افضل 10 زيوت لصحه

0

هناك الكثير من الزيوت التي تساعد في المحافظة على الصحه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الزيوت المهمة لصحه الانسان

افضل 10 زيوت لصحه

تعددت أنواع الزيوت المستخدمة في الطبخ والحلويات في الأسواق وأصبح الاختيار صعبا فيما بينها وذلك لأن الجميع يبحث عن زيت صحي خالي من أي دهون مشبعة من الممكن أن تؤثر على الصحة خاصة لأمراض القلب والكوليسترول والضغط حيث ينصح الأطباء دائما بالطبخ بالزيوت الصحية الخالية من الدهون أو على الأقل قليلة في نسبة الدهون الموجودة بها لأن ذلك يؤدي إلى حدوث السمنة وخاصة للأطفال مما يؤثر على الصحة العامة بشكل كانل ، فهناك أنواع متعددة من الزيوت الصحية المفيدة.

أفضل الزيوت للصحة :

1- زيت الكافور :

زيت الكافور هو من الأوراق المجففة لشجرة الكينا، ويستعمل هذا الزيت في قطرات أو موضعيا وفي عدة دراسات للطب الفيزيائي تأكد أنه يمكنه تخفيف الألم الجسدي .

2- زيت شجرة الشاي :

زيت شجرة الشاي له تأثير في زيادة دوران الدورة الدموية، وبمجرد أن البخار يلامس العصب على الفور يعزز معدل النبض والأكسجين في جميع أجهزة الجسم. وهذا يساعد على زيادة التمثيل الغذائي والوقاية من الأمراض مثل مرض الزهايمر والخرف. وهو مفيد جدا لتجنب المضاعفات في الاختلالات مستوى الجلوكوز في مرضى السكري.

3- زيت بذور الكتان :

يحتوي زيت بذور الكتان على أعلى تركيز الأحماض الدهنية أوميغا (3) والكمية المناسبة من استهلاكه تبين لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى إظهار آثار وقائية ضد تطورات ورم القولون.

4- زيت بذوراليقطين :

زيت بذوراليقطين واحد من العلاجات للرجال والنساء، وقد وجدت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد بشكل كبير في تحسين صحة البروستاتا، وكذلك مساعدة النساء مع انقطاع الطمث كما أنه يمكن أن يقلل ضغط الدم، والإلتهابات والصداع و أعراض سن اليأس الأخرى.

5- زيت السمك :

زيت السمك يحتوي على أوميغا (3) وهو أفضل نوع من الدهون التي تنتجها الأسماك الزيتية (السلمون والتونة والماكريل والسردين والأنشوجة) وتحتوي على تركيزات أعلى من الأحماض الدهنية أوميغا (3) التي ثبت لإحداثها تغيير إيجابي على القلب والدماغ والصحة وتحسين نظام الهيكل العظمي. ويمكن الحصول على زيوت السمك اوميغا (3) في شكل ملحق.

افضل 10 زيوت لصحه

6- زيت السمسم :

زيت السمسم شعبي في الطبخ الآسيوي، وله نكهة لاذعة التي تجعله مفضل في العديد من الأطعمة وهو مفيد جدا للصحة، لخفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. زيت السمسم غني أيضا بالحديد والكالسيوم، والمغنيسيوم ويعرف لتأثيره المهدئ ،أيضا غني بالدهون الغير مشبعة، زيت السمسم يساعد على المساهمة في امتصاص الدهون المناسبة وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، صحة البشرة وصحة الأسنان وتقوية العظام.

7- زيت عباد الشمس :

زيت عباد الشمس هو أيضا يعمل لصحة القلب، ويحتوي على الدهون الغير مشبعة ومنخفضة في الدهون المشبعة. زيت عباد الشمس يتحمل درجات حرارة عالية حوالي 460 درجة.

8- زيت القرطم :

زيت القرطم منخفض أيضا في الدهون المشبعة، وذلك باستخدام زيت القرطم لطهي الطعام ويمكن أن يساعدك في خفض نسبة الكولسترول لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. فهو يتحمل درجات حرارة عالية للطبخ، مثل القلي.

9- زيت الفول السوداني :

زيت الفول السوداني يحتوي أيضا على الدهون غير المشبعة الاحادية، ومنخفضة في الدهون المشبعة، مما يجعله خيار صحي للقلب. زيت فول سوداني يتحمل درجة حرارة حوالي 350 درجة فهرنهايت وهو للقلي الخفيف.

10- زيت الجوز :

يحتوي زيت الجوز على الدهون غير المشبعة، وهو أيضا مصدر جيد للأحماض أوميغا (3) الدهنية. وهو صحي جدا للقلب، وإستعمال هذا الزيت للطهي وجيد لمرض السكرى ويتحمل درجه حرارة حوالي 400 درجة فهرنهايت، مما يستخدم للخبز وللقلي في درجة حرارة منخفضة متوسطة ويمكن أيضا إضافته للسلطة.

افضل 10 زيوت لصحه

نصائح عامه صحية

  1. دع القهوة تبرد : لا تشرب القهوة او اي شراب ساخن ، فقد يزيد هذا من خطر الاصابة بسرطان الفم او المرئ ، بل ينصح بترك الفنجان يبرد قليلا .
  2. مضغ الخضار جيدا : ان مضغ الطعام جيدا يزيد من نسبة المواد الكيماوية المكافحة للسرطان التي تطلقها الخضراوات مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط .

  3. المشي يوميا : المشي اليومي لمدة نصف ساعة او ساعة يقلل من امكانية الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 18 % ويساعد على التخلص من 3 كيلو غرامات تقريبا في السنة ويحافظ على قوام الجسم .

  4. الاكثار من تناول اللوز : يفضل تناول اللوز بين الوجبات اليومية وعند الشعور بالجوع فهي غنية بالعناصر المغذية التي قد يفتقر الها النظام الغذائي اليومي .

  5. اضافة القرفة على القهوة : ضع نصف ملعقة صغيرة من القرفة في فنجان القهوة اليومي حيث يسهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ويساعد الجسم على استخدام الانسولين بفاعلية اكثر .

  6. لا داعي للعجلة والسرعة : لابد من اخذ الوقت عند القيام بالاعمال اليومية لتفادي التعرض لارتفاع ضغط الدم.

افضل 10 زيوت لصحه

  1. مضغ العلكة ( اللبان ) بين الوجبات : ينصح بمضغ العلكة الخالية من السكر بعد الطعام لمدة نصف ساعة وذلك لتخفيف من اعراض حموضة المعدة .
  • ثلاث حصص يومية من الخضار والفواكه : احرص على تناول الخضار والفواكه بمعدل 3 حصص يومية فبالامكان ان تخفف من خطر الاصابة بالنوبة القلبية بنسبة 70 % .

  • الاستعاضة بالعسل عن السكر : عند تحلية الشاي او الحليب عليك باستعمال العسل عن السكر وذلك لقدرته على تقوية المناعة ومكافحة الجراثيم .

  • اختيار جيد للنظارة الشمسية : يجب ان توفر النظارات الشمسية حماية جيدة من اشعة الشمس فوق البنفسجية التي يمكن ان تؤدي للاصابة باعتام عدسة العين او بالعمى في الشيخوخة ، لذا احرص كل الحرص عند شراء النظارات للتاكد من نوعيتها الجيدة .

  • احرص على متابعة نوع الشامة على الجلد : تشير الابحاث الى ان القدرة على ملاحظات التغيرات التي تطرأ على الشامات المختلفة على الجلد تزداد بنسبة 13% وان الحرص في ملاحظتها يجنب الاصابة بالسرطان

  • نظافة الاسنان : احرص على تفادي ترطيب فرشاة الاسنان بالماء قبل وضع المعجون عليها حيث ان الفرشاة الجافة تزيد من امكانية التخلص من البلاك بنسبة 67 % .

  • النوم بشكل افضل : تناول التفاح لمكافحة الارق والنوم بشكل عميق فالنوم يساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة والاحتفاظ ببشرة شبابية .

  • الاستعاضة بالخبز الاسمر عن الابيض : الخبز الاسمر ( القمح الكامل ) يحتوي على نسبة اكبر من الالياف الغذائية ، وبالتالي فهو اكثر قدرة على الاشباع ، كما ان الكربوهيدرات الموجودة في الخبر الابيض تسبب تقلبات كبيرة في مستويات سكر الدم .

  • رافضل 10 زيوت لصحه

    1. شرب الشاي الاخضر : ينصح بتناول كوب من الشاي الاخضر يوميا والذي يمنع التاكسد في خلايا الجسم ، ويخفف من امكانية حدوث السرطان .
  • تناول السمك مرة في الاسبوع : على الرغم من ان الاختصاصين يوصون بتناول صحتين من السمك اسبوعيا ، الا ان تناول حصة واحدة يمكن ان تساعد على تحسين توازن المواد الكيميائية الدماغية ، والسمك مفيد لصحة القلب والدماغ .

  • التوقف عن قضم الاظافر : هذه العادة تفسد جمال يديك وقد تسبب تشققات دقيقة في الاسنان مما يزيد امكانية اصابتها بالتسوس وقد تؤدي لتمزقات صغيرة في اللثة وقد تسبب التقرحات والالتهابات.

  • الاكثار من تناول الاعشاب : تناول الاعشاب الطبيعية بين الوجبات حيث تساعد على الهضم وتخلص الجسم من السموم والشوائب ..

  • الاستمتاع بالاجازة : اغتنم فرصة الاجازة وحاول اعداد برنامج خاص للاسترخاء والراحة بعد عناء اسبوع كامل من العمل .

  • تناول قطعتين من الشوكولاته يوميا : حيث يؤكد الخبراء ان الشوكولاته تبعد عنك فقر الدم وتحسن المزاج ..

  • استخدام كريم الوقاية من الشمس : للحفاظ على سلامة البشرة وحمايتها من التجاعيد لابد من استخدام كريم الوقاية قبل التعرض لاشعة الشمس .

  • لا لحمل الاغراض الثقيلة : ابتعد عن حمل اي حقائب ثقيلة كي لا تؤثر على العمود الفقري او على طريقة الوقوف والسير بشكل سلبي .

  • الانتباه للون اللسان : يمكن للون اللسان ان يكون مؤشرا لمشكلات صحية لذا احرص على لونه واكتسابه لاي لون مختلف ، فاللون الابيض يدل على ضعف في جهاز المناعة واللون الاصفر يدل على الافراط في الطعام والشراب والاحمر في طرف اللسان يعتبر مؤشرا على الاجهاد النفسي .

  • التنزه خارج المنزل : التغير والخروج عن الروتين اليومي يساعد في رفع المعنويات والابتعاد عن التوتر والاكتئاب اذ يجب اعداد برنامج للتنزه خارج المنزل وزيارة الاهل والأصدقاء .

  • نظافة الملابس : قد لا ترى بالعين المجردة ما تحمل الميكروبات ولكن تغييرها ونظافتها يمنع الاصابة باي جراثيم وميكروبات خفيفة خاصة مع حرارة الطقس وارتفاع حرارة الشمس .

  • افضل 10 زيوت لصحه