اكثر من 10 طرق لمنع التعرق

0

اذا كنت تعاني من التعرق الزائدة ذو الرائحة الكريهة تبعدك عن وسطك الاجتماعي نقدم لك حلولا بسيطة و فعالة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة من خلال مقال يشمل اكثر من 10 طرق لمنع التعرق.

00000000000000000000000

التعرّق

يعتبر التعرّق عمليّة طبيعيّة ومهمّة لأنّه يزيل السموم وينظّم درجة الحرارة في الجسم، ويعمل على حرق الدهون الزائدة، والتعرّق غالباً يحدث في فصل الصيف، ويحدث نتيجة كثرة الحركة أو الجلوس في مكانٍ شديد الدفء؛ حيث إنّه يمكن إزالة العرق عن طريق استعمال مزيلات العرق والرّائحة؛ للتخلّص من أيّة رائحة كريهة. وتعمل عمليّة التعرّق على التخلّص من إفرازات الجسم الّتي تتكوّن بشكل رئيسي من الأملاح والماء وبعض المركّبات الكيميائية، وتعمل الغدد العرقيّة على إنتاج العرق، وتعمل هذه الغدد على تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق تبخير العرق من على سطح الجلد وتبريد الجسم.
وأظهرت دراسات علميّة متخصّصة أنّ التعرّق يعمل على تحسين عمليّة التنفّس؛ حيث إنّ الأشخاص الّذين يتعرّقون بشكلٍ قليل ومنخفض يكون إفراز الغدد اللعابية في الفم والغدد الدمعية في العين عندهم ضعيف، وقد يعانون من صعوبة في التنفّس عند القيام بنشاطٍ بدنيّ متعب خاصّةً عند ممارسة الرياضة، وترتبط المكوّنات الكيميائيّة للعرق بالغذاء الّذي يتناوله الشخص، وبحالته الصحيّة، ويعمل التوتر والقلق الكبيرين والعصبيّة على إفراز العرق البارد وبكميّات كبيرة.
وهناك نصائح وواجبات يجب أن يراعيها الإنسان قبل استعمال مزيلات العرق والرائحة ومنها: أن تنظّف الإبط جيّداً بالماء والصابون قبل استعمال مزيلات العرق والرائحة، وهذا يفيدنا في حياتنا اليوميّة لأنّه يعمل على تنظيف الإبطين بشكلٍ جيّد.

كيف تتخلص او تحد من مشكلة التعرق ؟

1- النظام الغذائي الصحي : – يجب ان تتبع في طعامك نظام غذائي صحي و متوازن و تجنب تناول بعض الانواع من الاطعمة او على الاقل الاقلال منها و هى الاطعمة الحارة , البصل , الثوم , الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر , الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المهدرجة و إستبدال تلك الاطعمة بالخضراوات و الفواكه و الحبوب الكاملة و الاسماك و اللحوم بشكل معتدل حيث تتحكم في افراز كميات عرق اقل .

2- الكافيين : – الكافيين يقوم بتحفيز الجهاز العصبي مما يتسبب في زيادة افراز الادرنالين و بالتالي ارتفاع درجة حرارة الجسم و بالتالي التعرق بشكل زائد .

3- المشروبات الساخنة و الماء : – يجب تناول كميات وافرة من الماء حيث يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم و بالتالي افراز كميات عرق اقل و في الجانب الآخر الإقلال من تناول المشروبات الساخنة , حيث تتسبب في زيادة افراز العرق و بخاصة في فصل الصيف .

4- شاي المريمية : – تعتبر المريمية من افضل العلاجات الطبيعية للتخلص من فرط التعرق و هى علاج يستخدم منذ قرون طويلة فهى تحتوي على مواد قابضة تعمل على تخفيض او الاقلال من افراز العرق , لذا فانه يمكن تناول شاي المريمية او الكبسولات و هى تعمل على التحكم في افراز العرق و تهدئة الجهاز العصبي .

5- عصير الطماطم و عصير الجريب فروت : – الطماطم و الجريب فروت من الاشياء التي تحتوي على مضادات للأكسدة بنسبة عالية و هى تعمل على تخليص الجسم من السموم التي تعمل على زيادة افراز العرق و كذلك تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم , و بالتالي جعله في درجة حرارة طبيعية مما يعمل على افراز العرق بشكل اقل .

6- التدخين : – التدخين يعمل على تحفيز افراز الادرنالين و بالتالي زيادة افراز العرق , التدخين يساعد على ان تزيد نسبة السموم في الجسم مما يعمل على افراز العرق بشكل زائد .

7- المكملات الغذائية الطبيعية : – يمكن التغلب على و علاج مشكلة فرط التعرق باستخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الليسيثين , الزنك , فيتامين ( B ) المركب , خميرة بيرة , احماض دهنية اساسية , فيتامين ( C ) , فيتامين ( E ) .

8- مضادات التعرق : – هناك مزيلات العرق و هى تعمل على التخلص من روائح العرق فقط بينما للتخلص من مشكلة التعرق , فيجب استخدام مضادات التعرق المخصصة للتخلص من التعرق و التي تستعمل بشكل خاص تحت الابط , هنا يجب إختيار مضادات خالية من الألومينيوم فهو يعمل على سد المسام مما يتسبب في الكثير من الضرر .

9- الصابون المضاد للبكتيريا : – حيث يستخدم نوع جيد من الصابون المضاد للبكتيريا مما يساعد على التخلص من البكتيريا المتراكمة و بالتالي التخلص من الروائح السيئة , يفضل معها استخدام الماء الفاتر و الابتعاد عن الماء الساخن مما يعمل على رفع درجة حرارة الجسم .

10- صودا الخبز و الليمون : – حيث يتم رش القليل من صودا الخبز تحت الابط و فركها بالليمون حيث تعمل طبيعة الصودا القاعدية على معادلة طبيعة العرق الحامضية مما يترتب عليه تبخر العرق بشكل سريع , كما تساعد في التحكم في شدة العرق و التخلص من الروائح السيئة , اما الليمون فإن حمض الستريك الذي يوجد به يعمل على التخلص من الروائح السيئة كما تفعل مزيلات العرق .

11- الملابس المناسبة : – من الضروري العمل على إرتداء ملابس لا تسمح بزيادة التعرق مثل عدم إرتداء ملابس ثقيلة مما يؤثر على فائدة مزيلات و مضادات العرق مثل الأقمشة الصناعية و الضيقة مما يساعد على إحتباس الحرارة و التعرق بشكل زائد .

12- الوزن : – من يعاني من زيادة في الوزن يعاني من زيادة في التعرق حيث ان الدهون تعمل على زيادة التعرق بسبب إرتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية لذا يجب التخلص من الوزن الزائد مما يساعد على التحكم في إفراز العرق بشكل اقل .

افضل مزيل عرق للنساء :-

1. بيزلين مفتح للبشرة ومزيل للرائحة Beesline Whitening Deodorant : مزيل لرائحة العرق يعمل على تفتيح بشرة الإبط ، يحتوي على تركيبة غنية بخلاصة النباتات مثل قشر الصويا وشجيرة الصحراء وهي مواد تعمل على تبطيء نمو الشعر الغير مرغوب به كما أنه يساعد على تنقية البشرة ونضارتها ، يعطي حماية من الرائحة الكريهة لمدة 24 ساعة .

2. نيفيا سترس بروتكت Nivea Stress Protect : منتج جديد من منتجات نيفيا لمزيلات رائحة العرق ، تم صنعه بمركبات فعالة مثل الزينك لحماية الجسم من رائحة عرق التوتر والرائحة الكريهة ، يمنحك حماية طويلة الامد لمدة 48 ساعة تحت أصعب الظروف ويعمل على ترطيب البشرة ونعومتها ، خالي من الكحول والأصباغ ، وقد تم اختباره من قبل خبراء الجلدية ليناسب جميع أنواع البشرة حتى الحساسة منها .

3. ذا بودي شوب ديودراي ديودرانت The Body Shop deodry deodorant : مزيل لرائحة العرق من منتجات ذا بودي شوب الشهيرة والتي تتميز بمنتجاتها المستخلصة من المواد الطبيعية ، يتميز المزيل بأنه ذو تأثير جاف على البشرة ، لا يحتوي على أملاح الألومنيوم والبارابين ، يتكون من مزيج فريد من المعادن البركانية والزيوت العطرية التي تمنحك حماية ورائحة زهور تدوم حتى 24 ساعة ، كما أنه يساعد على التقليل من العلامات البيضاء .

4. سيباميد فريش ديودرانت Sebamed Fresh Deodorant : مزيل لرائحة العرق طبي من سيباميد ، يحد من رائحة الجسم الكريهة دون أن يؤثر على الوظائف الطبيعية للغدد العرقية ، لا يحتوي على المواد الكيميائية الضارة للجسم ، حيث أنه يحتوي على العنصر النشط سيترات ثلاثي الاثيثل الذين يمنع نمو البكتيريا المسببة لروائح الكريهة ، يمنحك حماية طبيعية مثالية ، مزود بثلاثة روائح من عطور الزهور المنعشة .

5. كلينيك انتي بيرسبيرانت Clinique Antiperspirant : مزيل لرائحة العرق من كلينيك ، طبي خالي من العطور مكون من مواد طبيعية وتم اختباره من قبل خبراء الجلدية لذا فهو مناسب للبشرة الحساسة وباقي أنواع البشرة الأخرى ، مضاد للتعرق بفعالية كبيرة ، يحد من الرطوبة ورائحة الجسم الكريهة ، يمنحك حماية تدوم طويلا ، سهل الاستخدام ويجف بسرعة ، استخدميه يوميا بعد الاستحمام للحصول على أفضل النتائج .

6. فيتشي بيوتي ديو Vichy Deo beaute : مزيل لرائحة العرق حاصل على براءة اختراع كأفضل مضاد للتعرق ومضاد للرائحة الكريهة في الجسم لاحتوائه على كلوروهيدرات الالومنيوم والبرليت اللذان يساعدان على الحماية من الرائحة الكريهة لمدة48 ساعة ، كما أنه يحتوي على حمض الليبوهيدروكسي الذي يساعد على نعومة البشرة وإبطاء نمو الشعر مجددا ، تم اختباره من قبل خبراء الجلدية وثبت بأنه خالي من البارابين والكحول التي تسبب الحساسية للجلد ، وبالتالي فهو مناسب جدا للبشرة الحساسة ، كما أن له رائحة عطرية منعشة مع القليل من البودرة التي تساعد على جفافه بسرعة .

8888888

7. دوف ستك الاصلي Dove Stick Original : مزيل لرائحة العرق بالتركيبة الكلاسيكية لدوف ، يعتني بمنطقة تحت الابطين الحساسة ، يحتوي على تركيبة فريدة من نوعها حيث أنه غني بالكريم المرطب الذي يساعد على ترطيب وتهدئة البشرة بعد إزالة الشعر من المنطقة ، ويحمي من رائحة التعرق لمدة 48 ساعة كما أنه يمنحك بشرة ناعمة وملمسا حريريا لايضاهى .

8. بايوت الترا دوسيور Payot Ultra Douceur : مزيل للعرق يمنحك حماية تدوم 24 ساعة، ويساعد على تبييض البشرةالداكنة، خالي من الكحول أو أية مواد صبغية كيماوية ، تم اختباره من قبل خبراء الجلدية ، يناسب البشرة الحساسة جدا ، يمنحك نضارة تدوم طويلا ، يمكن استخدامه في الصباح أوفي المساء .

9. سيكريت كلينيكال سترينجث Secret Clinical Strength : من أحدث منتجات سيكريت لإزالة رائحة العرق ، ذو رائحة خفيفة لا تسبب الحساسية ، يمنحك حماية قوية طوال اليوم ، ويساعد على تبييض البشرة الداكنة .

10. فا جلاموروس مومينتس ديو Fa Glamorous Moments Deo : مزيل لرائحة العرق يمنحك حماية تدوم حتى 48 ساعة ، يحتوي على تركيبة فعالة في إزالة العلامات البيضاء ، تم اختباره من قبل خبراء الجلدية ، مناسب لجميع أنواع البشرة حتى الحساسة منها

مكافحة ظهور بقع العرق على الملابس .

1- عند القيام بوضع مضاد التعرق يجب عدم إرتداء الملابس الا بعد أن يجف تمامًا , لانه في حال إرتداء الملابس قبل أن يجف سينتقل جزء منه الى الملابس و بالتالي بمجرد بدأ التعرق تظهر الاجزاء المنتقل للملابس في شكل بقع عرق .
2- بعد جفاف مضاد التعرق قم بوضع كمية قليلة من بودرة الأطفال تحت الإبط حيث تساعد تلك العملية على إمتصاص العرق و الرائحة السيئة و بالتالي عدم إصابة الملابس ببقع العرق .
3- في حال لم تصلح الطرق السابقة يمكن إستخدام وسائد قطنية خاصة بالإبط حيث تمتص الوسائد العرق بشكل جيد .
4- تخلص دائمًا من شعر الإبط حيث يمكن أن يظل العرق متعلق به و عند ملامسة الملابس له تظهر بقع العرق عليها .