افضل 10 زيوت للشعر

0

يحتاج الشعر الى عناية خاصة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الزيوت التي تساعد على تطويل الشعر والحصول على شعر صحي

افضل 10 زيوت للشعر

لعدة قرون استخدمت الزيوت الطبيعية لتهدئة وتعزيز البشرة فضلا عن المساعدات لفروة الرأس والشعر وتغذية الأظافر. هذه الزيوت الطبيعية الممتازة غير مكلفة وخالية من المواد الكيميائية وتحتوي على رائحة رائعة، ولديها مزايا الجمال والصحة المذهلة. يمكن لهذه الزيوت الطبيعية علاج جميع أنواع مشاكل الجلد وفروة الرأس والشعر والأظافر وتساعد البشرة الجافة وتجدد وتحافظ على صحتها. وتعمل أيضا كمزيلات للمكياج ومكيفات وكريمات ترطيب للجسم.

الزيوت الأساسية هي زيوت مركزة للغاية وفعالة. يتم استخراجها بتقطير أجزاء مختلفة من النباتات والأشجار، مثل الزهور والفواكه والأوراق والجذور. هذه الزيوت العطرية تخترق عميقا في جسم الشعر والمسام، وتساعد الصحة.

هناكَ الكثيرُ مِن أنواعِ الزيوت التي تُساعِد الشّعر على النموّ ويُعطِيها اللّمعان وَتُقَوّي بصيلاتِ الشّعر وَمِن المَعروفِ أيضاً أنّ جَميعَ الزيوت مُفيدة للشعر ولكن استعمالِ هذِهِ الزيوت لا يُعطي النتائج المَطلوبة لكلّ شخص باختلافِ نوعِ الشعر وطبيعتهِ، وسَنَقُومُ بالتّعَرّف على أهَمّ الزيوت المُفيدَةِ للشّعر وللحُصُولِ أيضاً على شعرٍ لامِع وَجَذّاب.

أفضل الزيوت للشعر :

1- زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند هو واحد من الزيوت الأكثر إستخداما في العالم. وهو غني بفيتامين (E) والمواد المغذية الأخرى، وشعرك يمكن أن يمتص كل منهم للحصول على شعر أكثر سمكا وجذور أقوى واكثر صحة. كما أنه يحتوي على حمض اللوريك والكابريك المضادة للميكروبات ليجعل شعرك وفروة رأسك صحية مما يساعد على منع حكة وقشرة فروة الرأس، والالتهابات.

2- زيت الزيتون البكر الممتاز :

زيت الزيتون يستخدم لأغراض الطهي ويمكن أن يستخدم كعلاج الترطيب العميق وتعزيز نمو الشعر. دليكى فروة رأسك بزيت الزيتون لتعزيز صحة فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية، و يقتل البكتيريا ويترك شعرك أكثر ليونة وسلاسة.

3- زيت بذور الرمان :

زيت بذور الرمان لشعر ناعم فهو ينشط شعرك ويجعله كثيف ولامع. كما انه يحمي من المواد الكيميائية والأضرار البيئية الأخرى. زيت بذور الرمان يمكنك مزجه مع زيت الزيتون البكر والحصول على فوائد إضافية.

4- زيت إكليل الجبل :

زيت إكليل الجبل الأساسي مفيد جدا في علاج قضايا قشرة الرأس وكذلك فروة الرأس الجافة وللشعرالرقيق ويخلصك من الأوساخ والسموم. زيت إكليل الجبل مهم للتطهير كما أنه يحتوي على كميات من فيتامين (B) والحديد والكالسيوم. وقد تم استخدامه منذ آلاف السنين كعلاج لترقق وهشاشة الشعر، بالإضافة إلى أنه قد ثبت علميا انه يمنع الشيب المبكر. يجب تخفيف زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون البكر الممتاز قبل الاستخدام.

افضل 10 زيوت للشعر

5- زيت الأفوكادو:

زيت الأفوكادو يحتوي على البروتينات والدهون الصحية والأحماض الأمينية والفيتامينات (A)، D)،(E) و(B6). والبروتينات التي تساعد في التخلص من تلف شعرك، وإصلاح الأضرار، ومنع الكسر وتجعد الشعر في المستقبل.

6- زيت الأركان :

زيت الأركان يجعل الشعر أكثر ليونة ولمعان، ويسهل التصفيف. وهو مثالي ومكيف للشعر، وحتى أنه يمكن أن يساعد في علاج التقصف والتخلص من الشعر المجعد. يتعلق الأمر في عدة أنواع من التطبيقات والمنتجات ويوجد الكثير من الطرق لاستخدامه من أجل تحقيق النتائج المختلفة للشعر.

7- زيت الجوجوبا :

زيت الجوجوبا هو شمع سائل يتم استخراجه من شجيرة في جنوب غرب الولايات المتحدة. زيت الجوجوبا عالي من الفيتامينات (A)، (E) و (D) ويعتبر مفيد لجميع أنواع الشعر. ويمكن العثور عليه في العديد من الشامبوهات الطبيعية ومنتجات الشعر. زيت الجوجوبا يساعد على إصلاح أضرار ويعزز نمو شعر صحي وجديد.

8- زيت اللافندر أو زيت الخزامى :

زيت اللافندر هو جيد للاسترخاء الجسم، وهو فعال أيضا في تطويل الشعر. يستخرج زيت اللافندر أساسا من الزهور من نبات الخزامى. زيت اللافندر ممتاز لمنع الحكة والقشرة.

9- زيت النعناع :

زيت النعناع الأفضل لتحفيز تدفق الدم إلى جذور الشعر. يضمن زيت النعناع أن الشعر يتلقى التغذية السليمة وبالتالي فإنه سيساعد على تطويل الشعر بشكل أسرع وأفضل. تستطيعن الاستفادة الكاملة من هذا الزيت عن طريق إضافة بضع قطرات إلى الشامبو ومكيف للحصول على تأثير التبريد.

10- زيت الليمون :

زيت الليمون للشعر الدهني كما انه استخدم في العديد من المأكولات، وذلك بفضل نكهته المذهلة. زيت الليمون يمكن أن يستخدم لمنع جفاف فروة الرأس والقشرة وبصرف النظر عن قتله القمل.

افضل 10 زيوت للشعر

نصائح لشعر صحي

1. استخدمي مصل الشعر

فهذا المستحضر مصمّم خصيصاً لمنح الشعر البريق والحدّ من تطايره. ولوضع المصل، استخدمي كمية بحجم حبة البازيلاء أولاً. ابدأي من أسفل الشعر إلى الأعلى، مع فرك المصل في الشعر المبتلّ بيديك. من المهم عدم استخدام كمية كبيرة من المصل، لأنه قد يثقل الشعر.

2. استخدمي الكونديشنر الذي لا يحتاج إلى شطف

مستحضرات الكونديشنر العادية ممتازة، ولكن إذا أردت زيادة بريق شعرك، ننصحك باستخدام مستحضر يترك على الشعر دون شطفه ويستعمل بنفس طريقة المصل الذي يمنح الشعر البريق.

3. اغسلي شعرك بالماء الفاتر

احذري من الماء الساخن! فهو يجفّف الشعر ويجعله باهتاً. ولذلك ننصحك بشطف الشعر بالماء الفاتر. فهو يغلق المسام مما يعزز انعكاس الضوء على الشعر و يزيده بريقاً.

4. كوني ذكية حين تجفّفين شعرك

عند تجفيف شعرك، وجّهي فوهة المجفّف بموازاة الشعر وأنت تمسكين كل خصلة بفرشاة دائرية. ثم، اضغطي زر “البارد” على مجفّف الشعر، فالهواء البارد مثل شطف الشعر بالماء البارد بعد الشامبو ، يعزز انعكاس الضوء عن الشعر.

5. استخدمي سبراي البريق

استعيني بالرذاذ المعزز للبريق، رشّيه على الشعر الجاف – أياً كان نوعه – لمنحه بريقاً لامعاً.

افضل 10 زيوت للشعر

 

6. استبدلي جهاز تمليس الشعر(الفير) بآخر من السيليكون المسطّح

يساعد “الفير” المسطّح على تنعيم الشعر، الذي يبدو عادة أكثر بريقاً من الشعر المتموّج. ولكن، تجنّبي الإفراط في استخدامه كون حرارته تجفّف الشعر. يمكن اختيار الأنواع الجديدة من “الفير” المصنوعة من صفائح السيليكون بدلاً من صفائح السيراميك أو الحديد العادية؛ فالسيليكون الساخن ينزلق على الشعر وينعّمه في تمريرة واحدة.

7. علاج متخصّص لزيادة بريق الشعر

إذا أردت فعلاً إضفاء البريق على شعرك، استعيني بالعلاج المتخصص الذي يتمّ إجراؤه، عادةً، بعد صبغ الشعر. ولكن، يمكنك إجراء العلاج دون صبغ شعرك. وهو يهدف إلى منح الشعر لوناً أكثر ثراء وعمقاً، وبريقاً يدوم حتى 4 إلى 5 حمامات. يمكنك أن تجربي هذا العلاج في المنزل بشراء الأدوات اللازمة من المحلات المتخصّصة.

8. رطبي جسمك

تناول الكثير من الماء يضمن أن يظل شعرك جيد الترطيب من الداخل إلى الخارج. ومن المفضّل شرب 5 أكواب في اليوم. احتفظي بزجاجة من الماء بجانبك واشربي منها بين الحين والآخر.

9. تناولي الأطعمة المغذية

تناولي الكميات الموصى بها يومياً من فيتاميني A وE للحصول على شعر لامع وصحيّ. احرصي أيضاً على تناول الكثير من البروتين، الذي يعزّز نمو الشعر، وتذكّري أن البيض والمكسّرات مصادر ممتازة للبروتين.

10. تجنّبي المواد الكيميائية القاسية

الشعر اللامع هو شعر صحي. لذا، لا تسيئي إليه. قللي تعرضك للمواد الكيميائية القاسية، مثل الكلور في برك السباحة وكريمات الشعر التي تحتوي على هيدروكسيد الصوديوم. قللي استخدامك قدر الإمكان من أجهزة تصفيف الشعر الساخنة، وتجنّبي المنتجات التي تحتوي على الكحول، والتي قد تجفّف شعرك وتجرّده من البريق.

افضل 10 زيوت للشعر

نصائح لتطويل الشعر

  • قص الأطراف باستمرار: قص أطراف الشعر مرة كل شهر أو مرة كل 6 أسابيع على الأقل؛وذلك لضمان توزيع التغذية على الشعر الصحي،حتى يطول الشعر المعافى فقط.
  • حمام الزيت الطبيعي لتغذية الشعر: يجب عمل حمام الزيت الطبيعي لشعرك مرة واحدة على الأقل كل اسبوع، وذلك لتغذية الشعر وإكسابه لمعة صحية براقة. ومن أفضل حمامات الزيوت الطبيعية التي يجب استخدامها حمام زيت الزيتون لتغذية الشعر ويمنع أيضا تساقطه، ومنها أيضاً حمام زيت الخروع وهو مفيد للشعر الضعيف والمتساقط.

  • قناع البيض لتقوية وتحسين بنية الشعر: يساعد البيض على تطويل الشعر بالإضافة إلى أنه يفيد كثيرا في تقوية الأظافر وإعطائهم مظهراً لامعاً؛ وذلك لاحتواء البيض البروتين وعلى نسبة كبيرة من الكبريتات والمعادن والفيتامينات الضرورية لنمو الشعر، ولتحضير قناع البيض اكسري بيضتين ، ثم ضعي البياض فقط على شعرك لتغذيته خاصة أن البياض ليس له رائحة قوية .

  • المشط : المشط البلاستيكي يسيء لفروة الشعر حاولي تمشيط شعرك بمشط خشبي ، واحرصي أن يكون الشعر رطبا وليس مبلول لأن تمشيط الشعر بعد الاستحمام مباشرة وهو مبلول يضره كثيرا.

  • تسريح الشعر: حاولي أن تتجنبي تسريح شعرك بطريقة يكون فيها مشدوداً طوال النهار والليل، واحرصي على أن تغيري تسريحة الشعر التي اعتدت عليها إن كانت تضر بشعرك بواحدة أخرى تريح الشعر، ومن أفضل التساريح الجديلة الفرنسية، والجديلة التي تكون على شكل السنبلة وهي تعطي مظهرا جميلا جدا، أو يمكنك ترك شعرك على طبيعته، أو عمل ضفيرة وهو رطب ، وبعد ذلك تفكين الضفيرة بعناية وهدوء وعندها سوف تحصلين على شعر مموج وجميل.

  • تمشيط الشعر: تمشيط الشعر باستخدام مشط ذو أسنان واسعة، وذلك كي لا يسبب تقصف الشعر، وابدئي بتمشيط الشعر من الأطراف، ومن ثم ابدئي من فروة الرأس إلى الأسفل لفك تشابك الشعر. يفضل تمشيط فروة الرأس مرتين يومياً لتنشيط الدورة الدموية بالإضافة إلى ذلك يساعد على التخلص من القشرة.

افضل 10 زيوت للشعر