يعتبر الكالسيوم من العناصر المهمة لجسم الانسان ونقصه قد يؤدي الى الكثير من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة الغنية بالكالسيوم

افضل 10 اطعمة غنية بالكالسيوم

كل منا يعرف أن الكالسيوم يلعب دور مهم في تطور و نمو العظام و الأسنان بصورة قوية ، و لكن الحقيقة أن الأمر يتخطى ذلك فهو يساعد على تطور العضلات و له دور هام في إفراز الإنزيمات و الهرمونات التي تشكل جزء حيوي من وظيفة الجسم ، و قد أظهرت الأبحاث كذلك أن الكالسيوم يقي من إرتفاع ضغط الدم ، و بذلك يكون نقص الكالسيوم سببا في إرتفاع ضغط الدم و كذلك يكون سببا في هشاشة العظام و الخمول و فقدان الشهية ، و نعلم جميعا أن الكالسيوم يتواجد في منتجات الألبان ، و لكن من المفيد أيضا أن نعرف أنه يوجد داخل بعض أنواع الخضر و الفاكهة ، و قد إخترنا لحضراتكم اليوم مجموعة من أفضل أنواع الفاكهة التي تحتوي على الكالسيوم .

أسباب نقص الكالسيوم الغذائية :

1. استهلاك غير كاف من الكالسيوم :

أهم سبب لنقص الكالسيوم في الغذاء هو عدم استهلاك الكميات الأمثل من الكالسيوم في النظام الغذائي اليومي ، نظرا لانخفاض مستويات الكالسيوم في الدم ، يتم فرض جسمك لسحب الكالسيوم من عظامك المطلوبة لأداء الوظائف الحيوية ، هذه مستويات الكالسيوم تحتاج إلى استعادتها للعودة الكالسيوم لبناء العظام ، عندما كنت لا تستهلك كميات الموصى بها من الكالسيوم ، فإنه يؤدي إلى استنزاف الكالسيوم في الدم مخازن وبالتالي ترقق العظام .

2. نقص فيتامين D والفسفور والمغنيسيوم :

العناصر الغذائية مثل فيتامين د و المغنيسيوم والفوسفور تعزز امتصاص الكالسيوم وذلك النقص من هذه يمكن أن يؤدي أيضا إلى نقص الكالسيوم الغذائي ، الحليب والمنتجات الأخرى غنية بفيتامين D والفسفور والمغنيسيوم ، ويتم إنتاج فيتامين D أيضا بشرتك على التعرض لأشعة الشمس .

3. انقطاع الطمث :

انقطاع الطمث يسبب انخفاضا في مستويات هرمون الاستروجين ، هرمون الاستروجين يساعد على الحفاظ على الكالسيوم داخل العظام ، بعد انقطاع الطمث هناك انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين ويترتب على ذلك زيادة في كسر العظام وامتصاص الكالسيوم في العظام

4. العمر :

مع تقدمنا في العمر ، يصبح الجسم لدينا أقل كفاءة في امتصاص الكالسيوم من الأطعمة . وبالتالي ، المسنين تتطلب كميات أكبر من الكالسيوم .

5. سوء الامتصاص :

امتصاص الكالسيوم ضروري لأداء وظائف الجسم الحيوية . ومع ذلك ، يمكن بعض المواد تتداخل مع امتصاص الكالسيوم .
استهلاك كميات زائدة من الدهون ، والبروتين أو السكر جنبا إلى جنب مع نتائج الكالسيوم في تكوين مركب غير قابل للذوبان التي لا يمكن استيعابها . عدم كفاية فيتامين (د) أو زيادة كمية الفوسفور والمغنيسيوم أيضا يؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم
كمية كبيرة من حمض الفيتيك وجدت في الحبوب غير مختمر يمكن أيضا أن تمنع امتصاص الكالسيوم
يحتاج الكالسيوم شكل من أشكال الاستيعاب السليم للحمض . في غياب مثل هذا الحامض ، والمعدن لا يمكن حله ، وبالتالي ، لا يمكن استخدامها حسب الحاجة من قبل الهيئة . وعلاوة على ذلك ، قد تتراكم في أنسجة المفاصل أو تسبب العديد من الاضطرابات .
الأدوية مثل الكافيين ، ومدرات البول ، و الأحماض الدهنية ، الأوكزالات الألياف ، السكرية ، الفلوريد ، ميلانتا والتيروكسين تؤثر أيضا على امتصاص الكالسيوم .

افضل 10 اطعمة غنية بالكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم :

1. تشنجات العضلات :

تشنجات العضلات هي الأعراض الأولية لنقص الكالسيوم ، تحدث آلام العضلات في الفخذين والذراعين وتحت الإبطين بينما تتحرك ويتجول . هذه الأنواع من تقلصات تحدث في الغالب في الليل .

2. الجلد الجاف والمتقصف الأظافر :

نقص الكالسيوم مرئيا في الجلد والأظافر ، نقص الكالسيوم يجعل بشرتك جافة وأظافرك ضعيفة وهشة . تتأثر عظامنا والأظافر إلى حد كبير عن نقص الكالسيوم .

3. أواخر سن البلوغ والدورة الشهرية الأعراض :

علامة متأخرة من سن البلوغ في الإناث المراهقات هو أيضا أحد أعراض نقص الكالسيوم ، كما انها قد تواجه مشاكل الدورة الشهرية الأخرى مثل التشنج أو تغيير في تدفق الطمث

4. تسوس الأسنان :

الكالسيوم هو تشكل جانبا مهما من أسناننا ويؤثر نقص في الأسنان كذلك ، قد تبدأ أسنانك الصفراء تحول بسبب نقص الكالسيوم ، تسوس الأسنان هو آخر من أعراض نقص الكالسيوم ، نقص الكالسيوم في مرحلة الطفولة يمكن أن يؤدي إلى تأخير في تشكيل الأسنان .

5. كثرة الكسور وتلفيات العظام :

كما ذكرنا سابقا ، هناك حاجة إلى الكالسيوم لبناء العظام وجعلها قوية . نقص الكالسيوم يمكن أن تضعف العظام ، مما تسبب في كسور متكررة والكسر . وبالتالي ، إذا واجهت عدة كسور العظام الصغيرة أو الكسر العظمي الكامل ، تحتاج إلى تقييم كمية الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك وهذا هو عرض من أعراض شديدة .

6. الأرق :

الناس الذين لا يتناولون ما يكفي من الكالسيوم في نظامهم الغذائي يعانون من فقدان النوم. في بعض الحالات قد تغفو بسبب نقص ، لكنه يفشل في الحصول على النوم العميق ومرضية .

افضل 10 اطعمة غنية بالكالسيوم

مصادر الكالسيوم لجسمك

– الجبن

الجبن واحد من أهم الأطعمة المعروفة بفوائدها المتعددة للجسم بالرغم من احتواءها على نسبة من الدهون والكوليسترول والصوديوم لكنها تأتي في المرتبة الأولى على قائمة الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم ولا يمكن مقارنتها بأي شيء آخر

بالإضافة إلى ذلك فأنها تحتوي أيضا على البروتين وفيتامين أ وفيتامين ب12 وهذه الفيتامينات ترفع أداء جهاز المناعة ومستويات الطاقة في الجسم وتدخل الجبن في كثير من الأطباق والوصفات فيمكن استخدامه كجزء من نظام غذائي لإضافة نكهة مختلفة إلى وجبات الريجيم لكن انتبه لعدم الإكثار من الجبن حتى لا يزيد وزنك حيث أنها تحتوي على نسبة من الدهون والكوليسترول .

– السردين

يعتبر السردين العنصر التالي على القائمة بعد الجبن, وبالرغم من أنه لا يمثل أولوية في الشراء عند التسوق فإنه يمكن إضافته كنوع من المقبلات أو كمكون مع الحساء للحصول على الكالسيوم والمعادن الأخرى .

كما يحتوي السردين على الأوميجا 3 والذي قد يمثل للكثيرين أهمية أكبر من الكالسيوم كونه يقي من السرطان ويحسن وظائف القلب ويقلل الالتهاب عامة ,و بالإضافة للأوميجا 3 يوجد البروتين اللازم لبناء العضلات والشعور بالشبع والإمتلاء بعد الوجبات لأطول وقت ممكن. البيتزا بالسردين هو خيار جيد أو إدخاله في أطباق جانبية لكن يصعب تناوله بمفرده كوجبة منفصلة بسبب صغر حجمه ومذاقه القوي لا تتناول كميات كبيرة ف القليل منه يزودك بالكالسيوم اللازم لجسمك .

– اللوز

يحتوي اللوز والأنواع الأخرى من المكسرات على كمية كبيرة من عنصر الكالسيوم لذا يأتي في مقدمة الأطعمة الغنية بالكالسيوم على قائمتنا لكن العديد من الناس لا يعرف ذلك . اللوز يحتوي أيضا على الألياف والدهون الصحية مما يجعله إضافة هامة لعمل وجبة متكاملة أو استخدامه كمسليات أو وجبات خفيفة عند الشعور بالجوع بين الوجبات .

يأتي اللوز على رأس قائمة المكسرات المحتوية على الكالسيوم مثل الجوز والبندق والفستق لكن بدرجة أقل من اللوز . حفنة من اللوز كوجبة خفيفة تزودك بالبروتين والألياف كما تعمل على كبح الشهية حتى الوجبة التالية .

افضل 10 اطعمة غنية بالكالسيوم

– الكرنب الأخضر

الكرنب الأخضر يأتي في المرتبة الأولى بالنسبة للخضروات الورقية كاللفت والسبانخ بما يحتويه من عنصر الكالسيوم وعليه فلابد من زيادة الإهتمام بها في نظامك الغذائي إن كنت لا تفعل ويحتوي الكرنب الأخضر على الألياف وفيتامين أ وسي وهي من الخضروات الطبيعية منخفضة الدهون والصوديوم فيمكنك التنويع بينها وبين الخضروات الأخري عند إتباع الحمية الغذائية .

أيضا الكرنب يساعد في تخلص الجسم من المواد الضارة والسموم , ويفضل تناوله في شهور الصيف والربيع الخضروات الورقية يمكنك الاستعانة بها كعنصر زخرفة لكثير من الأطباق بجاني إضفاء مذاق مختلف عن الخضروات الأخرى للاستفادة من فوائدها الصحية العديدة وخاصة الكالسيوم .

– التين

التين من الفواكه الغنية بالكالسيوم, والتين المجفف يحتوي على عناصر الكالسيوم والبوتاسيوم والألياف والسكريات بنسبة أعلى من التين العادي وبفضل احتواؤه على عنصر البوتاسيوم فالتين معروف بقدرته على خفض ضغط الدم المرتفع, أما الألياف الموجودة به تعمل على تحسين عملية الهضم والحفاظ على الوزن الصحي .

لكن انتبه كون التين المجفف وكافة الفواكه المجففة تحتوي على نسبة سكريات أعلى والتي يمكن أن تتحول في نهاية المطاف إلى دهون . يمكنك إضافة التين المجفف إلى السلاطة أو استعماله كوجبات خفيفة يمكن حملها إلى أى مكان .

افضل 10 اطعمة غنية بالكالسيوم

– الجرجير

يأتي الجرجير في مرتبة تالية بعد السبانخ واللفت لكن بالنسبة للكالسيوم فهو الأعلى ؛ لذا ننصحك بالبدء في إضافة الجرجير إلى أطباقك منذ اليوم . الجرجير أحد الخضروات الورقية المعروفة باحتواءها على الألياف والبروتين والمعادن الأخرى المهمة مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم فضلا عن فيتامين أ وسي المضادان للأكسدة يمكن استخدام الجرجير كتزيين سلطة اللفت أو السبانخ أو لتزيين أطباق رئيسية كثيرة بسبب شكله الجذاب للنظر.

-السبانخ

نظرا لفوائدها الصحية المتعددة جعلتها تتصدر قوائم الأطعمة الصحية دائمًا , فالسبانخ تمنحك 10% من حاجتك لعنصر الكالسيوم في كل 100 جم. وبسهولة يمكنك تناول هذه ال100 جم في سلاطة أو حساء أخضر ومن ضمن تلك الفوائد التي تشتهر بها السبانخ هو احتواءها علي مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تقلل من حامضية الجسم , وتعمل كمضادات للأكسدة وتقليل الإلتهابات بالإضافة إلى احتواءها على البروتين والألياف.

-البامية

أحد الأطعمة التي تحتوي علي كالسيوم بنسبة لا يستهان بها والبامية رغم كونها طعام غير مفضل لدي كثير من الناس إلى أنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الهامة للجسم لذا يجب عدم اغفالها هناك وصفات عدة لتقديمها كوجبة أساسية أو كمكون إضافي لأطباق أخرى.

افضل 10 اطعمة غنية بالكالسيوم

-بذور دوار الشمس

بها نسبة جيدة من عنصر الكالسيوم والبروتين والألياف يمكنها منحك الشعور بالشبع في غير أوقات الوجبات. تحتوي أيضا هذه البذور في تركيبها علي 51 % من الدهون منها 82% دهون صحية سواء أحادية أو عديدة غير مشبعة. إلى جانب وجود عناصر مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والسلينيوم بطعمها المقرمش والشبيه للجوز يجعلها مرحب بها في نظامك الغذائي. يمكنك تناولها كوجبة خفيفة أو مسليات وعند شراؤها مجهزة احرص على اقتناء النوع الغير مملح للحفاظ على مستويات معتدلة للصوديم بالجسم.

-حبوب السمسم

تعرف حبوب السمسم بطعمها اللذيذ وملمسها الخفيف لذا نجدها في الكثير من الأصناف لكن ما لاتعرفه هو أن ملعقة طعام من السمسم تمنحك 88 مللجرام من الكالسيوم كما أنها مصدر عظيم للعديد من المعادن والعناصر الغذائية مثل النحاس والماغنسيوم المنجنيز والحديد والألياف. ملعقة سمسم تحتوي علي 88 مللجرام كالسيوم و 52 سعر حراري أي ما يعادل 9% من حاجة الجسم للكالسيوم في اليوم.

افضل 10 اطعمة غنية بالكالسيوم

شاركها.