افضل 10 أغذية مفيدة لمرضى الكلى

0

اذا كنت تعاني من مرض الكلى و تريد نصائح غذاية و علاجية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل افضل 10 أغذية مفيدة لمرضى الكلى فتابعنا فيما يلي.

0000000000000

وظائف الكلى :

التخلص من المواد السامة وتنقية الدم، إذ أن نتيجة عملية الهضم وتمثيل المواد الغذائية تؤدي إلى تراكم المواد التي تسمم الجسم مثل مادة البولينا urea حيث تقوم الكلية بإفرازها مذابة في البول.
. الحفاظ على توازن الماء والأملاح في الجسم فإذا زاد أو نقص أحدها عن الحد المعين حدث المرض وأحياناً الموت.
. المحافظة على كون الدم متعادلاً بين الحموضة والقلوية (7.4 = PH)، حيث أن الكلية تقوم بإفراز المواد الحمضية في البول عندما تزيد هذه المواد، أو القلوية عندما تزيد هذه المواد وذلك لتبقي الدم متعادلا.
. وظائف هرمونية
–الكلية تفرز هرمون الرينين Renin الذي يتحكم بمواد موجودة في الدم فيحولها إلى النوع النشط وذلك لزيادة ضغط الدم إذا قل.
–كما أنها تفرز مواد البروستاجلاندين التي تخفض ضغط الدم إذا زاد.
–كما أنها تفرز مادة تحول فيتامين (د) الخامل إلى فيتامين د النشط الذي له أهمية كبرى في ترسب الكالسيوم في العظام، وعدم وجوده يسبب لين في العظام والكساح للمريض.
–كما أنها تفرز مادة الإريثروبيوتين Erythropoetin التي لها دور هام في تنشيط نخاع العظم ليقوم بتكوين المزيد من كريات الدم الحمراء.

أعراض مرض الكلى

بعض أعراض أمراض الكلى وضغط الدم ، وترسبات اليوريا زادت في جميع أنحاء الجسم ، فرط بوتاسيوم الدم (البوتاسيوم الزائدة في الدم) ، ونقص الحديد (فقر الدم) ، (ترسب الكولسترول في الأوعية الدموية والشرايين ، وغالبا ما يؤدي إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية ، وأمراض القلب والأوعية الدموية) ، والعجز الجنسي ، وفقدان الرغبة الجنسية . الدم في البول هو أيضا من الأعراض الاعتيادية ، وغالبا ما تكون أول إشارة إلى أن هناك شيئا خطأ . و فقدان البروتين وخلايا الدم الحمراء في البول يؤدي أيضا إلى عدد من الشروط التي عادة ما ترتبط مع فقر الدم ونقص البروتين ، بما في ذلك انخفاض سرعة النمو وقدرة الجسم على شفاء بشكل صحيح .

مشكلة زرع الكلى في الحصول عليها ، وغسيل الكلى هو وسيلة مرهقة وكثيفة الوقت للعيش . وبالتالي ، فإن العلاجات المنزلية للوقاية والحد من الأعراض غالبا ما تكون الخيار الأفضل .

ماهي اسباب امراض الكلى المزمنة ؟

– العيوب الخلقية التى تصيب الجهاز البولي: مثل الكلى المتكيسة أو انخفاض إحدى الكليتين أو وجود اختناقات خلقية فى الحالب أو قناة مجرى البول.. إلخ.
– الالتهابات الصامتة: وهي التي لا يشكو منها الإنسان ولذلك تتراكم مضاعفاتها حتى تتلف الكلى.
– البلهارسيا.
– الأورام التي لا يشعر المريض بأعراضها مبكراً.
– متلازمة الكلى، وهذه المتلازمة التى تكتشف عادة فى الطفولة المبكرة.
– أمراض عامة تصيب الجسم ومن بينها إصابة الكلى مثل أمراض الروماتويد والسكر و ضغط الدم المرتفع وبعض أمراض الغدد وغيرها من الأمراض المختلفة.

افضل الأغذية المفيدة لمرضى الكلى :-

1-الجريب فروت : يعمل على تنظيف الجهاز الهضمي والدم من الفضلات والسموم مما يعمل على عدم تكون حصوات الكلى ، كما أنه غني بالسكريات المفيدة في الحصول على الطاقة .

2- الافوكادو : يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل الجلوتاثيون وهي تساعد في تخليص الكليتين من السموم .

3- الليمون : يعد الليمون من الأغذية المطهرة للجسم والتي تعمل على حماية الجسم من الاصابة بالألتهابات والأمراض وهو غني بمضادات الأكسدة لذا يوصى بالأكثار من تناوله أو شرب عصيره للوقاية من التهاب الكليتين .

4- البقدونس : من أشهر الأغذية التي يوصى بها عند الاصابة بأمراض الكلى والالتهابات لما يتميز به البقدونس من قدرة على القضاء على الالتهابات ، كما أنه عامل مساعد قوي لادرار البول مما يساعد على التخلص من الرمال والحصوات من المثانة والمسالك البولية ، ويمكن تناول عصير البقدونس المغلي أو أكله طازجا .

5- الاسماك : وخاصة الأسماك الاسطوانية فهي غنية بكم وافر من الأحماض الدهنية اوميجا 3 تلعب دورا هاما في تقلي مستويات الكالسيوم البولي للمصابين بحصوات الكلى كما تمنع تكون جلطات الدم لمن يقومون بالغسيل الكلوي .

6- الكرنب : غني بمضادات الأكسدة التي تفيد في حالات التهاب الكلى ، وهو أيضا مدر للبول لذا فينصح بالاكثار منه لمرضى الاحتباس البولي والحصوات مما يعمل على تخليص الجسم من الرمال وتنظيف الكلى .

7- العنب : يعتبرمن افضل الأغذية للمصابين بالتهابات الكلى لما يحتويه من نسبة منخفضة من الصوديوم وكم كبير من الماء وأملاح البوتاسيوم ، كما يحتوي على كم كبير من السكريات سهلة الهضم والامتصاص التي تمد المريض بالطاقة اللازمة له والتي تسهل من تخلص الكليتين من السموم .

00000000000000000000000

8- البطيخ : يقوم البطيخ يتنظيف الكلى من الترسبات الاملاح الكلسية مما يمنع تكون الحصوات ولذك نتيجة لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يخلص الجسم من الاملاح ، كما يعمل البوتاسيوم على تخفيض نسبة حمض اليوريك في الدم وهومدر قوي للبول لاحتوائه على نسبة عالية من الماء لذا يعد من افضل انواع الفاكهة لمرضى الكلى .

9- الكرز : غني بنسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط الكليتين وتخليص الجسم من السموم واملاح الصوديوم الضارة ، كما انه مضاد للالتهاب .

10- الخيار : من الخضروات الغنية بنسبة كبيرة من الماء لذا فهو مدر للبول ويمنع تكون الحصوات ويساعد في علاج التهابات الكلى ويخلصها من السموم .

نصائح هامة للمحافظة على الكلى

1- ممارسة الرياضة : المعروف عن الرياضة أنها تساعد على ضبط ضغط الدم كما تحافظ على مستوى السكر بالدم وفي الوقت ذاته تعمل على التقليل من مخاطر أمراض الكلى لذلك لابد من ممارسة الرياضة اليومية بشكل منتظم لتحسين أداء الوظائف الحيوية بالجسم .

2- تحسين مستوى السكر في الدم : يؤدي أي اضطرابات مستوى السكر في الدم إلى تعرض الكلى لكثير من المشكلات من أهمهت القصور الكلوي ويأتي ذلك نتيجة تعرض المريض إلى كميات كبيرة من الأدوية التي تؤثر على أداء الكلى لذلك فإن مريض السكري بحاجة إلى فحوصات مستمرة ليستطيع أن يطمئن على الوظائف الحيوية للكلى .

3- ضبط ضغط الدم : المعروف أن ارتفاع ضغط الدم من الممكن أن يؤدي إلى الكثير من المشاكل بالجسم من أهمها الإابة بأمراض الكلى فالأفضل لدى مرضى الضغط أن يقوموا بالفحوصات الدورية على الكلى للاطمئنان على وظائفها ومتابعة الطبيب المعالج .

4- تناول الغذاء المتوازن : هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على السموم والدهون التي تؤثر على أداء الكلى فلن يستطيع الكلى أن يتخلص من كل السموم المتراكمة كما أن الجهاز المناعي يعجز أيضا عن مواجهة الأمراض لذلك ينصح بتناول الطعام الصحي والمتوازن والذي يحتوي على الفواكة والخضروات الطازجة والبعد عن الدهون والنشويات والسكريات .

5- تناول الماء : فلا غنى أبدا عن الماء لأنه هو العامل الوحيد الذي يغسل الكلى ويقوم بتنظيفها من السموم ويخرجها عن طريق البول فكلما كان لون البول فاتحا كلما كانت الكلى نظيفة وخالية من السموم لذلك ينصح بتناول من 8 إلى 12 كوب باليوم .

6- البعد عن التدخين والكحوليات : تعتبر الكحوليات والتدخين من أهم الأسباب المؤدية إلى تراكم السموم بالكلى بل وفي الجسم كله مما يؤثر على أداء ووظيفة الكلى كما أن مادة النيكوتين تؤدي إلى الإصابة بخطر مرض السرطان .

7- البعد عن تناول المسكنات : الأدوية والمسكنات التي ليست بالضرورة تناولها تؤدي إلى الكثير من المشاكل بالكلى وتؤثر على المدى البعيد على أداء الكلى لذا ينصح كل الأطباء بضرورة تناول المسكنات والأدوية ولكن في نطاق محدود جدا وعند الضرورة وتحت إشراف الطبيب.

8- القيام بالفحوصات الدورية حيث تعمل هذه الفحوصات على الكشف المبكر عن أي أمراض بالجسم ليس فقط أداء الكلى ولكن غيرها من الأمراض الأخرى .

علاج امراض الكلى بالاعشاب :

مغلي محفظة حبوب الفاصوليا (القشرة)
يستخدم مغلي محفظة حبوب الفاصوليا(القشرة) لمعالجة التهابات الكلى ويعد المغلي بتقطيع ما يملأ أربع ملاعق كبيرة من القشرة(المحفظة بدون حبوب) ونقعه في الماء البارد بمقدار لتر ونصف حتى الصباح ثم يغلى ويداوم على غليه إلى أن تتبخر نصف كمية الماء ثم يصفى بعد ذلك ويعطى منه للشرب فنجان واحد ثلاث مرات يوميا .
مغلي العرقسوس
يستعمل مغلي العرقسوس لمعالجة التهابات الكلى ، وذلك بغلي ملعقة صغيرة من العرقسوس لكل فنجان من الماء ، ويشرب منه ، وهو ساخن مقدار فنجان مرتين يوميا .
مغلي الشمر
يستعمل مغلي الشمر لمعالجة التهاب حوض الكلى وحالات التهاب الكلى عند الأطفال والشيوخ ، فهو يغسل الجلد المخاطي ويزيل عنه إفرازات الالتهابات ، ويسكن الآلام ، ويعد مغلي الشمر بإضافة فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان إلى مقدار ملعقة صغيرة من الحبيبات المهروسة من الشمر واستحلابها لمدة عشر دقائق ثم يشرب منه مقدار 2-3 فناجين يوميا .