اكثر من 10 اطعمة مفيدة للصحه ومضادة للفيروسات

0

يحتاج جسم الانسان الى الغذاء الصحي والمتوازن من اجل المحافظة على الجسم سليم وصحي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة المفيدة والمضادة للفيروسات

اكثر من 10 اطعمة مفيدة للصحه ومضادة للفيروسات

الصّحة

الصحّة هي أن يكون الفرد خالٍ من أيّ مرض، جسميّ، أو عقليّ، أو نفسيّ، أو روحيّ، والصحّة هي سرّ القدرة العظيمة على مواجهة الحياة، لذا يسعى الكثير من الأشخاص إلى البحث عن الطرق والأساليب التي تمكنهم من الحفاظ على صحتهم، وتجعلهم قادرين على مقاومة الأمراض، والتي تمكنهم أيضاً من التخلّص من أي عارض مرضي يتعرضون له.

اكثر من 10 اطعمة مفيدة للصحه ومضادة للفيروسات

-زيت بلسم الليمون

زيت بلسم الليمون له استخدامات علاجية عدة، فهو يعالج أنواع مختلفة من العدوى الفيروسية مثل الإنفلونزا، نزلات البرد، والهربس، كما أن الكريمات المصنوعة منه تعالج بعض الأمراض الجلدية الفيروسية كالجدري والقوباء.

-زيت الأوكالبتوس

يحتوي زيت الأوكالبتوس على عدة مضادات للفيروسات، لذلك ينصح بوضع عدة قطرات منه في ماء الاستحمام لتجنب العدوى الفيروسية التي تحدث في الازدحام.

-زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي أثبت فعاليته في علاج التهابات الحلق، يكفي وضع عدة قطرات منه على نصف كوب ماء دافئ، ثم استخدامه كغرغرة مرتين يوميًا.

-زيت العرعر

لزيت العرعر خواص مضادة للفيروسات، لذلك هو قادر على علاج الإنفلونزا والهربس. يمكن استخدام عدة قطرات من زيت العرعر مع مياه الاستحمام، أو كزيت للمساج. لا ننصح به السيدات الحوامل.

اكثر من 10 اطعمة مفيدة للصحه ومضادة للفيروسات

-الأوريجانو

الأوريجانو عبارة عن عشبة عطرية تحتوي على مواد مقاومة للبكتيريا، الفطريات، والفيروسات. للاستفادة من الأوريجانو يؤخذ في شكل كبسولات، أو يُعامل كمعاملة الشاي.

-القتاد

القتاد عشبة تحتوي على مواد مضادة للفيروسات؛ لذا هو علاج ممتاز لنزلات البرد. يمكن تناول القتاد ككبسولات، أو أن يتم غليه وشربه كالشاي.

-الثوم

لسنا بحاجة للتعريف عن الثوم وفوائده، لكننا نؤكد على أنه مقاوم للبكتيريا، الفطريات، والفيروسات؛ لذا من الضروري الحرص على تناول الثوم باستمرار سواء بشكله الطبيعي، أو استخدام زيت الثوم.

-الزنجبيل

الزنجبيل عشبة قوية قادرة على مكافحة الفيروسات، لذا هي علاج رائع لكلٍ من: الغثيان، اضطرابات المعدة، نزلات البرد، والإنفلونزا. يمكن تناول الزنجبيل كمسحوق مخلوط بالعسل، أو مغلي مع الشاي، أو اضافته طازجًا أثناء طهي الطعام.

-الزيتون

يمكن الاستفادة من الزيتون إما بتناوله، أو استخدام زيته، أو استخدام أوراقه. في كل الحالات الزيتون يحتوي على فيتامينات ومعادن مغذية، وعلى مضادات أكسدة، ومضادات للفيروسات.

-الشاي الأخضر

للشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية منها مقاومته للفيروسات، حيث أن تناوله بشكل يومي يقي من الكثير من الأمراض الفيروسية كالإنفلونزا والالتهابات الفيروسية.

-القرفة

القرفة تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، لذلك تناولها يساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي. تحتوي أيضًا القرفة على مواد مضادة للفيروسات تقاوم أي عدوى فيروسية. يمكن تناول القرفة مغلية كالشاي، أو تستخدم كالتوابل، كما يمكن الاستفادة من زيتها.

-القرنفل

الاستخدام الشائع للقرنفل هو استخدام زيته، لكن يمكن أيضًا غليه مع الشاي، أو استخدامه كالتوابل. في كل الحالات يحتوي القرنفل على مواد مقاومة للبكتيريا والفيروسات.

-الإخناسيا (القنفذية)

يمكن استخدام زهور الإخناسيا أو جذورها للحد من خطورة العديد من الأمراض الفيروسية مثل: نزلات البرد، الإنفلونزا، عدوى الجهاز التنفسي، والالتهابات الفيروسية.

-جذور الخطمي

جذور الخطمي تحتوي على مضادات للبكتيريا والفيروسات خاصةً تلك التي تهاجم الجهاز البولي، كما أنه يعمل كمسكن للألم. تستخدم جذور الخطمي مغلية كالشاي.

اكثر من 10 اطعمة مفيدة للصحه ومضادة للفيروسات

-الأوزنيا

هذه العشبة تحتوي على مواد مضادة للجراثيم، الفطريات، البكتيريا، والفيروسات؛ لذلك يتم استخدامها في صناعة المضادات الحيوية التي تعالج العدوى العنقودية، التهابات المسالك البولية، الجهاز التنفسي والتهابات الجيوب الأنفية، والالتهابات الفطرية (مثل التهاب المهبل).

-عنب الدب

عشبة قوية يتم استخدامها في شكل كبسولات أو كصبغة لمدة لا تزيد على أسبوعين، لذا لا يُنصح بها السيدات الحوامل، المرضعات، الأطفال، ومرضى الكلى. العشبة تحتوي على مضادات للجراثيم خاصةً التي تهاجم الجهاز البولي، لذا هي علاج فعال للالتهابات المسالك البولية.

-الحزنبل

-زهور الحزنبل تحتوي على مواد قابضة توقف النزيف، كما تحتوي على مضادات للجراثيم التي تهاجم الجهاز البولي. يمكن تناول زهور الحزنبل كالشاي، وهي علاج فعال للالتهابات المسالك البولية، والقروح. لا تصلح للسيدات الحوامل لأنها تسبب انقباضات في عضلات الرحم.

-مخلب القط

زهور مخلب القط تحتوي على مواد مقاومة للفيروسات المسببة للعدوى الفيروسية أو نزلات البرد. يمكن استخدامها كالشاي أو كصبغة أو في شكل كبسولات، لكنها لا تصلح للسيدات الحوامل.

اكثر من 10 اطعمة مفيدة للصحه ومضادة للفيروسات

طرق الحفاظ على الصحّة

  • التفكير بطريقة إيجابية والنظر نظرة تفاؤل للمستقبل، والبعد عن التشاؤم والنظرة السيئة؛ لأنّ هاذين العاملين يؤثران على طريقة تصرف الفرد مع من حوله، كما أنّها يجعلان الجسم ضعيف ويثبطان من أداء الجهاز المناعي في الجسم، بحيث يصبح غير قادر على مقاومة الأجسام الضارة بالصحّة.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، وخاصة المشي فالتمارين الرياضية تعمل على تجديد حيوية ونشاط الجسم، كما أنّ التمارين الرياضية تنشط الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي تزداد كمية الأكسجين والغذاء الواصلين إلى الأنسجة، وبالتالي تزداد كفاءة أجهزة الجسم في أداء الوظائف المطلوبة منه.

  • شرب لترين من المياه بصورة يومية، حيث إنّ نصف مجمل الجسم يتكون من ماء، وعند قلة منسوب الماء في الجسم، تقل كفاءة الجسم في أداء مهامه، كما أنّ العقل يصعب عليه أداء الأعمال المنوطة به بالشكل الصحيح، ويجب أيضاً الحرص على تناول الأطعمة التي تحافظ على مستوى المياه في الجسم.

  • عمل حمام باستخدام الماء البارد لمدّة لا تتجاوز الخمس دقائق، فالاستحمام بالماء البارد يحمل في طياته العديد من الفوائد على الصحّة، ومن هذه الفوائد تنشيط الدورة الدموية، ويحفز إفراز مضادات الأكسدة، كما أنّّه يعمل على تعديل المزاج، ويرفع من مستوى الحيوية والنشاط في الجسم.

اكثر من 10 اطعمة مفيدة للصحه ومضادة للفيروسات

  • ممارسة تمارين الإسترخاء وخاصة تمرين اليوغا والتأمل، فهذه التمارين تعمل على تقوية جهاز المناعة، كما أنّها فعالة بشكل كبير في محاربة المايكروبات، وتقلل من نسبة الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب، وهشاشة العظام، والسرطان.
  • بناء علاقات اجتماعية وصداقات جديدة، حيث إنّ العلاقات الجديدة تقي الجسم من الإصابة بالالتهابات، وتقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، بحيث يحتوي على كميات وفيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، ويجب الإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة والنظيفة، فهذه الأطعمة غنية بكم كبير من الألياف المفيدة للجهاز الهضمي، كما يجب الحرص على تناول الثوم والزبادي لما يحويانه من فوائد كثيرة للجسم.

  • النوم ثمن ساعات متواصلة بشكل يومي، ويجب أن يعم النوم الهدوء.

  • الحرص على النظافة الشخصية، وتقليم الأظافر بشكل دوري حيث إنّ الأظافر الطويلة منجم لمسبّبات الأمراض.

  • اكثر من 10 اطعمة مفيدة للصحه ومضادة للفيروسات

    نصائح للمرأه

    1- فكري دائمًا بطريقة إيجابية

    عندما تستيقظين بمزاج سيء، سيؤثر التشاؤم على طريقة تصرفك وتعاملك مع من حولك طيلة النهار. كما سيكون جسمك أضعف ولن يستطيع مقاومة الأمراض والجراثيم. لذلك حاولي دوماً أن تكوني إيجابية وأن تتمتعي بمزاج جيد.

    2- حافظي على نشاطك وحيويتك

    يسبب البقاء لوقت طويل في المكتب، يتملّك الإرهاق والتعب جسمك وعقلك في آنٍ معاً. كذلك، تشير دراسات أجريت عام 2009 بأنه كلما جلسنا لوقتٍ أطول في المكان عينه من دون حراك، كلما إزدادت مخاطر الوفات. لذلك، من الأفضل أخذ فترات إستراحة كل 45 دقيقة بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية لتسريع الدورة الدموية وإدخال الأوكسجين إلى الجسم.

    3- إشربي كمية كبيرة من المياه يومياً

    تشكل الماء أكثر من 50% من مجمل جسم الإنسان. وبالتالي، لن يكون الجسم قادراً على إتمام مهامه ولن يكون العقل قادراً على العمل بشكل صحيح من دون الحصول على كمية كافية من المياه. لذلك، إحرصي على شرب 6 إلى 8 كؤوس من الماء يومياً بالإضافة إلى بعض أنواع الطعام التي تساعد على تأمين كمية المياه الضرورية للجسم.

    4- خذي حمامًا باردًا

    يسرع الحمام البارد الدورة الدموية ويقوي جهاز المناعة كما يحسن من المزاج ويعطي الجسم النشاط والحيوية بالإضافة إلى مساهمته في إفراز مواد مضادة للأكسدة. لذلك ننصحك بأخذ بحمام بارد من دون أن يتجاوز الخمس دقائق.

    اكثر من 10 اطعمة مفيدة للصحه ومضادة للفيروسات

    5- قومي بممارسة الرياضة واليوغا

    تساعد تمارين التنفس والتأمل التي تمارس أثناء صفوف اليوغا في تقوية مناعة الجسم ناهيك عن قدرتها على محاربة الميكروبات وتجنب أمراض القلب والبدانة. كذلك، تقلل ممارسة الرياضة من نسبة التوتر والإجهاد وتقلل من احتمال الإصابة بالأمراض السرطانية وهشاشة العظام.

    6- حاولي بناء الصداقات وتوطيد العلاقات الإجتماعية

    تزيد العلاقات الإجتماعية من مناعة الجسم وتقلل من إحتمال إصابتهم بالأمراض والإلتهابات. كذلك، تظهر الدراسات بأن إحتمالات الإصابة بأمراض القلب ترتفع إلى 50% عند الأشخاص الذين لا يملكون الكثير من الأصدقاء وذوات العلاقات الإجتماعية القليلة.

    7- إتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا

    يساهم تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد يومياً في الحفاظ على صحة جيدة مما يقلل من معدلات الكولسترول والشحوم في الجسم. كذلك، تجنبي تناول الحلوى والسكريات وحاولي استبدالها بالبروتينات الموجودة في البيض ومشتقات الحليب بقدر حاجة جسمك إليها واحرصي على تناول الفواكه والخضار الطازجة.

    8- أكثري من أكل الثوم واللبن

    يساعد تناول الثوم في تقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب ويخفض من معدلات الكولسترول كما أنه عنصر مضاد للأكسدة ويمكن أكله نيئاً أو مطبوخاً. كذلك، للبن فوائد عدة إذ إنه يحتوي على بكتيريا جيدة تقلل من ضغط الدم وتزيد من مناعة الجسم.

    اكثر من 10 اطعمة مفيدة للصحه ومضادة للفيروسات