افضل 6 اطعمة تحسن الحالة النفسية والمزاج

0

اذا كنت دائما في مزاج عكر و تريد التخلص منه طبيعيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و مميز نذكر فيه افضل 6 اطعمة تحسن الحالة النفسية والمزاج.

1

كيف تؤثر حالتك المزاجية على صحة بشرتك

1-الاجهاد والتوتر

الاجهاد والتوتر هما العدو الأول لشباب البشرة، فكلاهما يسبب التقدم في عمر البشرة بسرعة أكبر من عمرها الحقيقي. في حالات التوتر أو الاجهاد يفرز الجسم هرمون الكورتيزول والذي يمكن أن يضر خلايا البشرة بشكل كبير عن طريق التداخل مع نمط تدفق الدم، حيث يضعف هذا الهرمون الأوعية الدموية في الوجه ويؤدي إلى شيخوخة البشرة. وقد أظهرت الدراسات أن الإجهاد يمكن يسبب مشاكل الجلد مثل حب الشباب والصدفية والأكزيما. كما لوحظ أنه خلال الأوقات العصيبة يتلهف الناس للمزيد من الأطعمة السكرية وغير المرغوب فيه، والتي تضر بالجسم والبشرة.

2-الغضب

يؤثر الغضب على عضلات الوجه حيث يؤخر شفاء الجلد ويزيد من التجاعيد والبقع الداكنة. الغضب لفترة طويلة يمكن أن يسبب آلام في الصدر، التعرق المفرط وارتفاع ضغط الدم. الأشخاص الذين يكبتون مشاعر الغضب قد يعانون من الطفح الجلدي، والثآليل، والأكزيما وحب الشباب.

3-الاكتئاب

الاكتئاب ينتج مستويات أعلى من هرمون الكورتيزول في مجرى الدم. وهذا يؤدي إلى فقدان الشعر السابق لأوانه، وتصبغ الجلد، وزيادة نسبة الدهون في مناطق الورك ويمكن أن يعمق خطوط التجاعيد على وجهك. الاكتئاب لفترات طويلة مشكلة كارثية للبشرة فهو يسبب انتاج الهرمونات التي تؤثر على أنماط النوم، مما يؤدي إلى انتفاخ العينين وارهاق البشرة.

4-الاحراج

الإحراج يزيد مشاكل حب الشباب. ويعوق تدفق الدم الى العضلات مما يؤثر على صحة خلايا البشرة كما يتداخل مع افراز الانزيمات والهرمونات المسئولة عن تجدد الخلايا.

5-الخوف

ينتج الجسم الأدرينالين عند الخوف مما يسبب توترا العضلات ويزيد من التجاعيد والطيات في الجلد مما يجعل البشرة تبدو أكبر سناً.

أسباب تعكّر المزاج

من سُنن الله الفِطريّة في هذا الكون أنّ الحياة لا تستمرُ على وتيرةٍ واحدةٍ؛ فهناك أوقات الفرح والسَّعادة والرَّخاء وفي مقابلها هنالك أوقات الشِّدة والتعب والتعاسة، فسبحان الذي يُغير ولا يتغير، وعندما تمر بالإنسان الأوقات العصيبة فإنّه يُصاب بحالةٍ مؤقتةٍ من الإحباط والاكتئاب الذي قد يتطور مع البعض ليصل إلى حالاتٍ من الاكتئاب المرَضيّ الذي يُفقده الإحساس بمعنى الحياة وأهميتها وأهمية وجوده فيها، وفي حالاتٍ أقل من الاكتئاب يُصاب معظم النَّاس بلحظاتٍ من سوء المزاج وتعكر صفو المزاج نتيجة أسبابٍ معروفةٍ أو غير معروفةٍ حتى للشخص نفسه ومنها:
الفشل أو الإخفاق في تحقيق أمرٍ ما.
المشاكل في محيط الأُسرة أو مع زملاء العمل أو الدِّراسة.
الضغوط الماديّة وكثرة الأعباء الماليّة.
التفكير في أمرٍ مصيريٍّ وصعوبة اتخاذ قرارٍ حياله.
القلق من المستقبل.
حالات الفقد بالوفاة أو الفراق والوداع.
سوء الأحوال الجويّة.
العجز عن تقديم العون والمساعدة لمحتاجٍ.

نصائح للقضاء على المزاج السيئ

1- لا تحبسي دموعك

تخلصي من متاعبك بالدموع، فلا تكبتي مشاعرك بداخلك لأن هذا قد يعرضك إلى مشاكل من نوع آخر وأهمها المشاكل الصحية، اضافة إلى أنك في كل الأحوال ستخرجين مشاعرك السلبية تلك بأي شكل آخر مثل العصبية أو في شكل عنف ضد أولادك.

2- خذي حماما دافئا

عندما تشعرين بالحزن أو بالإرهاق النفسي، احرصي على الإستحمام، فيساعدك ذلك على التخلص من المزاج السيئ لأنه يعد بمثابة تنظيف للنفس وليس للجسد فقط.

3- استعيدي ثقتك بنفسك بالتجمل

خصصي وقتا للاعتناء بشعرك بغسله أولا، ووضع الكريم المناسب أو عمل حمام كريم للتخلص من تقصفه لأن المظهر الجيد لشعرك سيمنحك الأنتعاش والثقة بالنفس، وسيبدد حزنك سريعا.

4- لا تنسي الإهتمام ببشرتك

تغير فصول السنة قد يؤثر بشكل أو بآخر على جمال بشرتك، فقط قومي بعمل ماسك للبشرة يجدد نضارتها وحيويتها استعدادا لفصل الصيف، ولا تنسي عمل كمادات للعين بإستخدام الشاي للتخلص من الهالات السوداء وانتفاخ العينين، أيضا قلمي أظافرك ولا تتجاهلي ألوان الربيع المبهجة عند اختيار لون طلاء الأظافر.

4

5- أعدي أكلة تحبينها

أثبتت العديد من الدراسات أن الطعام يؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية والمزاجية للإنسان، فقط تجنبي الإمتناع عن الطعام لفترات طويلة من اليوم ثم تناولي وجبة كبيرة قبل النوم. وهناك العديد من الأطعمة التى تحسن من مزاجك مثل جميع أنواع السلطات، والمشروبات الطازجة، الفواكه، والشوكولاتة، ولا تنسى إعداد الوجبة المفضلة لديك.

6- ابدئي عملا جديدا

المسؤوليات الجديدة قد تساعدك على التخلص من المزاج السيئ، قومي بتكليف نفسك بمهمة جديدة حتى ولو كانت بسيطة، فذلك سيخرجك حتما من دائرة التفكير فى شيئ واحد يزعجك.

7- الإضاءة الجيدة

احرصي على الجلوس في الأماكن ذات الإضاءة الجيدة، وتجنبي وقت المرور بحالة المزاج السيئ استخدام الإضاءة الخافتة لأنها قد تصيبك بالخمول.

8- الموسيقى لها تأثير كبير

الأستماع إلى الموسيقى الهادئة تعينك على إراحة أعصابك، وحتى الموسيقى الفرحة السريعة قد تلهمك بشيئا يخرجك مما أنت فيه من يأس أ احباط من شيئا ما.

9- فكري فى الناس الأقل حظا

التفكير فى أحوال الناس الأقل حظا منا، يدفعنا إلى حمد الله على ما نحن فيه من نعم برغم من كل ما ينقصنا، فقط حاولي أن تتيحي لنفسك الفرصة لرؤية الصورة كاملة، انظري لحياتك من جميع الجوانب، ولا تركزي فقط على الجوانب السيئة أو السلبية التى لا تحبينها، فهناك ما هو ايجابي فى حياتك أيضا ويستحق منك أن تسعدي به.

طرق تحسين المزاج للشخص :

تحسين أسلوب الحياة LIFE STYLE وذلك بتغيير الروتين اليومي المعتاد الممل والرتيب والمحبط ، الإستيقاظ المبكر ، واستنشاق الهواء اللصباحي الذي يمنح الاوكسجين النقي للجسم ، والمشي في الهواء الطلق ، أو الذهاب إلى مركز رياضي صباحاً لإجراء تمرينات رياضية جماعية ، أو إلى حديقة مجاورة والإستمتاع بالمناظر الطبيعية .
الإبتعاد عن كل المؤثرات السلبية التي تزعجك سواء التفكير بالهموم أو مرافقة المحبطين أو محاورة من تبغضهم لان ذلك يعكر المزاج ويزيد التوتر .
لا مانع من أخذ إجازة قصيرة من العمل والتفكير بالسفر لدولة أو مدينة أخرى لتعديل المزاج العام والبعد عن الضغوطات الحياتية المختلفة .
الحب : فإن وجود شخص محب لك في حياتك يقضي على المزاج السيء ، مهما كانت الضغوطات لأن الحب يزيد من هرمونات السعادة في الدماغ ويحسن المزاج العام للفرد .
تجنب المأكولات الدسمة والوجبات السريعة المشبعة بالدهون أو السكريات المعقدة لأنها تعسر عملية الهضم في الأمعاء وتؤثر على مزاج الإنسان بشكل سلبي .
التركيز على تناول بعض المأكولات التي ترفع مستوى هرمون السعادة في الجسم كالفراولة والشوكولاته والآيس كريم والمكسرات والخضراوات والفواكة الغنية بمضادات الأكسدة ، والأوميجا 3 والمأكولات البحرية بأنواعها والعصائر الطبيعية مع الإكثار من شرب الماء على مراحل خلال النهار لان جفاف الجسم يعطل حركة الأعضاء الحيوية الداخلية مما يؤثر سلباً على الحالة النفسية العامة .
قراءة القرآن والإستغفار والصلاة في الثلث الأخير من الليل ، تعتبر من أهم الوسائل التي تحسن المزاج العام وتشعر الإنسان بالسعادة مساعدة الآخرين في ظروفهم الصعبة ، تجعلك تشعر بحسن عطائك وتفرح لفرحهم وتحسن مزاجك .

افضل 6 اطعمة تحسن الحالة النفسية والمزاج

• الأسماك وزيوت الأسماك.

يقصد هنا الإشارة إلي السمك الغني بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية، حيث يساعد أكل السمك الغني بمادة الأوميجا 3 والأحماض الدهنية علي تبديل حالة الكآبة وسوء المزاج بشكل كبير. وتتوافر هذه المادة بكثرة في سمك اللمون والتونة وسردين والرنكة وملحقات زيوت السمك.

• الشوكولاته (الشيكولاته).

تحتل الشيكولاته المرتبة الثانية في التأثير علي تحسين المزاج العام ورفع معنويات الشخص الذي يتناولها، وذلك لا يعود فقط لوجود السكر في الشوكولاته والذي له دوراً كبيراً في رفع نسبة السيرتونين في المخ، فأكل الشيكولاته يؤثر علي إرسال إشارات للمخ تلعب في تحسين الحالة النفسية للشخص بشكل ملحوظ. فعندما تولد لديك رغبة شديدة في تناول الشيكولاتة فذلك يعني أنك في حاجة لتحسين مزاجك.

• الأغذية التي تحتوي علي النشويات.

تلعب الأغذية الغنية بالنشويات كالمعجنات والمعكرونة والمناقيش والبطاطس وحتى الخبز دوراً كبيراً في تحسين مزاج الفرد، وذلك لدورها الكبير في تعزيز نسبة السيروتونين في المخ والتي تنعكس بشكل إيجابي علي نفسية الشخص ومزاجه العام.

• الأغذية التي تحتوي علي فيتامين د.

يعرف فيتامين د أيضاً بفيتامين الشمس، وذلك لإمكانية الحصول عليه من خلال التعرض للشمس ولو لمدة ساعة أو 45 دقيقة في الأسبوع. ولهذا الفيتامين تأثير كبير علي تحسين مزاج الشخص ونفسيته ورفع معنوياته. ويمكن الحصول علي فيتامين د أيضاً من خلال تناول الحليب المدعم وسمك السلمون.

• الأغذية التي تحتوي علي فيتامين ب.

يلعب فيتامين ب أيضاً دوراً كبيراً في تحسين المزاج العام وتحسين حالة الشخص ورفع معنوياته، وذلك لتأثيرها علي زيادة نسبة السيروتونين (هرمون السعادة والفرح) بالدماغ. وتعد الفاصوليا المجففة ومشتقات الألبان والبيض والدجاج والسمك والحبوب الكاملة والأفوكادو والموز من أهم الأكلات الغنية بفيتامين ب علي الإطلاق.
وأهمية فيتامين ب القصوى في أنه يمكن إدخاله في برامج وأنظمة الرجيم دون ان يؤثر عليها بالسلب، حيث أنه يتوافر بكثرة في الحبوب الكاملة والفاصوليا والشوفان وجميعها مواد بطيئة الهضم وتتوافر في أغلب أنظمة وبرامج الرجيم لقدرتها علي تحسين المزاج وتعديله.
وتجدر الإشارة هنا إلي أن التمارين الرياضية تلعب دوراً كبيراً في تحسين المزاج العام للشخص وتخفف من حدة الضغوط اليومية، وفي الوقت نفسه تعد عاملاً مساعداً لخسارة الوزن وتؤثر بشكل إيجابي ليس في علي برامج وأنظمة الرجيم المختلفة بل وعلي جميع أجهزة وأعضاء الجسم.
كما أن تناول الوجبات المتوازنة خلال اليوم وبانتظام له أثر بالغ علي تحسين الحالة النفسية والمزاجية للشخص، وعلي إنتاج هرمون الشعور بالفرح بكثرة.

افضل الاكلات للشعور بالسعادة :-

1. المكرونة بالجبنة : يتكون الطبق من المكرونة المسلوقة مع مبشور الجبنة ، ومن المعروف أن الجبن والألبان تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب المفيد لوظائف المخ ، ومعالجة الاكتئاب ، وكذلك الكربوهيدرات الموجودة في المكرونة التي ترفع مستوى السيرتونين والاندروفين وكلاهما يحسن الحالة المزاجية ومستوى الطاقة ويزيد الشعور بالسعادة .

2. السلمون مع الرز البني : يشتهر السلمون بأنه من أكثر الأطعمة المفيدة ، إذ أنه غني بنسبة عالية من أحماض الاوميجا 3 ، حيث أكدت الأبحاث الطبية مسئوليتها عن تنظيم إشارات المخ المسئولة عن الحالة المزاجية ، كذلك الأرز البني فهو غني بالسيلينيوم الذي يتسبب نقصه في التوتر والعصبية .

3. الاسباجيتي مع كرات اللحم : هذا الطبق الايطالي يعد من الأطباق المثالية ، لأهمية المكرونة كما ذكرنا ، بالإضافة لكرات اللحم الغنية بالبروتين والسلينيوم ، الجيد للشعور بالراحة النفسية والسعادة ، كما يفضل تقديم الطبق مع البروكلي الذي يزيد من الاحساس بالسعادة .

4. الفاصوليا الحمراء مع خبز الذرة : الفاصوليا الحمراء مصدر للبروتين النباتي الغني بالسلينيوم الذي يرفع نسبة الماغنسيوم ، والذي عند نقصه يسبب الإحساس بالاكتئاب ، أما إضافة الفلفل الحار فهو اختيار مناسب لإحتوائه على فيتامين ب6 والتربتوفان ، اللذان يعملان على الاحساس بالسعادة ، أما خبز دقيق الذرة الغني بالجلوتين المعروف بقدرته على تحفيز انتاج الاندروفين في الجسم مما يزيد من الاحساس بالرحة النفسية .

5. البطاطس المهروسة مع شرائح الديك الرومي : يحسن هذا الطبق الحالة المزاجية لما يحتويه من فيتامينات ومعادن في لحم الديك الرومي والبطاطس المهروسة ، فالبطاطس تحتوي على الكربوهيدرات التي تعمل على انتاج السيروتونين ، الذي يعمل على الاسترخاء ويقلل الضغط النفسي ، أما لحم الديك الرومي من أفضل الأكلات لتحسين الحالة المزاجية لأنه غني بالعديد من المواد الغذائية التي تعالج الاكتئاب وتحسن المزاج .

6. البيض المخفوق مع الشوفان : انها وجبة مثاليه للصحة والشعور بالسعادة ، فهي تتكون من البيض كمصدر للطاقة وفيتامين ب المحفز للشعور بالسعادة ، أما الشوفان فهو كنز غني بحمض الفوليك المنتج للدوبامين الذي يزيد من معدل السعادة .

7. سوفليه البطاطا الحلوة : البطاطا الحلوة غنية بالكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات التي تحسن الحالة المزاجية ، كما أنها غنية بالبوتاسيوم الذي يقلل من التقلبات المزاجية ويقلل من التوتر .

8. قطع اللحم مع البطاطس : اللحم مصر للتربتوفان والبروتين اللذان يعملان على ضبط الحالة المزاجية ، أما البطاطس تعمل على تعزيز السيروتونين الذي يزيد الاحساس بالسعادة ، مع مراعاة تناول اللحم منزوع الدهن .

9. الشوكولاتة : من أشهر المأكولات لاعتدال المزاج والقضاء على الاحباط والاكتئاب ، لما تحتويه من سكر يعمل على زيادة مستويات السيروتونين ، والإندروفين يرفع المزاج ، مع مراعاة عدم الافراط في تنازلها لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية .

10. الايس كريم مع الموز : يحتوي الموز على نسبة عالية من حمض التربتوفان الأميني الذي يحفز الجسم على إفراز النياسين والذي بدوره ينتج السيروتونين المسبب للشعور بالسعادة ، اما الايس كريم يشارك الموز فيما يحتويه من فيتامين ب الذي يقلل ويعالج أعراض الاكتئاب .

مكونات غذائية تفسد الحالة المزاجية

1-الدقيق الأبيض

الدقيق الأبيض يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية ويسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويمكن لأي كمية صغيرة منه أن تسبب تقلب المزاج وآلام الجوع.

2-الملونات الصناعية الحمراء

الصبغة الحمراء FD & C Red No. 40 هي ملون صناعي ومكسب طعم يتواجد في معظم الأطعمة الجاهزة مثل رقائق البطاطا، مزينات الحلويات، المشروبات الرياضية ومشروبات الفاكهة. تسبب هذه المادة الحساسية واضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه لدى الأطفال.

3-الزيوت المهدرجة

الزيوت المهدرجة والزيوت المصنعة التي يتم استخدامها من قبل الشركات المصنعة لتمديد العمر الافتراضي للمنتجات، تعمل على زيادة مستويات الكوليسترول في الدم وزيادة الوزن كما تتطلب جهد أكبر من الجسم للهضم. تسبب هذه الزيوت سوء الحالة المزاجية وضبابية في التفكير.
لذلك ابحثي عن المنتجات التي صلاحيتها لا تزيد عن أسبوع أو اثنين فهذا يعني عدم استخدام زيوت مهدرجة أو مواد حافظة. ودائما اختاري الزيوت الصحية مثل زيت جوز الهند العضوي أو زيت الزيتون البكر الممتاز العضوي.

4-الأسبارتام

الأسبارتام هو عنصر يستخدم لتحلية المنتجات الخالية من السكر في السوق. الأسبارتام هو مادة كيميائية ثبت أنها تسبب الصداع، واضطرابات الجهاز الهضمي.
بدلا من اختيار المنتجات التي تحتوي على المحليات الصناعية، اختاري تلك التي تحتوي على 100​​٪ سكر قصب خام وسكر جوز الهند أو العسل الخام.

5-الملونات الصناعية الصفراء

FD & C Yellow No. 5 هي صبغة الطعام الأكثر شيوعا والمستخدمة في الكوكيز والمشروبات الغازية وحتى العلكة. وقد تم ربط هذه الصبغة الغذائية بمرض الربو، وأمراض الحساسية واضطرابات المزاج.

6-الغلوتامات أحادية الصوديوم

الغلوتامات أحادية الصوديوم، المعروف أيضا باسم MSG، ويستخدم عادة في الأطعمة المعلبة لتعزيز النكهة وتمديد مدة الصلاحية. العديد من المنتجات مثل رقائق البطاطا، الشوربات والوجبات المجمدة تحتوي على MSG. تناول أي كميات ولو صغيرة من هذا العنصر يمكن أن يؤدي إلى الدوار الخفيف، والغثيان، ومشاعر القلق والضعف.

7-السكر الأبيض

السكر موجود في كل المنتجات الغذائية تقريباً، وتناول كميات كبيرة من السكر يزيد مخاطر الإصابة بمرض السكر كما يسبب الاكتئاب وزيادة الوزن.

أفضل الروائح التي تحسن مزاجكِ:

-الخزامى:

تعد عشبة الخزامى من الأعشاب القديمة, حيث انها كانت معروفة لدى الحضارات القديمة, وتعرف بعشبه اللافندر, وتتميز عشبه الخزامى بغناها بمركبات التربينات, فالتربينات تحتوي على 25 الف مركب موجود في الأعشاب والأزهار, وهي التي تعطي الرائحة الزكية, فعشبة الخزامى تزيل التوتر والقلق والإكتئاب, وأيضاً تساعدكِ على الإسترخاء.

-النعناع:

يساعد النعناع على التركيز والنشاط, لذا إستعيني برائحة النعناع عبر إستنشاقه أو رش الرذاذ برائحة النعناع في أرجاء منزلك, ولا تنسي أن تضعي في حقيبتكِ بعض من السكاكر بطعم النعناع لمزيد من النشاط خلال اكثر أوقاتكِ تعباً.

– القهوة والليمون والياسمين:

إذا كنتِ تحبين رائحة القهوة مثلا، لكن في الوقت نفسه تحدين من شربها، فحاولي استنشاقها لان القهوة المحمصة تجلب لكِ الذكريات السعيدة وتحسن المزاج والنشاط الدماغي.
أما رائحة الليمون والياسمين فتساعد في علاج التوتر.

-الشوكولاتة:

تجعلكِ تشعرين بحالة من النشوة والسعادة والرضا, فإذا كنتِ تمرين بأوقات حزينة لا تستسلمي لهذا الشعور بل تصدي له بقطعة من الشوكولاتة, أما إذا كنتِ تتبعين حمية, فإستعيضي عن تناولها بإستخدام أحمر الشفاه ومستحضرات التجميل برائحة الشوكولاتة اللذيذة، أو بقطعة من الشوكولاتة الغامقة منخفضة الدسم.

3