اكثر من 10 فوائد الزنك الصحية

0

يمتاز الزنك بالعديد من الفوائد للجسم والصحه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للزنك واعراض نقصه في الجسم

اكثر من 10 فوائد الزنك الصحية

الزنك

الزنك من العناصر التي تتواجد في الطبيعة ويحتاجها الجسم يومياً، فهو عنصر غذائي أساسيّ، وهو يلعب دوراً هامّا في الكثير من وظائف الجسم، والتي تتأثر سلباً في حال نقصه، وتشمل وظائفه العديد من العمليّات الأيضيّة، وهو يدخل في تصنيع الأحماض النوويّة والتعبير الجينيّ ، كما أنّه ضروريّ في عمل جهاز المناعة، كما أنه يحافظ على أغشية الخلايا ، ومكوّناتها، ويحميها من هجمات الجذور الحرّة . ويلعب الزنك أيضاً دوراً في تصنيع الإنسولين وتخزينه وتحريره ، كما أنّ له دوراً في تخثّر الدم، وفي عمل هرمون الغدة الدرقية، ونقل الفيتامين أ، وفي التذوّق، وشفاء الجروح، وتكوين الحيوانات المنويّة، وتكوّن الجنين ، وصحّة العظام ، بالإضافة إلى أنّ تناوله بكميات كافية يمنع تساقط الشعر الذي يحصل في حال نقصه.

اعراض نقص الزنك

تأخر النمو
انخفاض ضغط الدم
نمو العظام بطريقة مختلفة
فقدان الشهية
فقدان الشم والذوق
الكآبة
فقدان الوزن
الإسهال
فقدان الشعر
التعب
بقع بيضاء تحت الأظافر.

فوائد الزنك الصحية :

يساعد الزنك في العناية بالبشرة :

قد أظهرت الدراسات أن الزنك وسيلة طبيعية لعلاج البثور و حب الشباب وهو أكثر فعالية من المضادات الحيوية . حيث أن المضادات الحيوية لها أثار جانبية فهي تؤدي إلي عدم توازن الهرمونات . ومن الوظائف الأكثر حيوية التي يقوم بها الزنك أنه يحفز من أداء الخلايا البيضاء . وتعد الخلايا البيضاء عنصر هام في علاج العديد من الأمراض ومقاومة العديد من الفيروسات فهي تساعد في علاج القرح و الحروق و الجروح المختلفة . حيث يساعد الزنك علي إنتاج الكولاجين و الذي يعمل علي تجديد الخلايا

يعالج الزنك الإكزيما :

الإكزيما هي إلتهابات مزمنة في الجلد . وتحدث بسبب نقص الزنك في الجسم .يلعب الزنك دوراً هاماً في تضميد الإلتهابات المزمنة و إستعادة قدرته الجسم لعلاجها بسهولة . فهو يقلل الإحمرار الذي يظهر علي البشرة .

الزنك وعلاج حب الشباب :

هذا المعدن مهم جداً في علاج حب الشباب . حيث أنه ينظم و يتحكم في كمية التستوستيرون في الجسم ، والتي تلعب دوراً هام في ظهور حب الشباب .بالإضافة إلي أن الزنك يساعد في إنتاج الكولاجين وهذا يساعد في الحفاظ علي صحة الجلد . والقروح المفتوحة التي تظهر مع حب الشباب تكون بسب إلتهابات بكتيرية و فيروسية . ويحفز الزنك من إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي تقلل من الإصابة بالعدوي البكتيرية . وأخيراً ، يترك حب الشباب أثر مثل الندبات ويعمل الزنك علي الحد من ظهور هذه الندبات .

يستخدم الزنك في علاج أمراض البروستاتا :

الزنك عنصر مهم معالجة أمراض البروستاتا. عند نقص الزنك يتسبب في تضخم غدة البروستاتا ويجعلها عرضه للإصابة بالسرطان . يفضل تناول 150 ملجرام من الزنك يومياً . أثبتت الأبحاث أن نقص الزنك يؤدي إلي الإصابة بسرطان البروستاتا .

يحسن الزنك من الوظائف الإدراكية :

أظهرت الأبحاث الحديثة أن الزنك له تأثير قوي علي الوظائف الإراكية . لأنه يعمل كناقل عصبي قوي . يساعد الزنك في تحسين الذاكرة و الإدراك . ويساعد في إبقاء وظائف الدماغ سليمة .

الزنك وحاسة الشم والتذوق :

يعد الزنك من أهم العناصر لحياة صحية . وله فوائد مميزة ومن أهمها تحسين حاسة الشم والتذوق . تعتمد خلايا التذوق والشم علي الزنك . و تشير الدراسات أنه عند زيادة كمية الزنك التي تحصل عليها يؤدي إلي زيادة حاسة الشم والتذوق .

يعالج الزنك نزلات البرد :

تساعد مكملات الزنك في علاج نزلادت البرد والأمراض الأخري .يقلل الزنك من كمية السيتوكينات و التي تؤدي إلي زيادة الإلتهابات و نزلات البرد. و أيضاً الزنك له قدرة عالية علي تحفيز نشاط خلايا الدم البيضاء لكي تصبح قادرة علي مقاومة نزلات البرد و الإلتهابات.

الزنك و فقدان الوزن :

يلعب الزنك دوراً رائداً في فقدان الوزن بالنسبة لأولئك الذين يعانوا من السمنة المفرطة . وقد توصلت عدد من الدراسات أن الزنك يقلل من الشهية . ويحسن الزنك من عمل هرمون الجريلين والذي يعمل علي زيادة الرغبة بالشبع.

الزنك والحمل :

الزنك عنصر هام وضروي لعمل الحمض النووي وهو ضروري لنمو الخلايا أثناء فترة الحمل . وهو عنصر صحي للأطفال الرضع و الأمهات .

الزنك والإنجاب :

عند الذكور ، يساعد الزنك علي نمو الحيوانات المنوية و الأعضاء التناسلية . له فوائد عند الإناث فهو ضروري في جميع مراحل الإنجاب بما في ذلك الولادة و مرحلة الرضاعة . وعندما يرتبط الأمر بالحيوانات المنوية يعمل الزنك علي تهدئة الحيوانات المنوية حتي لا تنفق المزيد من الطاقة ويعمل أيضاً علي منع تكسير الحمض النووي داخل الحيوانات المنوية . والزنك أيضاً جزء أساسي من الإنزيمات التي تسمح للحيوانات المنوية بإختراق البويضة .

الوظائف البيولوجية :

يلعب الزنك دوراً رئيسياً في العديد من الوظائف البيولوجية مثل الإنجاب و علاج السكر و الإجهاد و زيادة المناعة والنمو و فتح الشهية و الهضم .

الزنك و علاج الإلتهابات :

يساعد الزنك في تحسين معدل إلتئام الجروح . و يزيد من نمو الخلايا . ويحمي الجسم من أمراض المعدة و الإلتهابات الفطرية مثل الإلتهاب الرئوي و إلتهاب الملتحمة .

مضادات الأكسدة :

يعمل الزنك كمضاد للأكسدة ويشارك في حدوث بعض التفاعلات الكيميائية في داخل الجسم . فهو يساعد في إنتاج البروتين و حدوث التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و لأن الزنك جزء لا يتجزأ من أداء أجهزة الجسم ، لذا يجب التأكد من أنك تحصل علي الكمية الكافية منه في نظامك الغذائي .

اكثر من 10 فوائد الزنك الصحية

يعمل الزنك علي تنظيم الإنزيمات :

يعد الزنك عنصر أساسي في عدد من الإنزيمات التي تساعد في نمو الخلايا ، وإنتاج البروتين والهرمونات و الحمض النووي و تنظيم النسخ الجيني و التمثيل الغذائي و إنتاج الطاقة و الكثير من المهام الأخري .

يقلل الزنك من الإصابة بالسرطان :

سبق وأن ذكرنا أن الزنك يلعب دور حيوي عند الرجال في منع تضخم البروستاتا والتي قد تؤدي إلي الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان . حيث يحتوي الزنك علي خصائص مضادة للأكسدة والتي تمنع نمو الجذور الحرة . حيث تعمل الجذور الحرة علي تحويل الخلايا الطبيعية إلي خلايا سرطانية لأنها تعمل علي تكسير الحمض النووي . وبالتالي القضاء علي الجذور الحرة عن طريق مضادات الأكسدة أحد الوظائف الدفاعية للحماية من السرطان .

يقلل الزنك من التعب المزمن :

عادة ما يتجه الأشخاص الذين يعانوا من التعب الشديد إلي تناول زيت السمك ، و ذلك لأنه غني بالزنك . ويذكر العديد من الأطباء أن معظم الأدوية التي تعالج التعب الشديد تحتوي علي الزنك . وذلك لأن الزنك يقلل من تعب العضلات . و يعتقد الكثير من الباحثين أن تعب العضلات هو أحد الأسباب الرئيسية وراء الشعور بالتعب المزمن . وبالتالي الزنك هو عنصر مثالي للحصول علي الطاقة اللازمة .

الزنك و علاج الصلع :

قد يُصيب تساقط الشعر كل من الأطفال و البالغين . و يذكر الكثير من الأطباء أن الأشخاص الذين يعانوا من هذا المرض يكون بسبب نقص كمية الزنك في نظامهم الغذائي . يعد الزنك عنصر مفيد للحصول علي شعر قوي و صحي . وغالباً ما يقلل من ظهور أعراض الصلع .و يمكنك الحصول علي مكملات الزنك من محلات الأغذية الصحية

يعالج الزنك هشاشة العظام :

الزنك عنصر مهم لعلاج هشاشة العظام . يعد الزنك أحد مكونات الهيدروكسيباتيت وهو ملح يجعل العظام قوية و صحية ولهذا السبب يُنصح بإدراج الزنك ضمن النظام الغذائي اليومي و خصوصاً عند الكبر في السن وذلك لأن هشاشة العظام هي أحد أعراض الشيخوخة .

الزنك كعلاج للعمي الليلي :

عند تناول ما يقرب من 150 -450 ملجرام يساعد في تحسين الرؤية الخاصة بك . وبالتالي من الأفضل لصحتك تناول اللحم البقري و الضأن و سمك المحار و القمح و سرطان البحر فهم عناصر غنية بالزنك وبذلك تحسن من الرؤية وخصوصاً أولئك الذين يعانوا من العمي الليلي . ويعمل فيتامين أ علي تحسين الرؤية ولكنه لا يستطيع أن يعمل بدون الزنك ، مما يجعل الزنك عنضر ضروري للحد من العمي الليلي .

الزنك له دور حيوي في النمو و إنقسام الخلايا :

يعد الزنك عنصر مهم أثناء فترة الحمل فهو يساعد الجنين في عملية إنقسام الخلايا . يعمل الزنك أيضاً علي تجنب حدوث تشوهات للجنين و الولادة المبكرة . وعموماً فهو عنصر حيوي لنمو العظام و تنشيط عملية النمو عند الأطفال و المراهقين .

يزيد الزنك من معدلات الخصوبة :

يعلب الزنك دوراً فعال في معدلات الخصوبة . فعند الذكور يعمل علي زيادة عدد الحيوانات المنوية و زيادة هرمون التستوستيرون بالإضافة إلي أنه يمنع حدوث تضخم البروستاتا . وعند الإناث ، يساعد الزنك في علاج مشاكل الدروة الشهرية وتخفيف أعراض ما قبل الدورة الشهرية .

الزنك مفيد لصحة البشرة والشعر والأظافر :

يساعد الزنك في زيادة سرعة تجديد خلايا البشرة . وغالبا معظم كريمات الأطفال التي تعالج الجروح تحتوي علي الزنك. وقد ثبت علمياً أن الزنك فعال في علاج حب الشباب و علاج الصدفية . الزنك عنصر مهم أيضاً لصحة الشعر ، فهو يساعد في التخلص من قشرة الشعر

الزنك وتحسين الرؤية :

تم العثور علي نسبة عالية من الزنك في شبكية العين. ومع التقدم في السن تقل نسبة الزنك مما يؤدي إلي الإصابة بالضمور البقعي وقد يؤدي إلي فقدان جزئي أو كلي للرؤية . ويعمل الزنك علي منع الإصابة إعتام عدسة العين.

الأثار السلبية للزنك :

هناك حد أعلي مسموح به لتناول الزنك وهو 40 ملجرام يومياً للبالغين وقد تحدث الكميات العالية من الزنك أثار ضارة علي الجهاز الهضمي مثل الغثيان و التقيؤ و المغص وأيضاً قد يكون له تأثير مثل الصداع و النعاس .وعند تناول جرعات عالية من الزنك يؤثر علي العناصر الغذائية الأخري مثل النحاس و الكالسيوم .

أطعمة غنيّة بالزنك

  • المأكولات البحرية مثل المحار الذي يعدّ من أكثر الأطعمة غنىً بالزنك، حيث إنّ كل مئة غرام من المحار تحتوي على ستين غرام من الزنك، وكذلك وسرطان البحر حيث تحتوي كل مئة غرام على ثمانية غرامات من الزنك.
  • ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح، توفر أربعة عشر غراماً من الزنك.
  • تحتوي مئة الغرام من الكبد على ستين غرام من الزنك. اللحوم الحمراء قليلة الدهون، مثل لحمة الخاروف، تعدّ من الأطعمة الغنية بالزنك، حيث إنّ كل مئة غرام اللحمة الحمراء تحتوي على اثني عشر غرام من الزنك.
  • بعض أنواع البذور، مثل بذر القرع الذي يحتوي بكل مئة غرام منه على ست غرامات من الزنك، وبذور البطيخ حيث إنّ كل مئة غرام تحتوي عشرة غرامات من الزنك. الشوكولاتة السوداء والكاكاو، توفّر ستة غرام زنك في كل مئة غرام. الفول السوداني.

اكثر من 10 فوائد الزنك الصحية