يعتبر الشوفان من احد المكونات الطبيعية المدهشة بفوائدها الصحية و الجمالية المتعددة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل يضم اهم اقنعة الشوفان للوجه.

00

الشوفان ، نبات عشبي يشبه الشعير والقمح شكلا وأصغر حجما ، وهو من الحبوب المغذية الرخيصة الثمن وقد زاد انتشاره والوعي لفوائده العديدة في السنوات الأخيرة حيث كان يستعمل قديما علفا للحيوان ، يحتوي الشوفان على كم هائل من الألياف والمعادن والفيتامينات والبروتينات لذا فهو وجبة غذائية متكاملة ، تستعمل حبوب الشوفان بعدد التقشير لتحضير الوجبات الخفيفة الباردة مع الحليب والفواكه والعسل ، كما تحضر منه الأطباق الساخنة ويضاف للخضروات والسلطات واللحوم ، وهناك اتجاه عالمي لاستعمال دقيق الشوفان في صناعة البسكويت والكعك والكوكيز والخبز إذ يفيد في أنظمة التخسيس حيث يحتوي على سعرات حرارية منخفضة .

يعد الشوفان من الأغذية المليئة بالفوائد ، و هو ما يجعله مناسب جدا لأقنعة الوجه ، فدقيق الشوفان يحتوي على مضادات الأكسدة و مركبات مضادة للإلتهابات و التي تهدئ حكة الجلد و جفافه ، كما أن دقيق الشوفان مفيد جدا للبشرة المعرضة لحب الشباب ، لأنه يمتص الزيوت من سطح الجلد ، و هو ما يجعل الشوفان عنصرا مثاليا لأقنعة الوجه .

قناع للبشرة غير المتناسقة : المكونات :

3 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان
1ملعقة صغيرة من العسل
¼ كوب ماء دافئ
1ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج

الطريقة : قومي بخلط المكونات و عمل عجينة ، و قومي بوضعها على وجهك و دلكيه برفق في حركات دائرية ، و إتركيه ما لا يزيد عن خمس دقائق ، ثم إشطفيه بالماء الدافئ .

قناع للبشرة الدهنية / المركبة : المقادير :

¼ كوب من دقيق الشوفان
2-3 ملاعق كبيرة زبادي عادي
1-ملعقة من العسل

الطريقة : قومي بخلط اللبن الزبادي و دقيق الشوفان و العسل ، و وضعه على الوجه و تركه لمدة 10-15 دقيقة ، ثم إشطفيه بالماء البارد .

قناع للبشرة الدهنية : المكونات :

½ كوب من دقيق الشوفان البارد
1 بيضة
1 ملعقة طعام من عصير الليمون
تفاحة نصفة مهروسة

الطريقة : قومي بخلط المكونات و وضعها على الوجه لمدة 10 دقائق ، ثم إشطفيه مع الماء الدافئ .

قناع مرطب للوجه (للبشرة الجافة) : المكونات :

2 ملاعق طعام من دقيق الشوفان
1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون
1ملعقة من العسل

الطريقة : قومي بمزج الشوفان و عصير الليمون و العسل ،و ضعيهم على الوجه ، ثم إشطفيه مع الماء الدافئ .

البشرة الجافة / الناضجة : المكونات :

½ كوب من دقيق الشوفان
1 بيضة
1 ملعقة طعام من زيت اللوز
موزة و نصف مهروسة
1ملعقة من العسل

الطريقة : قومي بخلط المكونات و وضعها على الوجه لمدة 10 دقائق ، ثم إشطفيه مع الماء الدافئ .

المكونات :
½ كوب من دقيق الشوفان
1 بيضة
1 ملعقة طعام من زيت اللوز

الطريقة : قومي بخلط المكونات و وضعها على الوجه لمدة 10 دقائق ، ثم إشطفيه مع الماء الدافئ .

للتخلص من حب الشباب : قومي بوضع دقيق الشوفان على الوجه لمدة 10-15 دقيقة ، ثم قومي بشطفه بالماء البارد .

الشوفان و العسل كقناع الوجه : الطريقة : قومي بوضع حصة واحدة من دقيق الشوفان ، ثم إضافة ملعقتين من العسل لدقيق الشوفان الساخن ، و تركه يبرد ثم وضعه على الوجه لمدة 10-15 دقيقة ، ثم يشطف بالماء الفاتر .

التفاح و الشوفان للتقشير (لجميع أنواع البشرة) : المكونات :

2 ملاعق طعام من دقيق الشوفان
1ملعقة من العسل
2 ملاعق طعام من عصير التفاح
ماء الورد

الطريقة : قومي بخلط 2 ملعقة طعام من عصير التفاح ، و 1-ملعقة من العسل ، و 2 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان معا ، مع بضع قطرات من ماء الورد ، و تركه لمدة 10-15 دقيقة . ثم يشطف يشطف بالماء الفاتر .

0

عن المكونات المضافة :

زيت اللوز : مفيد للشيخوخة و جفاف الجلد .
التفاح : به مضادات الأكسدة و يساعد على منع الضرر للخلايا و الأنسجة ، و هو يحتوي على (حمض ألفا هيدروكسي) لإزالة خلايا الجلد الميتة .
صودا الخبز : تقشر بلطف خلايا الجلد الميتة ، و تساعد على تطهير المسام المفتوحة بعمق ، و أيضا تقوم بإزالة الرؤوس السوداء و إمتصاص فائض الزيوت من الجلد .
الموز : لها فوائد مكافحة للشيخوخة ، و هو أيضا جيد للبشرة الحساسة و المعرضة للحب الشباب ، لما له من خصائص مضادة للبكتيريا .
بياض البيض : يمتص الزيوت الزائدة و يرطب صفار البيض .
العسل : هو مرطب رائع ، لترطيب الجلد ، و أيضا له خصائص مضادة للبكتيريا .
الليمون : هو الدواء القابض و يساعد على إشراق البشرة و يقلل العلامات الداكنة من حب الشباب .
ماء الورد : له خصائص مضادة للإلتهابات ، و هو بلسم للبشرة المتهيجة و جيد للبشرة الحساسة .
الخل الحامضي : و يحتوى على خصائص مطهرة ، و يخلص من البكتيريا ، و هو يعيد أيضا توازن درجة الحموضة في الجلد .

و لكن إذا كان لديك أي مشاكل جلدية شديدة ، يجب إستشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل محاولة أي وصفات للعناية بالبشرة الطبيعية .

فوائد الشوفان الصحية :

– يحتوي الشوفان على الألياف الغذائية ، وهي أحد الألياف الذائبة المعروفة بالبيتا جلوكان الذي يعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم ، حيث يحتوي كوب واحد من الشوفان على 16.5 جم من الألياف وهي تمد نصف الاحتياج اليومي للإنسان .

– الشوفان غني بالمعادن الضرورية لجسم الإنسان مثل المنجنيز ، السلينيوم ، الفسفور ، الماغنسيوم ، والزنك .
– يحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ ، البيتاكاروتين ، وفيتامين ه ، فيتامين ب المركب الذي يحتوي مثل فيتامين ب1 ، ب2 ، ب3 ، ب6 ، ب9 ، وفيتامين ك .
– الشوفان مصدر هام للبروتين النباتي والذي تكافئ كمية البروتينات الموجودة في فول الصويا ، وكمية بروتين الحليب والبيض واللحوم ، لذا يعد الشوفان من أعلى الحبوب وأغناها بالبروتين .
– حبوب الشوفان غنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل حمض اللينوليك .

– الشوفان يدخل في أنظمة التغذية الصحية للوقاية من أمراض القلب والشرايين التاجية ، حيث يعمل على خفض الكولسترول بما يحتويه من ألياف البيتا جلوكان ، فقد ثبت أن فاعليتها في تخفيض الكوليسترول السيء منخفض الكثافة في الدم بصورة كبيرة ، لذا ينصح بتناول 10 جرام من الشوفان يوميا لامتصاص الكوليسترول السيء من الأمعاء .

– كما تعمل ألياف البيتا جلوكان الذائبة في الشوفان على تنظيم مستوى السكر في الدم مقارنة بالأرز الأبيض والخبز الذي يعمل على زيادة نسبته ، يفسر ذلك بأن الشوفان يحتوي على الكربوهيدرات أو النشويات المركبة التي تعمل على ابطاء عملية الهضم مما يعمل على عدم ارتفاع السكر في الدم بسرعة ، كما تعمل الألياف الموجودة في الشوفان على الشعور بالشبع لفترة طويلة .

– الشوفان غذائي مثالي لخسارة الوزن ، إذ أنه غني بالألياف التي تعطي شعورا بالشبع لفترات طويلة حيث يحتوي نصف كوب من الشوفان على كم كبير من الألياف التي تعد أحد النشويات الصحية التي تزيد من حرق الدهون وتعزز عملية التمثيل الغذائي ، بالإضافة لانخفاض السعرات الحرارية في الشوفان فكوب واحد من الشوفان المطبوخ بالماء يعطي 166 سعر حراري ، أي الحصول على الطاقة اللازمة للجسم بتناول كمية كبيرة من الغذاء دون زيادة الوزن .

– الشوفان ملين للأمعاء ، مفيد في علاج الامساك لما يحتويه من ألياف ، ومعالج لالتهابات القولون والأمعاء ، كما يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون .

– الشوفان غذاء الرياضيين ، حيث يمنح الجسم كم هائل من الطاقة والبروتين وهو ما يحتاجه الرياضيين عند ممارسة التمرينات الرياضية وكمال الأجسام ، حيث يحتوي على النشويات البطيئة التي يمكن أن توفر الطاقة لفترات طويلة إذ أن وجبة واحدة من الشوفان تحتوي على 150 سعر حراري يمكنها توفير 5% من احتياجات لاعب كمال الأجسام الذي يصل 3000 سعر حراري يوميا ، بالإضافة للبروتينات اللازمة لبناء العضلات .

– الشوفان مفيد للأطفال ، بما يحتويه من بروتينات ونشويات مركية يمكنها توفير الطاقة للأطفال في مراحل التعليم من خلال وجبة الفطور الصباحية التي تعمل على زيادة الأداء المعرفي والإدراكي وزيادة الاستيعاب الدراس ومعدل الذكاء ، بالإضافة لألياف البيتا جلوكان المقوي للمناعة والهامة لصحة الجهاز الهضمي ، إلى جانب الأحماض الأمينية والبروتينات والفيتامينات المقوية لأجسام الأطفال لذا ينصح بصناعة الكعك والمخبوزات والبسكويت من دقيق الشوفان ، كما يمكن استعمال الشوفان عند بداية اطعام الأطفال الرضع الأغذية الصلبة .

– الشوفان لصحة البشرة والشعر ، تستعمل أقنعة الشوفان لعلاج حب الشباب وجفاف الجلد ، والتخلص من طبقات الجلد الميتة ، إذ أن الشوفان يحتوي على البيتا جلوكان الذي يتغلغل في مسام البشرة ويعمل على توفير الرطوبة اللازمة ، كما يحسن من تراكم الكولاجين وينشط الخلايا المناعية داخل الخلايا ، يساعد الشوفان أيضا على اذابة الدهون والرواسب التي تسد المسام .

الشوفان يفيد الشعر ويساعد في الحصول على نعومته وتقويته باستعماله خارجيا وداخليا ، أي بتناوله أو استعماله في الأقنعة الموضعية ، إذ يساعد الشوفان على التخلص من الزيوت المتراكمة على فروة الرأس مما يقضي على قشرة الشعر ، كما يفيد تناول الشوفان في تقوية الشعر بما يحتويه من زنك ، حديد ، ماغنسيوم ، بوتاسيوم ، وفيتامين أ ، وهي عناصر هامة للحماية من تساقط الشعر .

000

شاركها.