افضل 10 اغذية لمنع تساقط الشعر

0

اذا كنت تعاني من تساقط الشعر و تريد علاج حالتك طبيعيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز يشمل افضل 10 اغذية لمنع تساقط الشعر فتابعنا فيما يلي.

00000000000000000000000

اسباب تساقط الشعر :

اولا: هو الوراثة حيث يرث الشخص إمكانية فقدان الشعر من أي أَو كلا الوالدين. ويدعى هذا بالنمط الذكري أو النمط النسائي لفقدان الشعر، أَو داء الثعلبة (تعبير طبي لفقدانِ الشعر). يصاب حوالي نصف الناس بهذا النوعِ من فقدان الشعر في عمر 50 سنة تقريباً
ثانيا:– داء سعفة فروة الرأس (tinea capitis)، غالباً ما يصيب الأطفالِ.
-الإجهاد العقلي أَو الإجهاد الطبيعي، مثل إجراء عملية جراحية مؤخراً، أو بسبب المرض، أَو حمى شديدة الحرارة.
-العلاج الكيماوي، استعمال دواء تحطيم الخلايا السرطانية.
-سحب الشعر بإحكام، على شكل ضفائر أَو ذنب الفرس، أَو استعمال أدوات معدنية لتضفير الشعر أو الأصباغ بشكل عام.
-تمشيط الشعر بفرشاة قاسية,ترك الشعر حتى يتجعد وبالتالي يتساقط عند التمشيط
-استعمال مواد كيمائية على الشعر
-فقر الدم ونقص عنصر الحديد الهام لتغذية بصيلة الشعر
-النظام الغذائي(الرجيم) القاسي..الذي يسبب نقص المواد الغذائية اللازمة للشعر.. مما يضعفها ويجعلها عرضة للعوامل الخارجية فيسبب تساقطها0
-بعض الأدوية لها علاقة بذلك 00ومنها المضادات الدرقية وأدوية علاج السرطان

افضل الاغذية لمنع تساقط الشعر :-

1-البيض Egg : مصدر مهم للبروتين ، وفيتامينات ب5 و ب12 ، كما يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والزنك والكبريت والسيلينوم ، لذا فتناول البيض يعمل على الحصول على شعر قوي ، كما أن البيض يستخدم في الخلطات الطبيعية للعناية بالشعر ونعومته وتحفيز نموه .

2- الفراولة Strawberry : غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين أ الذي يمنع ترقق الشعر وتساقطه ، كما أنه يساعد على افراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس ، وتحتوي الفراولة أيضا على فيتامين سي الذي يحفز انتاج الكولاجين الذي يحافظ على سلامة الشعر ومنع تلفه وتكسره .

3- البطاطا الحلوة Sweet potatoe : مصدر مهم للبيتا كاروتين الذي يتحول لفيتامين أ ، لذلك فتناول البطاطا الحلوة بشكل منتظم يحفز نمو الشعر الصحي ويمنع جفافه وتساقطه .

4- المكسرات Nuts : مثل الجوز واللوز تحتوي على كنز من المعادن المهم لنمو الشعر وتحسين عمل البروتينات فيه مثل الحديد والزنك والسلينيوم ، كما أنها غنية بالأوميجا 3 وفيتامين إي و ب6 التي تساعد على الحصول على الشعر القوي الصحي وتمنع تساقطه .

5- الخضروات الورقية Leafy vegetables : مثل السبانخ والسلق والكرنب الاخضر ممتازة لمنع تساقط الشعر لما تحتويه من فيتامينات أ و ب و سي و إي ، والبيتاكاروتين والزنك .

6- البقوليات Legumes : مثل الفول الصويا والفول والحمص مصدر جيد للبروتين المفيد في نمو شعر قوي ، وفيتامين إي الذي ينشط الدورة الدموية ويزيد تدفق الدفق في فروة الرأس مما يزيد من قوة الشعر ومنع تساقطه .

7- بذور الكتان Linseed : تحتوي على البروتين والحديد والزنك وفيتامينات ب و إي المقوية للشعر ، كما أنها تحتوي على الليجنانات المفيدة في منع تساقط الشعر ، لذا فاضافة بذور الكتان على اطباق السلطة او المعجنات وغيرها يتصدى لمشكلة تساقط الشعر .

8- منتجات الألبان Dairy products : مصدر ممتاز للزنك واليود المفيد لقوة الشعر ، كما أن منتجات الألبان كالجبن والزبادي تمد الجسم فيتامينات أ وب و سي و إي التي تقف حائلا دون ضعف الشعر وتساقطه لذا فإن تناول الحليب ومنتجات الألبان علاج فعال في منع تساقط الشعر .

9- السلمون Salmon : غني بالبروتين والأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 الضرورية لنمو شعر صحي ، وتقوية بصيلاته وترطيب فروة الرأس ، فنقص تلك الأحماض والبروتينات يتسبب في ترقق الشعر وتساقطه ، وعلى ذلك تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون بانتظام جيد ومفيد .

10- البروكلي Broccoli : يحتوي على كم كبير من الزنك والحديد والبيتاكاروتين التي تعالج فقر الدم المسبب لسقوط الشعر ، كما أنها تقوي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه .

15

افضل العناصر الغذائية لمنع تساقط الشعر أثناء الريجيم :

تناول الأغذية الغنية بفيتامين سي : فالنصيحة الأولى لمنع تساقط الشعر هو إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين C إلى حميتك ، فهو يقوم بتوليف الكولاجين الذي بدوره يدعم بصيلات الشعر و يحافظ على الأوعية الدموية في فروة الرأس ، و فيتامين C يزيد من إمتصاص الحديد من الأطعمة ، و الجمع بين الأطعمة الغنية بفيتامين C مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E ، قد يساعد أيضا في الحد من تساقط الشعر بسبب قدرته على زيادة الدورة الدموية لفروة الرأس ،و فيتامين C و فيتامين E يحمي بعضهم البعض و يصبحوا أكثر فعالية عند تناولهم معا .

تناول كمية مناسبة من البروتينات : فالشعر أكثر من 90 في المئة منه من البروتين ، و إتباع نظام غذائي منخفض جدا في البروتين قد يسبب فقدان الشعر ، و البروتين يوجد بصورة وفيرة في مجموعة واسعة من الأطعمة ، و خاصة في الأغذية ذات الأصل الحيواني ، و لكن على الرغم من أن الشعر مصنوع من البروتين إلا أن تناول كميات مفرطة من البروتين لتحسين نمو الشعر يمكن أن تسبب مشاكل صحية أخرى .

تناول فيتامين أ و البيتا كاروتين : فدمج المصادر الغذائية من فيتامين (أ) في النظام الغذائي الخاص بك لمنع تساقط الشعر ، يعزز نمو الخلايا و الأنسجة السليمة ، بما في ذلك الشعر و فروة الرأس ، و يمكن لنقص فيتامين (أ) أن يسبب تساقط الشعر و الشعر الخفيف ، و البيتا كاروتين أيضا يمكن العثور عليه في الخضروات و الفواكه ذات اللون الأصفر و البرتقالي و الأخضر مثل السبانخ ، القرنبيط ، الجزر ، البطاطا الحلوة ، الكوسة ، المانجو ،الشمام ، المشمش ، و هو يعزز صحة الشعر نظرا لخصائصه المضادة للأكسدة ، وكذلك كتمهيدا لفيتامين (أ) .

تناول كمية كافية من فيتامين ب : إذا كنت تهدف إلى وجود مظهر صحي و قوي لشعرك تأكد من تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالفيتامينات B ،و الفيتامينات B مجموعة من الفيتامينات التي غالبا ما تعمل معا و تتعايش في نفس الأطعمة ، و تشير الدلائل إلى أن تناول كميات كافية من الفيتامينات B و خاصة من الفيتامينات B6 ، B12 ، B9 ، B7 ، B5 ، B3 ، ضروري لصحة الشعر ، و يقومون بإبطاء فقدان الشعر و منع الشيب من الشعر ، و يساعد على إنتاج الميلانين في الجسم ، والتي تعطي الشعر لونه ، كما يمنع تساقط الشعر و يسهل إمتصاص الزنك ، و هناك حاجة للهيموجلوبين لنقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة الأخرى في الجسم بما في ذلك الشعر .

زيادة كمية السيليكا في الجسم : ففي عام 1939 و الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء البروفسور أدولف ، أثبت أن الحياة لا يمكن أن توجد بدون السيليكا (المعروفة أيضا باسم ثاني أكسيد السيليكون) في البشر ، و السيليكا أمر ضروري لتطوير الهيكل العظمي ، بل و أيضا عنصرا هاما من الشعر ، و كمية كافية من السيليكا لمنع الصلع و تحفيز نمو الشعر ، و السيليكا موجودة بكميات كبيرة في مجموعة واسعة من الأطعمة بما في ذلك الفراولة و الفلفل الأخضر و الأحمر و الشعير و القمح و الخيار و الشوفان و الأرز و براعم الفاصوليا و البطاطس ، و لكن تجهيز الأطعمة و كذلك المعالجة الكيميائية للتربة يمكن أن تقلل بشكل كبير من محتوى السيليكا من الأطعمة ، و لذلك من أجل ضمان وجود الكمية الأمثل من السيليكا فإنه من المستحسن أن تختار الأطعمة العضوية و غير المجهزة .

الحصول على كمية كافية من النحاس و الزنك : على الرغم من أن أجسامنا لا تطلب سوى كمية صغيرة من النحاس ، لكن من الأهمية لتحسن سير العمل في الجسم بما في ذلك نمو شعر صحي ، يمكن لمستويات كافية من النحاس أن تمنع تساقط الشعر و تساهم في سماكة الشعر ، و يعتقد أن النحاس أيضا يعمل على تكثيف لون الشعر و منع الشيب المبكر للشعر ، و هناك معدن أخر مهم لصحة الشعر و هو الزنك ، و الذي يلعب دورا هاما في إنتاج خلايا جديدة (بما في ذلك خلايا الشعر) ، و الزنك والنحاس يجب أن تستهلك معا فالتوازن بين الإثنين أمر بالغ الأهمية ، و الكثير من الزنك يتداخل مع إمتصاص النحاس .

وضع الأطعمة الغنية بالكبريت في النظام الغذائي : و هو المعدن الذي يتم العثور عليه في جميع خلايا الجسم البشري و خاصة في الشعر و الجلد و الأظافر ، و غالبا ما يشار إليها ب “جمال الطبيعة المعدنية” بسبب قدرتها على المساعدة في دوران الدم جيدا ، و الحد من إلتهاب الجلد ، و تعزيز نمو الشعر ، كما أنها تلعب دورا في عملية التمثيل الغذائي للعديد من الفيتامينات B الهامة بما في ذلك B1، B5 ، B7 ، و غالبا ما تشمل العلامات الأولى على وجود نقص الكبريت فقدان الشعر ، و الشعر و الأظافر الهشة ، و الجلد الجاف ، رغم وجوده في جسم الإنسان ، و يوجد الكبريت في جميع الأطعمة الغنية بالبروتين مثل : اللحوم و الأسماك و البيض و الحليب و البقوليات ، و يوجد مصادر غنية بشكل خاص من هذا المعدن في : الثوم ، الملفوف ، البصل ، اللفت ، الكرنب ، الخس ، الأعشاب البحرية و بعض المكسرات التي تحتوي أيضا على الكبريت .

كمية حديد كافية : فالحديد يحمل الأكسجين إلى الشعر ، و نقص الحديد قد يكون واحدا من الأسباب الأكثر شيوعا لفقدان الشعر في النساء قبل إنقطاع الطمث ، و تناول أيضا بسبب نقص التية و النساء الحوامل أو اللآتي أنجبن و النباتيين و لمنع أو تصحيح هذا النقص تستهلك الأطعمة الغنية بالحديد مثل الفواكه المجففة و صفار البيض و الكبد و اللحوم الحمراء الخالية من الدهون و المحار و الدواجن و السلمون و التونة و الحبوب الكاملة .

الوقاية من تساقط الشعر والعناية به:

–الإقلال من استخدام الصبغات والعلاج الكيميائي للشعر.
– تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع وبرفق أثناء الغسيل والشطف.
– عدم وضع الشامبو مباشرة على الشعر، ولكن يفضل تخفيفه بالماء الدافئ.
– شطف الشعر جيدًا وتخليصه تمامًا من الشامبو حتى تحصلين على اللمعة المطلوبة.
– استخدام المشط لتصفيف الشعر وتخليصه من الأتربة والعقد قبل الغسيل، فذلك يكون أفضل .
– استخدام الماء الفاتر مع الشعر لتخليصه من الأتربة العالقة -مع بداية الغسيل- .
– عند تمشيط شعرك وهو مبلل؛ استعملي مشطًا واسع الأسنان، لأن الشعر المبلل يتقطع سريعاً إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه الشعر المبلل يتقطع سريعا باستعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه يجب تجنب تمشيط الشعر بعنف بدون تسليك الشعر أولاً، لأن ذلك يؤدى إلى نزع الشعرة من خصلتها، أو يؤدى إلى تقطيع الشعر.