افضل 10 طرق لعلاج ترهل الجسم

0

بعد فقدان الوزن او الولادة يصاب الجلد بالترهل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق والنصائح للتخلص من ترهلات الجلد الغير مرغوب بها

افضل 10 طرق لعلاج ترهل الجسم

بعض النساء تعاني من حدوث ترهلات في أجسامهن وخاصة في منطقة الذراعين والساقين والبطن ، وهناك عدة أسباب قد تتعرض لها المرأة تسبب حدوث الترهلات في الجسم ولعل من أكثر الأسباب شيوعا هو فقدان الوزن بشكل سريع دون ممارسة التمارين الرياضية مما يؤدي إلى حدوث ترهلات بعد الحمية المتبعة ، أو بسبب تقدم السن ، ولكي تتخلصي سيدتي من هذه الظاهرة السيئة التي قد تسيء إلى مظهرك وتناسق قوامك ، وضعنا لك أفضل الطرق للتخلص من الترهلات في الجسم ، وإذا اتبعتي هذه الطرق حتما ستجدين فرقا كبيرا وستتمتعين بجسم مشدود ومتناسق .

الأماكن الأكثر عرضة لظهور الجلد المترهل فيها :

الجلد المترهل عادة ما يكون في منطقة البطن من أسفل، والجلد المترهل بعد فقدان الوزن يمكن أن يحدث في مناطق أخرى مثل الذراعين وحول حمالة الصدر، وفي منطقة الفخذ والأرداف .

العوامل المشتركة التي تؤثر على الجلد المترهل :

1. معدل فقدان الوزن :

هناك عدد قليل من العوامل التي قد تؤثر على ظهور الجلد المترهل بعد فقدان الوزن، حيث ان فقدان الوزن ببطء يمكن أن يساعد في منع ترهل الجلد لأنه يضفي على البشرة مزيدا من الوقت لاستعادة مرونته، والفقد السريع يعمل على ظهور الجلد المترهل في اماكن مختلفة من الجسم .

2. العمر :

العمر هو عامل آخر حيث ان المرضى من كبار السن (عادة 50 سنة فأكثر) في خطر أعلى لظهور الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بسبب بشرتهم الأقل مرونة والأقل قدرة على التعافي من تغيير الحجم.
كيفية التحكم في ظهور الجلد المترهل بعد فقدان الوزن :
أولا يجب الحفاظ على معدل ثابت من فقدان الوزن في الاسبوع بحيث لا يزيد عن فقدان نصف كيلو في الاسبوع، لأن فقدان الوزن بمعدل اكثر من ذلك من أكثر الأسباب التي تؤدي الى ظهور الجلد المترهل .
بالإضافة إلى بطء وثبات فقدان الوزن، فإنه يمكنك أيضا بناء العضلات لتشكيل أنسجة تحت الجلد المترهل، وهذه واحدة من الطرق الوقائية المقترحة بدلا من اجراء عمليه لإزالة الجلد المترهل .

من اهم الطرق التي يمكن اتباعها لتجنب ظهور الجلد المترهل اثناء فقدان الوزن هو ممارسة التمارين الرياضية ورياضات البطن والضغط للمساعة على شد عضلات البطن ورفع الأثقال لمنع ترهل الذراعين اثناء فقدان الوزن .
اذا تم الفشل في التخلص من الجلد المترهل فعليك استشارة الطبيب في القيام بعمليه جراحية لإزالة الجلد المترهل الذي يساعد على اعطاء تناسق لجسم ولبشرتك بعد فقدان الوزن .

ملاحظة :

القلق بشأن احتمال وجود الجلد المترهل بعد فقدان الوزن ليس سببا لتأجيل فقدان الوزن، حيث ان الحصول على الوزن المثالي والصحي يحافظ على عمل جميع الأجهزة داخل الجسم بنظام مع الحفاظ على مستويات الهرمونات في مستوياتها الطبيعية، وإذا كان لديك جلد مترهل بعد فقدان الوزن، عليك التحدث مع طبيبك حول الجراحات والأساليب التي يمكن أن تعمل على تحسين مظهر جسمك .

افضل 10 طرق لعلاج ترهل الجسم

مخاطر أخرى تظهر بسبب فقدان الوزن بسرعة :

الجميع يسعى لفقدان الوزن للحصول على الوزن المثالي، ولكن من أكثر المشاكل التي يجهلها الكثيرون هي فقدان الوزن بسرعة، حيث تؤدي الى بعض الآثار الجانبية السيئة والتي تجعلك تشعر بأن جسمك أصبح غير صحي .
من الممكن أن تفقد الوزن بسرعة، ولكن سوف تواجه مشاكل لن تلاحظها الا بعد 6 أشهر، بالإضافة الى ترهل الجلد في جميع الجس فهناك مخاطر تحدث عند اتباع نظام غذائي شديد للحصول على فقدان للوزن سريع، وإليكم هذه المخاطر :

1. الإصابة بمرض النقرس المؤلم :

يظهر هذا العرض اذا تم اتباع نظام غذائي لا يحتوي على كربوهيدات أبدا، حيث أن النقرس مرض مؤلم جدا، وإذا كنت قد تعرضت اليه في الماضي، فعليك التحدث مع طبيبك حول ما يمكنك القيام به للحد من خطر الإصابة به، ومن الأهمية بمكان شرب الكثير من الماء عند التخطيط في اتباع نظام غذائي أو حمية لفقدان الوزن بشكل سريع ولكن هذه الطريقة وحدها لن تساعدك على تجنب الإصابة بالنقرس .

2. حصى المرارة :

أثناء أتباع نظام غذائي قاسي وفقدان الوزن بشكل سريع وفي وقت قصير، فإنه يتسبب بدوره في تشكل حصى المرارة، والتي قد لا تكون لديك قبل اتباع هذا النظام الغذائي الحاد، وهذه لحصى تتميز بأنها تسبب ألام شديدة جدا وعدم الراحة .

3. فقدان الطاقة :

يتم فقدان الطاقة اللازمة للخروج والاستمرار في القيام بممارسة الرياضة البدنية، حيث ان الغالبية العظمى من الأنظمة الغذائية التي تسبب فقدان الوزن بشكل سريع جدا تكون منخفضة جدا في محتوى الكربوهيدرات، ولكن عضلاتك تكون بأداء أفضل عندما تكون الكربوهيدرات متوفرة في الجسم .

إذا كانت خطة فقدان الوزن التي تتبعها سريعة وتفتقر الى الخبز والحبوب والفواكه والخضار النشوية فأنت في خطر الإصابة بفقدان الطاقة، والجانب السلبي الآخر عندما يكون محتوى الكربوهيدرات منخفض فإنك قد تصاب بالإمساك، والاجهاد، والبواسير، لأن الألياف والدهون والسعرات قليلة جدا .

افضل 10 طرق لعلاج ترهل الجسم

4. نقص الفيتامينات والمعادن :

عدم كفاية الفيتامينات والمعادن التي تحصل عليها تجعلك تشعر بالتعب، وليست هناك اي طريقة للحصول على ما يكفي من المواد المغذية الا عن طريق الغذاء مع اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، ويحدث نقص لكمية الفيتامينات والمعادن اذا كان النظام الغذائي أكثر صرامة .
إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من أشكال الفيتامينات والمعادن فإنك سوف تكون عرضة للإصابة بأعراض نقص هذه المواد الغذائية، والعلامات والأعراض تشمل الطاقة المنخفضة، والتعب والإرهاق والميل للإصابة بنزلات البرد على المدى القصير، وبطء الشفاء بعد الإصابة، وفقدان كثافة العظام و الأضرار التي تلحق على الجهاز العصبي على المدى الطويل.

5. فقدان كتلة العضلات :

يتم فقدان العضلات حتى مع الاستمرار في ممارسة نظام بشكل جيد وذلك بسبب نقص البروتين، ونقص الأحماض الأمينية الأساسية، حيث أن البروتين يحتوي على سعرات حرارية جنبا إلى جنب مع الكربوهيدرات والدهون والتي يحتاجها الجسم بنسب اثناء اتباع نظام لفقدان الوزن .
هناك قاعدة تبين أنك بحاجة إلى حوالي 0.68 غرام من البروتين النقي لكل كجم من وزن الجسم، ويجب أن يكون البروتين عالي الجودة إضافة إلى كمية الأحماض الأمينية التي لا غنى عنها .
ملاحظة : لا تخلط بين البروتين الغذائي مع محتوى البروتين عند إجراء الحسابات الخاصة بالبروتين الذي تحتاجه، حيث أن لحوم البقر والبيض هي مصادر جيدة للبروتين، ولكن شريحة لحم بقر وزنها نحو 170 غرام فقط تحتوي على 54 غرام من البروتين، واثنين من البيض الصغيرة ذو وزن كلي 100 غرام يحتوي فقط على 13 غرام من البروتين .

6. الانخفاض السريع في مستويات السكر في الدم :

إذا كان لديك مرض السكري وتتناول أقراص أو حقن الأنسولين للسيطرة عليه، فإنه يجب عليك التحدث مع طبيبك أو مثقف السكري قبل البدء في خطة فقدان الوزن السريع، إلا إذا كنت قد ضبط علاجك ليتناسب مع التغيير في الكربوهيدرات في النظام الغذائي الجديد الذي تتبعة اثناء الحمية الغذائية لفقدان الوزن .

افضل 10 طرق لعلاج ترهل الجسم

7. خطر السقوط أو الإنخفاض في ضغط الدم :

واحدة من فوائد فقدان الوزن هي انخفاض مستويات ضغط الدم، وهذا التحسن يحدث في بعض الأحيان بسرعة، وإذا كان ضغط دمك “جيد” فإنك لن تكون في حاجة لأخذ الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم للسيطرة عليه ثم عليك أن تتحدث مع طبيبك قبل البدء في أي نظام غذائي شديد أو قاسي لفقدان الوزن .
ربما تحتاج إلى مراقبة ضغط الدم وأن يقوم الطبيب بفحص الأدوية الخاصة بك، وللأسف ليس ثابت أن كل ارتفاع في ضغط الدم يكون بسبب زيادة الوزن أو انه قد يتحسن مع فقدان الوزن، وليس من غير المألوف أن نرى تحسينات رائعة في ضغط الدم خلال مرحلة فقدان الوزن ولكن بعد فترة وجيزة من ثبات الوزن، فإن مستويات ضغط الدم تبدأ في الارتفاع مرة أخرى، لذلك عليك الاستمرار في مراجعة الطبيب عندما تقرر اتباع نظام غذائي قاسي لفقدان الوزن لإجراء الفحوص الطبية اللازمة للتأكد من الحفاظ على صحة جسمك .

8. إستعادة الوزن المفقود :

إذا كانت خطة النظام الغذائي خطة منخفضة الكربوهيدرات فإنك سوف تستعيد بعض الوزن بسرعة عند ايقاف اتباع هذا النظام القاسي، والتفسير البسيط لذلك هو أن جسمك بشكل طبيعي يقوم بإستعادة الجليكوجين في العضلات والكبد جنبا إلى جنب مع الجليكوجين الذي يذهب في الماء، حيث ان الجليكوجين هو مصدر للوقود ويحدث فرقا إيجابيا في العضلات وأداء المخ، ولكن على المدى الطويل، سوف تستعيد الدهون والوزن إذا كنت قد عدت إلى العادات القديمة ولم تقوم بعملية وضع خطة جديدة لتناول الطعام ونظام حياتك للحفاظ على وزنك الجديدة .

افضل 10 طرق لعلاج ترهل الجسم

افضل الطرق للتخلص من ترهلات الجسم :-

  1. الابتعاد عن أشعة الشمس لفترة طويلة : يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترة زمينة عند اتباع عملية التسمير للبشرة مع وجود الكلور في ماء المسبح يؤدي إلى ترهل الجلد ، لذلك يفضل عدم عمل تسمير صناعي لفترة طويلة إلى أن تصلي إلى النتيجة المطلوبة لشد جسمك .
  2. كريم الكولاجين : يوجد الكولاجين بالجسم بشكل طبيعي فهو البروتين المسئول عن تقوية العظام والمفاصل ويعمل على شد الجسم ، ويؤدي نقصه إلى حدوث الترهلات والتجاعيد ، لذا ينصح باستخدام كريمات الكولاجين التي تمد الجسم به للحفاظ على الجسم والبشرة .

  3. كريمات شد الترهلات : يفضل استخدام الكريمات الخاصة بشد الترهلات التي تحتوي على مواد طبيعية تحفز من إنتاج الكولاجين والابلاستين الذين يعملان على شد الجلد مثل التي تحتوي على فيتامين A و E وزيت الصبار ، وقد تجدينها في الأسواق التجارية وفي الصيدليات ، ويفضل استخدام كريم من إحدى الماركات العالمية الموثوق بها لضمان نتيجة أفضل .

  4. الابتعاد عن أنظمة الريجيم السريعة : إذا أردت أن تفقدي وزنك باتباع إحدى أنواع الحميات فيجب اختيار الحمية الصحية المناسبة والابتعاد كليا عن أي حمية سريعة ، لأن فقدان الوزن بشكل سريع يزيد من ترهلات الجسم بينما العكس تماما إذا اتبعت نظام غذائي صحي ومتوازن .

  5. ممارسة تمارين الأوزان : اتباع هذا النوع من التمارين الرياضية يقوي عضلات الجسم وتجعل الجسم مشدودا ومتناسقا .

افضل 10 طرق لعلاج ترهل الجسم

  1. تناول الماء بكثرة : من المعروف أن الماء من أهم الأساسيات التي تزيد من نضارة البشرة ، فشرب ثمان أكواب يوميا على الأقل يعطيكي بشرة صحية ورطبة بالإضافة إلى أن الماء يمنع التجاعيد والترهلات .
  • تناول الفواكه والخضراوات : تحتوي الفواكه والخضراوات على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على بناء عضلات الجسم والجلد وبالتالي لها دور فعال في شد الجسم ومنع الترهلات ، ويفضل تناول على خمس وجبات خفيفة من الفواكه والخضراوات بشكل يومي بالإضافة إلى الوجبة الرئيسية التي تحتوي على الخضراوات المطبوخة .

  • تناول البروتينات : يحتيو البروتين على كميات عالية من الكولاجين الذي يعمل على بناء العضلات وتقويتها ، ويشد الجسم ويحميه من الترهلات .

  • زيت الخروع : من أهم الوصفات التي ممكن أن يصفها الخبراء لشد الجسم ومنع الترهلات ، فعند استخدامه مع عصير الليمون وتدليك الجسم به يعطي نتائج فعالة .

  • استخدام ماسك لشد البشرة : هناك العديد من الماسكات الطبيعية التي يمكن صنعها في المنزل خصيصا لشد الجسم ، فمن الضوري استخدامها على الأقل مرتين في الأسبوع لتعطيكي نتائج فعالة .

  • افضل 10 طرق لعلاج ترهل الجسم