افضل العلاجات المنزلية لجفاف الفم

0

اذا كنت تعاني من جفاف الفم و تبحث عن افضل الطرق الصحية و السليمة للتخلص منه نهائيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل افضل العلاجات المنزلية لجفاف الفم.

000

يصاب البعض بجفاف الفم ، وجفاف الفم عرض لأسباب صحية متعددة ، إذ يرجع جفاف الفم في بعض الأحيان لتغير في تكوين اللعاب ، أو نقص تدفقه ، وذلك قد يرجع لخلل في وظيفة الغدد اللعابية والتي ترتبط باقلق ، الجفاف ، الاجهاد ، الاكتئاب ، الشخير ، الشيخوخة ، التدخين وشرب الكحوليات ، وقد تتسبب التغيرات الهرومنية في النساء أثناء الحمل أو الرضاعة في الاضابة بجفاف الفم ، كما أن الاصابة بنزلات البرد والرشح ومرض السكري ، أو تناول بعض الأدوية قد تسبب جفاف الفم ، وفي كل الحالات السابقة لابد من زيارة الطبيب للوقوف على السبب المرضي لجفاف الفم ، ولكن هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على علاج جفاف الفم .

أفضل العلاجات المنزلية لجفاف الفم :

1. شرب كمية وفيرة من السوائل : الجفاف من أهم أسباب الاصابة بجفاف الفم ، وأسهل طريقة لعلاج الاحساس بالجفاف زيادة تناول السوائل لزيادة ترطيب الجسم ، وزيادة افراز اللعاب ، ويمكن تناول السوائل بعدة طرق غير شربها ، إذ يمكن الحصول على السوائل من عصائر الفاكهة ، شرب الأعشاب ، أو أكل الفاكهة الغنية بالسوائل مثل البطيخ ، والشمام ، والخيار ، والناناس .

2. تناول الفلفل الحار : يعمل الفلفل الحار يحفز انتاج اللعاب ، لذا فهو يلعب جيد في علاج جفاف الفم ، كما أن الفلفل الحار يساعد في تعزيز براعم التذوق يمكن من تمييز بين النكهات الحلوة ، المالحة ، والمرة بشكل أقوى .

3. بذور الشمر : تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعمل على تدفق اللعاب والتخلص من جفاف الفم ، كما يتميز الشمر برائحته الطيبة التي تقضي على رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن جفاف الفم ، لذا يكون من الجيد شرب الشمر عدة مرات يوميا ، أو اضافة مطحون الشمر على الأطعمة .

4. الدردار الزلق : يحتوي على مادة صمغية تتحول إلى جل عند خلطها بالماء ، وهو له دور فعال في تهدئة الفم وترطيبه ، كما يعمل على تحسين التهابات الحلق واللثة ، لذا يستخدم مشروب الدردار الزلق الدافئ مرتين يوميا لعلاج جفاف الفم .

5. استخدام الزيوت النباتية : وصفة شعبية قديمة لترطيب الفم ، والقضاء على رائحة الفم الكريهة ، بوضع ملعقة من زيت جوز الهند ، أو السمسم ، أو أي من الزيوت النباتية المستخدمة في الطعام ، وذلك عند الاستيقاظ من النوم لعشر دقائق ، ثم غسل الفم والأسنان بالفرشاة والمعجون .

6. هلام الصبار : يعنل على حماية الأنسجة الحساسة في الفم واللثة ، ويعزز حاسة التذوق ، ويستعمل في الطب الشعبي لعلاج جفاف الفم ، ويستعمل هلام الصبار بدهن الفم واللثة، وتركه دقائق ، ثم شطف الفم بالماء البارد عدة مرات في اليوم .

7. زيت بذور العنب : يحتوي على فيتامين إي بنسبة مرتفعة ، وهو يساعد على التئام القروح والالتهابات بالفم ، كما يقضي على جفاف الفم ، ويستخدم بفرك الفم والأسنان ليلا وتركه حتى الصباح ثم يشطف بالماء والفرشاة .

8. الليمون : يحفز انتاج اللعاب في الفم ، ويقضي على رائحة الفم الكريهة ، بالاضافة لدوره الفعال في تطهير الفم ، مما يعمل على علاج جفاف الفم ، ويستخدم الليمون باضافته للأطعمة ، أو بشرب عصيره مع قليل من العسل والماء بشكل مستمر ليبقي الفم رطبا ويعززانتاج اللعاب .

9. الهيل : يشتهر استخدامه في تطهير الفم ، وتعزيز تدفق اللعاب ، وتطييب رائحة الفم ، ومحاربة الجفاف ، ويستخدم الهيل بطرق عدة بشرب مغلي الهيل ، أو بمضغ حباته ، أو بالغرغرة بمغلي الهيل عدة مرات يوميا .

10. الزنجبيل : منعش للفم لأنه يعزز افراز اللعاب بالفم ، وترطيب الفم والتخلص من جفافه ، ويمكن مضغ جزء صغير من الزنجبيل عدة مرات يوميا ، أو شرب مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لتحفيز اللعاب .

العناية بالفم والاسنان في رمضان

صحة الفم والأسنان مرآة تعكس الحالة الصحية للجسم ، فالاهتمام والعناية بصحة الفم والأسنان يعود بالصحة على الجسم كله ويحافظ عليه من الاصابة بكثير من الأمراض ، وتزيد الحاجة للعناية بصحة الفم والأسنان خلال فترات الصيام في رمضان ، بسبب قلة الماء وجفاف الفم وتزداد لزوجة اللعاب ، تنمو البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة والاسنان ، وتفوح من الفم رائحة الفم الغير مستحبة .

والعناية بالفم والأسنان لا تتوقف على شهر رمضان فقط لكنها قاعدة ونمط حياة مستمر ، مع تفهم التغيرات التي تتطرأ على الجسم خلال فترات الصيام والتي تتطلب اتباع بعض النصائح الطبية للحفاظ على صحة الفم والأسنان خلال الشهر الفضيل والتي تتلخص فيما يلي :
– العناية بتنظيف الأسنان واللسان بالفرشاة والمعجون بعد تناول وجبتي الافطار والسحور ، وبعد تناول الحلويات التي تكثر على موائد رمضان .
– استخدام افضل معجون اسنان من المعاجين الغنية بالفلورايد للحماية على الأسنان من التسوس ، وتقويتها .
– كذلك الحرص على بدء الافطار بتناول التمر لما يحتويه على الفلورايد .
– استخدام السواك في تنظيف الأسنان ، وهو طريقة مفيدة وفعاله للحفاظ على الفم من البكتيريا والجراثيم ، ومطهر قوي للفم ، كما أنه يحتوي على مواد قابضة ، وعطرية تحفز افراز اللعاب ، ويستخدم السواك في تنظيف اللسان ، ويعمل على الوقاية من تسوس الأسنان لما يحتويه من عصارة غنية بالفلورايد .
– التخلص من بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان باستخدام خيط الأسنان الطبي ، مما يعمل على الحفاظ على الفم من روائح الفم الكريهة .
– كما يمكن استعمال غرغرة الفم الطبية ، والتي تحتوي على الفلورايد والمنتول والقرنفل الذي يقضي على مسببات الروائح الفم الناتجة من تراكم البكتيريا .

00
– استخدام مغلي القرنفل في المضمضة بعد السحور يحافظ على رائحة الفم طيبة طوال فترة الصيام .
– الحرص على عدم الافراط بتناول الحلويات في شهر رمضان ، لأنها تتعرض للتخمر ، مما قد يؤدي لظهور رائحة رائحة غير مستحبة للفم ، ويمكن تناول الفاكهة بدلاً منها .
– تناول الخضروات المحتوية على الألياف بكثرة مفيد لصحة الأسنان والفم .
– تناول الفواكه ذات الرائحة الطيبة مثل الفراولة يطيب رائحة الفم والأسنان ، كما أنها غنية بالكالسيوم المفيد لتقوية الأسنان وصحتها .
– عدم الافراط في شرب المشروبات الغازية والسكرية ، والحصول على السوائل اللازمة للجسم من مشروبات الأعشاب الطبيعية مثل الشاي الأخضر المفيد في القضاء على البكتيريا ، وأيضاً الشاي الأسود مصدر هام للفلورايد المفيد لصحة الأسنان .
– التدخين من العادات المسببة لروائح الفم الكريهة ، والصيام وشهر رمضان فرصة جيدة للتعود والاقلاع عن التدخين .
– تناول جبة سحور سهلة الهضم ، ولا تحتوي على الثوم والبصل والمأكولات ذات الرائحة النفاذة ، والتي من شأنها التسبب في رائحة الفم أثناء فترة الصيام .
– تناول الهيل ، أو الزعتر ، أو الريحان أو مضغ اللبان بعد وجبة السحور يعمل على تعطير الفم .
– مضغ اللبان الخالي من السكر بعد الوجبات لزيادة افراز اللعاب بالفم يمنع ظهور رائحة الفم الغير مستحبة .
– مراجعة طبيب الأمراض الباطنة عند الاصابة بالامساك والاسهال لفترة طويلة لما قد يسبب من رائحة فم غير مستحبة .
– أيضاً الاصابة بالتهابات اللوز ، والجيوب الأنفية المزمن يسبب رائحة فم كريهة ، لذا يجب الحرص على زيارة الطبيب المختص لعلاج المشكلة بشكل نهائي .

– مراجعة طبيب الأسنان للوصول لأسباب رائحة الفم الغير مستحبة ، وعلاج التهابات اللثة ، والتخلص من تراكمات الجير الذي يسبب تسوس الأسنان والتهاباتها .

أنواع غسول الفم :

يتوافر العديد من انواع غسول الفم لذلك يجب التركيز على المكونات التي يحتوي عليها فبالرغم من ان جميع انواع غسولات الفم تنعش رائحة الفم إلا ان بعضها يعمل بشكل افضل من غيرها لذلك نستعرض عدد من انواع غسولات الفم :-

أولًا غسول الفم المضاد للبكتيريا : يحتوي هذا النوع على مادة الكلورهكسيدين Chlorhexidine و ثاني اكسيد الكلور ليساعد على قتل البكتيريا التي تتسبب برائحة الفم و يتم الحصول علية فقط من خلال وصفة الطبيب الطبية و يجب ان يكون الاستخدام طويل الأمد قد يصبغ الاسنان باللون البني .

ثانيًا غسول الفم المعقم : يمكن الحصول على هذا النوع من الغسول دون وصفة طبية من امثال الليسترين لانه يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم و لكن يجب التأكد من المكونات منثول (Menthol)، ثيمول (Thymol)، ميثيل ساليسيلات (Methyl salicylate)، يوكاليبتول (Eucalyptol) تكون المكونات الاربعة معًا مطهر يساعد على قاعدة كحول الإيثانول يخترق طبقة البلاك و التقليل من تراكمها على الاسنان و اللثة كما انها تعمل كمضاد للالتهابات مما يساعد على محاربة التهابات و امراض اللثة ، تعمل تلك الانواع من الغسول على محاربة التسمم و لمزيد من الفاعلية عليك اختيار المواد التي تحتوي على الفلوريد لتساعد على حماية طبقة المينا من التآكل .

ثالثًا غسول الفم التجميلي العادي :

يوفر عامل الحماية يستخدم لإخفاء رائحة الفم الكريهة حتى ثلاث ساعات و يساعد على الحفاظ على الاسنان نظيفة و لكنه لا يحمى اللثة و لا يقلل من مخاطر تسوس الاسنان .

أهمية استعمال غسول الفم :

لغسول الفم العديد و العديد من الاهمية الخاصة بصحة الفم و الاسنان و اللثة فيعمل الغسول على القضاء على روائح الفم الكريهة و الحصول على نفس منعش و مواد فعالة تساعد على تطهير الفم من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة ، كما انه يقلل من فرص تسوس الاسنان لانه يساعد على الاستخدام المنتظم للفم على اتمام عملية التنظيف و يقلل من فرص الاصابة يتسوس الاسنان خصوصًا الانواع التي تحتوي على مكون الفلوريد ، يعمل على منع طبقة البلاك و يساعد على التخلص من بقايا الطعام فالمضمضة من شأنها ان تزيل بقايا الطعام من الفم بعد تناول الوجبات و بعد تنظيف الاسنان بالفرشاة لمنع تراكم المواد الدهنية على الفم ، تعمل على تقوية اللثة .

كيفية استخدام غسول الفم :

أولًا : التأكد من اختيار نوع المضمضة الصحيحة و معرفة المكونات التي تحتوي عليها من على العلبة و لا يستعمل غسولات الفم الخاصة بالبكتيريا إلا بوصفة طبيبة .

ثانيًا : يجب مراعاة استعمال غسول الفم الذي لا يحتوي على الكحول اكثر من مرتين باليوم حتى لا يضعف مينا الاسنان و يساهم في جفاف اللثة و الفم .

ثالثًا : عليك الامتناع عن تناول الطعام لمدة 30 دقيقة بعد استخدام الغسول حتى لا يقلل من الجوانب الفعالة للغسول . مع تجنب بلع الغسول

0000