افضل7 طرق للتخسيس

0

لكل من يسعى لخسارة الوزن الزائد والتخلص من الدهون في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم وافضل الطرق للتنحيف وخسارة الوزن الزائد

افضل7 طرق للتخسيس

طبيعة الحياة التى نعيشها فى الوقت الحالى لم تعد تسمح لنا بممارسة الرياضة بإنتظام علاوة على كثرة إستخدام السيارات فى التنقل و المصاعد فى العمارات مع بعض العادات الغذائية التى جعلت من السمنة خطرا منتشرا بين كافة الفئات العمرية و جعلت الغالبية العظمى يحلمون بشىء اسمه التخسيس السريع او انقاص الوزن . هناك عدة طرق لانقاص الوزن والوصول إلي الجسم المثالى الذي تحلم به ومن تلك الطرق.

افضل7 طرق للتخسيس

1- مسؤوليتكم نظامكم الغذائي:

في الماضي، عندما كنتم تعيشون في منزل الاهل الذين كانوا يعتنون بوجباتكم ويختارون لكم ما تاكلوه على العشاء، كان لديكم القليل من السيطرة على الطعام الذي يدخل جسمكم. في حين انه من المرجح ان اهلكم قد اهتموا بتغذيتكم بالطعام المناسب والصحي، وانتم عادة لا تقومون دائما بنفس الاختيار لانفسكم. وفي بعض الاحيان تدللون انفسكم اكثر من اللازم وكثيرا ما تستبدلون الخضار والفواكه بالنقارش والوجبات السريعة. عندما لا تكون هناك جهة موجهة، فاننا لا ناكل دائما بشكل صحيح. انتبهوا لما تضعوه في فمكم. لذا يجب الاهتمام بما تاكلون الان والانتباه الشديد لنوعيات الطعام التي يحتويها نظامكم.

2- اتخذوا لانفسكم هواية الحفاظ على اجسام رشيقة:

لقد تغيرت حياتكم منذ كنتم في سنوات العشرين. انتم تعملون لساعات طويلة، تقضون ساعات طويلة بالجلوس في المكتب وتبذلون طاقة اقل. من المستحسن الخروج للتنزه من فترة لاخرى، القيام بانشطة التي من شانها ان تجعلكم تبذلون الطاقة او اختيار نوع من الهوايات التي تدمج الرياضة.
شجعوا ازواجكم على التدريب معكم والمشاركة. لا تدعوا العلاقة الزوجية تجعلكم تهملون انفسكم. الخروج من حياة العزوبية كثيرا ما يسبب لكم التحرر. هل تستسلمون لانفسكم ولا تستثمرون الوقت للحفاظ على مظهركم كما كنتم تفعلون قبل الزواج؟ من المهم ان نتذكر ان الوزن السليم يرتبط بالصحة، وليس بالمظهر الخارجي فقط. اذا كنتم ترغبون في اطالة سنوات زواجكم وحياتكم بشكل عام، حافظوا على وزن صحي. حفزوا بعضكم البعض على ممارسة الرياضة معا!

3- تعرفوا على نوعية الاكل الافضل:

مرات عديدة انتم تعرفون ما هو الجيد بالنسبة لكم، واحيانا اخرى لا. الاطعمة التي كانت في الماضي ملائمة بالنسبة لكم قد تتغير، نمط حياتكم يتغير ومعه ايضا استهلاك السعرات الحرارية لديكم. ما هو صحيح بالنسبة لكم اليوم من حيث الغذاء يتعلق بكمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمكم في الحاضر وليس في الماضي.

4-لا تاجلوا الحمية الغذائية الى الغد:

” فقط بضعة كيلوغرامات”. اذا كانت هذه الجملة مالوفة بالنسبة لكم، فعلى ما يبدو انكم تستخدمونها لتاخير تنفيذ النظام الغذائي السليم وربما ايضا تستهلكون سعرات حرارية اكثر مما يحتاجه جسمكم. في مجال الحمية الغذائية وافضل طرق التخسيس لا يوجد هناك غدا واليوم هذا هو الوقت المناسب للبدء في الحفاظ على التغذية السليمة.

افضل7 طرق للتخسيس

5- اطلبوا الدعم من الاصدقاء:

المجتمع من حولكم كثيرا ما يملي نظامكم الغذائي. سواء كان ذلك عند تناول الوجبات في المطاعم ام تناول اللحم المشوي في الاعياد والمناسبات. الاصدقاء هم من يمكنهم ان يساعدوكم في الحفاظ على الحمية الغذائية وافضل طرق التخسيس، يشجعونكم ويساهمون في نجاحكم.

 

6- استشر اخصائي التغذية:

عبارة “استشارة اختصاصي التغذية هي فقط للاشخاص الذين يعانون من مشكلة خطيرة”. ليس صحيحا. اختصاصيو التغذية المؤهلين لديهم خبرة كبيرة فيما يتعلق بالتغذية. يمكنهم مساعدتكم على خفض الوزن او المحافظة على وزنكم. فهم يستمعون اليكم ويتعرفون على نمط حياتكم ، ويلائمون لكم النظام الغذائي الخاص بكم، الذي يكون ممكن بالنسبة لكم ويساهم في نجاحكم في خفض الوزن واتباع نمط حياة صحي.

7- لا تستسلموا لرغباتكم:

في بعض الاحيان زيادة الوزن تؤدي ايضا الى نبذ الذات، نمط حياتكم المشغول والمضني يجعلكم تنشغلون باشياء “مهمة” اكثر ومعالجة المشاكل الاكثر الحاحا، وقد تعتقدون ان هذا ليس هو الوقت المناسب لمكافحة زيادة الوزن. لكن الامر ليس كذلك، اي تنازل صغير يؤدي الى تنازل اكبر، ومن المهم ان تبقوا في حالة تاهب دائم.

افضل7 طرق للتخسيس

نصائح تساعد في انقاص الوزن

1-إنقاص الوزن بالماء

و في هذة الطريقة نستخدم الماء الخالي من السعرات الحرارية في التخسيس و إنقاص الوزن حيث أن تناول كميات مناسبة من الماء يساعد الجسم علي القيام بجميع العمليات الحيوية.
حين أن شرب كوبا من الماء البارد يساعد ذلك في إذابة الدهون عن طريق حرق الدهون لأستخراج طاقة لرفع درجة حرارة ذلك الماء البارد إلي درجة حرارة الجسم العادية ونشرب كوبا من الماء قبل الوجبة وكوبا أخر بين الوجبتين وقبل المجهود البدني تناول كوبا من الماء وعند الأستيقاظ تناول كوبين من الماء البارد وضع كميه من الماء بجانب السرير حتي إذا أستيقظت في الليل عطشانا تشرب منه.

2- الأكثار من الأطعمة الغنية بالألياف من أجل انقاص الوزن

هذه الاطعمة تساعد علي الهضم وتمنع حدوث الإمساك وتخفض نسبة الكوليسترول في الدم وأيضا تصنع في المعدة كتلة ذات قوام تشعرك بالشبع فتقلل الشعور بالجوع والإفراط في تناول الطعام.
( مثال للأطعمة الغنية بالألياف الخضروات والفواكهة بجميع أنواعها مثال :- التفاح وورق الخس والفجل والخيار والكرنب )

3- النوم الكافي هام لإنقاص الوزن

حيث أن عدم النوم الكافي يؤدي إلي إستثارة إفراز هرمون يسبب الشعور بالجوع أما النوم الكافي يؤدي إلي الحفاظ علي إنقاص الوزن حيث أنه أثبتت الدراسات البحثية علي أن النوم الكافي يؤدي إلي إنقاص الوزن 7 كجم علي مدار العام.

4- الإهتمام بوجبة الإفطار لإنقاص الوزن

من الضرورى جدا الاهتمام بتناول وجبة الإفطار و عدم إهمالها فالإنتظام فى تناول الإفطار خاصة فى الصباح الباكر يعتبر وسيلة جيدة لإنقاص الوزن حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الدين يتركون وجبة الإفطار يميلون إلي الشعور بالجوع علي مدار اليوم و إضافة البروتين إلي وجباتك لأنه يجعلنا نشعر بالشبع والإمتلاء لفترات أطول أكثر من الدهون والكربوهيدرات ويحافظ علي كتلة العضلات الموجودة بأجسادنا ويحفز علي حرق الدهون.

5- وضع القليل من خل التفاح إلي طبق السلطة الخاص لإنقاص الوزن

خل التفاح يساعدك علي حرق الدهون و إنقاص الوزن.

افضل7 طرق للتخسيس

6 – تنظيم الطعام يمثل 30% من عوامل انقاص الوزن فى المنزل

تنظيم كمية الطعام : لا تأكل الا و أنت جائع و لا تأكل أكثر من حاجتك .
تنظيم انواع الطعام : تجنب المقليات و الأطعمة الدسمة و الحلويات و كل ما تم اعداده بالسمن كذلك ابتعد عن العصائر و المعجنات و احرص على تناول البروتين و الخضراوات و الخبز عالى نسبة النخالة .
مواعيد تناول الطعام : احرص على تناول وجبة الافطار مبكرا قدر الامكان و تناول الغداء بعد الافطار بفترة لا تقل عن 5 الى 6 ساعات . و حاول تجنب وجبة العشاء او تناول عشاء بسيط ” كوب زبادى مع فاكهة ” قبل موعد النوم بثلاث ساعات على الأقل .

7 – تناول قدر كافى من الماء ليساعدك فى التخلص من الوزن الزائد

إن شرب الماء يعمل على انقاص الوزن بأكثر من طريقة فهو يعمل على اشباع ما يعرف بإسم الجوع العاطفى كما أنه وجود الماء ضرورى لإتمام تفاعلات حرق الدهون فى الجسم .

اذا كنت تخطط لانقاص وزنك ، عليك أن تتناول ما لا يقل عن 8 أكواب كبيرة من الماء يوميا تزداد لتصل الى 11 كوب فى فترات الحر و شهور الصيف .

افضل7 طرق للتخسيس

8 – الأطعمة سالبة السعرات الحرارية :

و يقصد بالأطعمة سالبة السعرات الحرارية التى لا تضيف للجسم سعرات حرارية بقدر ما تستهلك سعرات حرارية كى يقوم الجسم بهضمها . و من تلك الاطعمة كافة الخضراوات ذات الاوراق الخضراء و الغنية بالسلليلوز حيث ان السليلوز لا يتم هضمه فى الجسم و لا يمثل اى مصدر طاقة . ومنها الخس و الخيار و الكرفس و البروكلى .

كذلك يعتبر الماء واحدا من العناصر سالبة السعرات الحرارية و تناولك للماء فى حد ذاته لايضيف لك اى سعرات حرارية بل أن جسمك يستهلك سعرات حرارية كى يتخلص من كمية الماء الزائدة به و هذه فائدة أخرى للماء فى التخسيس و انقاص الوزن .

9 – احذر الفراغ

على الرغم من ان المقال يناقش انقاص الوزن فى المنزل لمن لا تتاح لهم فرصة للذهاب للنوادى و غيرها لكن مكوثك فى المنزل لا يعنى بالضرورة أن تظل فارغا بلا عمل فبإمكانك استغلال الوقت فى أمور هامة مثل القراءة او ترتيب المنزل او العنايةبالحديقة او أى شىء من شأنه تشتيت ذهنك و ابعاده عن فكرة تناول الطعام .

و هذه النصائح موجه تحديدا لمن يعانون من مشكلة الجوع العاطفى حيث يميلون لتناول الطعام متى كانت اوقاتهم بلا عمل او متى كانوا يشعرون بالضيق و التوتر . لذا اجعل جدول وجودك فى المنزل مرهون بأداء اعمال معينة او الوفاء بالتزامات معينة و لو كانت اتصالات هاتفية بالاصدقاء فى اوقات الفراغ .

10 – ممارسة الرياضات المنزلية

و التى سنفرد لها عدة مقالات كاملة و منها على سبيل المثال المشاية الكهربية و التى يمكن وضعها فى المنزل و استخدامها لممارسة رياضة المشى بسرعات مختلفة تناسب كافة افراد الاسرة مهما كان مستوى اللياقة البدنية لدى اى منهم . كذلك يمكن استخدام جهاز الاوربتراك و الذى يتشابه مع المشاية الكهربية فى أن كل منهما يساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية لكن الاوربتراك يمتاز بانه يحرق كمية اكبر فى وقت أقل لكنه فى الواقع يتطلب بذل جهد أكبر .

افضل7 طرق للتخسيس

نصائح عامة للتخسيس السريع و إنقاص الوزن :

  • الإهتمام بشرب الماء وحمله معك أينما ذهبت وأخذ منه رشفة حتي ولو كنت غير عطشان و التقليل من المشروبات الغازية والعصائر .
  • إعمل علي تلوين طبق طعامك حيث كلما زادت الألوان في الوجبة كلما كانت صحية أضف الخيار والطماطم والجزر والملفوف الملون إلي طبق السلطة الخاص بك.

  • الإمتناع عن الوجبات السريعة التي تمتلأ بالدهون الغير مشبعة والتي تزيد من وزنك بشكل غير عادي وفي وقت سريع.
    التوقف عن شرب المشروبات الغازية المحتوية علي سعرات حرارية كثيرة وذلك بدون إستفادة غذائية حيث إنها لاتحتوي علي أي قيمة غذائية وتحتوي علي كميات سكر عالية قد يصعب علي الجسم التعامل معها وتتحول إلي دهون.

  • لابد من ممارسة بعض التمرينات الخفيفة مع نظامك الغذائي مثل :- المشي والجري والهرولة وبعض التمارين المنزلية.

  • لا تلجأ إلي أن تجوع نفسك ذلك لن يفيدك في حرق الدهون بل علي العكس إن عملية تجويع نفسك خطيرة جدا وغير صحية على الإطلاق.

افضل7 طرق للتخسيس

  • لا تحرم نفسك بحجة إنك تريد أن تحرق الدهون وتنقص وزنك ولكن هذا ليس معناه أنك تأكل ماتشاء حين ترغب و بكميات كبيرة ولكن الأفضل هو تناول طبق صغير مما تشتهيه نفسك كل فترة.
  • تناول طعام ببطئ وأعطي لنفسك 20 دقيقة حتي تشعر بالشبع بعد الاكل حيث ان المعدة تحتاج إلي فتره كي تشعر بالشبع.

  • لاتلجأ كل يوم إلي الميزان كي تري فائدة ماقمت به فوزنك قد يكون متقلب ينصح بإستخدام الميزان مرة كل إسبوعين لتري كم خسرت من وزنك.

  • تحديد هدفك ووزنك الذي تريد أن تصل إليه ودائما تذكر نفسك به ولا تتخلي عنه أبدا و ذلك سيدفعك في كل مرة إلي التقدم في نقصان الوزن والتقريب إلي تحقيق هدفك وحلمك بجسم مثالي.

  • افضل7 طرق للتخسيس