اكثر من 10 اغذية طبيعية لـتقوية الذاكرة

0

تعتبر الذاكرة من الاشياء التي يسعى اليها الكثير من الاشخاص و خاصة الطلاب و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز و مذهل يشمل اكثر من 10 اغذية طبيعية لـتقوية الذاكرة.

000788

كيف تعمل الذاكرة؟ فكر فى مكان أو شخص تعرفه..

الصورة التى تراها فى ذهنك الآن نشأت كنتيجة لاشارات كهربائية وكيماوية تطلقها الخلايا العصبية وإذا علمت بأن مخك يحتوى على 100 مليار من هذه الخلايا العصبية يربط بينها تريليون وصلة فى كل واحد سم3 تطلق 10 مليون نبضة كل ثانية لعرفت بأن ذاكرتك عبارة عن مصنع كهربائى كيماوى معقد موجود فى عضو لا يزيد وزنة عن 1.5 كجم تقريبا. وتنتقل قيمة النبضات أو الإشارات من خلية إلى أخرى كيماوياً عن طريق ما يسمى بالمرسلات العصبية التى تفرزها الخلية فتمر خلال المشبك الذى يصل بين كل خلية والأخرى ولا يلامسها فتحدث بها تياراً كهربائياً آخر وهكذا تنتقل الإشارة من خلية إلى أخرى بهذه الطريقة حتى تصل من مخك مثلاً إلى أصابع قدميك فى أقل من جزء من الثانية.
والذاكرة لا تقوم بوظيفة واحدة، وإنما يوجد ثلاثة أنواع مميزة من الذاكرة:

1- حسية.

2- قصيرة الأجل.

3- طويلة الأجل.

1- الذاكرة الحسية:

تسمح لك بتذكر طعم التفاح أو لون اللبن الحليب…إنها ترشح المعلومات التى تصل إليها عن طريق الحواس، وهناك ذاكرة حسية لكل حاسة من الحواس الخمس، فما يسمى بالذاكرة الأيقونية تختص بالتنبيه البصرى، الذاكرة الصدوية (نسبة إلى الصدى) تختص بالتنبيه السمعى، الذاكرة الهابتية تختص باللمس. وتنتقل الإشارات من الذاكرة الحسية إلى الذاكرة قصيرة الأجل والأخيرة تقوم بترشيح المعلومات الواردة إليها، وتبقى المهم منها بالنسبة لهذا التوقيت.

2- الذاكرة قصيرة الأجل :

هى تشبه مسودة لكتابة واستدعاء المعلومات مؤقتاً لحين الانتهاء من إعدادها وتجهيزها. فإذا أردت مثلاً أن تفهم جملة مركبة من مقطعين أو بيت شعر، عليك أن تحفظ فى ذهنك الجزء الأول حتى تنتهى من قراءة الثانى. والذاكرة قصيرة الأجل ذات طاقة استيعابية ضعيفة ولا تدوم كثيراً، ويتم مسحها والتسجيل فيها باستمرار. وتنظيم المعلومات يمكن أن يزيد من قدرتها الاستيعابية، ولذلك فإن تقسيم رقم التليفون الكبير إلى مقاطع يجعله أسهل فى التذكر، كما أن تداخل المعلومات يقلل قدرة الذاكرة قصيرة الأجل على الاحتفاظ بما فيها من معلومات، ولذلك فإننا نحاول انجاز المهمة بسرعة قبل أن تتلاشى الذاكرة.

3- الذاكرة طويلة الأجل :

تساعدك على استدعاء المعلومات القديمة وما تحمله من معان فى نفس الوقت، إنها ليست ذاكرة لمجرد الحفظ والاستظهار، ولكنها تقوم بتصنيف وتنظيم المعلومات، وهذا هو السبب فى أن التعلم بطريقة منظمة وعن طريق الربط بين المعلومات يساعد على رسوخ الحقائق وثباتها فى الذاكرة. ويوجد نوعان من هذه الذاكرة:

أ- ذاكرة سياقية تسلسلية : تمثل ذاكرة الأحداث والخبرات فى صورة متتابعة، وبسبب هذه الذاكرة نستطيع تكوين الأحداث الحقيقية التى حدثت فى وقت معين من حياتنا.

ب- ذاكرة دلالية منظمة : عبارة عن سجل منطقى مرتب للحقائق والمفاهيم والمهارات التى اكتسبناها فى حياتنا. والمعلومات الموجودة بها مشتقة من تلك الموجودة فى الذاكرة السياقية بمعنى أنه يمكننا تكوين حقائق أو مفاهيم جديدة من الخبرات التى اكتسبناها من قبل.

الأعشاب التي تساعد في تنشيط الذاكرة وتقويتها .

1- الزنجبيل : يخلط الزنجبيل مع الحبة السوداء وقوم بعجنهم مع العسل وأخذهم على الريق يومياً .
2- الزبيب : يحتوي الزبيب على فيتامين هـ وفيتامين أ، الذين يساعدون في تقوية الذاكرة بشكل فعال .
3- حبوب اللقاح : تعمل حبوب اللقاح على تحسن حالة الذاكرة وعلاج الإضطرابات العصبية والنفسية .
4- العسل : يعتبر العسل من المواد التي تعالج العديد من الأمراض ومنها مرض النسيان فهو فيه شفاء .
5- الحبة السوداء : تعمل الحبة السوداء على علاج الأمراض بكافة أنواع كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا المرض السام .
6- المرمية: تقوم المرمية على علاج ضعف الذاكرة وهي تعمل على تقويتها، وإعادتها في وقت قصير كما أنها تعمل على تهبيط الإنزيم المسئول عن تحطيم أستيايل كولين الدماغ الذي يؤدي إلى مرض الزهايمر .
7- الفلفل الأبيض: يتخدم الفلفل الأبيض لوضعه كبهار في الطعام وهو يساعد على تقوية الذاكرة .
8- الجينسينج: يعمل الجينسينج على تقوية الذاكرة بالإضافة إلى زيادة التركيز، وزيادة كل من النشاط البدني والذهني أيضاً .
9- القرفة : تعمل القرفة على تقوية الذاكرة بشكل فعال جداً، كما ،أنها تساعد على التركيز أيضاً بالإضافة إلى أنها تساعد في حالات النسيان .
10- عين الجمل : يعمل عين الجمل كعلاج فعال جداً في حالات ضعف الذاكرة، كما أنه يحتوي على فوائد عديدة للدماغ، هو وكافة المكسرات .
11- اللبان الدكر : يساعد على الحد من حالات النسيان بالإضافة إلى أنه يساعد على الحفظ ونقاء الذهن كما أنه يعمل على ذهاب النسيان، فقط ينقع ويتم شراب ماءه على الريق يومياً .
12- الخميرة: تحتوي الخميرة على فيتامين بـ المركب، والتي تعمل على معالجة حالات النسيان .
13- الجذر: يعمل الجذر على حفظ الذاكرة بشكل جيد كما أنه ينشط عملية التمثيل العضوي في المخ، ويمكن إضافة زيت الزيتون إليه ليعمل على الحماية من داء الخرف عند الرجال .
14- الهندباء البرية : يتم تناول الهندباء البرية على الريق فور الإستيقاظ ويتم إضافة العسل الأبيض إليها ليعمل على تحليتها .
15- التمر: يعمل التمر على تقوية حجرات المخ، بالإضافة إلى أنه يساعد في مكافحة الدوار كما أنه يعطي الحديد الضروري للدم، كما انه يمنح الفسفور للجسم الذي يعمل كمنشط للفكر والجسم .
16- الأميجا 3: عند نقص الأوميجا 3 من الجسم يعمل على التأثير على المخ والدمغ مما يساعد في نقص كفائة الذاكرة .
17- النعناع: يعمل النعناع كمنشط للذاكرة في الأساس بالإضافة إلى أنه يقي من السمنة ويعمل كمريح للأعصاب .
18- المحار: يعمل المحار على زيادة فاعلية العمل الذهني، بالإضافة إلى أنه يقوم بزيادة الجسم بنسبة كبيرة من الزنك المفيد في تنشيط الذاكرة .
19- الشوكولاتة الداكنة: تحتوي الشكوﻻتة الداكنة على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة شيخوخة الدماغ وتحافظ على سرعة عملية الحفظ وإسترجاع المعلومات .
20- البصل الأحمر: يعمل البصل الأحمر على حماية أمراض الذاكرة .

وصفات لتحسين الذاكرة وتقويتها

اللوز:

اللوز يساعد بفعالية على تحسين الذاكرة، ويزيد من قدراتك العقلية، فهو غني بمضادات الأكسدة والأوميجا ثري، والأحماض الدهنية، وكلها مفيدة للذاكرة، ولاحتواء اللوز على مضادات الأكسدة فهو ايضاً مفيد للعيون.

استخدام اللوز لتحسين الذاكرة:
انقع من خمسة لعشرة حبات من اللوز في الماء طوال الليل.
الصباح التالي قشر الحبات، ثم اطحنهم جيداً.
اغلي المزيج مع كوب من الحليب.
أضف بعض من السكر أو العسل لتحسين المذاق.
تناول هذا المشروب يومياً لمدة 30 أو 40 يوم.

الروزماري:

الروزماري عشب شهير ايضاً بقدرته على تحسين الذاكرة الضعيفة، وحتى استنشاق عطره يعتبر مفيداً للذاكرة كذلك. وتم إجراء دراسة عام 2013 في جامعة Northumbria ببريطانيا أفادت بأن عطر الروزماري يساعد على تقوية الذاكرة.

استخدام الروزماري لتحسين الذاكرة:

ضع ملعقة من الروزماري المجفف في كوب من الماء المغلي واتركه لمدة خمسة دقائق. ولو لديك روزماري طازج ضع نفس الكمية في الماء واتركه يغلي لخمسة دقائق. بعد ذلك قم بتصفية الماء، وأضف العسل لتحسين المذاق. وتناول هذا المشروب يومياً لعدة أسابيع.
يمكنك كذلك استنشاق عطر زيت الروزماري.
لم يتم اختبار تأثير الروزماري على الأطفال، لذلك لا يفضل استخدام هذه العلاجات على الأطفال أقل من ثمانية عشر عاماً، ولكن يمكن استخدام الروزماري بإضافته للطعام كبهار.

حبة البركة:

حبة البركة لديها العديد من الفوائد للقدرات الذهنية والعقلية، فهي غنية بمضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، وتحمي الخلايا العصبية بفاعلية.

وهناك دراسة أفادت أن من يتناولون حبتين من الكبسولات التي تحتوي على حبة البركة المطحونة بصورة يومية تتحسن ذاكرتهم بصورة سريعة.

استخدام حبة البركة لتحسين الذاكرة:

اخلط القليل من العسل بملعقة صغيرة من حبة البركة، والتهم هذه الكمية مرتين باليوم لعدة أسابيع.
يمكنك أن تسأل طبيبك على حبوب دوائية تحتوي على حبة البركة لتناولها بصورة يومية.

عنب الثعلب الهندي:

عنب الثعلب الهندي، والذي يسمى ايضاً الأملج، يستخدم في تحسين الذاكرة ويقوي من الجهاز العصبي على العموم.
وهناك دراسة عام 2007 أوردت أن استخدام عنب الثعلب الهندي يساعد في تخفيف أعراض الزهايمر لما يحتويه من كميات عالية من فيتامين ج، ومضادات الأكسدة.

استخدام عنب الثعلب الهندي:

خذ من ملعقة إلى ثلاث ملاعق من عنب الثعلب المطحون ثلاث مرات في اليوم على الأقل لعدة أسابيع.
هناك خيار أخر وهو مزج عنب الثعلب الهندي المجفف، مع حبوب السمسم، وتحويلهم إلى بودرة، واضافة ملعقة صغيرة من العسل وصنع مزيج يتم تناوله بصورة يومية لعدة أسابيع.

براهمي (باكوبا مونيرية):

باكوبا مونيرية عشب يساعد على تحسين القدرات العقلية، وهو يحتوي على مضادات للأكسدة وله تأثير واضح على الجهاز العصبي للإنسان.

وقد أثبتت الأبحاث عام 2008 أن البراهمي تساعد على سهولة استدعاء الذكريات وتقلل من الاكتئاب والقلق المرضي.

استخدام البراهمي في تحسين الذاكرة:

اشرب ملعقة أو إثنين من العصير المستخرج من أوراق نبات البراهمي مرتين أو ثلاثة يومياُ، ويمكنك خلطه بالقليل من العسل لتحسين مذاقه.
يمكنك كذلك خلط ملعقة ونصف من أوراق البراهمي المجففة لكوب من الحليب الدافئ، ثم إضافة القليل من بودرة الحبهان، وشربهم مرة أو مرتين في اليوم.
ويمكنك كذلك أن تطلب من طبيبك معرفة الأدوية التي تحتوي البراهمي في تركيبها واستخدامها.

زيت السمك:

يساعد زيت السمك من تحسين الذاكرة فهو غني للغاية بالأوميجا ثري، والأحماض الدهنية.

استخدام زيت السمك في تحسين الذاكرة:

استخدم حبوب زيت السمك التي تحتوي على 600 mg منه بصورة يومية.
ويمكنك كذلك تناول الأسماك الغنية بالزيوت الطبيعية مثل السلمون، والرنجة، والماكريل، والسردين.

00000000048

زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند يساعد كل خلايا المخ، ويحسن الذاكرة، وكذلك من المعتقد بشدة إنه يحارب الزهايمر وأعراضه. وهو يزيد من طاقة الإنسان بصورة عامة، ويقلل من الكوليسترول، وله فوائد عدة للشعر والجلد.

استخدام زيت جوز الهند لتحسين الذاكرة:

تناول ملعقة صغيرة من زيت الجوز الهند مرتين في اليوم بصورة يومية.
يمكنك كذلك إضافة زيت جوز الهند على المخبوزات اثناء صنعها، او السلطات.

القرفة والعسل:

القرفة والعسل مفيدان لتقليل التوتر والضغط النفسي، ويحسنان من الذاكرة، وقد أفاد الكثير من الباحثون أن رائحة القرفة فقط تساعد الذاكرة وتزيد من النشاط العقلي.

ويٌعتقد أن تناول العسل قبل النوم يساعد على التخلص من القلق ويزيد النوم سلاماُ، مما يحسن الذاكرة على المدى الطويل.

استخدام القرفة والعسل:

اخلط القليل من القرفة المطحونة إلى ملعقة صغيرة من العسل.
تناول هذا المزيج بصورة يومية قبل النوم لعدة شهور.

الجنسنج الأسيوي:

الجنسنج الأسيوي دواء صيني شهير للذاكرة، وقد اجمع العلماء ايضاُ على فوائده المتعددة. ولكن لا يجب تناوله لوقت طويل، بل يتم تناوله في دورات، لأسبوعين أو ثلاثة أسابيع على سبيل المثال، ثم أخذ راحة لثلاثة أسابيع أخرى، والعودة له مرة أخرى، وبالطبع يجب أن ترجع لطبيب لتعرف الكمية التي يجب أن تتناولها وكذلك هل يتعارض مع أي دواء أخر قد تتناوله.

الجنكه الصينية:

الجنكه الصينية يتم استخدامها بكثرة في مشاكل الذاكرة، حيث تحسن من تدفق الدماء في المخ ويزيد من قدرته على أداء وظائفه، وكذلك اثبتت العديد من الأبحاث الطبية إنها تساعد الذاكرة والتركيز لهؤلاء الذين يعانون من الزهايمر.

وقد أجمع الكثير من الأطباء على أن جرعة من 40 mg ثلاث مرات في اليوم مناسبة للغاية.

فيتامينات لتقوية الذاكرة والتركيز

1- فيتامين b6 : يعتبر فيتامين بـ6 من الفيتامينات التي تساعد على تحسين حالة الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يساعد الجهاز العصبي عن طريق المساعدة في تكوين النقلات العصبية، كما أنه يساعد في التفاعلات الكيميائية الضرورية في جميع أنحاء الدماغ والجسم .

2-فيتامين بـ9 : يساعد على تحسين الذاكرة بالإضافة إلى تحسين عملية التركيز، كما أنه يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية في الدماغ والإحتفاظ بالذاكرة .

3- فيتامين b12 : يحافظ فيتامين بـ12 على الحفاظ على الجهاز العصبي، كما أنه بعمل بفاعلية ضد إنكماش المخ في حالة التقدم في السن .