افضل الطرق لتطويل الشعر

0

اذا كنت تبحثين عن طرق صحية و سريعة لتطويل شعرك بشكل مذهل نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال افضل الطرق لتطويل الشعر تتعرفين عليها من خلال المقال التالي.

59

الشعر الطويل من سمات جمال المرأة و من أجل هذا تتبع النساء طرقًا مختلفة حتى تجعل شعرها طويلاً و صحياً و لامعاً لكن هذا الأمر غير سهل و يحتاج إلى وقت طويل كي يخرج الشعر بأجمل صورة.

و لهذا الأمر نقدم إليكِ هذه الطرق والحيل اليومية لتتمتعي بشعر طويل في أقل وقت.

– قد تملكين شعرًا طويلًا بشكل طبيعي نتيجة العوامل الوراثية و لك يجب عليكِ أن تهتمي به جيدًا عن طريق تدليكِ فروة الرأس كل يوم و أن تستخدمي مغذيات تغذيه من الداخل و الخارج مع زيوت و أقنعة و أن تتناولي كذلك المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات و معادن و بعض الأغذية مثل الأسماك و المكسرات.

– احرصي على قص أطراف شعركِ مرة واحدة كل شهر أو كل ستة أسابيع كي تضمني أن شعركِ تتوزع عليه التغذية بشكل سليم و أن يطول الشعر الصحي فقط.

– قومي بتمشيط شعركِ بمشط ذي أسنان واسعة و ابتعدي عن المشط ذي الأسنان الضيقة حتى لا يتسبب في تعرض شعركِ للتقصف و التكسر و ابدئي بتمشيط شعركِ من أطرافه ثم اتجهي إلى الأعلى ناحية فروة رأسكِ و يجب أن تمشطي فروة رأسكِ كل يوم مرتين على الأقل حتى تنشطي الدورة الدموية فيها و تخلصيها من القشرة.

– قللي من استخدام مجفف الشعر قدر المستطاع و عند استخدامه استعملي مرطبًا كي تتحكمي في التجاعيد الموجودة فيه لأن المجفف يتسبب في الإضرار بالشعر و يجعله مجعدًا أكثر.

– لا تتعاملي مع شعركِ بقسوة و عنف عندما تمشطينه و ابدئي تمشيطه من الأسفل إلى الأعلى مع استخدام الأمشاط الخشبية لأنها صحية أكثر على الشعر.

– احرصي على غسل شعركِ لكن ليس بشكل يومي لأن هذا سيعرضه للإصابة بالجفاف و الهشاشة و الأفضل غسله ثلاث مرات في الأسبوع على الأكثر.

– تناولي الأغذية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل الخضروات الورقية الخضراء و الحبوب و اللبن و المكسرات و الأسماك و يمكنك تناولها على هيئة مكملات غذائية أيضا لكن بعد استشارة الطبيب.

– ابتعدي عن التدخين و قللي من تناول المنبهات و المشروبات الغازية لأنها تؤثر بشكل سلبي على الشعر و صحته.

– ابتعدي عن السهر و التوتر و الإجهاد لأنها تؤثر سلبيًا على نمو الشعر.

– احرصي على تناول البيض لأنه يساهم في تطويل الشعر و الأظافر أيضًا و يعطيها اللمعان و القوة لأن البيض يحتوي على معادن مثل الكبريت و الفيتامينات التي يحتاج الشعر إليها و يمكنك أيضا أن تستخدمي البيض كقناع بمزج بياض بيضتين مع صفارهما و زيت الزيتون لتنعيم الشعر.

افضل طريقة لتطويل الشعر :

الطريقة التي تغسلين بها شعرك : فعوامل مثل عدد مرات غسل شعرك و درجة حرارة الماء التي تستخدمينها يمكن أن تؤثر على طول شعرك ، ذلك لأن غسل شعرك كثير من الأحيان و إستخدام الماء الساخن سوف يؤدي إلى أن يجف و يصبح هش و هو ما يؤدي إلى كسر الشعر و منعه من النمو ، و الحل هنا هو غسل الشعر ما لا يزيد عن 3 مرات في الأسبوع ، و إستخدام المياه الباردة التي يمكن التعامل معها ، و إذا أصبح شعرك دهني مع عدم غسله لا تقلقي و إنتظري بضعة أيام حتى تعتاد فروة الرأس لإنتاج أقل في الزيوت ، و إذا كنت تكرهين الإستحمام في الماء البارد حاولي غسل شعرك في الحوض بالماء البارد بشكل منفصل عن الإستحمام و الحفاظ على شعرك مغطى تحت الدش .

تجفيف شعرك بلطف : فهذا قد يسبب كسر شعرك و لن تحصلي على فرصة لنموه ، و يجب تجفيفه بلطف مع المنشفة ، و لا تنظفي شعرك و هو رطب ، فالشعر الرطب يميل للكسر بسهولة أكبر من الشعر الجاف ، فقط إستخدمي أصابعك و مشط ذو أسنان واسعة للعمل بلطف من خلال التشابك .

لا تستخدمي الكيماويات المركزة على شعرك : فإستخدام الشامبو و البلسم قد يساهم في ضعف نمو الشعر ، فمعظم الشامبوهات التجارية تحتوي على الكبريتات ، والتي تجرد شعرك من الزيوت الطبيعية و تتركه عرضة للتلف ، و البلسم يحتوي على السيليكون و كل هذه الدورة هي مضرة للشعر ، و إليك ما يمكنك القيام به بدلا من ذلك : غسل الشعر مرة واحدة جيدا بشامبو يتكون من مواد طبيعية للتخلص من هذه المكونات الضارة ، و إعطاء شعرك إستراحة لمدة بضعة أيام بدون غسل .

محاولة تقنيات تصفيف الشعر طبيعية : مثلا إستخدام المكواة المستقيمة ، و التبديل من مثبتات الشعر المليئة بالمواد الكيميائية للإصدارات الطبيعية ، وهذا يعطي شعرك فرصة لينمو . ومحاولة الأساليب الطبيعية لعمل شعرك كيرلي من دون حرارة .

إستخدام الأقنعة على شعرك مرة كل أسبوعين : وهذا سوف يساعد في إصلاح الضرر الذي تم القيام به من قبل و تجديد الرطوبة لشعرك ، و بعد ذلك شعرك سوف يشعر بلين و صحة ، و سوف يبقى كذلك بما فيه الكفاية للحفاظ على نموه ،
و يمكن محاولة قناع الزيت الساخن بإستخدام زيت جوز الهند و زيت اللوز ، وزيت جوز الهند له قوة إختراق عالية و قوة ترطيب عميقة في حين يضيف زيت اللوز تألق إضافي للشعر الجاف ، دلكي بهم شعرك و غطيه 10 دقائق ثم إغسليه .

حماية شعرك من الأضرار الخارجية : كالشمس و إرتداء غطاء الرأس في حمامات السباحة لأن مياهها تحتوي على الكلور .

تناول المزيد من البروتين : فالبروتين هو الأساس في الشعر ، و أنت في حاجة إلى الكثير من ذلك لشعرك ليساعده في النمو و يجعله لامع و صحي ، و هذا يعني فقط التركيز على وجود البروتين وجبات الطعام و ليس بكميات كبيرة ، و ستجديه في لحم البقر و الدجاج و السمك و غيرها من أنواع اللحوم و البيض و بعض أنواع الجبن بها نسبة عالية من البروتين ، و الفول و البقوليات الأخرى ، و المكسرات ، و الخضار الورقية مثل السبانخ تحتوي على البروتين و الوصفات الأخيرة مناسبة للنباتيين .

تناول أحماض اوميغا 3 الدهنية : و هي الدهون الصحية التي تجعل الشعر لامع و كذلك الجلد ، و هي توجد في عدد من الأطعمة اللذيذة مثل الافوكادو و المكسرات و سمك السلمون و زيت بذور الكتان ، و يمكنك أيضا أن تأخذي مكملات زيت السمك التي تحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 إذا كنت تريدي دفعة إضافية .

شرب الكثير من الماء : إذا كنت تعانين من الجفاف في جسمك سوف يظهر ذلك أيضا في شعرك و سيصبح جاف و أكثر عرضة للكسر ، و لذلك يجب شرب كميات وفيرة من الماء لا تقل عن 8 أكواب ، و إذا كان لديك صعوبة في شرب الكثير من الماء العادي ، يمكنك شرب شاي الأعشاب أو المياه المنكهة أيضا ، و تجنب الكافيين و الصودا .

تناول مكملات نمو الشعر : و يقال إن بعض المكملات تساعد على تعزيز نمو الشعر و يؤدي إلى الشعر الطويل مع مرور الوقت ، و عند بدء تناول المكملات قد ترى تحسين في نمو الشعر على مدى بضعة أسابيع أو أشهر ، و من أكثرهم شعبية البيوتين و هو أحيانا يوصف أيضا للنساء الحوامل للتأكد من حصول الرضع على ما يكفي من المواد المغذية ، و البيتا-سيتوستيرول هو عبارة عن مادة نباتية قد تؤدي إلى نمو أسرع للشعر .

قص الشعر مرة واحدة كل ثلاثة أشهر : عندما تحاولين أن ينمو شعرك يجب التخلص من أطراف الشعر التالفة أولا .

تدليك فروة الرأس بأصابعك : و ذلك لتحسين الدورة الدموية ، و القيام بذلك لمدة 5 إلى 10 دقائق لتحفيز تدفق الدم إلى هذه المنطقة و زيادة تدفق الدم يعني زيادة في كمية المواد الغذائية التي يجري نقلها هناك ، الأمر الذي سيزيد النمو ، و زيت اللافندر يمكن به تدليك فروة الرأس يوم بعد يوم لتعزيز نمو الشعر ، و تنظيف شعرك و جسمك هو وسيلة جيدة لتحسين الدورة الدموية .

الحد من التوتر : فالإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر و كذلك إنخفاض في السرعة التي ينمو بها شعرك ، و إذا كنتي تعاني من الإجهاد قومي بتمارين اليوجا أو أنواع أخرى من التمارين لمساعدة نفسك للتخلص من التوتر .

الحصول على الكثير من النوم : فثماني ساعات من النوم أمر ضروري ، فالنوم هو الوقت الرئيسي الذي يساعد جسمك على النمو و الإصلاح .

106

النظام الغذائي لتطويل نمو الشعر

كما هو الحال في كل جزء من جسمك ، يمكن اتباع نظام غذائي صحي أن تقطع شوطا طويلا نحو جعل شعرك والأظافر ، والجلد تبدو جميلة .
على الرغم من أن اتباع نظام غذائي صحي ، جنبا إلى جنب مع الفيتامينات المناسبة وغيرها من الملاحق ، كبيرة للحفاظ على صحتك (والتي يمكن بدورها تساعد على تطويل الشعر عامة) ، إلا ان هناك مؤثرات اخرى مثل :
• علم الوراثة الخاص
• مستويات الهرمون الخاص
• ردود فعلك على الأدوية التي قد تسبب فقدان الشعر
• ظروف طبية أخرى
• كيف كنت تأخذ الرعاية من شعرك
أحد الجوانب المثيرة للاهتمام في النظام الغذائي: أن الشعر هو في الغالب يحتوي على بروتين (وهو بروتين يعرف باسم الكيراتين) ، بل هو جيد ، على الرغم من غير مثبتة ، افتراض أن تحتاج البروتين في النظام الغذائي الخاص بك لزراعة الشعر .ونقص البروتين يمكن أن يسبب فقدان الشعر ، كما يمكن أن سوء التغذية من اتباع نظام غذائي المفرطة أو فقدان الشهية اضطراب في الأكل ، ولكن هذه ترتبط نقص البروتين خطيرة ، وتؤثر فقط على نسبة صغيرة من السكان . ومع ذلك ، إذا كنت تأكل فقط بروتين أو الكثير من البروتين ، واستبعاد العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى ، فإنه لن تكون صحية لجسمك بشكل عام .

فيتامينات لتطويل الشعر

هناك العديد من الفيتامينات المفيدة في تطويل وإعادة نمو الشعر ، ولكن كيف يمكنك أن تعرف تلك الفيتامينات الأكثر فعالية؟
اليكم الفيتامينات المهمة للشعر فالشعر هو تماما مثل أجزاء أخرى من الجسم ، و يحتاج لبعض الفيتامينات والمعادن من أجل أن تنمو وتكون صحية .
دون التغذية الكافية ، سوف بتأثر الشعر ، كما انه يتأثر بأي تغيير في النظام الغذائي وتناول فيتامين يمكن أن تحسن الصحية ومظهر شعرك .
مع ذلك ، هناك التغيرات في النظام الغذائي ونظم مكملات الفيتامينات ينبغي مناقشتها مع الطبيب قبل القيام بها .

فيتامين E والنياسين
ومن المعروف بأن فيتامين e المساعد في انتاج بشرة صحية ولها آثار إيجابية على جلد فروة الرأس ، وبالتالي الدورة الدموية تدفق الدم إلى بصيلات ، ويتم التحفيز من قبل كل من النياسين وفيتامين E .

البيوتين
البيوتين القليل جدا يؤثر على الشعر لينمو ببطء ويمكن أن يتسبب في سقوط الشعر إلى رقيقة كما يساعد البيوتين أيضا لمنع الشيب .

فيتامين B6
فيتامين B6 يساعد على الحفاظ على الشعر من رقيق . كما يزيد فيتامين B6 إنتاج الميلانين ، وهي المادة الكيميائية التي تعطي الشعر لونه .

اينوزيتول
اينوزيتول هو مركب موجود في أغشية الخلايا . إنها تحافظ على خلايا بصيلات الشعر الصحي حتى يتمكنوا من مواصلة النمو شعر صحي .

فيتامين (أ)
فيتامين (أ) يساعد على فروة الرأس لإنتاج الزهم الصحية . الزهم هو السائل الأصفر الخفيف التي ينتجها الجسم للحفاظ على بشرة رطبة .الزهم التي تنتجها فروة الرأس يرطب فروة الرأس والشعر نفسه . سوف الزهم القليل جدا تتسبب في سقوط الشعر إلى أن تكون جافة ، وكثيرا سوف يسبب الشعر لتكون الزيتية .

أفضل الزيوت لتطويل الشعر سريعًا

1- زيت الخروع

زيت الخروع من الزيوت الفعّالة للعناية بشعرك، فهو غني بفيتامين E، البروتينات والمعادن. على الرغم من قوامه الكثيف، الذي يجعل توزيعه على الشعر أمر صعب، إلا أن له العديد من الفوائد لتعزيز صحة وكثافة الشعر. كما يتميز كذلك بخواص مضادة للجراثيم، مما يساعد على التخلص من قشرة الرأس. و يحتوي على الأحماض الدهنية التي تساعد على علاج الالتهابات، وتعمل على ترطيب وتنعيم الشعر. ويساعد أيضًا على تنشيط الدورة الدموية، مما يعزز نمو الشعر ويزيد من كثافته.

استخدمي كمية مناسبة من زيت الخروع، وقومي بتوزيعها بشكل جيد على فروة الرأس وبين خصلات الشعر. يترك طوال الليل، ثم يشطف جيدًا في الصباح التالي. مع الاستخدام المنتظم ستحصلين على شعر أكثر لمعان وقوة.
2- زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت الغنية بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر. حيث يحتوي على تركيز عالي من مضادات الأكسدة، وهو ما تحتاجه البشرة والشعر. كما أنه ذو قوام خفيف، وسهل الامتصاص داخل خصلات الشعر. يمكن استخدامه كبلسم طبيعي لتغذية الشعر والحفاظ على اللمعان والنعومة. إلى جانب ذلك، يحتوي كذلك على خواص مضادة للالتهابات، مما يساعد على علاج قشرة الرأس ويقلل من تساقط الشعر ويزيد من معدل نموه.
3- زيت السمسم

يُستخدم زيت السمسم كقاعدة أساسية لتحضير العديد من الوصفات الفعّالة لتكثيف الشعر. نظرًا لخواصه المضادة للجراثيم، يساعد زيت السمسم على علاج التهابات فروة الرأس والعدوى الفطرية. كما أنه الأفضل لتحضير حمام الزيت الساخن لعلاج الشعر. فيساعد على ترطيب، تغذية الشعر والتخلص من قشرة الرأس أيضًا.
4- زيت الأرغان

زيت الأرغان من الزيوت شائعة الاستخدام في مجال العناية بالبشرة والشعر. فيساعد على ترطيب وتغذية الشعر، حيث يخترق خصلات الشعر ليعمل على الترطيب العميق. زيت الأرغان غني بمضادات الأكسدة، والتي تساعد على إصلاح الشعر التالف، والنهايات المتقصفة.
5- زيت الجوجوبا

يتميز زيت الجوجوبا بالعديد من الفوائد لصحة البشرة والشعر. ومع استخدامه بشكل منتظم يساعد على تنعيم ولمعان الشعر المجعد. زيت الجوجوبا يساعد كذلك على تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته، ويعمل أيضًا على محاربة قشرة الرأس وتقليل مشكلات التساقط.
6- زيت جوز الهند

وهو أفضل الزيوت الطبيعية للحصول على شعر صحي ولامع. زيت جوز الهند بلسم طبيعي غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة، فيساعد على علاج الشعر التالف. كما يعرف بخواصه الفعّالة للتغلغل بداخل بصيلات الشعر وتعزيز النمو والترطيب لحماية الشعر من الجفاف. كما يمنحك كذلك شعر ناعم بعيدًا عن التكسر والنهايات المتقصفة.

سيروم بخلاصة الأعشاب يساعد على اطالة الشعر وتغذيته

المكونات:
1/4 فنجان من الكركديه.
4 ورقات طازجة من الريحان (أو ملعقة ونصف من الريحان المجفف).
1/2 فنجان من زيت جوز الهند.
ملعقة من الحلبة.
5 قطرات من زيت اللافندر أو الزيت العطري المفضل لكِ (اختياري).
الطريقة:
يضاف الكركديه إلى زيت الزيتون ويوضع الخليط على نار هادئة مع التقليب ويترك على النار حتى تبدأ الأبخرة في التصاعد.
يضاف الريحان والحلبة إلى الخليط مع الاستمرار في التقليب حتى تنتفخ حبوب الحلبة ويرفع السيروم من على النار. ويضاف إليه الزيت العطري المفضل لكِ
يصفى السيروم ويعبأ في زجاجة نظيفة ويستخدم مرتين أسبوعياً.
طريقة استخدام السيروم:
تدفأ كمية من السيروم حسب طول الشعر وكثافته وتوضع على الشعر وفروة الرأس مع تدليك جذور الشعر بأطراف الأصابع لمدة 5 دقائق ويترك السيروم على الشعر لمدة 20 دقيقة ويشطف بالماء الدافئ. يمكن استخدام قليل من الشامبو حسب الرغبة ويفضل شامبو ذو تركيبة لطيفة.
يعمل الريحان على القضاء على القشرة وتحفيز نمو الشعر.
بينما تعمل الحلبة على تطويل الشعر وترطيبه.
يعمل الكركديه على تكثيف الشعر والقضاء على النهايات المتقصفة.

خلطة المايونيز وزيت الزيتون لتطويل الشعر

المكونات:

2 ملعقة زيت الخروع.
2 ملعقة مايونيز.
نصف ملعقة من زيت الزيتون.
1 صفار بيض.

طريقة عمل الوصفة

تخلط هذه المكونات جميعها وتوضع على الشعر لمدة 5 ساعات تقريبًا حتى ينعم تمامًا ويزداد طوله.

خلطة القرنفل لتطويل الشعر بشكل أسرع

المكونات:

فنجان صغير من زيت البرافين.
فنجان صغير من ماء الورد.
فنجان صغير من زيت الخروع.
فنجان صغير من القرنفل المطحون.
فنجان صغير من زيت الزيتون.

طريقة الاستخدام:

ضعي المكونات جميعًا في إناء على النار لتسخن لمدة 5 دقائق.
قومي بوضع المزيج على شعرك من الجذور حتى الأطراف مع التدليك برفق.
غطي شعرك بغطاء بلاستيكي لمدة 3 ساعات.
اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو المخصص لنوعية شعرك وجففيه جيدًا.
كرري هذه العملية مرتان أسبوعيًا لتحصلي على نتيجة رائعة في وقت قياسي.

خلطة الكتان والمايونيز وزيت العود لتطويل الشعر وتنعيمه سريعاً

المكونات والمقادير

2 كوب من زيت العود.
كوب من الكتان.
2 ملعقة زيت الخروع.
2 ملعقة مايونيز.
نصف ملعقة من زيت الزيتون.
1 صفار بيض.

طريقة التحضير

– يسخن الكتان في وعاء على النار ثم يطحن في الخلاط الكهربائي.

– يُسخن زيت العود وزيت الخروع وزيت الزيتون قليلًا ثم يضاف الى الخليط ويحرك جيدًا حتى تتداخل المكونات.

– بعد أن يبرد يُضاف الى الخليط المايونيز وصفار البيض.

– ادهني شعرك بهذه الوصفة قبل الاستحمام كما يمكنك تركه لمدة نهار كامل حتى يتشرب الشعر منه ثم اغسليه بالماء والصابون، ثم الشامبو.

– يكرر هذا العلاج مرتين بالإسبوع.

109