اكثر من 10 اطعمة تحافظ على نضارة البشرة

0

لكل من تسعى للحصول على بشرة نضرة وحيوية وخالية من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تحافظ على نضارة البشرة

اكثر من 10 اطعمة تحافظ على نضارة البشرة

يقول الأطباء إن سرّ البشرة الجميلة والمتألقة يكمن في تناول الأطعمة المحفزة للتألق الطبيعي، إضافة طبعاً إلى النوم لساعات كافية خلال الليل. صحيح أنه لا يوجد علاج سحري وفوري للبشرة المتألقة الخالية من البقع والعيوب، لكن هناك مكوّنات محددة ضرورية في الغذاء الإجمالي لتحسين مظهر البشرة.

اغذية تحافظ على نضارة البشرة

1 – سمك السلمون: لما يحتويه من بروتينات وفيتامينات.

2 – الثوم: من أكثر الأطعمة التى تحافظ على بشرتك، لمساعدته للدم لمحاربة البكتيريا والفيروسات بالجسم.

3 – سمك الماكريل: يحتوى على مضادات الأكسدة.

4 – البطاطا الحلوة: تحتوى على البوتاسيوم والصوديوم وفيتامين «A».

5 – الشاى الأخضر: ليس فقط يحتوى على مضادات الأكسدة التى تساعد على نضارة البشرة، بل أيضاً يعمل على بناء وتقوية جهاز المناعة وحروق دهون الجسم.

6 – البيض: يحتوى على البروتين والزنك وفيتامين «A ،D ،E»، ويعتبر صفار البيضة من أكثر أجزاء فائدة.

7 – النعناع: لا تستغربى.. لكن أبتت الأبحاث أن النعناع من الأطعمة التى تساعد فى الحفاظ على نضارة نقاء بشرتك، ومن فوائده أيضاً يساعد فى التخلص من الصداع.

8 – الأفوكادو: ليس فقط مميز بمذاقه، ولكن يحتوى على قيتامين «E ،C» فيعتنى ببشرتك، بل وأيضاً يقلل من التجاعيد، حيث يفرز الكولاجين بالبشرة.

9 – الكرنب: من أهم الأطعمة وأكثر الأطعمة الغنية بالمواد التى تساعد على نضارة ونقاء البشرة، مثل فيتامين «B» المركب «A ،E»، وكذلك عناصر الماغنسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور.

10 – الأرز البنى: يحتوى على مضادات الأكسدة والماغنسيوم، وهو يحافظ على نضارة وجهك.

11 – الطماطم: فوائدها عظيمة، وتحتوى على العديد من المعادن والفيتامينات، وأيضاً ترفع من مستوى الكولاجين فى
البشرة.

12 – المكسرات: تحتوى على فيتامين «E» والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد.

13 – العنب الأحمر: يحتوى على نسب عاليه جداً من مضادات الأكسدة التى تساعد على نقاء بشرتك، وأيضاً يعمل على القضاء على أمراض البشرة والجلد، مثل الأكزيما والصدفية.

14 – المحار: من الأكلات البحرية الجميلة، وله العديد من الفوائد لاحتوائه على نسبة عاليه من الزنك، وأيضاً فيتامين «A» وعنصر السلينيوم.

15 – الخرشوف: من أهم الأطعمة التى تفيد البشرة، وذلك لوجود نسبة عالية وهائلة من مضادات الأكسدة، والعديد من الكريمات وأدوات التجميل والعناية بالبشرة الجيدة الجودة تحتوى على الخرشوف فى مكوناتها.

16 – البروكلى: يحتوى على العديد من العناصر المفيدة للعناية بالبشرة، مثل فيتامين «A,K,E,C.B»، عليكِ تناوله مرة إلى مرتين أسبوعياً.

17- السمك: إن الأنواع الدهنية من السمك؛ مثل سمك السالمون والتونة والاسقمري، تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 التي تخفِّف من حالات جفاف الجلد؛ مثل الصدفية التي يمكن أن تسمح بالظهور المبكر للتجاعيد. وقد أظهرت الدراسات أيضاً أن البروتينات البحرية يمكن أن تخفِّف من ظهور التجاعيد الخفيفة. لذلك احرص على تناول السمك مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً. ويُعتبر السمك المعلَّب جيداً مثله مثل الطازج، باستثناء التونة التي تفقد أحماض أوميغا 3 التي تحتوي عليها أثناء عملية الطهو التي تسبق تعليبها.

اكثر من 10 اطعمة تحافظ على نضارة البشرة

18- زيت الزيتون: أثبتت دراسة أُجريت في أستراليا مؤخراً أن زيت الزيتون هو واحد من أهم الأطعمة التي تقي الجلد من التجاعيد. إن تناول زيت الزيتون بانتظام مع الفاكهة والخضار والبقوليات مسؤول عن 20% من اختفاء تجعُّد الجلد لدى الأشخاص ذوي الأعراض المختلفة.

19- الخوخ المجفَّف :أظهرت الأبحاث التي أُجريت في جامعة تافتس الأمريكية أن الخوخ المجفَّف سجَّل أفضل النتائج بين الفاكهة الأخرى في مقاومة الجزيئات الحرة الضارة في الدم. والمعروف أنه كلما قلَّ عدد هذه الجزيئات في الدم انخفضت نسبة ظهور التجاعيد في البشرة.

20- الفلفل الأحمر: يُعتبر الفلفل الأحمر واحداً من أفضل الاغذية المفيدة لبشرة فهو من اهم مصادر الفيتامين C وتحتوي ثمرة الفلفل الأحمر على ضعفَيْ ما تحويه البرتقالة من هذا الفيتامين. والجسم يحتاج إلى فيتامين C لإنتاج الكولاجين، وهو العامل الطبيعي الذي يشد الجلد ويَحُول دون ترهُّله. ومثله مثل الجزر يحتوي الفلفل الأحمر على نسبة كبيرة من البيتاكاروتين الذي يقي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

21- العنب: يحتوي العنب الأسود والأحمر على أنثوسيانين، وهو من المواد التي تقوي الأوعية الشعرية التي توصل الأوكسجين والعناصر المغذية إلى الجلد وتخلِّصه من الفضلات، وهي تساعد أيضاً على الوقاية من ظهور الدوالي وعلى بناء الكولاجين.

22- الفراولة: هي مصدر ممتاز آخر للفيتامين C الذي يساعد على بناء الكولاجين ومقاومة الجزيئات الحرة الضارة، وهي تحتوي أيضاً على حامض الإيلاجيك الذي يقول عنه الدكتور بات كيندال اختصاصي التغذية الأمريكي: إنه يخفِّف من الأضرار التي تصيب الحمض النووي لخلايا الجلد، والتجاعيد من الأعراض الناتجة عن الأضرار المذكورة.

23- البصل: يعتبر البصل واحداً من أهم مصادر الفلافونويدز المضادة للأكسدة، بما فيها الكورسيتين الذي يتمتع بخصائص مقاومة للالتهابات. ولحسن الحظ فإن قَلْي البصل لا يؤدي إلى تدمير الفلافونويدز. اختر البصل الأحمر؛ فهو أغنى من البصل الأبيض بهذه المواد.

اكثر من 10 اطعمة تحافظ على نضارة البشرة

10 نصائح للمحافظة على البشرة

1. العناية المخصصة حسب نوع البشرة

لكي تتمكني من الاعتناء ببشرتك و التعامل معها بطريقة صحيحة يجدر بك أولا معرفة نوعها و اقتناء المنتجات المناسبة لها، فالبشرة الجافة مثلا تختلف في احتياجاتها عن تلك الدهنية ، و البشرة المختلطة لها خصوصياتها، أما البشرة الحساسة فتتطلب عناية مختلفة.

2. الانتباه الى المناطق الحساسة

تتسم بعض المناطق في الوجه ببشرة رفيعة و ضعيفة خاصة دائرة العينين و الشفاه ، فهي حساسة جدا و تتطلب عناية فائقة.

3. الرفق عند التنظيف

البشرة مرهفة جدا و العناية بها تبدأ أولا بالاهتمام بنظافتها و حسن اختيار مزيل الماكياج الملائم لها، و يستحسن أن يكون ذا أس هيدروجيني محايد ،لينظف بشرتك برفق و نعومة دون أن يؤذيها أو يخل بتوازنها .

4. العيون : منطقة محظورة

تتميز البشرة المحيطة بالعينين بأنها أرفع بعشر مرات من تلك التي تغطي باقي الوجه ، فهي ضعيفة و هشة ما يجعلها عرضة للتجاعيد في وقت أبكر، لذا لا تتهاوني في تخصيص روتين يومي لرعاية هذه المنطقة و تنظيفها بواسطة مزيل ماكياج رفيع الجودة و مخصص للعيون .

5. التقشير أمر ضروري

قومي باستعمال منتج لتقشير بشرتك و تخليصها من الجلد الميت مرة أو مرتين في الأسبوع على الأكثر ، واحرصي على أن يكون المقشر فعالا و في ذات الوقت لطيفا و ذا أس هيدروجيني معتدل يتماشى مع طبيعة وجهك ، فيعطيك نقاءا و نعومة مع المحافظة على توازن بشرتك.

6. الترطيب

الماء ضروري جدا لصحة و نضارة وجهك فهو يمثل 15% من مكونات البشرة و 70% من مكونات الطبقة التي تحتها (الأدمة)، لذا اضافة الى شرب المياه بكثرة عليك أن تستعملي الكريمات المرطبة بشكل يومي لتحافظي على رطوبة بشرتك ، كما يمكنك وضع الأقنعة المرطبة من حين لآخر، و اتركي بشرتك تمتصها قليلا ثم أزيلي الزائد باستعمال بخاخ مملوء بالمياه المعدنية .

7. اختار الماكياج المضاد للحساسية

من أجل تجنب حالات التحسس الناجمة عن استعمال مستحضرات التجميل غير الملائمة ، قومي باختيار المنتجات التي تحمل عبارة “غير مسببة للحساسية” أو hypoallergenic فهي مصنوعة من مواد تحترم كل أنواع البشرة و تتماشى معها.

8. الوقاية من الشمس

مهما كان الفصل من السنة و الحالة الجوية السائدة لا تغفلي أبدا على وضع الواقي الشمسي فهو يعمل على حمايتك من أشعة الشمس الضارة التي تؤذي البشرة و تسرع شيخوختها. يمكن تعويض الواقي الشمسي عن طريق اقتناء منتجات العناية اليومية تحتوي على مرشحات شمسية.

9. الحذر من العوامل الخارجية

ان التلوث الجوي الناتج عن دخان و مواد كيماوية منتشرة في الأرجاء مضر جدا بالبشرة، لذا عليك قبل الخروج وضع منتجات خاصة لحماية بشرتك من عوامل المحيط ، ثم قومي بتنظيفها جيدا لدى عودتك الى المنزل. كذلك يعد الضغط على البشرة ، اللمس المستمر و الدلك العنيف سلوكات ضارة لابد لك من تجنبها.

10. عدم اهمال الشفتين

تعد الشفاه منطقة حساسة جدا و عرضة للتلف و التشققات لذا من المهم أن تستعملي مرهم الشفاه كلما أحسست أن شفتيك بحاجة لتغذية و ترطيب.

اكثر من 10 اطعمة تحافظ على نضارة البشرة