افضل 10 أغذية لعلاج الامساك

0

اذا كنت تعاني من الامساك و تحاول علاجه بالاغذية الطبيعية اذا تابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة من خلال مقال مذهل و مميز يشمل افضل 10 أغذية لعلاج الامساك.

000000000004000

الإمساك أو ما يعرف بمرض عسر التغوط يحدث بسبب اسباب كثيرة منها هناك بعض العيوب الخلقية و سوء التغذية نتيجة لعدم تناول الكثير من الألياف الغذائية و الإستهلاك غير الكافي للسوائل و عدم تناول الماء بالحد الكافي يوميًا أو نتيجة للسرطان القالون أو قصور الغدرة الدرقية فيحدث بطء في إنقباض عضلات الأمعاء التي تدفع البراز خارج الجسم و قلة المياة البراز التي تعمل على تلين حركة الأمعاء تشير بعض الدراسات أن 30% من حالات الامساك على مستوى العالم نتيجة لأمراض سوء التغذية و التغذية الخاطئة لهذا نقدم بعض الخطوات للتخلص من الإمساك الناتج عن سوء التغذية .

كيف يحدث الامساك

يحدث الامساك عندما يتم إعاقة مرور البراز بسبب ضعف حركة الأمعاء أو توقف حركتها. كذلك يحدث الامساك عند نقص الماء في البرازوالذي يؤدي إلى زيادة صلابة البراز وبالتالي صعوبة تحركه في الأمعاء

يجب ان نعرف كذلك ان هناك نوعان من الامساك وهما:

الامساك التشنجى (spasmodique)
وسببه انسداد فى الامعاء الغليظه عندما تكون التقلصات المعويه غير كافيه لدفع الغائط

الامساك الوهنى (atonique)
وينجم عن كسل الامعاء
والنوع الاخير من الامساك هو الاكثر شيوعا وهو الناتج عن الطعام الغير صحى وقلة الحركه

مضاعفات الامساك

اذام لم يتم علاج الامساك سيؤدى هذا الى حدوث مضاعفات خطيره مثل الالشرخ الشرجى ، البواسير ، الفتق الاربى ، دوالى الخصيه و الصداع

دواء الامساك بشكل طبيعي

1- يمكن قبل تناول أي دواء أو استشارة الطيب اتباع بعض الطرق الطبيعية والتي بدورها تخلص الجسم من الامساك حيث يمكن تناول الأطعمة التي تعمل على تنشيط الأمعاء حتى تعود إلى وظيفتها بشكل سلس وسهل وخاصة الأطعمة التي تحتوي على الألياف كالخضروات والفاكهة بالإضافة إلى فوائدها الأخرى مثل القرنبيط والعدس والبازلاء وفول الصويا والفراولة والبرتقال والتين والملفوت والقراصيا .

2- في حالة عدم تنظيم حركة الأمعاء بتناول الألياف يمكن تناول أقراص مكملة للألياف حيث تعتبر هي الحل البديل لمثل هذه الحالات فهي لا تؤثر صحيا أبدا بل تعتبر من أهم المكملات الغذائية .

3- شرب كميات كبيرة جدا من المياة والذي بدوره يحل مشكلة الامساك ومن الغريب أن شرب المياة أيضا يعالج مشكلة الاسهال ، ويمكن تناول 2 لتر من المياة يوميا ليساعد على ترطيب البراز .

4- ممارسة التمارين الرياضية وخاصة رياضة المشي حيث تساعد بصورة كبيرة في تحريك الأمعاء مما يساعد على طرد البراز خارج الجسم وتنظيم عملية الهضم .

5- تناول الأعشاب الملينة والتي ثبتت فعالية كبيرة جدا في التخلص من مشكلة الامساك لمدة طويلة وهي اليانسون والبابونج والحلبة والكزبرة والبردقوش ، فيتم تناول هذه الأعشاب على شكل مشروب دافئ على مدار اليوم لترطيب البراز مما يسهل عملية الإخراج .

6- تناول ملعقة كبيرة من اللاكتوز وهو سكر اللبن ثلاث مرات يوميا مما يساعد على حل مشكلة الامساك

7- من الممكن استعمال تحاميل الجلسرين للحصول على نتيجة سريعة .

8- تناول زيت البرافين بأخذ 30 سم3 قبل النوم .

افضل أغذية لعلاج الامساك :-

1-الفواكه المجففة : مثل التين والمشمش والتمر والزبيب هي مصادر للألياف المفيدة للأمعاء اذ أنها تساعد على التخلص من الفضلات بسهولة ، كما أنها تحتوي على مادة السوربيتول التي تعتبر من الملينات الطبيعية .

2- الخبز الأسمر : الحرص على تناوله في الوجبات الثلاث اليومية يعمل على التخلص من الإمساك لما يحتويه من ألياف كثيرة وكربوهيدات معقدة وقليل من الدهون ، لذا فهو اختيار مفضل عن باقي أنواع الخبز الأخرى .

3- الخس : غني بالألياف بكم كبير ، كما يتميز الخس بتوفر الزيوت الطبيعية المفيدة للقضاء على الإمساك وصعوبة التبرز ، لذا ادخال الخس في أطباق السلطة والوجبات الأساسية يعالج الإمساك ويقضيه عليه تماما .

4- الينسون : يعتبر علاج نافع في تنشيط الهضم والتخلص من الغازات والفضلات ، لذا فشرب الينسون مساء يعلاج الامساك وصعوبة التبرز .

5- الخوخ : غني بالألياف الطبيعية مثل مادة البكتين الملينة ، كما يحبذ تناول الخوخ والكمثرى والتفاح بدون تقشيره لما تحتويه من ألياف مفيدة في حالات الإمساك .

6- الشمر : من الأعشاب المعروفة بتأثيرها الفعال في القضاء على الإمساك وصعوبة التبرز ، كما أن له دور جيد في التخلص من الانتفاخ والمغص .

7- البروكلي : من الأغذية الغنية بالألياف ذات السعرات المنخفضة ذات تأثير ملين ، لذا فهو غذاء جيد للقضاء على الإمساك .

8- رقائق الذرة : مصدر جيد للألياف الطبيعية الملينة ، كما أنه يعتبر من الوجبات المشبعة والمغذية لما تحتويه من مضادات أكسدة ، فاختيار رقائق الذرة في وجبات الإفطار يساعد على تخليص الأمعاء من الفضلات والقضاء على الإمساك .

9- البقول : أثبتت البحوث العلمية احتوائها على كم مضاعف من الألياف الطبيعية الملينة تفوق الألياف الموجودة بالخضروات ، وقد وجد أن تناول البقوليات في الوجبات اليومية يجنب الإنسان الإصابة بالإمساك .

10- التوت : علاج جيد للإمساك حلو المذاق ، لذا فتناول نص كوب من التوت الأحمر أو الأسود الطازج يعمل كملين طبيعي لما يحتويه من ألياف طبيعية .

الاطعمة التي تسبب الامساك

الموز

انها تحتلف فى مسألة التوقيت: الموز غير الناضج يسبب الإمساك. كما يقوم الموز الناضج بالمساعدةفي تخفيف الإمساك.

الموز الأخضر غير الناضج يسبب الإمساك لأنه لا يزال لديه الكثير من النشا، والتي يمكن أن يكون من الصعب على الجسم هضمها .
يحتوي الموز أيضا على الألياف (البكتين)، الذي يستمد الماء من الأمعاء فاذا كان شخص مصاب بالجفاف، وهذا يمكن أن يجعل الإمساك أسوأ.

الأطفال الرضع يمكن أيضا ان تصاب بالإمساك إذا كانوا يأكلون الكثير من الموز. الاعتدال وتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضار لطفلك هو المفتاح.

الكافيين

مثل الموز، الكافيين يمكن أن يذهب في اي من الاتجاهين.

الكافيين هو المنبه الذي يمكن أن يجعل أي شخص الحصول على مزيد من حركات الأمعاء.
إذا كان الشخص يعاني من الجفاف، والكافيين في القهوة، الشاي الأسود، الكولا، والشوكولاتة يمكن أن تجعل الإمساك يزداد سوءا

الارز ابيض

هناك فرق كبير بين الأرز الأبيض والأرز البني.

الأرز الأبيض يمكن أن يؤدي إلى الإمساك لأنه قد تم إزالة قشره والنخالة، والجرثومية. حيث ان جميع الألياف والمغذيات تمت ازالتها
الأرز البني يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك لأنه لم يتم إزالة القشرة والنخالة، والجرثومية.
الأرز البني هو مصدر جيد من الحبوب الكاملة ويحتوي على حوالي 3.5 غرام من الألياف، و 5 غرامات من البروتين في 1 كوب.

اللحم الاحمر

هناك الكثير من الأسباب لتجنب اللحوم الحمراء. اللحوم الحمراء يمكن أن تجعل الشخص يصاب بالإمساك، وأنها يمكن أن تسبب الإمساك لعدة أسباب.:

تحتوى على نسبة عالية من الدهون، لذلك تستغرق وقتا أطول للهضم عن طريق الجهاز الهضمي
تحتوي على ألياف البروتين الصعبة التي يمكن أن يكون صعبا للمعدة هضمها
غني بالحديد، الذي يمكن أن يكون سبب الإمساك

000000000000000014

الخبز الابيض

في حين الخبز والحبوب الكاملة قد يساعد في تخفيف الإمساك، ويمكن أن الخبز الأبيض يسبب أو يفاقم الامساك . هذا ينطبق أيضا على المنتجات الأخرى مع الكثير من الدقيق الأبيض مثل الخبز والبسكويت والمعجنات. على عكس الحبوب الكاملة، الدقيق الأبيض ليس لديه الألياف. هذه الأطعمة هي ثقيلة لانها تحتوى على النشا

الشوكولاتة

الشوكولاته تسبب الامساك خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS).

ويعتقد أن كمية كبيرة من الدهون الموجودة في الشوكولاته يمكن أن تبطئ عملية الهضم.
ويعتقد أن هذا يحدث من خلال تباطؤ او انكماش العضلات ، وبالتالي تباطؤ الأطعمة التى تتحرك من خلال الأمعاء.

منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الحليب والجبن ، والآيس كريم، يمكن أن يسبب الكثير المشكلات التي تؤدي الى الإمساك. ويمكن أن يكون راجعا إلى الألبان نفسها أو مزيج من الأشياء الاخرى مع الالبان. ومع ذلك، فإن اللاكتوز في الحليب يمكن أن يسبب زيادة الغازات والانتفاخ الذي يمكن أن يجعل الشخص يشعر أسوأ من ذلك اذا كان الامساك يزداد سوءاً

الوجبات السريعة

البرجر والبطاطس المقلية تحتوى على نسبة عالية من الدهون، ومنخفضة في الألياف. هذا يساهم في الإمساك.

جنبا إلى جنب مع الوجبات السريعة، والأطعمة المصنعة تحتوي على القليل من التغذية وعادة ما تحتوى على الكثير من الدهون. تحتوي على الكثير من الملح كذلك. أمثلة على الأطعمة التي يجب تجنبها تشمل

الخبز ابيض،
المعجنات،
الوجبات الطعام المجمدة،
الرقائق،
النقانق.
كل هذه الأطعمة يمكن أن تسبب الإمساك بإبطاء الجهاز الهضمي. حاول تناول وجبات خفيفة مثل الفواكه والخضار والأطعمة في شكل طبيعي كامل، والتأكد من شرب كمية كافية من الماء للمساعدة على ابقاء الجهاز الهضمي يعمل بشكل طبيعي.

الشيبسي

رقائق البطاطس لذيذة، ولكن احتواءها على نسب عالية من الدهون (الأطعمة عالية الدهون يمكن أن يبطئ عملية الهضم)، وانخفاض في الألياف،
بدلا من ذلك، حاول تناول وجبات خفيفة مثل وجبات الخضار النيئة