افضل علاجات السيلوليت

0

اذا كنت تعاني من السيلوليت و تبحث عن اهم الاسباب و اهم طرق العلاج الطبيعية و الفعالة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول السيلوليت.

00

تعاني نسبة كبيرة من النساء من السيلوليت ، والذي يعرف بأنه خلايا دهنية تتسرب تحت الجلد ، لتظهر على هيئة انتفاخ وتجاعيد متعرجة تأخذ شكل قشرة البرتقال ، وتظهر هذه التجاعيد في منطقة البطن ، الأرداف ، والفخذين، ويظهر السيلوليت في النساء بنسبة أكبر من الرجال ، حيث ينتج السيلوليت عن هرمونات الإستروجين ، والبروجيستيرون ، حيث أن هرمون الاستروجين يؤدي لمشكلة في الأنسجة الضامة خلال تكوين الخلايا الدهنية ، كما ان هرمون البروجيستيرون يعمل على ضعف الأوردة واختباس السوائل بالجسم وزيادة الوزن ، هذا بالإضافة للحمل ، الإجهاد ، ممارسة الرياضة والتدليك القاسي ، التدخين ، والوراثة ، وهو ما يفسر امكانية التخلصمن السيلوليت بتغيير بعض من أنماط الحياة مثل تعديل النظام الغذائي ، ممارسة الرياضة وغيرها ، كما أن هناك بعض العلاجات الحديثة التي يمكن اتباعها للتخلص من السيلوليت والحصول على جسم متناسق مشدود .

عوامل ظهور السيلوليت :

النظام الغذائي : يعاني الأشخاص الذين يتناولوا كميات كبيرة من الدهون، الكربوهيدرات، أو الملح أو كمية قليل من الألياف من ظهور السيلوليت في أماكن مختلفة من الجسم .

العوامل الهرمونية : من المرجح أن تلعب الهرمونات دور أساسي في ظهور السيلوليت ويعتقد أن كثير من الأستروجين والأنسولين و النورادينالين، هرمونات الغدة الدرقية، هرمون البرولاكتين كل جزء من إنتاج السيلوليت .

علم الوراثة : هناك بعض الجينات مسئولة عن ظهور السيلوليت هذه الجينات قد يورثها بعض الأشخاص وتؤثر علي بطء عملية التمثيل الغذائي وتوزيع الدهون تحت الجلد وحدوث قصور في الدورة الدموية .

0

أهم علاجات السيلوليت :

– انقاص الوزن : يعد أحد الطرق الناجحة للتخلص من السيلوليت الذي ينتج عن ترسب الدهون تحت الجلد في حال المعاناة من السمنة ، حيث وجدت الدراسات أن عدد كبير من النساء شاركن في نظام غذائي لفقدان الوزن وأن عدد كبير منهن استطاع التخلص من السيلوليت بعد فقدان 30 باوند من أوزانهن ، هذا بالرغم من أن 9 نساء من تلك المجموعة المشاركة ازدادت حالة السيلوليت سوءا عند اتباع هذا النظام الغذائي حيث كان الجلد أكثر مرونة بعد خسارة الوزن .

– كريم ريتينول الموضعي : وجد أن استعمال هذا الكرين على الجلد المصاب بالسيلوليت لستة أشهر يعمل على تخفيف مظهر الجسم ، وذلك لأن الريتينول يعمل على تحفيز أنسجة الجلد لزيادة سماكة الجلد مما يعمل على تغطية السيلوليت .

– كريمات الميثيل الموضعية : وجدت احدى الدراسات الطبية أن استعمال الكريمات التي تحتوي في تركيبها على الميثيل ، بالإضافة إلى الأمينوفيلين ، الكافيين ، الثيوفين ، حيث يعتقد بقدرة هذه الكريمات على نكسير الدهون الموجودة تحت الجلد والمكونة للسيلوليت ، ولكن لم يحدد بعد مدى التحسن الناتج عن استعمالها .

– الكريمات الطبيعية المكونة من الأعشاب : يعتقد بفاعلية بعض الكريمات المكونة من عشبة الجنكة بيلوبا ، البرسيم الحلو ، زيت زهرة الربيع المسائية في الحد من السيلوليت وذلك من خلال تأثيرها في تنشيط الدورة الدموية ، ولكنها لم تدعم بدراسات علمية مؤكدة .

– التدليك أو الشفط : تعمل أجهزة التدليك والشفط مثل Lipomassage ، والتي تتوفر بعدة أنواع مختلفة تستعمل في علاج الأمراض الجلدية والتي تم الموافقة عليها من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ، والتي تعمل على خفض مؤقت لظهور السيلوليت ، تخضع المريضة لجلسات العلاج مرتين أسبوعيا طوال 14 أسبوع تقريبا ، تستغرق كل جلسة 35 دقيقة .

– التردادات الراديوية : حيث تعمل أجهزة التردادات الراديوية على اطلاق الحرارة على الجسم ، والتي يفضل أن يرافقها تدليك للأنسجة ، حيث تعمل الحرارة على اتلاف الأنسجة الضامة والدهون المتراكمة تحت الجلد ، تم تصميم هذه الأجهزة لتحفيز شد الجلد وتقليل الانتفاخات ، هذا بالرغم من اعتقاد البعض بأن فائدة مثل هذه الأجهزة تكون فائدة مؤقتة .

– أجهزة الليزر : والتي تعمل على استهداف الأنسجة الداخلية للجلد لبناء الكولاجين ، وزيادة سماكة الجلد ، كما قد يتضمن هذا النوع من العلاج التدليك ، الشفط والتبريد ، أو استعمال الترددات الراديوية مع الليزر لتكسير السيلوليت بعدة طرق في وقت واحد ، وهو ما يؤتي بنتائج ايجابية معا .

– شفط الدهون : والتي تعمل على تخليص الجلد من الدهون التي تؤدي لتكون السيلوليت تحت الجلد ، كما يمكن اجراء شفط الدهون تزامنا مع استعمال جلسات الليزر بنبضات قصيرة من الطاقة العالية ، والتي تعمل على تدمير وازالة الدهون الموجودة تحت سطح الجلد ، ويعيب هذه الطريقة الندبات والحروق الجلدية التي تنتج عن استعمال الليزر .

– Subcision : وهي التقنية الغازية والتي تعتمد على استخدام ابرة لقص النسيج الضام الموجود تحت الجلد والمسبب لانتفاخ الكتل الدهنية ، ولكنها طريقة علاجية جديدة ذات تكلفة مرتفعة ، ولم يتوصل بعد بفاعلية العلاج على المدى الطويل مما يحتاج للتحقق من صحتها العلمية ، وتستغرق الجلسة الواحدة من هذا النوع من العلاج نحو 90 دقيقة ، قد تؤدي لبعض ردود أفعال مثل بعض التورمات والكدمات المؤقتة .

كريم علاج السيلوليت في مدة قصيرة

المكونات :

100 مل من كريم الأطفال المفضل لديك .
20 قطرة من زيت البرتقال العطري .
3-5 قطرات من زيت القرفة العطري .
ينصح بإستخدام كريم الأطفال لأنه لا يحتوي علي أي مواد كيميائية أو غيرها من المواد السامة . علاوة علي ذلك فهو يحتوي علي زيوت تزيد من ترطيب الجلد بطريقة مثالية . وفقا لما ذكره خبراء التجميل يفضل إستخدام زيت عطري مثل زيت الليمون أو زيت البرتقال أو أي زيت حمضي أخر .

ننصحك هنا بإستخدام زيت البرتقال وزيت القرفة للحصول علي نتائج إستثنائيةـ إليك ما يجب القيام به عند تجهيز كريم مقاومة السيلوليت بنفسك في المنزل :

تجهيز وعاء مناسب لخلط جميع المكونات معاً والتقليب بشكل صحيح حتي يتم مزجهم جيداً وتأكد من عدم إستخدام أكثر من 5 قطرات من زيت القرفة العطري .
ويفضل ترك المكونات معاً لمدة 10 ساعات علي الأقل قبل الإستخدام ثم التقليب مرة أخري قبل تطبيق الكريم علي السيلوليت .و عند الإنتهاء تذكر من إغلاق الوعاء بشكل صحيح . هذه المكونات صالحة للإستخدام لمدة 4 أسابيع فقط وبعد مرور هذه الفترة يفضل إعداد واحدة أخري جديدة .

كريمات طبيعية أخري لمقاومة السيلوليت :

نعرض عليكم كريمات طبيعية لمقاومة ظهور السيلوليت عند تدليك السيلوليت بها تساعدك في تحقيق أكبر قدر من النتائج والحصول علي أقصي إستفادة في روتين مقاومة السيلوليت :

كريم الزيوت الأساسية المفيدة في علاج السيلوليت :

كل ما تحتاج إليه هو عدد من الزيوت الأساسية المفيدة في علاج السيلوليت وهي كالأتي :

3/4 كوب زيت جوز الهند .
2 ملاعق شمع العسل.
3 ملاعق كبيرة من زيت البندق الساحر .
10 قطرات من زيت العرعر .
10 قطرات من زيت الروزماري .
10 قطرات من الجريب فروت .
10 قطرات من زيت السرو العطري .
وبمجرد الإنتهاء من تجهيز الزيوت المذكورة أعلاه يمكنك البدء في التجهيز وهي كالأتي :

البدء بخلط الزيوت الأساسية وبندق الساحر معاً والتقليب حتي تحصل علي خليط متساوي .
بعدها، علي درجة حرارة منخفضة يتم إذابة شمع العسل الموجود معك ثم إضافة زيت جوز الهند حتي يصبح شمع العسل سائل تماماً .
وبمجرد الإنتهاء من إذابة شمع العسل الموجود معك يتم إضافة خليط الزيوت الأساسية إليه والمزج بينهم .
وعند الإنتهاء من المزج يتم الجمع بين هذه المحتويات في وعاء محكم الغلق وتخزينه في مكان بارد وجاف .

يعمل زيت الروزماري علي زيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يقلل بشكل كبير من ظهور السيلوليت وعنصر جيد عند غسل الجهاز الليمفاوي والمساعدة في الإحتفاظ بالماء .

يعمل ايضاً زيت الجريب فروت علي زيادة فعالية الدورة الدموية والتخفيف من إحتباس السوائل وبالتالي التخلص من السموم الموجودة في البشرة .

كما أن زيت البندق الساحر يعمل علي شد الجلد والحصول علي بشرة متناغمة أكثر وبالتالي تقليل تواجد السيلوليت .

ويقوم شمع العسل بمد الجلد بالرطوبة الكافية التي يحتاجها، ببساطة هذا الكريم رائع عند تدليك الجلد به للتخلص من السيلوليت والقضاء علي الرواسب الدهنية تماماً وللمزيد من الفعالية يمكنك تطبيق هذا الكريم مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة واحدة قبل النوم .

كريم القهوة والأفوكادو :

المكونات :

1 كوب من القهوة المطحونة .
1 كوب من السكر البني .
1 أفوكادو مهروس .
1 معلقة كبيرة من زيت الزيتون .
تجهيز وعاء لخلط كل المكونات الموجودة معك وذلك للحصول علي خليط متسق . إستخدام الخليط في تدليك الجلد في حركة دائرية في الاماكن التي تعاني من السيلوليت . يفضل تركه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد .

يعمل الكافين علي توسيع الأوعية الدموية، مما يعمل علي شد الأنسجة الخارجية للجلد . وأيضاً يساعد علي التخلص من السموم والتمثيل الغذائي للدهون . ويمكنك خلط القهوة مع الزيوت الأخري المناسبة للجلد مثل زيت الزيتون وزيت اللوز و تطبيقه علي الجلد مباشرة ، للحصول علي تأثير فعال .وبذلك تساعد القهوة في إزالة الخلايا الميتة و تجديد الخلايا الصحية و تحفيز الدورة الدموية.

الإهتمام بالنظام الغذائي :

تحتاج إلي الحفاظ علي نظام غذائي متوازن فهو أمر رئيسي لا غني عنه أبداً حتي مع إستعمال الكريمات والوصفات الطبيعية. و يجب أن يشمل نظامك الغذائي علي البروتينات والأسماك و البقوليات وبياض البيض و المكسرات اليقطين والفول السوداني والأطعمة التي تحتوي علي فيتامين هـ وج مثل لأنها تساعد في تنشيط نمو الأنسجة مثل الفلفل و الجوافة و الخضار الورقية و البروكلي و البرتقال والبابايا و الفراولة و تحتوي هذه الأطعمة علي فيتامين ج مثل المكسرات و اللفت و السبانج و زيت الزيتون و الكيوي و البابايا .

الإنتظام علي تناول الشاي الأخضر :

يعد الشاي الأخضر من أحد المكونات الطبيعية التي تعمل علي زيادة الأيض و حرق الدهون ووقف إنتاج الأنزيمات التي تساعد علي حرق الدهون . و تمعل مضادات الأكسدة التي توجد في الشاي الأخضر علي تقليل مقاومة الأنسولين . لذلك يفضل تناول 3-4 مرات أكواب شاي الأخضر لزيادة حرق الدهون و بالتالي منع ظهور العلامات البيضاء .

مقشر الفلفل الحار والزنجبيل :

الفلفل الحار له قدرة علي تسخين الجسم . وبالتالي زيادة الدورة الدموية ورفع معدل الأيض . كما أنه يساعد في مسح خلايا الجلد التالفة و إستبدالها بخلايا قوية . ويساعد الإستهلاك المنتظم للفلفل الحار علي التخلص من السموم و الحد من ظهور العلامات البيضاء .
أخذ 2 معلقة من مسحوق الفلفل الحار ومعلقة صغيرة من الزنجبيل المبشور وعصير الليمون الطازج و خلط كل هذه المكونات معاً في كوب من الماء الدافئ .
و يفضل تناول هذا المحلول ثلاث مرات يومياً لمدة 1-3 شهور لتقليل ظهور السيلوليت .
تناول كمية كافية من الماء :

لكي تحصل علي علاج فعال فإن ترطيب الجسم عنصر هام وينصح الأخصائين بتناول الكثير من الماء الكافي لمرونة الجسم لأنه بالإضافة إلي أن الماء تساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم ، فهي تعمل علي زيادة مرونة الجلد .

مقشر القهوة وجوز الهند :

أخذ حوالي 1/2 كوب من زيت جوز الهند وتسخينه في وعاء والتقليب ببطء حتي يذوب تماماً .ثم ترك الزيت حتي يبرد ولكن لا يتجمد . وبمجرد أن يبرد يتم أخذ 1 كوب البن المطحون مع 1 كوب من السكر و1/2 معلقة قرفة . والعمل علي خلط جميع المكونات معاً وتخزينها في وعاء محكم الغلق. يفضل إستخدام هذا الخليط 1- 2 مرة في الإسبوع تقوم مكونات الخليط بتقشير الجلد بشكل جيد ويترك بشرتك ناعمة ورطبة .

مقشر القهوة ودقيق الشوفان :

أخذ 1/2 كوب من دقيق الشوفان، 2 ملاعق صغيرة من الملح، 2 ملاعق شاي البن المطحون، 6-5 قطرات من الزيت البرتقال العطري 3- 4 قطرات من زيت الروزماري العطري و2- 3 قطرات زيت القرفة وتحريك المزيج في الأماكن التي تعاني من السيلوليت والتدليك لمدة 10 – 15 دقيقة ثم غسل الجلد بالماء الدافئ ثم الماء الفاتر. ولا تنسي ترطيب بشرتك بالزبادي .

مقشر السكر البني والملح :

تجهيز 1 كوب من السكر البني مع 1 كوب الملح و 2 ملاعق زيت الزيتون أو زيت السمسم (لترطيب بشرتك )، 2 ملاعق من الفانيليا، 2 ملاعق من الليمون والخلط بينهم في وعاء محكم الغلق وتطبيق الخليط مباشرة علي الجلد الرطب في حركة دائرية بأصابعك أو إستخدام منشفة يفضل تركها علي بشرتك لمدة 5 دقائق ثم الشطف بالماء البارد .

جل الجريب فروت :

تجهيز 100 جرام من هلام الصبار و 15 – 20 قطرة من زيت الجريب فروت العطري والخلط جيداً ثم وضع هذا الخليط في زجاجة داكنة والتدليك بلطف علي المناطق المتضررة حتي يتم إمتصاص الخليط. يفضل تطبيق الجل في المساء حتي لا يحدث إتصال للجريب فروت مع أشعة الشمس لأنه من الزيوت الحمضية وقد يؤدي إلي تهيج الجلد . ومن الأفضل إختبار حساسية الجلد لهذه المكونات أولاً قبل التطبيق .

بصفة عامة، يحتاج السيلوليت إلي مدة طويلة حتي يختفي أثره تماماً من الجلد فهو لن يختفي في خلال يوم واحد الأمر يحتاج منك الصبر والمثابرة حتي تتخلص من هذه المشكلة المزعجة .

000