افضل 10 اغذية لكبار السن

0

يعتبر كبار السن احد افراد العائلة اللذين يتطلبون عناية خاصة من حيث المعاملة و التغذية و لهذا نقدم لكم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يحتوي على افضل 10 اغذية لكبار السن.

0000000014

الاحتياجات الغذائية الأساسية لكبار السن :

الاحتياجات الغذائية الأساسية للمسنين هي مماثلة لتلك التي تكون للصغار جدا وينبغي أن يكون هناك اتباع لنظام غذائي متوازن يضم كميات كافية من الأغذية الصحية والمغذية بشكل عام ، يجب أن تحتوي خطة نظامهم الغذائي :
– الكربوهيدرات (أساسا من الحبوب ، الأرز البني ، والمعكرونة ، والحنطة ، والبطاطا )
– البروتينات (على حد سواء غير الخضار بما في ذلك البيض والسمك واللحوم والفول والبقول، وغيرها)
– الفواكه والخضار الطازجة (لا يقل عن خمس حصص يوميا)

الناس الذين تتراوح أعمارهم بين يجب توجيه واضح من الأطعمة الدهنية ، والأطعمة المصنعة ، والملح الزائد والشرب والتدخين وغير ذلك وإلى وظائف عادية من أعضائهم الداخلية يمكن ان تتاثر ، والتي يمكن في نهاية المطاف ان تؤثر سلبا على صحتهم.

النصائح الطبية لغذاء كبار السن في رمضان :

– تناول الغذاء الغني بالفيتامينات ، والمعادن ، والاكثار من الأطعمة المحتوية على الألياف لعلاج الامساك الذي قد ينتج عن الصيام .
– تناول الغذاء الغني بالبروتين الخالي من الدهون ، ويفضل الاعتماد على الاسماك ، واللحوم البيضاء ، والبروتين النباتي ، وينصح بتناول كم من البروتين 1-1.5 جم/كجم يومياً ، للقضاء على الضعف الجسماني الذي يصيب كبار السن .
– تعويض نقص السوائل خلال فترة الصيام بشرب كمية من السوائل وخاصة الماء ، لتفادي جفاف الكلى والحفاظ على سلامتها ، اذ ينصح بشرب لترين أو ثلاثة من الماء في الفترة من بعد الافطار وحتى السحور ، كذلك يوصى بالابتعاد عن شرب المياه الغازية ، والاكثار من شرب المشروبات والعصائر الطبيعية والتي تكثر في شهر رمضان ، مثل التمر هندي ، والعرقسوس ، والخروب ، والكركدية ، والدوم .
– تناول الطعام قليل الملح ، والمخللات ، والأطعمة الحريفة خاصة لمرضى الضغط المرتفع .
– تناول الطعام المطبوخ اللين لتسهيل مضغ الطعام ، وتفادي عسر الهضم والامتصاص .
– تناول الغذاء الغني بالحديد ، لما له من أهمية لكبار السن ، اذ ينصح بتوفيره بشكل يومي خلال الوجبات ، ومصادر الحديد مثيرة ومعروفة اذ يوجد في السبانخ ، والفاصوليا البيضاء ، والجرجير ، واللحوم الحمراء ، والكبدة ، والتونة .
– تناول الأغذية الغنية بفيتامين ب12 ، لأهميته في الوقاية من التهاب الاعصاب الذي يصيب كبار السن بكثرة ، وخاصة مرضى السكر ، ومن الأغذية الغنية بفيتامين ب12 السلمون ، والبيض ، كبد الدجاج .
– الاكثار من الخضروات في وجبتي الافطار والسحور ، لأهميتها لوجود الألياف التي تمنع الاصابة بعسر الهضم ، ويفضل طهي الخضروات بطريقة صحية بعيداً عن التسبيك ، والاعتماد على الخضروات المسلوقة ، أو الطازجة ، وطهي الخضروات بشكل جيد لسهولة مضغها لكبار السن .
– يوصى بعدم الافراط في تناول البقول في شهر رمضان ، لتفادي الاصابة بالانتفاخ ، وأمراض القولون .
– البعد عن شرب المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي ، لأن الكافيين مدر للبول ، مما يعمل على فقد الماء من الجسم ، والتعرض للجفاف ، كما يؤدي لكثرة التبول ليلاً ، والاصابة بالأرق .
– تناول الطعام على وجبات متعددة ، وليس دفعة واحدة ، وتوزيع الطعام على وجبات صغيرة بين الافطار والسحور ، وعلى فترات قريبة .
– الاهتمام بالتجمعات الأسرية في الشهر الكريم ، للعمل على اسعاد كبار السن ، وفتح الشهية ، وزيادة الرغبة في تناول الطعام .
– الالتزام بنمط الغذاء المناسب لكل مسن حسب الحالة الصحية والمرضية ، وخاصة مرضى القلب ، والسكري ، والضغط ، ومراجعة الطبيب المعالج قبل بدء الصيام ، للحصول على الارشادات والنصائح الخاصة بغذاء المسن في فترات الصيام .

احتياجات التغذية الخاصة للمسنين :

وبصرف النظر عن هذه المتطلبات الأساسية ، يجب أن كبار السن أيضا يتضمن غذائهم عددا من العناصر المغذية المحددة في النظام الغذائي اليومي ، دعونا نلقي نظرة على تلك الاحتياجات الغذائية لكبار السن :

1. فيتامين د :
يتم تشخيصه لكبار السن الذين يعانون من نقص الكالسيوم الحاد ، والذي هو نتيجة لعدم وجود فيتامين D في الجسم، الفيتامين ينتج أساسا في الجلد من التعرض لأشعة الشمس ، ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم أكثر وبعبارة أخرى فيتامين D ضروري للحفاظ على صحة العظام لذلك لا بد من التعرض لأشعة الشمس السليمة وكمية كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين D مثل البيض والحبوب المدعمة والسمن وزيت كبد سمك القد والسلمون ، والتونة ، وما إلى ذلك لتلبية الاحتياجات اليومية من فيتامين وكذلك لمنع فقدان العظام .

2. فيتامين سي :
قدرة الشفاء الطبيعية من الجسم وينخفض مع تقدمنا في العمر ومع ذلك ، تناول كمية كافية من فيتامين C يمكنه مكافحة امراض كثيرة بنجاح ، وقد أثبتت الدراسات أن هذا الفيتامين يمكنه أن يعزز إنتاج الكولاجين في الجسم ، وهو أمر ضروري لإصلاح الأنسجة وعلاج الجروح كونه مضاد للأكسدة ، ويمكن أن يأخذ الرعاية من صحة الأوعية الدموية لدينا ، الأنسجة الضامة ، والجلد ، ومن المعروف أيضا للوقاية من الأمراض الشديدة مثل السرطان والسكتة الدماغية والنوبات القلبية ، الخ المسنون يجب عليهم أن يستهلكوا الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة لتلبية احتياجاتهم اليومية من فيتامين C .

3. الألياف الغذائية :
الإمساك وقضايا الأمعاء المتكررة ، و التهيج الشائعة هذا هو السبب لان يحتاج كبار السن الكثير من الألياف في النظام الغذائي للتعامل مع هذه المشاكل بكفاءة ، بعض مصادر ممتازة من الألياف الغذائية هي الخبز والحبوب الكاملة ، حبوب الفطور ، الأرز البني ، والعصيدة ، والبقول والبقوليات ، والفواكه الطازجة والخضروات .

4. السوائل :
كبار السن يجب أن جسمهم ملئ بالسوائل عن طريق استهلاك كميات كافية من السوائل ، السائل أمر ضروري للحفاظ على الوظائف العادية لذلك فإنهم يحتاجون إلى استهلاك الكثير من الماء ، وعصائر الفاكهة والمشروبات الساخنة .

5. الكالسيوم :
كما ذكر من قبل الكالسيوم أمر حيوي للحفاظ على صحة العظام في الأشخاص الذين تكون اعمارهم كبيرة ، نقص هذا المعدن يمكن أن يؤدي إلى مشاكل العظام مثل هشاشة شديدة ، وكسر ، وهشاشة العظام ، فمن المهم أن نظامهم الغذائي اليومي يحتوي على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والجبن واللبن ، ومنتجات الألبان الأخرى ، فضلا عن الخضر الورقية .

7880

افضل غذاء لكبار السن :-

1-التفاح Apple : يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ، كما أنه غني بمضادات الاكسدة التي تحمي الجسم من الامراض ، والتفاح يعمل على ابطاء امتصاص الجلوكوز بالدم مما يحافظ على مستوى السكر في الدم .

2- الاسبارجوس Asparjus : أو الهليون وهو يعمل على الحماية من سرطان البروستاتا لكبار السن من الرجال ، وعمل على تقوية المناعة ، وهو يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يحافظ على القلب والشرايين التي تكن عرضة أكثر للانسداد والتصلب عند كبار السن .

3- التوت Berries : يعمل على امتصاص الجلوكوز ببطء في الدم مما يحسن مستوى السكر لدى المصابين بداء السكري ، بالاضافة لكم مضادات الأكسدة الهائل الموجود في التوت والتي تعمل على زيادة مناعة الجسم ، وايضا نسبة الالياف المفيدة القابلة للذوبان التي تعمل على خفض الكوليسترول ةحماية القلب .

4- البروكلى Broccoli : غني بنسبة عالية من مضادات الاكسدة التي تعمل على تقليل نسبة الاصابة بامراض السرطان ، ويجتوى على حمض الفوليك الهام لتقوية الدم وعلاج فقر الدم ، والاكثار على تناول البروكلي يقوي جهاز المناعة فيقلل فرص العدوي بالفيروسات والامراض المعدية لكبار السن .

5- الكمثرى Pears : تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان تنظم مستويات السكر في الدم ، وتحمي من سرطان القولون ، كما تحتوي على مضادات الاكسدة والبوتاسيوم مما يعمل على تقوية المناعة لدى كبار السن .

6- سمك السلمون Salmon : يحمي من الاصابة بالازمات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب لما يحتويه من احماض الأوميجا 3 ، التي تعمل ايضا على خفض ضفط الدم وبناء اغشية الدماغ بشكل جيد ، ووجد أن الاستمرار في تناول سمك السلمون يعمل على تقليل الوزن والتخلص من السمنة الغير مرغوب فيها لدى كبار السن مما يعرضهم للاصابة بكثير من الامراض .

7- زيت الزيتون Olive oil : من المعروف بالطبع انه أفيد انواع الزيوت المفيدة للجسم وشرايين القلب ، كما أنه يحتوي على دهون احادية بنسبة كبيرة تعمل على بقاء مستوى الانسولين منخفض في الدم مما يحسن مستوى السكر في الدم ، وهو يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء لذا فهو يفيد في فقر الدم وسوء التغذية .

8- الشوفان Oats : غني بالياف بنسبة كبيرة تساعد على خفض الكوليسترول بالدم ، مع احتوائه على نسبة عالية من البروتينات والحديد المقوي للدم مع انخفاض نسبة الدهون به ، لذا فهو غذاء جيد ومشبع لكبار السن اذ يمد الجسم بكل ما يحتاجه الجسم .

9- اللفت Turnip : وخاصة الاوراق الخضراء تحتوي على نسبة عالية من احماض الاوميجا 3 المفيدة للمخ وتنشيط الذاكرة فتحمي من الاصابة بالزهايمر لدى كبار السن ، كما أنه عنصر غني بالكالسيوم المفيد للعظام وللحماية من التعرض للكسر في ذلك السن ، وهو ايضا يحتوي على اللوتين المفيد لصحة العين .

10- الجوز Walnut : يفيد كثيرا لحماية العين من الاصابة بأمراض الشيخوخة مثل المياه البيضاء وضعف النظر ، كما يحمي القلب لما يحتويه من ألياف تقلل الكوليسترول وتحمي الشرايين ، كما يعمل الجوز على تقليل مستويات السكر في الدم .

نمط غذائي لكبار السن في رمضان :

– ينصح بتناول 3 أكواب من اللبن الرائب أو الحليب الخالي الدسم في الفترة من الافطار وحتى وقت السحور .
– تناول 100جم من اللحوم البيضاء ، أو اللحوم الحمراء خالية الدسم ، أو السمك ، أو الدجاج .
– تناول 2-3 بيضات خلال الأسبوع ، وبفضل البيض المسلوق .
– تناول الخضروات المسلوقة ، والاكثار من الخضروات الورقية .
– تناول الفاكهة يومياً خلال وجبتي الافطار والسحور .