اقوى الطرق للتخلص من انتفاخات البطن

0

اقوى الطرق للتخلص من انتفاخات البطن نقدمها لكم حصريا على مجلة رجيم الاولى في عالم الرشاقة و التخسيس و الصحة . اذ تعد انتفاخات و غازات البطن من الامور الشائعة و المزعجة و التي عادة هي بسبب العادات الغذائية الغير الصحية و في هذا المقال سنقدم لكم حلولا طبيعية تخلصكم من انتفاخات الكرش .

طرق طبيعيه تخلصك من انتفاخ البطن

مشروب النعناع الساخن:

تساعد مادة المنثول الموجودة في النعناع على طرد الغازات كما تساعد على تخفيف تشنجات الجهاز الهضمي. كما يقوم النعناع بتهدئة انتفاخ البطن ويسهّل مرور الطعام من المعدة الى الامعاء بسرعة.

الطريقة:
تغلى أوراق النعناع في الماء الساخن ويترك المشروب لفترة وجيزة قبل تناوله.

الزنجبيل:
يساعد الزنجبيل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتقليل معدل حدوث انتفاخ البطن والقضاء على الغازات، شرط استخدامه من دون إسراف.
الطريقة:
ينصح بتناول الزنجبيل سواء عن طريق شربه مسحوقا ومنقوعا في الماء أو أكل جذوره الطازجة.
البابونج:

ان تناول مشروب البابونج يساعد على طرد غازات البطن ويعالج آلام المغص والتقلصات الناتجة عنه.
الطريقة:

تضاف نصف ملعقة كبيرة من زهر البابونج الى فنجان من الماء المغلي. يغطى المشروب ويترك لمدة خمس دقائق تقريباً قبل ان يشرب.

يمكن إضافة القليل من عصير الليمون أو العسل بحسب الرغبة ولكن من الضروري عدم شرب اكثر من فنجانين من البابونج يومياً مع ضرورة التوقف عن تناول القهوة او الشاي او المشروبات الغازية.

اليقطين:

يعتبر اليقطين من أفضل الاطعمة التي تمنع حدوث انتفاخ البطن والقضاء على الغازات. فاليقطين يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين A والألياف التي تساعد في سير عملية الهضم وتقليل الغازات.
الطريقة:

يمكن اضافة كوب واحد من اليقطين الى وجبات الطعام او يمكن طهيه على البخار او خبزه او حتى شويه.

شراب الحامض والماء الفاتر:
شرب الماء الدافئ مفيد لأنه يساعد على إزالة السموم الضارة من الجسم وكذلك يحافظ على رطوبته،كما ان الحامض يحتوي على فيتامينات تساعد في عملية الهضم.
الطريقة:
خلط الماء الدافئ مع كمية من عصير الحامض وتناوله صباحاً على معدة فارغة او قبل النوم مباشرة.

اقوى اسباب الانتفاخات

من اهم الأسباب وهو تناول الأطعمه التى لاتتحمل المعدة على هضمها بسهوله
المشروبات الغازية وهى تعمل على بطء عملية الهضم
تناول الأدوية وخاصة حبوب المضاد الحيوى الذى يحتوى على مادة الاكتوز ( سكر الحليب )
منطقى ان تكون كل ما يضاف صناعيا الى الأطعمه سبب اساسى مثل اضافات الرائحه والطعم واللون الصناعى
التدخين من احد اسباب انتفاخ البطن
بالنسبه للإناث – يكون طبيعى ان تتكون غازات البطن قبل ميعاد الطمث بيومين او ثلاثه – فلا تقلقى
بعض منا يكون متلازمه عنده ابتلاع الهواء اثناء الأكل و كثرة ابتلاع الهواء وتجمعه فى المعدة يعمل على تكوين غازات البطن .
مصابين القولون العصبى هم اكثر عرضة لإنتفاخ البطن
التعرض للإصابة بالإمساك ينتج عنه تكوين غازات البطن – تعرف على طرق علاج الإمساك من هنا
عند اكل الكثير فى الوجبة الواحده يكون صعب على الجهاز الهضمى هضمها لذلك تنتج الغازات
من الأسباب المنتشرة عند معظم الناس وهو اكل الطعام بسرعة

بعض الطرق الاخرى للتخلص من الانتفاخات

تناول البطيخ والطّماطم المقشرة؛ لأنّها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والبوتاسيوم.

المحافظة على شرب كميات كبيرة من المياه بما يعادل ثمانية أكواب يومية حتى يتمّ التّخلص من الدّهون والغازات المتراكمة في البطن، وينصح بشرب الماء الفاتر صباحاً لتنظيف المعدة من الغازات وإذابة دهون البطن.

ممارسة الرّياضة وعدم الجلوس كثيراً والتّخلص من عادة التّدخين ومضغ العلكة، وتجنّب تناول الكثير من التّفاح، والبصل، والقرنبيط، ويفضّل شرب الماء بعدها مباشرة، ويفضّل عدم الإكثار من وجبات الطّعام الدّسمة ويفضّل تناول الوجبات الخفيفة حتى لا تضغط على المعدة.

ينصح بتناول الأعشاب الطّبيعية مثل مغلي النعنع الذي يعمل على استرخاء عضلات البطن والتّخلص من الغازات والانتفاخ، وشرب الشّاي الأخضر الذي يعالج أمراض القولون العصبيّ، ويساعد شرب مغلي أعواد القرفة في التّخلص من آلام انتفاخ البطن وتهدئة الأمعاء والمعدة.

شرب الزّنجبيل مع إضافة أوراق الرّيحان إليه حتى يحافظ على عمل الجهاز الهضمي ويمنع تشكل انتفاخات البطن، وشرب الكمون عند الشّعور بالانتفاخ لأنّ الكمون من الوصفات القديمة للتخلص من الغازات السّامة، وينصح النّساء الحوامل عند الشّعور بحالات انتفاخ وغازات البطن بعدم الإسراف بشرب الزّنجبيل، وينصح بشرب مغلي اليانسون، وكذلك مغلي الشّومر لطرد الغازات. الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه؛ لأنّها غنيّة بالأملاح والألياف والماء، والابتعاد عن شرب المشروبات الغازية، وتناول الشّوربات التي تعمل على عدم تراكم الدّهون والكولسترول في الجسم مثل شوربة الكرفس.

الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه؛ لأنّها غنيّة بالأملاح والألياف والماء، والابتعاد عن شرب المشروبات الغازية، وتناول الشّوربات التي تعمل على عدم تراكم الدّهون والكولسترول في الجسم مثل شوربة الكرفس
01113

المداواة بالأعشاب والطب البديل

لنجرب المداواة بالأعشاب الطبية قبل أن نبدأ بابتلاع الأدوية فهي قد تفيد وبالتأكيد لن تضر إن شاء الله.

الوصفة الأولى

ورق زعتر100جرام

شمر100جرام +100 غرام ورق مليسه

يانسون100جرام اوراق النعناع100جرام

كراوية100جرام كمون100جرام

أولا كمشروب :

تطحن جيداً بنسب متساوية وتأخذ ملعقة صغيرة من الأعشاب المطحونة وتضعها على 200مل ماء مغلي في كوب وتتركها 10دقائق وتحلى بالعسل أو بسكر النبات وتشرب بعد الأكل 3مرات

ثانيا كسفوف :

يتم تناول ملعقه صغيره من الاعشاب المطحونه هذه 3 مرات يوميا بعد كل وجبة طعام مع كوب ماء كبير

الوصفة الثانية

1- ملعقة صغيرة بابونج
2 – ملعقة صغيرة حلبة حب
3 – ملعقة صغيرة يانسون حب تغسل وتوضع في كوب ثم يضاف لها
4 – نص ملعقة صغيرة مستكة مطحونة
5 – ونص ملعقة زنجبيل مطحون
6 – نملأ الكوب ماء مغلي و نغطيه ربع ساعة ونشربه قبل الأكل بربع ساعة أول أسبوعين ثلاث مرات في اليوم وبعد ذلك حسب الحاجة ( يعني إذا شعرت بألم خذ منها )

طرق طرد غازات البطن

هناك عدّة طرق يمكن اتّباعها لطرد غازات البطن والتخلّص منها، ومن هذه الطرق:

تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف: فهذه الأطعمة تسهّل عمليّة الهضم وإخراج الفضلات من الجسم؛ لأنها تقي الجهاز الهضمي من الإصابة بالإمساك.

شرب السوائل: يجب على المصاب بالغازات شرب حصته اليومية من السوائل وخاصة الماء فيه تساعد كثيراً على تليين جدار المعدة وبالتالي سرعة الهضم دون التعرض للانتفاخ الناتج عن الإمساك.

الابتعاد عن الأطعمة المعنية: يعاني البعض من الناس من أعراض الانتفاخ عند تناولهم بعض أنواع الطعام، وذلك يعود إلى أن الجسم يعاني من الحساسية تجاه هذه الأنواع المعنية، فالابتعاد عنها قدر الإمكان هو إحدى أنواع العلاج لهذه المشكلة وقد تختلف هذه الأطعمة من شخص إلى آخر.

الابتعاد عن التدخين: فالتدخين مرتبط بشكل كبير في دخول الغازات إلى الجوف جراء عملية سحب الدخان إلى الرئتين وحبسه فيها لعدة ثوانٍ عن طريق الفم. ممارسة الرياضة: تعمل الرياضة على المحافظة على الحركة الطبيعية للأمعاء، وذلك الأمر يقلل من الإصابة بغازات البطن بطريقة طبيعية وسليمة 100%. تجنب شرب المشروبات الغازية: والسبب هو أن الغازات هي المكون الرئيسي لهذه المشروبات وبالتالي فإن شربها يؤدي إلى دخول الغازات إلى البطن.

01115