افضل الفواكه الحارقة للدهون

0

تعتبر الفواكه من اهم الاغذية الصحية التي يحتاجها الجسم في حياته اليومية حيث توجد اصناف عديدة و مفيدة لمساعدتك في التخلص من وزنك الزئد نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

53

فقدان الوزن يقلل من خطر الاصابة بالسرطان لدى النساء السمينات

أثبتت دراسة جديدة أن فقدان 5% من الوزن يقلل من خطر الاصابة بأنواع الالتهابات المسببة بالسرطان لدى النساء السمينات.

فقد أظهرت نتائج هذا البحث أن فقدان الوزن عند النساء السمينات من خلال اتباع نظام غذائي ورياضي يؤدي إلى انخفاض نسبة احدى البروتينات الضارة C-Reactive بنسبة 42%، وانخفاض لأحد عوامل الإلتهابات المؤدية للسرطان ويسمّى انترلوكين 6 بنسبة 23%، وذلك خلال عام واحد.

وتقول الدكتورة آن ماك تيرنان من مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان في سياتل “لقد تبيّن ارتباط السمنة والإلتهابات بعدد من أنواع السرطان المختلفة”. وأثبتت الدراسات علاقة السمنة بزيادة خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم والقولون والبنكرياس والكلى. وأضافت ماك تيرنان أن عدم الحركة والسمنة المفرطة تؤديان إلى تطوير حوالي 25 % من أنواع السرطان المختلفة.

وأظهرت الدراسة، بحسب ماك تيرنان، أن انخفاض نسبة الإلتهابات بعملية فقدان الوزن كانت أكبر من خفضها بواسطة الأدوية المضادة للالتهابات. ويعتقد الباحثون أن الالتهاب يلحق الضرر بالانسجة واعضاء الجسم، الامر الذي قد يؤدي إلى تطور مرض السرطان أو تفاقم السرطان الموجود أصلاً في الجسم.

وتقول ويندي ديمارك من مركز السرطان الشامل التابع لجامعة ألاباما في برمنغهام والتي لم تشارك في الدراسة ” تؤكد هذه النتائج أن السيطرة على السمنة تساعد في السيطرة على المؤشرات الحيوية التي تؤدي إلى تطور أنواع مختلفة من السرطان، وليس هذا فحسب، فهي تمنع أيضاً تطور أنواع أخرى من الأمراض المزمنة والخطيرة مثل أمراض القلب والشرايين.”

اشترك في هذه الدراسة 439 امرأة في سن اليأس ممن تعانين زيادة في الوزن. ولقد خضعن لمدة سنة كاملة للمراقبة من حيث تطبيق حمية غذائية أو/والتمارين الرياضية المقترحة عليهن بهدف انقاص أوزانهن بنسبة 10%. وأجرى الباحثون للنساء فحوصات دم لقياس نسبة مؤشرات الإلتهاب في الدم.

وأظهرت نتائج البحث أن النساء اللواتي اتبعن الحمية الغذائية ولم يقمن بالتمارين الرياضية قد لوحظ عليهن انخفاض في نسبة الإلتهابات مماثل لللواتي اتبعن الحمية ومارسن الرياضة في الوقت عينه.

ولاحظت الدكتورة ماك تيرنان ان ممارسة الرياضة وحدها لم تؤدي إلى انخفاض نسبة الإلتهاب، خصوصاً وان دراسات سابقة كانت قد نوّهت إلى أن الرياضة تساعد في خفض نسبة الإلتهابات في حال فقد الشخص الكثير من الوزن. وأضافت “يبدو أن عملية فقدان الوزن والدهون ضرورية للحدّ من تطور مرض السرطان.”

نصائح غير معتادة تساعدك على فقدان الوزن

1-تناول الأطعمة الحريفة

الأطعمة الحريفة تساعد على تعزيز عملية لتمثيل الغذائي مما يساهم في حرق السعرات الحرارية بسرعة أكبر.
2-تناول شاي المريمية

شاي المريمية له طعم حلو لذلك فهو لا يحتاج الى إضافة السكر أو المحليات الأخرى مما يختزل العديد من السعرات الحرارية من نظامك الغذائي.
3-تناول الطعام في المنزل

الطعام المنزلي عادة ما يكون أكثر صحية وأسهل في الهضم من وجبات المطاعم التي تحتوي على العديد من الزيوت المهدرجة والسعرات الحرارية التي تسبب زيادة الوزن.
4-تناول وجبة من الأرز والبقوليات

تفيد بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي يتكون أساسا من الأرز والفاصوليا يقلل من خطر زيادة الوزن بنسبة 14%. وهذا بسبب قلة الدهون وارتفاع نسبة الألياف في هذه الوجبة، مما يسبب استقرار مستويات السكر في الدم.
5-تناول الطعام ببطء

يحتاج المخ الى ما يقرب من 20 دقيقة ليعطي إشارة الشبع، لذلك يجب تناول الطعام ببطء لإعطاء الفرصة لوصول هذه الإشارة.
6-تناول وجبة غداء كبيرة

بدلاً من تناول الجزء الأكبر من السعرات الحرارية في الليل في وجبة العشاء مما يسبب زيادة الوزن نتيجة تباطؤ الهضم في الليل، اجعلي النصيب الأكبر من الطعام لوجبتي الإفطار والغداء حيث تكون عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم في قمة نشاطها.
7-استخدام الكركم في الطعام

الكركم هو أحد التوابل الهندية الشهيرة التي تعطي نكهة ولون مميزين للطعام. يحتوي الكركم على مادة تسمى الكركمين وهي مادة لها القدرة على مكافحة الدهون ومنع تراكمها في الجسم.
8-أخذ غفوة

هناك العديد من الأبحاث تفيد أن الحرمان من النوم يزيد من مخاطر زيادة الوزن. وذلك لأن الحرمان من النوم يضعف افراز هرمونات الشبع في الجسم. لذلك فكثيراً ما يختلط على الجسم الشعور ما بين الحاجة الى النوم والجوع وبدلاً من تناول وجبة خفيفة حاولي أخذ غفوة قصيرة.
9-ممارسة تمارين اليوغا

تمارين اليوغا تعزز عملية التمثيل الغذائي وتشتت الانتباه عن الشعور بالجوع.
10-ركوب الدراجة

ركوب الدراجة لمدة ساعة واحدة يحرق حوالي 500 سعر حراري مما يسهم بشكل كبير في فقدان الوزن.

56

إليك مجموعة من اهم الفواكه ذات السعرات الحرارية القليلة.

الفراولة:

100 جرام من الفراولة تحتوي على خمسة و ثلاثين سعرا حراريا كما أنها تساعد على ادرار البول و تخليص الجسم من السموم لكن يجب أن تعرفي إذا كنت مصابة بالحساسية منها أم لا.
المشمش:

100 جرام من المشمش تحتوي على 33 سعر حراري و هو يقوم بتنشيط الدورة الدموية و يعالج الثقل في الساقين كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة و يمنع إصابة الخلايا بالشيخوخة.
الخوخ:

100 جرام من الخوخ تحتوي على 40 سعر حراري و يتميز بأنه يحتوي على كمية كبيرة من المياه و المعادن مثل السيلينيوم و البوتاسيوم و الفوسفور و الفيتامينات مثل فيتامين ج و فيتامين ب9 اللذان يستخدمان في صناعة المكملات الغذائية.
التوت:

100 جرام من التوت تحتوي على 38 سعر حراري و يتميز باحتوائه على الفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين ج و المعادن مثل البوتاسيوم و الماغنسيوم و هو يقوم بتنشيط الدورة الدموية لكن الإكثار من تناوله قد يتسبب في مشاكل للجهاز الهضمي و خاصة لأصحاب الأمعاء الحساسة.
البطيخ الأحمر:

100 جرام من البطيخ الأحمر تحتوي على 30 سعر حراري و يتميز بعدم احتوائه على السكر بكمية كبيرة و احتوائه على الماء بنسبة تسعين بالمائة كما أنه يدر البول نظرا لاحتوائه على معدن البوتاسيوم و فيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين ج.
البرقوق:

ثمرة البرقوق الواحدة تحتوي على 40 سعر حراري و يتميز باحتوائه على الألياف فهو يساهم في تعزيز شعور الشبع كما أنه يحتوي على سكر الفركتوز الذي يمنحه المذاق الحلو.
الرمان:

ثمرة الرمان الواحدة تحتوي على 100 سعر حراري و تتميز باحتوائها على مضادات للأكسدة و الفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين ج و فيتامين هـ و المعادن مثل الحديد كما أنها تحتوي على حمض الفوليك مما ينشط الدورة الدموية في الجسم و يزيد من الحيوية و النشاط.
الجريب فروت:

ثمرة الجريب فروت الواحدة تحتوي على 95 سعر حراري و تتميز باحتوائها على مواد تقوم بتقليل مستوى السكر في الدم و تمنح الإنسان الإحساس بالشبع كما أنها تساعد الجسم في عملية حرق الدهون و تحتوي على مضادات للأكسدة مثل فيتامين ج الذي يساهم في جعل البشرة نضرة و حيوية.
الشمام:

ست شرائح من الشمام تحتوي على أقل من 80 سعر حراري و يتميز باحتوائه على كمية كبيرة من المياه و الألياف و الفيتامينات.
التين:

ست ثمرات من التين تحتوي على 96 سعر حراري و يتميز باحتوائه على كمية وفيرة من الألياف مما يساهم في تعزيز شعور الشبع و تنظيم وظيفة الأمعاء و تسهيل عملية هضم الطعام كما أنه يحتوي على البوتاسيوم و المنجنيز الذي يعد أحد مضادات الأكسدة.

نصائح هامة تساعدك على فقدان الوزن بسهولة

شرب كميات كبيرة من الماء

يجب عليك شرب من 8 الى 10 أكواب من الماء يوميا، فالماء يساعد على سهولة الهضم ويحفز عملية التمثيل الغذائى. ابدئي صباحك بشرب كوب من الماء قبل الافطار. يمكنك اضافة قطرات من الليمون اليه لإعطائه طعمًا محببًا اذا كنت ممن لا يستسيغون الماء، لكن احذري اضافة السكر أو أي محليات صناعية.
شرب كوب من الماء بعد الغداء

إنّ شرب كوب من الماء بعد الغداء يساهم في اعطاء احساس بالشبع فيساعدك على عدم تناول الحلويات بعد الغداء. كما يساعد الماء أيضا على التخلص من طعم الطعام في فمك فيثبط رغبتك في زيادة تناول الطعام.
تناول وجبة الافطار يوميا

تتباطأ عملية التمثيل الغذائي المسؤولة عن حرق الدهون في الجسم خلال فترة النوم، ولا تعود للعمل بصورة طبيعية إلا بعد الاستيقاظ وتناول الطعام. لذلك فان تفويت وجبة الافطار يؤدي الى عدم قيام الجسم بوظيفته في حرق الدهون بصورة طبيعية. فوجبة الافطار تمدك بالطاقة اللازمة لمتابعة يومك بنشاط وحيوية كما تحافظ على مستوى السكر في الدم بمعدلاته الطبيعية.
تناول وجبات صغيره على فترات متتالية

إنّ تقسيم وجباتك على مدار اليوم الى 3 وجبات رئيسية مع وجبتين من المقبلات يساعد بصورة كبيره في تحفيز عملية التمثيل الغذائي على مدار اليوم. يجب أن تكون هذه الوجبات بكميات صغيرة وأن تحتوي على طعام صحي يمدك بالعناصر الغذائية اللازمة.
ابتعدي عن الأطعمة البيضاء

والمقصود بذلك أي طعام لونه أبيض، وهي طريقة سهلة لتمييز الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها عند اتباع الحمية الغذائية. من هذه الأطعمة الأرز، البطاطس، الدقيق، السكر والذرة. استبدلي الأطعمة البيضاء بالأطعمة الملونه مثل الخضروات والفواكه فهي تمدك بالعناصر الغذائية الضرورية مع سعرات حرارية قليلة.
تناولي الخضروات

تحتوي الخضروات على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في عملية الهضم بالإضافة الى الفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما أنها تمد الجسم بالكمية اللازمة من الكربوهيدرات دون زيادة السعرات الحرارية بصورة كبيره مثل الكربوهيدرات الموجودة في الأرز والدقيق.
حضري طعامك بنفسك في المنزل

حاولي تحضير طعامك بنفسك في المنزل بدلا من تناول الوجبات السريعة في المطاعم، تلك الوجبات التي تزخر بالدهون والكربوهيدرات. أضف إلى ذلك أن هذه الوجبات السريعة لا تحتوي على فوائد غذائية كبيرة بل على العكس هي تساعد في تراكم السموم في الجسم حيث تحتوي على العديد من المواد الحافظه ومكسبات الطعم والرائحة. اعدادك للطعام في المنزل يمكنك من التحكم بكمية السعرات الحرارية التي تتناولينها بالإضافة الى استخدامك لمكونات طازجة وصحية.
تناولي البروتين في كل وجبة أو كوجبة خفيفة

إنّ تناول البروتين المتمثل في اللحوم يساعد على تحفيز التمثيل الغذائي بصورة كبيره، فالبروتين يتكون بالأساس من الأحماض الأمينية التي تتطلب حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية ليتمكن الجسم من تكسير هذه الأحماض الأمينية. كما أن تناول اللحوم يعطي احساسًا بالشبع فيساعدك على أكل كميات أقل من الطعام.
تناولي طعامك ببطء

امضغي طعامك جيدا وتناوليه ببطء وهدوء فذلك سيساعدك على الاحساس بالشبع ويسهل عملية الهضم على المعدة.

لا توجد طريقة واحدة لفقدان الوزن، ولكن اتباع نمط حياة صحي، التفكير الايجابي والطعام الصحي هم الأساس للتخلص من الوزن الزائد. مارسي التمارين الرياضية المحببة لك وحاولي أن تقضي 20 دقيقة يوميا من المشي، واستخدمي السلالم بدلا من المصعد. كل ذلك بالإضافة الى النصائح السابقة سوف يساعدك بصورة كبيرة على فقدان الوزن الزائد.

تعرفي على أهم الأسباب التي تمنع فقدان الوزن، والأخطاء التي قد تقعين فيها أثناء اتباع نظام الريجيم وكيفية تجنبها…

اضطراب الهرمونات:

هل تعانين من الإجهاد المستمر، أعراض شديدة للدورة الشهرية وعدم انتظامها، الشعور بالأرق والإكتئاب وصعوبة في فقدان الوزن حتى مع اتباع حمية قاسية؟
يشير خبراء التغذية أن السبب في هذه الأعراض هو اضطراب الهرمونات وهو ما يتطلب المتابعة مع طبيب مختص لعمل فحوصات معينة وليصف العلاج المناسب.

نقص فيتامين D:

تعاني نسبة كبيرة من الأشخاص والسيدات على وجه الخصوص من نقص فيتامين D وهو ما يرتبط بزيادة الوزن ومشكلات الهضم وحرق الدهون، وضعف العظام. إذا كنتِ تقضين وقت طويل بالداخل ولا تتعرضين لأشعة الشمس حاولي الخروج وقت الظهيرة ، وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D مثل صفار البيض ، الأسماك، المشروم، عصير البرتقال.

اختيار التمارين الرياضية الخاطئة:

هل تمارسين التمارين الرياضية ولا تفقدين الوزن؟
قد تقعين في خطأ ممارسة التمارين الرياضية بصورة غير صحيحة، أو اختيار تمارين لا توافق احتياجاتك. لذا يجب اختيار التمارين التي تتناسب مع شكل جسمك وتساعد على انقاص الوزن في المناطق الممتلئة. كما أن ممارسة التمارين القاسية بصورة مستمرة يأتي بنتائج عكسية ويساعد على اكتساب الوزن. حاولي اختيار تمارين متنوعة والإستعانة بمدربي المراكز الرياضية لينصحك بالتمارين المناسبة لكِ.
سوء الهضم:

قد تلجأين لتناول الأطعمة الصحية من أجل فقدان الوزن ويتسبب سوء الهضم في عدم فقدانك للوزن. ويرتبط سوء الهضم ببعض المشكلات الأخرى مثل الإمساك، الغازات ، وتقلصات المعدة. تناولي الروب المدعم بالبروبيوتيك لهضم صحي وفقدان الوزن بطريقة أسرع.
الجلوس لفترات طويلة:

إذا كنتِ تمارسين الأعمال المكتبية طوال اليوم وتضطرين للجلوس لفترة طويلة حاولي التحرك في وقت الغذاء أو لعدة دقائق كل ساعة فالجلوس لفترات طويلة حتى مع اتباع حمية يسبب زيادة الوزن وخاصة في منطقة الأرداف والمؤخرة.
عدم مضغ الطعام جيداً:

عدم مضغ الطعام جيداً يسبب سوء الهضم وعدم فقدان الوزن بسهوله، بينما يساعد مضغ الطعام جيداً على تحسين آداء الجهاز الهضمي وتنشيط الإنزيمات الهاضمة وزيادة معدل حرق الدهون.

اتبعي الحمية المناسبة لكِ وتجنبي الوقوع ف الإخطا السابقة لفقدان الوزن سريعاً.

55