اقوى 3 وصفات للتخلص من سموم الكبد و تسريع نزول الوزن

0

اقوى 3 وصفات للتخلص من سموم الكبد و تسريع نزول الوزن مكوناتها طبيعيو نقدمها لكم على مجلة رجيم الاولى في عالم الرشاقة و التخسيس و الصحة

الكبد

يعتبر الكبد كعضو من الغدد وهو أكبرها على الإطلاق، حيث يزن كبد الشخص البالغ في المتوسط حوالي 1.5 كيلوغرام، وهو جزء من الجهاز الهضمي للجسم؛ ويقع في الجزء الأيمن من تجويف البطن تحت الحجاب الحاجز. شكل الكبد مخروطي؛ ولونه بني مائل إلى الإحمرار، وينقسم إلى أربعة أقسام غير متساوية، ووظيفة الكبد في جسم الإنسان أساسية؛ حيث أنه يلعب دوراً مهماً جداً في عملية الأيض؛ وتخليص الجسم من السموم وتخزين الغليكوجين؛ كما أنه المصنع الذي يقوم بتصنيع بلازما الدم. ويعتبر الكبد هو مقبرة كريات الدم الحمراء القديمة، حيث أنها عند انتهاء دورة حياتها؛ تموت وتذهب إلى الكبد ليقوم بتحليلها وإرسال الناتج مع العصارة الصفراوية إلى المرارة؛ كما يعمل على تفتيت الخلايا الميتة والميكروبات.

إن من إحدى وظائف الكبد المهمة جداً لجسم الإنسان؛ هي عملية تنقية الجسم من السموم التي تنتقل إليه عن طريق الدم؛ ومن ثَمَّ طرح معظمها خارج الجسم بأكثر من طريقة، ولهذا فإنه يُطلقُ على الكبد لقب “بيت التطهير”. ولكن هذه العملية قد تؤدي إلى إبقاء بعض هذه السموم في الكبد؛ مما تؤثر سلباً عليه في أداء وظيفته على مدى الأعوام. يقوم الكبد بتنظيف نفسه أثناء عملية سحب السموم وطردها من الجسم، ولكن – كما ذكرنا – فإنه لا يتخلَّص من كل السموم، فيجب على الإنسان أن يقوم بمساعدة هذا العضو الهام جداً في التخلُّص من السموم العالقة فيه، ويكون ذلك باتباع نظامٍ غذائي معيَّن؛ يقوم فيه بإعطاء الكبد لبعض المواد الضرورية كي يتخلَّص من تلك السموم بشكلٍ أسرع من الوضع العادي. هذا لا يعني أن يُغيِّر الإنسان من نظامه الغذائي الذي يتَّبعه؛ إذا كان صحياً ومتوازناً، بل يقوم بإضافة أنواعٍ من الغذاء إلى نظامه اليومي؛ حتى يقوم بهذه العملية بنجاح.

يحتاج الكبد إلى السوائل والمعادن والفيتامينات والأحماض؛ حتى يقوم بإتمام عمله على أكمل وجه؛ ويتخلَّص من السموم التي يحتويها داخله، ومن أجل الحصول على هذه المواد الضرورية له؛ بداية يجب الإكثار من شرب السوائل، من لتر إلى لترين يومياً؛ مع ضرورة التنبيه إلى أهمية شرب الماء عند الإستيقاظ من النوم؛ حتى نُعطي الكبد دفعةً ليبدأ بقيامه بعمله. البذور غنية بالمعادن التي يحتاجها الكبد ليقوم بعمله مثل الماغنيسيوم والكالسيوم والزنك وغيرها، ومن هذه البذور على سبيل المِثال بذر عبَّاد الشمس واليقطين والكتان. تحتوي الخضار الورقية مثل السبانخ على فيتامين سي (C) والكلوروفيل؛ فالزهرة والملفوف واللفت مثلاً؛ تحتوي على الغلوكارات والغلوكوسينولات؛ وجميع هذا العناصر مهمَّة جداً لتخلُّص الجسم من السموم التي تتواجد في الكبد بشكل خاص؛ وسموم الجسم بشكلٍ عام. الخضار الغنية بالأحماض الأمينية والكبريت؛ تعمل على تنظيف كبد من السموم عن طريق إنتاج الغلوتاثيون، ومن الأمثلة على هذه الخضروات الكُرَّات والبصل بأنواعه. تعتبر الفواكه من أكثر الأنواع التي تحتوي على مُضادات الأكسدة وحمض الفوليك، ويمكن أكل الفواكه مباشرة أو بشربها على شكل عصير، ففي الحالتين لا تختفي القيمة الغِذائية منها. السباحة والمشي السريع وغيرها من الرياضات؛ مهمة جداً لعملية طرد السموم من الجسم، حيث إنّها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة الأكسجين؛ مما يؤدّي إلى طرد السموم خارج الجسم.

غسيل-الكبد-وتطهيرة-من-السموم-طبيعيا

التخلص من سموم الكبد

الأطعمة الموصى بها من أجل تنظيف الكبد من السموم

1 . الثوم
حتى كمية صغيرة من الثوم لديها القدرة على تنشيط انزيمات الكبد التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم. توجد في الثوم كميات كبيرة من الاليسين والسيلينيوم، اثنين من المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم.
2 . جريب فروت
توجد في الجريب فروت كمية كبيرة من فيتامين C ومضادات الاكسدة التي تساعد على عملية تنظيف السموم الطبيعية في الكبد. كوب صغير من عصير الجريب فروت الطازج يساعد الكبد في عمله الهام وينظف الجسم من المواد الكيميائية وغيرها من السموم.
3 . البنجر والجزر
كلاهما يحتوي على كميات كبيرة جدا من البيتا كاروتين والفلافونيوئيدات، ومركبات طبيعية فعالة بشكل خاص لتحسين وظائف الكبد.
4 . الشاي الاخضر
الشاي الاخضر هو محبوب الكبد حيث انه يحتوي على سلسلة طويلة من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد في تحلل السموم في الكبد. علاوة على ذلك فللشاي الاخضر العديد من الخصائص الطبية الاخرى التي تسهم في صحة الجسم (والنفس).
5 . الخضار ذات الاوراق الخضراء
الخضار الخضراء هي حليف قوي للكبد. يمكن تناولها نيئة، مطبوخة او كعصير. لهذه الخضار قدرة عالية على امتصاص السموم البيئية من مجرى الدم. فهي توفر حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة، المواد الكيميائية والمبيدات التي تصل الى الجسم من الطعام او الشراب الذي نستهلكه. السبانخ والجرجير تتميز بشكل خاص في تشجيع تدفق الصفراء التي تعمل على ازالة الفضلات الموجودة في الدم وتمنع بذلك وصولها الى اعضاء الجسم المختلفة.
6 . الافوكادو
الافوكادو يساعد الجسم على انتاج الجلوتاثيون، الضروري لنشاط الكبد في عملية تنظيف الجسم من السموم. وتشير الدراسات التي اجريت مؤخرا الى تحسن في وظائف الكبد لدى اولئك الذين ياكلون الافوكادو بشكل منتظم.
7 . التفاح
يوجد في التفاح مستويات عالية من البكتين، مركب كيميائي ضروري للجسم لتنقية وتنظيف الكبد من السموم. وبذلك فانه يساعد الكبد في عمله.
8 . زيت الزيتون
للزيوت العضوية مثل زيت بذور الكتان وبالاخص زيت الزيتون القدرة على امتصاص السموم الضارة من الجسم، ولكن يجب استهلاكها بالاعتدال. امتصاص السموم عن طريق الزيوت يسهل على الكبد، والذي هو ايضا دهني بتكوينه.
9 . الحبوب الكاملة
الحبوب مثل الارز البني، غنية بفيتامين B وتحسن التمثيل الغذائي الكامل للدهون في الجسم وتساعد الكبد. حاولوا تجنب الاطعمة التي تعتمد بالاساس على الطحين الابيض واكثروا من البدائل المكونه من الحبوب الكاملة.
10 . الخضراوات من العائلة الصليبية
تناول الخضار من عائلة الخضار الصليبية، فمن فوائد البروكلي والقرنبيط انهما يحويان مواد تزيد من كمية الجلاكوسينولات في جسمكم، وهذه المواد تساعد الكبد في عملية انتاج الانزيمات الضرورية لعمله.
11 . الليمون
يوجد في الليمون كميات كبيرة جدا من فيتامين C الذي يساعد الجسم على تحليل المواد السامة وتحويلها الى مواد تذوب في الماء. شرب عصير الليمون الطازج ينصح بشدة.
12. الجوز الملكي Juglans regia
يوجد في الجوز مستويات عالية من الاحماض الامينية التي تساعد في عملية تنظيف الكبد من السموم . في الجوز ايضا مستويات عالية من الجلوتاثيون والاوميغا 3 التي تنقي الكبد. احرصوا على مضغ الجوز جيدا قبل البلع – وبذلك فان الجسم يمتص المواد اللازمة له بشكل اسهل.
13 . الملفوف
تماما مثل البروكلي والقرنبيط، فان اكل الملفوف يساعد على تنشيط الانزيمات في الكبد التي لها دورا حاسما في طرد السموم من الجسم. حاولوا اكل اكبر قدر من، سلطة الملفوف، الملفوف المخلل وحساء الملفوف.
14 . الكركم
احد التوابل المفضلة على الكبد. حاولوا اضافة الكركم الى شوربة العدس في المرة المقبلة … من فوائد الكركم للكبد انه يساعد على تحليل المواد المختلفة التي تعتبر مسرطنة.
علاج تنظيف الكبد من السموم:
تناول الاطعمة المذكورة اعلاه هي وسيلة رائعة للحفاظ على الكبد السليم. ومع ذلك، الحصول على افضل النتائج يكون بواسطة علاج تنظيف الكبد من السموم، الذي يوصى باجرائه مرتين في العام لازالة مختلف المواد الغريبة التي قد تكون محجوزة في الكبد.

تنظيف الكبد في 9 ايام و تسريع عمليه حرق الدهون

فيما يلي نعرض بعضاً من تلك العادات الخمس التي أوردها الباحثان في دراستهما، وجاءت كالتالي:

اشرب ثمانية أكواب من المياه يوميًّا:
يؤدي شرب هذه الكمية من المياه، أي ما يعادل ليتر ونصف الليتر، إلى تغيير حالتك الجسدية والنفسية، ويرفع معدل طاقتك وصفاء ذهنك. تساعد المياه في إذابة السموم الموجودة في الدم ليتخلّص منها، بعدئذ، عبر الكليتين.
وبالتالي تعمل الكليتان بشكل أفضل. يمكن أن يتضمن استهلاك المياه الشاي الخالي من الكافيين وغيره من بدائل القهوة (يعتبر الكافيين مادّة مدرّة للبول، لذا قد يسبب فقدان نسبة ماء كبيرة من الجسم). يمكنك شرب ثلاثة أكواب من أحد المشروبات الساخنة وكوب من العصير الخاص بإزالة السموم، وأربعة أكواب من المياه يوميًّا. يمكنك أيضًا إضافة نصف حبّة ليمون حامض معصور إلى فنجان مياه ساخن، لأن الحامض مضاد للأكسدة، يزيل السموم ويساعد كبدك على التخلص من سمومه وطرحها في الأمعاء. كذلك، يمكنك إضافة قليل من الزنجبيل مع قطعة الحامض أو من دونها.
وحددت الدراسة بعض الخطوات العلميّة التي يجب اتّباعها للاعتياد على استهلاك كمية كافية من المياه كما يلي: كوب فور استيقاظك، وكوب قبل تناول الطعام، وكوبان من المياه بعد ممارسة التمارين، كما يجب أن تكون المياه مفلترة أو معدنيّة طبيعيّة.

ارفع نسبة استهلاك مضادات الأكسدة:

يتكوّن بعض هذه المضادّات في الجسم بينما يتوافر البعض الآخر في المأكولات التي نتناولها. وثمة مضادّات أكسدة رئيسة نجدها في الطعام منها: فيتامن A، وفيتامين E، والزنك، والسيلينيوم. وتعمل مضادّات الأكسدة كمجموعة ويحتاج جسمك إلى الفيتامين E، الأنزيم المساعد 10Q، الغلوتاثيون والأنثوسيانيدين مع كمية من مادة البيتا كاروتين وبعض الحمض الدهني.

تناول خمسة مأكولات مفيدة يوميًّا:
المأكولات المفيدة عبارة عن مأكولات صحيّة تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية ومضادّات الأكسدة، وتخلو من أي مواد مضرّة، بما فيها كميّات كبيرة من السكر الطبيعي. ومن خلال هذه المأكولات تتعزّز قدرة كبدك على إزالة السموم. لذلك، تكمن إحدى الطرق السهلة لتحقيق هذا الهدف في الاعتياد على تناول حصص عدّة من المأكولات المفيدة الخمسة يوميًا، مثل البذور المغذية التي تحتوي على نسب عالية من المعادن مثل الكالسيوم، المغنزيوم، المانغانيز، الموليبدنوم، الزنك والسيلينيوم، وجميعها أساسيّة لعملية إزالة السموم، بيد أن بعضها يحتوي على معادن أكثر من غيره، ومنها بذور السمسم، ودوّار الشمس، والكتان، واليقطين (القرع).
وكذلك الخضروات ذات الأوراق الخضراء، وبعض النباتات مثل البقدونس والحبق، والملفوف، والقنّبيط (الزهرة)، والبروكولي، وملفوف بروكسل واللفت، وكذلك البصل اليابس والأخضر والأحمر والثوم والكرّاث. وأيضا الفاكهة وعصيرها الطازج.
تناول المكمّلات الغذائية الخاصة بإزالة السموم:
لتعزيز قدرة كبدك على إزالة هذه السموم، يُنصح بتناول المكمّلات الغذائية المناسبة. بالتالي ينبغي استهلاك مكمّلات الأنزيمات الهضمية والبكتيريا المفيدة والغلوتامين. تتيح تلك الأنزيمات هضم الطعام وخفض إمكان تسرّب البروتينات الموجودة في المأكولات إلى دمك. البكتيريا المفيدة أساسية وتؤدي دورًا في عملية الهضم. لست بحاجة إلى استهلاكها دائمًا إلا أن تناولها على مدى تسعة أيام فقط وسيلة رائعة لتأهيل الأمعاء مجددًا. وينصح بتناول ملعقة صغيرة إضافية من مسحوق الغلوتامين قبل النوم لأنه يساعد في المحافظة على سلامة جدار الأمعاء.

مارس تمارين رياضيّة منتظمة
التمارين الرياضية جميعها مفيدة لإزالة السموم كالمشي السريع أو الهرولة، الركض، السباحة، اليوغا وغيرها من الرياضات المولّدة للطاقة والتي تجمع بين الحركة والتنفسّ، حيث تعتبر ممارستها ضرورية لأكثر من 15 دقيقة يوميًا، حيث تؤثر طريقة التنفس في التمارين كافة وتدفعك إلى الشعور بالخفة والحريّة وترفع نسبة الأوكسجين بعد ممارستها اليوميّة، ويمكن لأي شخص القيام بها.
وأوضح الباحثان في دراستهما أن الجسم يخزّن سمومًا كيماوية تسبب ضغطًا جسديًا أو مشاعر سلبيّة.
ويساعد التدليك الجيّد في إزالة السموم على المستويات كافة عبر تحفيز الدورة الدموية والجهاز اللمفاوي وتحريك السموم. يشكّل التدليك المنتظم جزءًا من خطّة إزالة السموم لمدى الحياة.

a6611014a5141637

الخلطات الثلاث لازالة السموم من الكبد

الخلطة الاولى

2 جريب فروت
4 ليمون
فصي ثوم
ملعقتين زيت زيتون
ملعقة مبشور زنجبيل
300 مللتر من الماء

تعصر الليمون و الجريب فروت و نبشر الزنجبيل و الثوم نضع الكل في خلاط مع الماء و الزيت و نشرب كل الكميه قبل النوم .

الخلطة الثانية

عصير نصف ليمونة + ملعقة عسل + ملعقة زيت زيتون
نمزج الكل و نشرب مرتين في اليوم على الريق و قبل النوم

الخلطة الثالثة