افضل 10 أغذية لمرضى الكلى

0

اذا كنت احد مرضى الكلى و تريد غذاء صحيا مناسبا لحالتك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل نذكر فيه افضل 10 أغذية لمرضى الكلى .

00000000000000000000000

وظائف الكلى :

التخلص من المواد السامة وتنقية الدم، إذ أن نتيجة عملية الهضم وتمثيل المواد الغذائية تؤدي إلى تراكم المواد التي تسمم الجسم مثل مادة البولينا urea حيث تقوم الكلية بإفرازها مذابة في البول.
. الحفاظ على توازن الماء والأملاح في الجسم فإذا زاد أو نقص أحدها عن الحد المعين حدث المرض وأحياناً الموت.
. المحافظة على كون الدم متعادلاً بين الحموضة والقلوية (7.4 = PH)، حيث أن الكلية تقوم بإفراز المواد الحمضية في البول عندما تزيد هذه المواد، أو القلوية عندما تزيد هذه المواد وذلك لتبقي الدم متعادلا.
. وظائف هرمونية
–الكلية تفرز هرمون الرينين Renin الذي يتحكم بمواد موجودة في الدم فيحولها إلى النوع النشط وذلك لزيادة ضغط الدم إذا قل.
–كما أنها تفرز مواد البروستاجلاندين التي تخفض ضغط الدم إذا زاد.
–كما أنها تفرز مادة تحول فيتامين (د) الخامل إلى فيتامين د النشط الذي له أهمية كبرى في ترسب الكالسيوم في العظام، وعدم وجوده يسبب لين في العظام والكساح للمريض.
–كما أنها تفرز مادة الإريثروبيوتين Erythropoetin التي لها دور هام في تنشيط نخاع العظم ليقوم

نصائح غذائية هامة

1. تأكد من تناول وجبة الفطور كل يوم .
2. تناول الحلوى بكميات متوسطة .
3. تناول الكثير من سلطة الخضار
4. شرب كوب من الماء قبل 10 دقيقة من تناول الوجبات الغذائية
5. الاستماع إلى الموسيقى أثناء تناول الطعام بدلا من مشاهدة التلفزيون (يميل الناس إلى مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الطعام) .
6. تناول الطعام ببطء . تستغرق معدتك حوالي 20 دقيقة لإرسال إشارة إلى الدماغ عند الشعور بالشبع .
7. تناول الطعام في الأواني الصغيرة ، تسادك في التحكم في حجم الاكل لتأكل أقل .

افضل الأغذية المفيدة لمرضى الكلى :-

1-الجريب فروت : يعمل على تنظيف الجهاز الهضمي والدم من الفضلات والسموم مما يعمل على عدم تكون حصوات الكلى ، كما أنه غني بالسكريات المفيدة في الحصول على الطاقة .

2- الافوكادو : يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل الجلوتاثيون وهي تساعد في تخليص الكليتين من السموم .

3- الليمون : يعد الليمون من الأغذية المطهرة للجسم والتي تعمل على حماية الجسم من الاصابة بالألتهابات والأمراض وهو غني بمضادات الأكسدة لذا يوصى بالأكثار من تناوله أو شرب عصيره للوقاية من التهاب الكليتين .

4- البقدونس : من أشهر الأغذية التي يوصى بها عند الاصابة بأمراض الكلى والالتهابات لما يتميز به البقدونس من قدرة على القضاء على الالتهابات ، كما أنه عامل مساعد قوي لادرار البول مما يساعد على التخلص من الرمال والحصوات من المثانة والمسالك البولية ، ويمكن تناول عصير البقدونس المغلي أو أكله طازجا .

5- الاسماك : وخاصة الأسماك الاسطوانية فهي غنية بكم وافر من الأحماض الدهنية اوميجا 3 تلعب دورا هاما في تقلي مستويات الكالسيوم البولي للمصابين بحصوات الكلى كما تمنع تكون جلطات الدم لمن يقومون بالغسيل الكلوي .

6- الكرنب : غني بمضادات الأكسدة التي تفيد في حالات التهاب الكلى ، وهو أيضا مدر للبول لذا فينصح بالاكثار منه لمرضى الاحتباس البولي والحصوات مما يعمل على تخليص الجسم من الرمال وتنظيف الكلى .

7- العنب : يعتبرمن افضل الأغذية للمصابين بالتهابات الكلى لما يحتويه من نسبة منخفضة من الصوديوم وكم كبير من الماء وأملاح البوتاسيوم ، كما يحتوي على كم كبير من السكريات سهلة الهضم والامتصاص التي تمد المريض بالطاقة اللازمة له والتي تسهل من تخلص الكليتين من السموم .

8- البطيخ : يقوم البطيخ يتنظيف الكلى من الترسبات الاملاح الكلسية مما يمنع تكون الحصوات ولذك نتيجة لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يخلص الجسم من الاملاح ، كما يعمل البوتاسيوم على تخفيض نسبة حمض اليوريك في الدم وهومدر قوي للبول لاحتوائه على نسبة عالية من الماء لذا يعد من افضل انواع الفاكهة لمرضى الكلى .

9- الكرز : غني بنسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط الكليتين وتخليص الجسم من السموم واملاح الصوديوم الضارة ، كما انه مضاد للالتهاب .

10- الخيار : من الخضروات الغنية بنسبة كبيرة من الماء لذا فهو مدر للبول ويمنع تكون الحصوات ويساعد في علاج التهابات الكلى ويخلصها من السموم .

علاج أمراض الكلى

الحد من الملح
نظرا لإجهاد مفرط وضعه على الجسم عن طريق أمراض الكلى والفشل ، إضافة الملح للجسم يجعل الوضع أكثر صعوبة . فقدان البوتاسيوم في البول يعني أن هناك دائما تقريبا الكثير من الملح في الجسم من حيث التوازن الضروري . ولذلك ، يجب اعتماد نظام غذائي قليل الملح للتأكد من يبقى توازن السوائل في الجسم المناسب . تناول الأطعمة المجمدة والوجبات نمط الراحة مرتفعة المعروف في الملح . إضافة الخضروات الطازجة والفواكه إلى النظام الغذائي الخاص بك ، وتجنب إضافة الكثير من التوابل والأملاح لأطباق اللحوم والوجبات الخاصة بك الأخرى .

محتوى البوتاسيوم
على الرغم من أن واحدة من المشاكل والحد من الملح في النظام الغذائي ، واختيار الأطعمة منخفضة البوتاسيوم ويوصى أيضا . الفائض من جميع أنواع المعادن يمكن أن تكون خطرة عندما لا تكون متوازنة ، والصوديوم والبوتاسيوم تفوق أحيانا . وبالتالي ، وتجنب الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز تركيز ، والبرتقال ، والبطاطا ، والسبانخ ، و الطماطم (البندورة) . هذا لا سيما البيت علاج يعتمد في الواقع على هذه القضية . بعض الأطباء سوف اقول لكم لزيادة كمية البوتاسيوم الخاص بك ، في حين أن آخرين سوف اقول لكم للحد منه .

عصير البقدونس
البقدونس هو المطهر الكلى الكمال ، ويستخدم لعلاج المرضى في المنازل من أمراض الكلى في جميع أنحاء العالم . البقدونس هو مصدر غني من فيتامين A ، B ، و C ، وكذلك الثيامين ، الريبوفلافين ، والبوتاسيوم ، والنحاس . تقطيع أوراق البقدونس وسلقها في وعاء من الماء . يمكنك ثم شرب هذا الماء عندما يكون باردا . فإنه يمكن تحسين المستويات الصحية والسمية العامة داخل الكلى الخاصة بك ، سواء كان كإجراء وقائي أو علاج لابطاء تطور المرض بمجرد أن يبدأ . البقدونس هو أيضا مادة مدرة للبول ، مما يساعد على طرد السموم .

الشاي العشبي
هناك عدد من جيدة جدا شاي الاعشاب التي غالبا ما توصف لعلاج أمراض الكلى . بعض خلطات الأكثر شيوعا الموصى بها الشاي الأخضر ، الشاي الخطمي ، والشاي عنبية ، الشاي الجذرية الحصى ، والهندباء والشاي . هذه هي بعض من أصناف الأعشاب الأكثر شعبية وفعالية ، واستخدمت في مختلف البلدان في جميع أنحاء العالم كعلاج المنزل لمرض الكلى ، حيث تكتظ هذه الشاي مع مضادات الأكسدة ومركبات إزالة السموم التي تحافظ على الكلى تعمل بشكل صحيح .

0000000000000

عصير التوت البري
عصير التوت البري ينصح لعلاج جميع أنواع القضايا الكلى ، وربما هو الشكل الأكثر استخداما على نطاق واسع وللعلاج المنزلي ، منذ عصير التوت البري هو ذلك على نطاق واسع ولذيذ للشرب أيضا . المركبات العضوية الموجودة في التوت البري هي فعالة جدا للحد من شدة الإصابات في الكلى . شرب 2-3 أكواب من عصير التوت البري خلال فترات التهاب أو تهيج في الكلى وأيضا طريقة جيدة لمنع تطور التهابات في الكلى . ومع ذلك ، فمن المهم عدم شرب الكثير من عصير التوت البري ، وعصير الفاكهة قوية يمكن أن تكون سامة في تركيزات عالية للغاية .

الألوة فيرا
عصير الألوة فيرا يستخدم في الكثير من العلاجات الصحية المختلفة لظروف مختلفة ، لذلك لم يكن مفاجئا أنه سوف يكون من المفيد أيضا لعلاج التهابات الكلى . شفاء وخصائص مضادة للأكسدة تجعل الألوة فيرا أداة قوية في المعركة ضد أمراض الكلى .

خفض كمية البروتين الخاص
يمكن لكميات زائدة من البروتين في الجسم أيضا تفاقم مشكلة أمراض الكلى ، على الرغم من واحدة من أعراض مرض الكلى هو فقدان البروتين . وهو مرض صعبة للغاية لعلاج ، لأن الكثير من الأشياء التي يمكن أن تجعل الشخص الأفضل لمعظم الأمراض يمكن في الواقع جعل الوضع أسوأ مع هذا شكل محدد من أشكال المرض الكلوي .

خل التفاح
عند مزج خل التفاح مع بعض العسل في كوب كبير من الماء ويشرب هذا مرة واحدة أو مرتين كل يوم ، يمكنك تحسين فرصك بجدية لمنع أمراض الكلى ، أو الحفاظ على الأعراض إلى مستوى يمكن التحكم فيها .

زيت الزيتون البكر الممتاز
زيت الزيتون البكر يمكن استخدامها في العديد من الوصفات والأطعمة المختلفة . في الواقع ، يمكن أن تحل محل ما يقرب من جميع الزيوت الأخرى التي تستخدمها لمعظم الاستعدادات . زيت الزيتون البكر الممتاز هو معروف جيدا لتهدئة الالتهاب وأيضا إزالة السموم من الجسم . وبالتالي ، فإنه يعتبر مثاليا لإبطاء تطور مرض الكلى .

المياه
لعل أبسط طريقة حل القضايا الكلى هو مجرد إغراق الجسم بالماء . وهذا تحفيز التبول ، وهي طريقة الجسم الأساسي من إطلاق السائل وكذلك السموم . يتكون البول تتكون من الدهون ، والبروتين ، والمياه ، والأملاح الزائدة . لذا ، من خلال شرب 6-8 أكواب من الماء كل يوم ، يمكنك مسح النظام الخاص بك وتساعد على تقليل كمية من السموم التي تتراكم في الكلى الخاص ، وبالتالي تأخير الحاجة لغسيل الكلى وتباطؤ تطور مرض الكلى .

اذا كنت تتبع هذه العلاجات المنزلية ومراقبة الطريقة التي يعمل جسمك ، هل يمكن أن يعيش حياة طويلة وسعيدة . ومع ذلك ، فإنه هو حالة صحية خطيرة جدا ، لذلك هو فكرة جيدة لرؤية الطبيب والحصول على مساعدة مهنية .
قد تكون قادرة على علاج هذا المرض من المنزل ، لكنها لا تزال فكرة جيدة أن تكون في كثير من الأحيان مع فحص الطبيب .