اكثر من 10 اسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء

0

اذا كنت تعاني من ارتفاع كريات الدم البيضاء نقدم لك 10 اسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اعراض و علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء.

00000000000000000000000

كريات الدم البيضاء

خلايا الدم البيضاء هي إحدى الخلايا الرئيسيّة المكوّنة للدم بالإضافة إلى كريات الدم الحمراء والصفائح الدموية، وهذه الخلايا لا تحتوي على الهيموجلوبين، ولكنّها تحتوي على نواة، ويتراوح عدد كريات الدم البيضاء في الحالات الطبيعيّه من 4.000 إلى حوالي 10.000 في كل واحد ملم من الدم. وظيفة هذه الخلايا هي الدفاع عن الجسم ضد العوامل المرضيّة والجراثيم والميكروبات التي تهاجم الجسم، ويدلّ تعداد هذه الخلايا على وجود الأمراض؛ ففي حالة مهاجمة الجسم من قبل العوامل المرضيّة فإنّ عدد هذه الكريات يرتفع بشكل كبير. ويُجرى فحص تعداد كريات الدم البيضاء في العادة كجزء من فحوصات الدم الّتي تُجرى لتشخيص الأمراض عند وجود ارتفاع في درجة الحرارة، وفي حالة وجود التهاب في جزء من أجزاء الجسم. تتكوّن خلايا الدم البيضاء داخل النخاع العظمي والأنسجة اللمفاوية والكبد والطحال، وعمر خلايا الدم البيضاء قصير؛ حيث يتراوح من عدّة ساعات إلى يومين في بعض الخلايا، وتنقسم خلايا الدم البيضاء إلى نوعين: خلايا محبّبة، وخلايا غير محبّبة.

وظيفة كريات الدم البيضاء

إنّ مهمّة كريات الدم البيضاء الأولى هي الدفاع عن الجسم ضد العوامل التي تسبّب الأمراض له، وتقوم هذه الخلايا بمحاربة الأجسام الغريبة والقضاء عليها، وتموت بعض الخلايا البيضاء أثناء الدفاع عن الجسم، وتقوم بعض خلايا الدم البيضاء بإفراز مادة الهيستامين الّتي تسبّب اتّساع الأوعية الدموية التي تؤدّي إلى حدوث الحساسية في الجسم، وتقوم أيضاً بإفراز مادة الهيبارين والّتي لها تأثير أساسي في منع تجلّطات الدم، وتعمل بعض أنواع خلايا الدم البيضاء على التهام الأميبا والعديد من أنواع البكتيريا، وتساهم بالتالي في التئام الجروح والأنسجة، وتعمل هذه الخلايا بشكل رئيسي على تكوين الأجسام المضادّة والتي تتكوّن من الخلايا البلازميّة، وخلايا الدم البيضاء تحتوي على مواد تعمل على تحليل الشحوم، وتعمل على إنتاج الهرمون المحفّز لعمل الغدة الدرقية، ولخلايا الدم البيضاء طريقة دفاع مميّزة عندما يتعرّض الجسم للهجوم من قبل العوامل المرضية.

أسباب محددة من عدد ارتفاع كريات الدم البيضاء :

– سرطان الدم الليمفاوي الحاد
– ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML)
– الحساسية ، وأمراض الحساسية الشديدة خاصة
– سرطان الدم الليمفاوي المزمن
– ابيضاض الدم النقوي المزمن
– الأدوية ، مثل الستيرويدات وادرينالين
– تليف النقي
– الالتهابات البكتيرية معينة
– العدوى الفيروسية معينة
– كثرة الحمر فيرا
– التهاب المفاصل الروماتويدي
– التدخين
– الإجهادى ، مثل الإجهاد العاطفي أو الجسدي الشديد
– مرض السل
– سعال ديكي

ما هي أنواع الأطعمة التي تساعد على تقليل عدد خلايا الدم البيضاء المرتفعة ؟

ما تأكله أيضا له تأثير على عدد خلايا الدم البيضاء الخاصة بك ، للحفاظ على المستويات الخاصة بك تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون والسعرات الحرارية والسكر ، والملح (مثل الوجبات السريعة) ، اختار الأطعمة المرتفعة في المواد المضادة للاكسدة مثل الفيتامينات C و E والألياف و الكالسيوم ، وزيوت الأسماك ، و الدهون أحادية غير مشبعة ، ومخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم ، بعض الأطعمة التي ثبت أن يكون لها تأثير على خفض الالتهاب تشمل الثوم والعنب ، والأعشاب والتوابل ، وبروتين الصويا والمكسرات وزيت الزيتون والشاي الأسود والأخضر ، والخل ، تهدف لتناول الطعام ما لا يقل عن ستة حصص من الفواكه والخضروات يوميا ، والتي سوف تستفيد أكثر بكثير من مستويات خلايا الدم البيضاء الخاصة بك ،

00000000000000000000000

من العناصر المغذية المحددة للزيادة في النظام الغذائي الخاص بك تشمل :

الأحماض الدهنية أوميغا 3 :
أحماض أوميغا 3 الدهنية هي نوع من الدهون غير المشبعة (أو PUFA) وما هو معروف لزيادة صحة القلب ورفع النشاط ، وهو نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحميكم من البكتيريا الأجنبية ، تم العثور على أوميغا 3 بشكل رئيسي في الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة ، وسمك السلمون ، ولكن أيضا في الجوز وبذور الكتان

المواد المضادة للاكسدة :
مضادات الأكسدة هي نوع من جزيء التي تحمي خلايانا ضد الجزيئات الضارة ودعا الجذور الحرة، التي تتلف الخلايا والبروتين والحمض النووي (على سبيل المثال، والجذور الحرة تسبب مقشر التفاح لتحويل البني). تناول المزيد من المواد الكيميائية النباتية يساعد على حماية ضد هذا النوع من الضرر. المواد الكيميائية النباتية مع القدرة المضادة للأكسدة وتشمل كبريتيد الأليل (وجدت في البصل والكراث، والثوم)، الكاروتينات (في الفواكه والجزر)، الفلافونويد (الفواكه والخضروات)، ومادة البوليفينول (في الشاي والعنب). في حين أنها لا تعمل خصيصا لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء، فإنها تساعد على دعم نظام صحي المناعي.

فيتامين C :
يساعد الجسم على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء ، وهذا بدوره يساعد الجسم على محاربة العدوى ، جميع الفواكه بما في ذلك الحمضيات والبرتقال ، والليمون ، والليمون الحامض ، تحتوي على فيتامين C ، يمكنك أيضا الحصول على فيتامين C من غيرها من الفواكه ، مثل التوت ، والبابايا ، والأناناس والجوافة ، والخضروات ، مثل الجزر ، البروكلي ، القرنبيط ، الكرنب ، والفلفل

من الإجراءات العلاجية المتبعة لعلاج كَثْرَةُ الكُرَيَّاتِ البِيْض:

علاج المسبب الذي قد يحتاج الى ادوية او عملية او علاح كيميائي او اشعاعي .
نقل دم للمريض او نقل كريات الدم البيضاء Leukapheresis .
الأدوية المتعلقة ب كثرة الكريات البيض كثرة الكريات البيض
من الادوية التي قد يتم استعمالها لعلاج كَثْرَةُ الكُرَيَّاتِ البِيْض:
الادوية التي تعالج الى زيادة حمض اليوريك uric acid مثل الوبيرنول Allopurinol و راسبيوكيس Rasburicase .

مضاعفات كثرة الكريات البيض كثرة الكريات البيض

من مضاعفات كَثْرَةُ الكُرَيَّاتِ البِيْض:

تؤدي الى متلازمة الورم المفتت tumor lysis syndrome الذي يؤدي الى زيادة حامض اليوريك uric acid في الدم وقد يحدث فشل كلوي بسبب ذلك .
فشل رئوي .
نزيف رئوي Pulmonary Hemorrhage .
جلطات دماغية .
تخثر منتشر داخل الأوعية.
جلطات قلبية.
فشل كلوي.