افضل 10 زيوت طبيعية للوقاية من اشعة الشمس

0

اذا كنت تبحثين عن جمال طبيعي و بمكونات طبيعية خالية من اي عنصر كميائي ضار بك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال افضل 10 زيوت طبيعية للوقاية من اشعة الشمس تابعيها عبر المقال التالي.

3

زيوت طبيعية لعلاج جميع مشاكل البشرة

– زيت بذور العنب:

يناسب هذا الزيت البشرة الدهنية و هو يعمل على إنتاج الزيوت الطبيعية في البشرة بشكل منتظم كما أنه يحتوي على مواد تجعل البشرة لامعة و مشرقة و يتميز بكونه يحتوي على فيتامين ج المحتوي على مضادات الأكسدة و يمكن استخدامه على كامل الجسم و الوجه.

– زيت الأركان:

هذا الزيت يقوم بمعالجة آثار الشيخوخة و هو يحتوي على فيتامين أ المحتوي على أحماض دهنية و مواد مضادة للتأكسد فيكون مناسباً للبشرة التي تتعرض للشمس بشكل مستمر.

– زيت البابونج:

يناسب هذا الزيت البشرة الحساسة لأنه يقوم بتهدئتها و إزالة الاحمرار و التهيج منها خلال ثوانٍ معدودة كما أنه يحتوي على مضادات للالتهابات و مناسب للأشخاص الذين يعانون من داء الوردية و لاستخدامه يتم وضع كمية قليلة منه على المعصم ليوم واحد قبل دهن البشرة به حتى يتم التأكد من عدم حساسية البشرة منه.

– زيت دوار الشمس:

مناسب لعلاج مواضع الجراحات التجميلية لتميزه بملمسه خفيف الوزن و رائحته الغير نفاذة كما يمكن استخدامه كمرطب طبيعي لأصحاب البشرة الجافة.

– زيت السمسم:

مناسب لتدليك الجسم فهو قد تم وصفه من مجموعة من الأطباء في الأزمان القديمة لأنه يجعل الجسم دافئا و يزيل السموم منه كما أنه يساعد على شفاء البشرة الجافة و التشققات التي بها و الموجودة على المرفقين و الكعبين.

– زيت جوز الهند:

مناسب لترطيب الجلد و الشعر كما أنه يستخدم كبديل لكريم الحلاقة و يساعد كذلك على التئام الجروح بشكل أسرع كما أنه يقوم بتزويد ترطيب الجسم ذو البشرة الجافة.

– زيت اللوز:

مناسب لإستخدامه كمرطب خفيف للجلد لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات و يمكن مزج كمية قليلة منه مع العسل و عصير الليمون لصنع قناع خاص بترطيب الوجه و تقليل ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة في البشرة كما أنه يستخدم أيضا كملطف لتزويد تألق البشرة وتفتيحها.

– زيت الورد:

يتميز بتركيبه الكيميائي الذي يحتوي على مكونات حيوية نشطة تؤثر إيجابياً في المشاكل التي يواجهها الجلد كما انه يعمل كمادة قابضة تساعد في شد أنسجة الجلد و فتح المسام في منطقة الوجه و تقوم بالسيطرة على الزيت الزائد عن الحد كما أنه يحتوي على مضادات للجراثيم تقوم بمعالجة الالتهابات الجلدية و حب الشباب و كذلك يعالج حروق الشمس و البشرة الحساسة.

– زيت الزيتون:

مناسب لعلاج الجفاف الذي يصيب البشرة و ينصح بإحضار الزيت الذي تم عصره على البارد و سيكون هذا مدوناً على العبوة لأن الزيوت التي يتم عصرها بهذه الطريقة تحتوي على نسبة أعلى من المواد المضادة للأكسدة من الزيوت الأخرى فهي مرطبة بشكل أكبر و زيت الزيتون يحتوي على مجموعة من المركبات المغذية مثل البوليفينول و السكوالين و الحماض الدهنية التي تعمل على محاربة الشيخوخة.

افضل الزيوت الطبيعية للوقاية من اشعة الشمس :

1-زيت الجوجوبا : ذو خواص مرطبة للجلد ، بالإضافة لما يحتويه من حمض الميرستيك الذي يعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس ويقلل من تأثيرها على اسمرار الجلد .

2- زيت اللوز : يحمي البشرة من ظهورالبقع الداكنة وجفاف البشرة عند التعرض لشعة الشمس لإحتوائه على فيتامين إي ، المفيد لنضارة البشرة وحمايتها ، كما أنه يعمل توحيد لون البشرة .

3- زيت البندق : يعرف أيضاً باسم زيت الماكاديميا ، وهو غني بالكثير من العناصر والفيتامينات اللازمة لصحة الجلد مثل البوتاسيوم وفيتامين إي ، كما أنه يحتوي على حمض السيناميك المضاد لشعة الشمس .

4- زيت الزيتون : من أفضل الزيوت المغذية للبشرة فهو يعمل على ترطيب الجلد ومنع جفافه ، ويقي البشرة من حروق الشمس وظهور التجاعيد المبكرة .

5- زيت الصويا : يمنع الالتهابات والاحمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس الحارقة ، لذا فهو اختيار جيد للواقية من أِشعة الشمس ، كما أنه مرطب ومغذي للبشرة خاصة في فصل الصيف .

6- زيت الافوكادو : يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة ، لذا فهو يعمل على تكوين طبقة واقية للبشرة وحمايتها من الاسمرار الناتج عن التعرض للشمس ، كما أنه يرطب ويمنع التهاب البشرة .

7- زيت جنين القمح : يتمتع بمعامل حماية عالي نسبياً لذا فهو أكثر الزيوت التي ينصح في استخدامها كواقي طبيعي من أشعة الشمس ، وهو سريع الامتصاص غير دهني ، وهو مضاد للأكسدة يعالج تلف البشرة ويعمل على تجديد الخلايا لما يحتويه من نسبة كبيرة من فيتامين إي .

8- زيت جوز الهند : من أشهر الزيوت المستخدمة في تجميل البشرة ، وعند استخدامه قبل التعرض للشمس يغطي الجلد بطبقة واقية ويمنع الجلد من الجفاف والتلف .

9- زيت الجزر : يعتبر زيت مثالي للحماية من أشعة الشمس والوقاية من حروق الجلد والتهابات البشرة ، لما لديه من عامل حماية عالي ، ونسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تكافح التجاعيد والشيخوخة المبكرة ، كما أنه مضاد للبكتيريا لذا فهو مثالي للبشرة المصابة بحب الشباب .

10- زيت العليق : أو زيت التوت يحتوي على نسبة كبيرة من الأوميجا 3 و6 ، التي تغذي البشرة وترطبها مما يجعله من أفضل الزيوت للحماية من أشعة الشمس وحروقها .

أفضل الزيوت الطبيعية لمعالجة جميع انواع الشعر لتختاري منها ما يناسبك.

الشعر الدهني:

يحتوي على نسبة عالية من الدهون و يكون ناعم الملمس و منسدلاً و في أغلب الحالات يكون لامعا و هو يحتاج إل غسله و العناية به بشكل مستمر لأن الأتربة و عوامل الجو تؤثر فيه و تتلفه.

الشعر الجاف:

يحتوي على نسبة قليلة من الدهون و يكون خسن الملمس مما يستلزم معه استخدام حمامات الكريم و الزيوت بشكل مستمر من أجل ترطيبه و إعطائه الدهون التي يفتقدها.

الشعر العادي:

يعد أفضل أنواع الشعر لأن مظهره صحي و ملمسه غير دهني و لا خشن و يمكن العناية به بأبسط الطرق.
و فيما يلي مجموعة من الزيوت الطبيعة التي تتناسب مع أنواع الشعر المختلفة : –

زيوت الشعر العادي :

تحافظ على لمعانه و تجعل نسبة الدهون فيه متوازنة و منها :
زيت عشبة مريم – زيت الليمون – زيت الزعتر – زيت خشب اﻷرز – زيت الجوجوبا و اللوز
الطريقة:
اخلطي الزيوت بمقادير متساوية ثم لفي شعرك بمنشفة مبللة بالمياه الدافئة و اتركيها عليه لمدة عشر دقائق ثم قسمي شعرك إلى أربعة أقسام و دلكي فروة رأسك و وزعي خليط الزيوت عليها ثم لفي شعرك مرة أخرى و اتركيه لمدة ستين دقيقة ثم اغسليه بالماء و الشامبو و من اجل الحصول على النتيجة المرغوبة كرري عمل هذا الحمام كل أسبوعين.

زيوت الشعر الجاف :

تجعل فروة الرأس تنتج الزيوت و الدهون التي تحتاج إليها من أجل جعل الشعر رطبا و سهل التصفيف و لامعا.
و من هذه الزيوت :
زيت الخزامي – زيت عشبة مريم – زيت الصندل – زيت السمسم – الجوجوبا.
الطريقة:
و من أجل عمل قناع من هذه الزيوت أضيفي عليها مقدارا من زبدة الكاكاو أو ثمرة اﻷفوكادو ثم قومي بعمل حمام زيت منها و اغسلي شعرك بعدها بالماء و الشامبو.

زيوت الشعر الدهني :

تقوم بعمل توازن لإفراز الدهون في الشعر و تحافظ عليه ناعما و تبعد عنه الدهونة الزائدة و اللزوجة.
و من هذه الزيوت :
زيت النعناع – زيت الليمون – زيت الخزامي – زيت الصبار – زيت السرو.
الطريقة:
قومي بعمل خليط منها و اتركيها على شعرك لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء و الشامبو.

زيوت طبيعية فعّالة للتخلص من مشكلة تساقط الشعر

1- زيت العصفر

زيت العصفر من الزيوت الطبيعية الغنية والمفيدة لصحة شعرك، حيث يعمل على تغذية بصيلات الشعر، حماية فروة الرأس، ترطيبها وتنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على تحفيز نمو الشعر وكثافته. كما أنه مفيد جدًا للعناية بالشعر الجاف والتالف نتيجة العلاجات الكيماوية.

2- زيت الخروع

زيت الخروع يساعد على تقوية خصلات الشعر، فيمنع تكسرها وتساقطها. إلى جانب ذلك، فيعمل على ترطيب فرووة الرأس بشكل فعّال. كما أنه مضاد للفطريات والبكتيريا، مما يحمي الشعر وفروة الرأس من العدوى. ويحتوي أيضًا على الأوميجا 9، الذي يعمل على حماية فرووة الرأس من الجفاف ويحفز نمو الشعر. ويساعد كذلك على الاحتفاظ بالرطوبة الداخلية للشعر وفروة الرأس.

5

3- زيت اللوز

احرصي على تغذية شعرك ومنع تساقطه مع استخدام علاجات زيت اللوز الحلو للشعر. فيعمل على استعادة حيوية شعرك، تحفيز نموه وتقويته. استخدمي كمية قليلة من زيت اللوز لتدليك فروة الرأس بشكل يومي، فهو الأفضل للعناية بشعرك ونموه.

4- زيت الأفوكادو

زيت الأفوكادو من أفضل الزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيب وتغذية الشعر، فهو غني بالعناصر الغذائية الأساسية، البروتين، الأحماض الدهنية والفيتامينات كفيتامين A، B، D، وE. وهو ممتاز للترطيب العميق للشعر، فيعمل على تحسين مظهر الشعر، تقويته وتعزيز لمعانه الطبيعي.

5- زيت الزيتون

زيت الزيتون هو أساس العناية بالشعر. فيعمل على الترطيب العميق للشعر قبل أو بعد غسله. زيت الزيتون يساعد على الحفاظ على الرطوبة الداخلية لفروة الرأس، وتدعيم بصيلات الشعر الضعيفة. إلى جانب ذلك، فهو زيت خفيف وسهل الامتصاص، يعمل على مكافحة جفاف فروة الرأس. ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الشعر من التساقط.

6- زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا من أفضل الزيوت الطبيعية التي تساعد على تنظيف فروة الرأس والتخلص من تراكمات الكريمات ومنتجات العناية بالشعر. سهل الامتصاص ويعمل على اختراق الشعر بعمق، مما يساعد على ترطيب الشعر والتخلص من التشابكات.

يمكن استخدام زيت الجوجوبا لتحضير حمام الزيت الساخن على الشعر. فقط قومي بتدفئة القليل منه مع تدليك الشعر وفروة الرأس لمدة دقيقتين، ثم يغطى بغطاء بلاستيكي ويترك لمدة نصف ساعة. ثم يشطف بعد ذلك بالشامبو.

7- زيت الروزماري

زيت الروزماري من الزيوت متعددة الفوائد للعناية بالشعر. حيث يعمل على تنظيف فروة الرأس وتقوية خصلات الشعر، مع تعزيز اللمعان الطبيعي. مناسب جدًا لفروة الرأس الجافة والتخلص من قشرة الرأس. إلى جانب ذلك، فيعطيكي هذا الزيت الرائع نعومة ملحوظة لشعرك من الاستخدام الأول.

زيوت طبيعية لاستعادة الرموش المتساقطة

زيت اللوز

أثبتت التجارب أن زيت اللوز من الزيوت التي تساعد في استعادة الشعر المتساقط وإضفاء لمعة مميزة وكثافة غير عادية، يمكنك تجربة زيت اللوز في استعادة رموشك من جديد والحصول على رموش أكثر لمعانًا وبريقًا.

زيت الزيتون

من المؤكد أن زيت الزيتون من الزيوت المتوفرة في كل المنازل بلا استثناء نظرًا لتعدد استخداماته في شؤون المطبخ والشؤون الجمالية، يمكن استخدام زيت الزيتون في الحصول على رموش طويلة ورائعة وذلك عن طريق بل قطعة من القطن الطبي النظيف بذلك الزيت المميز ودهن الرموش به مع الحرص بعدم تسلل الزيت إلى العينين، ويمكن إضافة بعض القطرات من عصير البصل لكن كوني حريصة حتى لا تتأذى عيناكِ.

زيت الخروع

يتميز زيت الخروع باستعادة الشعر المتساقط بسرعة وفاعلية كبيرة، يمكنك استخدام ذلك الزيت المميز في الحصول على رموش كثيفة وذلك عن طريق استخام فرشاة الرموش القديمة في تمشيط الرموش ببعض قطرات زيت الخروع.

زيت الثوم

أكثر الزيوت النباتية شهرة في استعادة الشعر المتساقط لهذا يعد زيت الثوم إحدى أهم الزيوت التي ينصح بها في عيادات العناية بالشعر، يمكن استخدم لذك الزيت عن طريق بل فرشاة الرموش القديمة ببعض قطرات ذلك الزيت وتمريرها على الرموش، يمكن القيام بذلك الأمر في المساء وقبل النوم حتى لا تتسبب رائحة الزيت في إحراجك أمام الآخرين.

زيت السمسم

يعد زيت السمسم من الزيوت التي تعمل على تنعيم الشعر وزيادة لمعانه، لذلك قومي بخلط زيت السمسم مع إحدى الزيوت السابق ذكرها لتستفيدي بتأثيره السحري على الرموش.

زيوت طبيعية تنقص سريعاً من وزن الجسم

– زيت الزنجبيل هو أحد أنواع الزيوت التي ينصح بإستخدامها كغذاء لما له من قيم غذائية عالية يمنحها للجسم و أطباء التغذية ينصحون دوماً بتناوله على هيئة مشروب أو إضافته لأصناف الأطعمة كأحد أنواع التوابل و البهارات.

و الزنجبيل له المقدرة على القضاء على الوزن الزائد في الجسم و حرق الدهون التي تتراكم في مناطق معينة منه مثل البطن و الفخذين و لإستخدامه في التدليك يمكن عمل جلسات يومية يتم دهن المناطق التي يرغب في القضاء على الدهون فيها لمدة عشر دقائق و هو من شأنه أن يعمل على تفتيت الدهون التي تتراكم أسفل الجلد و حرقها.

– يمكن إستخدام الوصفة التالية المعدة من أنواع متعددة من الزيوت الطبيعية :

المكونات:

ملعقة من زيت الشاي الأخضر – ملعقة من زيت القرفة – ملعقة من زيت البردقوش -ملعقة من زيت الزنجبيل – ملعقة من زيت القرنفل.

الطريقة:

اخلطي جميع انواع الزيوت معاً في وعاء ثم احفظيها في قنينة مغلقة بإحكام و بعد ذلك استخدمي منها الكمية التي تحتاجين إليها فقط مع الإحتفاظ بالكمية الأخرى للاستخدامات القادمة.

و بعد ذلك قومي بعمل جلسة تدليك بعد أن تنتهي من الاستحمام بالماء الدافئ قبل أن تخلدي للنوم لمدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة و دلكي فيها المناطق التي تتراكم فيها الدهون في جسمكِ حتى تحرقيها و تقضي عليها تماماً مع الإستخدام المتكرر كل يوم لمدة شهر كامل و بعد أن تستيقظي من النوم في الصباح استحمي قبل أن تخرجي من المنزل و هذا من شأنه أن يمنحكِ النتائج التي تأملين فيها.

6