افضل 10 طرق لتكثيف الشعر الخفيف

0

لكل من يسعى الى الحصول على شعر كثيف وصحي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية للحصول على شعر اكثر كثافة وصحه

أفضل 10 طرق لتكثيف الشعر الخفيف

يحتاج الشّعر إلى عنايةٍ كاملة وصحيحة للحفاظ عليه من التّلف والتساقط، فالشعر من أهمّ مظاهر الجمال عند المرأة، وكلّما كان صحيّاً ولامعاً وجذّاباً زاد من جمال المرأة، ولكن قد يعاني الشعر من مشاكل مثل أن يكون خفيفاُ غير كثيف، وهذا النوع من المشاكل يعدّ خطيراً لأنّه في حالة عدم العناية به جيداً ربّما يسبب تساقطه وبالتّالي الوصول إلى مرحلة الصلع، ويجب التعرّف على الشعر الخفيف من أجل القدرة على حمايته والمحافظة عليه، فما هي الأسباب التي تؤدي إلى تخفيف الشعر؟ وما طرق العلاج وزيادة كثافة الشعر؟

الأسباب التي تعمل على تخفيف الشعر

– العوامل الوراثيّة والاضطرابات الهرمونيّة.
-سوء التغذية وعدم تناول القدر الكافي من الأطعمة الّتي تحتوي على الفيتامينات اللازمة مثل نقص الحديد ونقص فيتامين (ب).
-الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.
-التقدّم في العمر الّذي يسبّب نقصاً في إنتاج هرمون الأستروجين.

1- الألوة فيرا والبيض ؛

قطعي اثنان أو ثلاثة من أوراق الألوة فيرا إلى نصفين وقومي بستخرج الجل منها وضعيه على فروة رأسك لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه جيدا بالماء الفاتر. طريقة أخرى بسيطة ؛ أخلطي جل الألوة فيرا مع بيضه. طبيقي الخليط على فروة رأسك واتركيه لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو. استخدمي العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع لتتمتعي بشعر أكثر كثافة وقوة.

2- البرتقال ؛

أخلطي أجزاء متساوية من عصير البرتقال والتفاح المهروس وضعيها على فروة رأسك وشعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء وكرّري العلاج مرة في الأسبوع لشعر أكثر كثافة. طريقة أخرى رائعة ببساطة ضعي قشر البرتقال في الخلاط، من ثم طبّقيها على شعرك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسليه. يمكن أيضا وضع كمية متساوية من عصير البرتقال وزيت الزيتون على نار لبعض الوقت، بعدها طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك لمدة نصف ساعة واغسليه كالمعتاد.

3- البيض ؛

اخفقي بيضتين وطبّقيها على الشعر الرطب واتركيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم اغسليه جيدا بالماء الفاتر لتتخلصي من رائحة البيض. كرّري العملية ما لا يقل عن 3-4 مرات في الأسبوع لتحصلي على شعر كثيف وقوي في فترة قصيرة. طريقة بسيطة أخرى امزجي صفار بيضة مع ملعقة كبيرة من أي زيت متاح لديكي وملعقتين من الماء. قومي بتدليك المزيج على فروة رأسك لمدة عشر دقائق، ثم أتركيه لمدة 10 دقائق أخرى بعدها اغسليه. استخدمي الطريقة مرة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

أفضل 10 طرق لتكثيف الشعر الخفيف

4- الأفوكادو والموز ؛

اهرسي موزة وثمرة أفوكادو واخلطيها جيدا معا. طبيقي الخليط على فروة رأسك ودلكيه بلطف ثم أتركيه لمدة نصف ساعة بعدها قومي بغسله بالماء والشامبو ستلاحظين أن شعرك يبدو أكثر كثافة بمجرد أن يجف. كرّري العلاج مرتين إلى ثلاث مرة في الأسبوع. يمكن أيضا خلط ملعقتين من زيت الزيتون مع نصف ثمرة أفوكادو مهروسه. تطبيق الخليط على شعر المغسول بالشامبو حديثاً ويترك لمدة 20 دقيقة على فروة الرأس، ثم غسله.

5- بذور الحلبة ؛

انقعي ملعقتين أو ثلاثة من بذور الحلبة في الماء لمدة 10 ساعة وإطحنيها جيدا. ضعي الحلبة على فروة رأسك واتركيها لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيها جيدا بالماء الفاتر. استخدمي الطريقة بنتظام لتكثيف وعلاج الشعر الجاف.

6- عنب الثعلب ؛

ضعي ملعقة كبيرة من عنب الثعلب المجففة مع ملعقتين من زيت جوز الهند على نار لبعض الوقت، ثم قومي بتصفيته بعد أن يبرد. دلكي الزيت على فروة رأسك لبعض الدقائق واتركيه ليلة كاملة، ثم اغسليه بالشامبو في الصباح التالي. كرّري العلاج أربع مرات في الأسبوع لرؤية النتائج.

7- زيت جوز الهند ؛

دلكي زيت جوز الهند الدافئ على فروة رأسك بأطراف أصابعك في حركة دائرية بدون ضغط. قومي بتغطية رأسك بمنشفة ساخنه واتركيها لمدة نصف ساعة، بعدها اغسليه بالشامبو. كرّري الطريقة مرة على الأقل في الأسبوع لتتمتعي بشعر كثيف وطويل.

8- زيت الزيتون والعسل ؛

امزجي زيت الزيتون مع العسل حسب طول الشعر ثم طبقيه على شعرك واغسليه بعد نصف ساعة لتستمتعي بشعر كثيف وناعم. طريقة أخرى بسيطة، قومي بتدليك زيت الزيتون على شعرك وفروة رأسك بأطراف أصابعك واتركيه ليلة كاملة، ثم اغسليه في الصباح التالي.

9- الكاري والكركديه ؛

اهرسي حفنة من أوراق الكاري والكركديه واضيفي إليها بعض الماء لتصبح على شكل عجينة. طبيقي زيت الأملا أو جوز الهند أو أي من الزيوت الأساسية على شعرك. بعدها قومي بوضع القناع واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالشامبو. كرّري الطريقة مرة أو مرتين أسبوعيا على الأقل لمدة 3-4 أسابيع لتتمتعي بشعر كثيف وصحي.

10- عرق السوس ؛

أخلطي ملعقتين كبيرة من مسحوق عرق السوس مع اربع ملاعق حليب واضيفي إليها رشة من الزعفران. طبيقي الخليط على بقع صلعاء أو المناطق الخفيفه واتركيه بين عشية وضحاها واشطفيه في الصباح التالي. هذه العلاج مدهشة في تسريع نمو الشعر وتكثيفه في خلال شهر.

أفضل 10 طرق لتكثيف الشعر الخفيف

طرق للحفاظ على صحة وكثافة الشعر

نصائح مهمة جداً:

اتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن :
لتكثيف وتحسين نمو شعرك تحتاجين إلى اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن الفواكه والخضروات ومصادر البروتين مثل البيض والمكسرات ومنتجات الألبان. أوصى خبراء الشعر أيضا بأخذ الفيتامينات والبروتينات البحرية والأحماض الأمينية، وايضا البيوتين وزيت السمك لجعل شعرك أكثر كثافة وقوة.

تجنبي الأضرار البيئية :

من المهم جدا حماية شعرك من أضرار أشعة الشمس والتلوث. يمكنك تغطية شعرك بقبعة أو وشاح أثناء السفر أو الخروج إلى الشمس.

اختاري الشامبو المناسب :

العديد من منتجات الشعر تحتوي على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تجرد شعرك من الرطوبة وتتلف البصيلات. قد تحتوي هذه الشامبوهات والمكيفات على الكبريتات والتي تهدف للحد من الأوساخ والدهون. اختاري بدلا من ذلك المنتجات الخاليه من سلفات مثل الشامبوهات العشبية.

طريقة الصحيحة لغسل الشعر :

استخدمي الشامبو مرتين في الأسبوع لتنظيف فروة رأسك وشعرك من دون تجريدها من الرطوبة. غسل الشعر المفرط بالشامبو قد يتسبب في الكسر والتقصف واستخدمي الماء الفاتر وليس الساخن. يمكنك تطبيق مكيف لشعرك أحياناً عوضا عن الشامبو لمنع جفافه ويوصي اطباء الامراض الجلدية أيضا باستعمال البلسم مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

تجنبي الفرك بقوة :

تجنبي كسر جدائل شعرك من خلال فركه بقوة أو لفه بمنشفة بعد غسله مما يؤدي إلى تقصف والتالف. من المستحسن ترك الشعر يجف بشكل طبيعي وتسريحه بمشط ذو أسنان واسعة من البلاستيك.

تدليك فروة الرأس بانتظام :

تدليك فروة الرأس مع جوز الهند أو زيت الجوجوبا يزيد من الدورة الدموية وكذلك يساعد في ترطب وتخلص من مشاكل الشعر الجاف. طبيقي زيت جوز الهند على فروة رأسك ودلكيه جيدا في حركات دائرية ثم لفيه بمنشفة دافئة ورطبة لمدة 10 دقائق.

منتجات تصفيف الشعر :

الحد من استخدام منتجات تصفيف الشعر مثل بكرو والمكواة السيراميك ومجففات الأيونية وصبغات . الإفراط في استخدام هذه الأدوات يمكن أن تضعف وتسبب في تلف شعرك وقد تؤدي إلى العديد من المشكل الأخرى مما يجعله متقصف وهش وغير صحي.

أفضل 10 طرق لتكثيف الشعر الخفيف

افضل الزيوت لتكثيف الشعر :

زيت جوز الهند coconut oil :

لآلاف السنين إستخدم زيت جوز الهند لحماية و تنظيف و تغذية الشعر ، و هو يتميز بإختراقه للشعر بعمق ، و هذا يسمح لزيت جوز الهند بمنع فقدان البروتينات و إستبدال زيوت الشعر الطبيعية التي تفقد بسبب التعرض اليومي للسموم و الشامبو المتكرر ، و التدليك الموضعي بزيت جوز الهند الطبيعي هو أفضل طريقة للإستخدام ، و هو يقوم بالحفاظ على شعر صحي فهو ليس فقط يمنع فقدان الشعر ، و لكن قد يساعد على إعادة نمو الشعر .

زيت الزيتون olive oil :

هرمون ديهدروتستوسترون (DHT) يقلل من حجم بصيلات الشعر ، و يعتبر عموما جزء كبير من السبب في صلع الذكور ، و زيت الزيتون يشجع على نمو الشعر الطبيعي ، و زيت الزيتون ملئ بمضادات الأكسدة و يحفز الدورة الدموية و يجلب المواد المغذية لفروة الرأس و بصيلات الشعر .

زيت اللافندر lavender oil :

فضلا عن كونه الزيت العطري الأكثر شعبية ، فهو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية للوقاية من تساقط الشعر ، و يسمح لإعادة نمو بشكل كبير للشعر في غضون أشهر من الإستخدام المنتظم ، جنبا إلى جنب مع الآثار الوقائية ، و زيت اللافندر هو مطهر قوي يعمل على محاربة الميكروبات و الفطريات و الفيروسات الأخرى .

زيت الخروع caster oil :

على الرغم من أنه معروف لإستخدامه بمثابة ملين طبيعي ، زيت الخروع هو أيضا فعال جدا في علاج تساقط الشعر ، حيث يحتوي زيت الخروع على حمض رسينولايك و هو مضاد للبكتيريا و مضاد للفطريات قوي ، و هو يحمي الشعر و فروة الرأس من الإلتهابات ، و يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 9 و له خصائص مرطبة و مغذية للشعر و يترك الشعر لامع و قوي .

زيت الجوجوبا jojoba oil :

و هو مشتق من بذور نبات الجوجوبا ، و هو مرطب / مكيف ينتج بشكل طبيعي من قبل أجسامنا ، على عكس معظم الزيوت الأخرى المستخدمة في علاج نمو الشعر و زيت الجوجوبا لا يخترق الشعر بل يهتم بأطرافه و نهاياته أكثر .

زيت اللوز almond oil :

و يقف جنبا إلى جنب مع زيت الزيتون لقدرته على حماية و ترطيب الشعر عند تدليك الشعر ، و زيت اللوز يزيل تراكم خلايا الجلد الميتة الذي يخفف إلتهاب فروة الرأس و يسمح للشعر أن ينمو بحرية ، على الرغم من أن زيت اللوز غير معروف لإعادة نمو الشعر ، فهو يقوم بحماية و تحفيز نمو بصيلات الشعر الموجودة مما يجعلها أقل عرضة للكسر ، و زيت اللوز هو أيضا فعال جدا في علاج الأمراض الجلدية ، و الناس الذين يعانون من الحساسية للمكسرات يجب توخي الحذر عند إستخدام زيت اللوز و التوقف عن إستخدامها في حالة حدوث أي رد فعل حساسية الجلد .

زيت إكليل الجبل rosemary oil :

يقطر زيت إكليل الجبل من عشبة إكليل الجبل ، و هو عضو في عائلة النعناع ، و له الكثير من فوائده الصحية الداخلية و الخارجية ، و من المعروف أنه يقوم بتمدد الأوعية الدموية و تحفيز إنقسام الخلايا ، و هذا بدوره يشجع بصيلات الشعر لإنتاج شعر جديد ، و هو أيضا يمنع كل من تساقط الشعر و الشيب بالإضافة إلى إزالة قشرة الرأس الجافة و تهدئتها ، و له خصائص مطهرة تساعد أيضا في منع البكتيريا و الكائنات الضارة الأخرى على الشعر و فروة الرأس .

زيت السمك fish oil :

و هو يحتوي على 2 من الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 ، حمض الدهني (EPA) و حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، و هو معروف منذ زمن طويل ليكون عنصرا هاما للصحة ، على عكس الزيوت الأساسية الأخرى لا يتم إستخدام زيت السمك موضعيا ، حيث يؤخذ ذلك في شكل كبسولات .

زيت النعام emu oil :

و قد تم إستخدامه للأجيال المتوالية في إستراليا من قبل قبائل السكان الأصليين للتجدد و خصائص علاجية ، و له جوانب مضادة للفطريات و مضادة للبكتيريا فعالة في جعل فروة الرأس صحية .

زيت شجرة الشاي tea tree oil :

زيت شجرة الشاي وضعه في محلول مخفف يساعد على منع عن إنسداد المسام على فروة الرأس ، و هو يرطب الجلد أيضا ، و له خصائص مضادة للبكتيريا لحماية الجلد من العدوى البكتيرية و الفطرية ، من خلال تعزيز الصحة العامة للشعر و فروة الرأس ، فضلا عن تعزيز نظام مناعة الجسم بأكمله ، و زيت شجرة الشاي فعال جدا في شفاء الشعر التالف و السماح له أن ينمو طويلا ، و يجعله سميك و قوي و صحي .

أفضل 10 طرق لتكثيف الشعر الخفيف