راعي تقليبها بشكل منتظم و إستمري بهذه الطريقة حتى تجف حبات العنب تمامًا و تصبح جاهزة للإستخدام هنا قومي بتفريط الحبات من العناقيد و عبئيها في أكياس من البلاستيك و إحفظيها في الثلاجة و إستخدميها بسهولة .

الطريقة الرابعة .
1- هات كمية العنب التي ستجفف و إغسليها جيدًا و قومي بفرط حبات العنب من العناقيد .
2- هات حلة عميقة و ضعي بها كمية من الماء تكفي لغمر كمية العنب و ضعي معها مقدار قليل من بنزوات الصوديوم بمعدل 1 جرام لكل كيلو عنب مع قطرات قليلة من اي زيت نباتي .
3- عنما يغلي الماء يتم غمر العنب به لمدة تصل الى 3 دقائق .
4- ينزع العنب من الماء و يترك ليتم تصفية الماء منه و يبرد قليلًا .
5- يترك العنب مفردًا في مكان بعيد عن الشمس لكنه متجدد التهوية الى أن يجف تمامًا .
6- يتم جمعه و تعبئته في برطمانات معقمة و يستخدم عند الحاجة .

عند تجفيف العنب يجب إنتقاء الحبات السليمة و الشديدة للتجفيف لذا بعد غسل العنب سواء بالعناقيد او حبات مفرطة يجب إزالة الحبات غير السليمة و الحبات الطرية و بالطبع يفضل أنواع العنب بدون بذور و ذات القشرة الرقيقة و للحصول على زبيب فاتح اللون يفضل إستخدام العنب ذو اللون الذهبي المائل للأخضر او العنب الابيض .

الفوائد الصحية من الزبيب

زيادة الوزن
الزبيب مثل أي الفواكه الجافة الأخرى هي غنية في الفركتوز والجلوكوز التي توفر الكثير من الطاقة، ويساعد في زيادة الوزن. لهذا السبب، يمكن أن الزبيب تشكل جزءا من نظام غذائي واحد، وخاصة الوجبات الغذائية كمال الاجسام أو الرياضيين الذين تتطلب الكثير من الطاقة. وهناك سبب آخر لزيادة الوزن عن طريق الزبيب المستهلكة هو وجود العديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن التي تساعد في امتصاص المواد المغذية وغيرها من البروتينات في الجسم.

الحماض
الحماض هي حالة من زيادة الحموضة في الدم أو من غازات في الجهاز التنفسي التي هي ضارة للجسم لأنها يمكن أن تؤدي إلى عدد من المشاكل مثل الدمامل، والأمراض الجلدية ويمكن أن تلحق الضرر أيضا الأعضاء الداخلية. يمكن أن الزبيب يساعد على التقليل من الحموضة ويساعد على حماية الجسم من الآثار الضارة لهذه الممارسة لأنها هي مصادر جيدة من البوتاسيوم والمغنيسيوم، وكلاهما تقليل الحموضة بشكل فعال.

العناية بالأسنان
الزبيب يثبت أيضا أن تكون مفيدة وصحية للأسنان. حمض اولينوليك هي واحدة من المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الزبيب التي تلعب دورا حاسما في حماية الأسنان ضد التسوس، وتسوس الأسنان، هشاشة من الأسنان، الخ البورون موجودة في الزبيب أيضا تلعب دورا هاما في التحقق من نمو الجراثيم في الأسنان وأيضا يحافظ على صحة العظام والأسنان.

العناية بالعيون
الزبيب هي أيضا جيدة لصحة العين لأنها تحتوي على المغذيات النباتية التي تحتوي على خصائص بولفنوليك المضادة للأكسدة. الخصائص المضادة للأكسدة من المغذيات النباتية بولفنوليك حماية العينين من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة مثل ضعف المرتبط بالعمر من الرؤية، والضمور البقعي والساد. الزبيب هي أيضا غنية في فيتامين (أ)، بيتا كاروتين، وغيرها وكلها مسؤولة عن صحة العين جيدة.

صحة العظام
الكالسيوم، المكون الرئيسي للعظام موجود في الزبيب التي بالتالي يقوي العظام. الزبيب هي أيضا مصادر جيدة من البورون الذي هو المغذيات الدقيقة الضرورية لتكوين العظام السليم وامتصاص الكالسيوم. البورون هو أيضا مفيدة في الوقاية من هشاشة العظام التي يسببها انقطاع الطمث في النساء ومفيد أيضا بالنسبة للمفاصل.

الضعف الجنسي
مساعدة الزبيب أيضا في تحفيز الرغبة الجنسية وتسبب الإثارة بسبب وجود الأحماض الأمينية المعروفة باسم ‘أرجينين “. أرجينين يساعد في علاج المشاكل المتصلة الانتصاب. لذا ينصح الزبيب لأولئك الذين يعانون من مشاكل جنسية.

وبصرف النظر عن دغدغة براعم الذوق الخاص بك، وتوفير الطاقة الهائلة لجسمك، والزبيب تساعد على الحفاظ على جسمك صحي ومحصنة ضد العديد من الأمراض في العديد من الطرق.

000