افضل 10 اغذية للمراهقين

0

تعتبر مرحلة المراهة من اصعب مراحل الحياة التي تتطلب عناية و اهتمام خاص من الوالدين و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و مميز يشمل افضل 10 اغذية للمراهقين.

000000555

أهم 10 نصائح لتربية المراهقين

١- المسئولية
ربما ترين ابنك مهما كبر صغير. والحقيقة أنه ليس كذلك، والمراهق على الأخص يرى ويدرك أنه كبير الآن، كبير بما يكفي ليتحمل مسئولية نفسه في كثير من الأمور. كوني ذكية واسمحي له بتحمل مسئوليات يمكنه تحملها، واسأليه عنها. من ناحية سوف يقدر لك ثقتك فيه، ومن ناحية أخرى، سوف يتعلم كيف يتحمل المسئولية.

٢- الإحترام
عاملي ابنك باحترام، يعاملك باحترام. عاملي الجميع باحترام، تُعلمي ابنك أن يتعامل باحترام مع الجميع أيضا. قواعد سهلة وبسيطة ومريحة.. فقط تمسكي بها. لا تسمحي لنفسك أن تسبي ابنك أو تنفعلي عليه، أو تحرجيه أمام الآخرين.

٣- حدود واضحة
ما الذي يخلق الصراع بين الأباء والأبناء؟ إما أن تكون الحدود والقواعد ظالمة أو أن تكون غير واضحة. يجب أن تكوني محددة وصريحة عندما تضعين القواعد بحيث لا تقبل معنيين ولا تسمح لحدوث سوء فهم. تذكري أن المراهقين أذكياء جدا في إيجاد منافذ في تلك القواعد!

٤- التغير
كبر ابنك.. تغير. وسوف يتغير أكثر وأكثر، وكل شهر يمر يتغير، ويتبدل، ويفكر في مليون شىء، ويرغب في تعلم ألف شىء، ويترك ألف شىء. عليك أن تتقبلي فكرة التغير حتى تستطيعين التعامل معها وتصبحين أما رائعة لمراهق رائع.

٥- تأثير الآخرين
لست وحدك تربين ابنك وتؤثرين فيه. هناك أصدقاءه، ومدرسته، والشارع، والتلفزيون، والإنترنت… لا أقول لك احبسي ابنك وامنعيه من كل هذا. على العكس، تقبلي هذه الحقيقة وتعاملي معها، احميه حقا بأن تكوني منفتحة على كل ما يتأثر به ابنك. وإذا كنت ترفضين شىء عليك التعامل بحذر وذكاء.. المنع ليس حلا، وبالتأكيد ليس لإبن في مرحلة المراهقة.

٦- الأصدقاء
الصداقة مهمة في حياة المراهقين. ذلك لأن المراهق يهمه جدا أن يكون مقبولا من أصدقاءه وبالتالي يتأثر بهم حتى ينال إعجابهم. ربي ابنك منذ صغره على الاستقلال والثقة بالنفس حتى يكون واعيا عندما يتعامل مع أصدقاءه ويستطيع أن يقول بسهولة “لا”، وحتى يقتصر الأمر على صداقة جيدة تثري وقته وعقله ولا تغير فيه للأسوأ.

٧- الثقة
أعرف أن الثقة قد تختلف درجتها من ابن لآخر، حسب ما ترى الأم من اندفاع وتهور من إبن، أو تعقل وحرص من إبن آخر. ولكن ابدأي بالثقة أولا، ثقي بإبنك واحرصي على أن يصله أنك تثقين به. عندما يشعر ابنك أن تثقين فيه سوف يعمل جاهدا ليكون عند حسن ظنك به ولا يفقد ثقتك أبدا. إقرأي المزيد عن الثقة عند المراهقين على سوبرماما.

٨- المساندة
هناك خط رفيع بين المساندة والتحكم. عندما يأتي إليك ابنك يطلب منك النصيحة أو المساعدة، اعرضي عليه ما تفكرين فيه، واتركي له القرار في النهاية. لا تتشبثي بأن ينفذ اقتراحك بحذافيرها. كوني بجانبه دائما. إقرأي على سوبرماما عن خطورة الحماية الزائدة من الأباء.

٩- التواصل
ليكن بينكما حوار دائم، حكايات متبادلة، أخبار، مناقشات.. ونشاطات مشتركة. كوني موجودة في حياة ابنك كطرف يتكلم معه وليس فقط يتلقي الأوامر منه أو ينفذ طلباته. سيسهل عليك التواصل أمورا كثيرة. إذا كانت العلاقة جيدة بينك وبين ابنك سيسهل عليك مثلا أن تحدثيه عن التدخين أو المخدرات أو البلوغ. تذكري أيضا أن تستخدمي مهارات التواصل من هدوء في الحديث، وصراحة. كذلك تعلمي التفاوض والوصول لحلول مقبولة للطرفين.

١٠- الخصوصية
هل تذكرين عندما كنت في سن المراهقة وتغلقين على نفسك الباب لتجلسي وحدك؟ تستمعين للموسيقى أو تكتبين أو تفكرين أو حتى تتكلمين في الهاتف مع أصدقاءك؟ سيفعل ابنك ذلك أيضا.. فتقبلي ذلك بصدر رحب، واحترمي خصوصيته. لمزيد عن خصوصية المراهقين اقرأي عن كيفية التعامل مع خصوصية المراهق على سوبرماما.

افضل نظام غذائي للمراهقين :-

1. البروتين : يحتاج الجسم في فترة المراهقة للبروتين بكم أكبر من غيره لبناء عضلات الجسم ، والحفاظ عليها قوية ، فالبروتين يعمل على بناء الخلايا والانسجة بالجسم ، ويوصى بتناول البروتين الحيواني الخالي من الدهون مثل اللحوم والدواجن ، وأيضا البروتين النباتي الموجود في البقول والحبوب . والعدس .

2. الحديد : المراهقون أكثر عرضة لنقص الحديد ، بسبب النمو السريع في هذه المرحلة ، والاحتياج الأكبر للحديد في تكوين خلايا الدم الحمراء ، كما وجد ان الفتيات أكثر حاجة للحديد في فترة المراهقة عند بدء الدور الشهرية والبلوغ ، إذ ان نقصه يعمل اضطراب الدورة الشهرية ، ومصادر الحديد عديدة ومتنوعة مثل اللحوم الحمراء ، والكبدة ، والبيض ، والخضروات مثل السبانخ ، ويجب الابتعاد عن شرب الشاي بعد الوجبات مباشرة للحفاظ على مستويات الحديد في الدم ، وتناول الليمون بكثر مما يساعد على امتصاصه بصورة جيدة في الدم .

3. الكالسيوم : يمر الجسم في هذه المرحلة بزيادة كبيرة في نمو الهيكل العظمي مقارنة بفترة الطفولة والنضج ، مما يتوجب عليه تناول كمية كافية من الكالسيوم للحفاظ على العظام من الكسور ، وهشاشة العظام ، ومصادر الكالسيوم كثير أشهرها الحليب ، ومشتقاته بديل جيد لمن لا يرغبون في شربه مثل اللبنة ، والجبن ، والايس كريم ، واللبن الرايب .

4. حمض الفوليك : أهميته تتمثل في تخليق البروتين ، لذا ينبغي تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك في غذاء المراهقين ، وهو موجود في عصير ابرتقال ، والحليب ، والفاصوليا البيضاء ، والعدس .

5. الزنك : له دور هام وأساسي في النمو والنضج الجنسي في فترة المراهقة ، والمحار ، والحبوب الكاملة ، واللحوم الحمراء غنية بعنصر الزنك بشكل جيد ، أما المراهقون النباتيون فهم عرضة لنقص الزنك لذا فمن المهم تناول أقراص الزنك لتجنب الأعراض الناتجة عن نقصه .

6. فيتامين د : ضروري للمراهقين بكميات كافية للحفاظ على العظام من الاصابة بالكساح ، ولين العظام ، وبناء عظام قوية ، ومصادره كثيرة مثل صفار البيض ، والحليب المجفف المدعم ، مع مراعة التعرض لأشعة الشمس يوميا .

0000000000000

7. النشويات : مصدر الطاقة للجسم ، يحتاج المراهق في هذه الفترة لقدر كبير من النشويات للحصول على الطاقة اللازمة للنشاط البدني اليومي ، والذي قد يكون نشاط كبير مرتبط بالرياضة أو غيره ، ومصادر النشويات سريعة الامتصاص تتمثل في الأرز ، و الخبز الأسمر ، والذرة ، و الحبوب الكاملة وهي أفضل مصادر الطاقة ، ويراعى تناول كمية النشويات المناسبة للنشاط اليومي حتى لا يصاب الجسم بالسمنة المفرطة .

8. الفيتامنيات والمعادن : وهي كثيرة ولكل منها دور مهم في صحة الجسم ، ومنها فيتامين ب 6 ، ب12 ، للدورهما في تقوية الأعصاب ، وعلاج الأنيميا وفقر الدم ، ومصادره البيض ، واللحوم الحمراء ، والكبدة ، وكذلك فيتامين سي المهم لالتئام الجروح ، وتثبيت الحديد في الدم ، ويوجد بكثرة في البرتقال ، والليمون ، والكيوي .

9. الاسماك : غنية بالبروتين الهام في فترة المراهقة لبناء العضلات والأنسجة ، وكذلك الاوميجا 3 الهامة لخلايا المخ ، وتنمية الذكاء ، وهو غذاء مفضل أكثر من غيره من اللحوم التي يبتعد عن تناولها كثير من المراهقين في هذه المرحلة العمرية ، ومن أهم الاسماك السلمون ، والتونة ، الجمبري .

10. السوائل : يحتاج الجسم للسوائل للحفاظ عليه من الجفاف ، ولإتمام عملية الهضم ، وامتصاص الغذاء ، لذا يجب حصول المراهق على كم كبير من السوائل ، والتي قد تختلف من شخص لأخر تبعاً للنشاط الرياضي الذي يقوم به ، اذ يجب شرب كم أكبر من السوائل بعد ممارسة الرياضة لتعويض ما يفقده الجسم ، ومن أهم السوائل الموصى بشربها الماء ، يليها العصائر الطبيعية الغير محلاة .

كيف يتم التعامل مع الاكتئاب في سن المراهقة ؟

هناك مجموعة متنوعة من الأساليب المستخدمة لعلاج الاكتئاب ، بما في ذلك الأدوية و العلاج النفسي . العلاج الأسري قد يكون من المفيد أن يساهم في النزاعات العائلية للاكتئاب في سن المراهقة ، فإن سن المراهقة بحاجة أيضا للدعم من الأسرة أو المدرسين للمساعدة في أي مشاكل المدرسة أو الأقران . في بعض الأحيان ، يتم الاستشفاء في وحدة الأمراض النفسية لمن يعانون من الاكتئاب الشديد .

مقدمي رعاية الصحة النفسية يتم بالتحديد الأفضل لمسار العلاج لابنك المراهق .
ادارة الاغذية والعقاقير و مضادات الاكتئاب ، مما يقلل من مخاطر التفكير في الانتحار والسلوك السيئ لدى الأطفال والمراهقين الذين يعانون من الاكتئاب والاضطرابات النفسية الأخرى .

استخدام مضادات الاكتئاب في المرضى الأصغر سنا ، وبالتالي ، يتطلب مراقبة عن كثب والمتابعة من قبل الطبيب المعالج . إذا كان لديك أسئلة أو استفسارات يمكن مناقشتها مع مقدم الرعاية الصحية .