اكثر من 10 فوائد صحية للزعتر

0

يمتاز الزعتر بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية والجمالية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الزعتر الصحية والعلاجية

اكثر من 10 فوائد صحية للزعتر

يحظى الزعتر بشعبية كبيرة ، فهو العشب المستخدم في عالم الطهي ويشتهر بالعديد من فوائده الصحية ، يتم تعبئة هذا العشب مع المغذيات النباتية والمعادن والفيتامينات اللازمة لصحتنا ، ورق الزعتر هو واحد من أعشاب الطهي الأكثر شعبية التي نشأت من جنوب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط ، ورق الزعتر هو نبات ينمو في شجيرة ورقها رقيق ولها قاعدة خشبية مع ينبع مربع يمكن أن يكون طوله حوالي 15 إلى 30 سم ، هو نبات أخضر فاتح اللون وغير منحني قليلا ، وهو من الأوراق العطرية و يستهلك طازج أو مجفف لأغراض الطهي .

يتم تعبئة ورق الزعتر مع المعادن والفيتامينات الأساسية اللازمة لصحتنا ، هو أغنى مصدر للبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والسيلينيوم ، هذه العشبة هي أيضا مصدرا غنيا للفيتامينات الحيوية مثل فيتامينات ب المركب ، بيتا كاروتين ، وفيتامين C ، فيتامين A ، فيتامين K ، وفيتامين E وحامض الفوليك .

فوائد ورق الزعتر :

1. حب الشباب :

ورق الزعتر فعال في علاج حب الشباب ، والبكتيريا التي تسبب حب الشباب ، ورق الزعتر له تأثير مضاد للجراثيم جيد مقارنة مع البنزويل بيروكسايد الموجودة في كريمات حب الشباب .

2. حمى الضنك :

حمى الضنك ، وجدت في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من جنوب شرق آسيا ، انتشرت في أجزاء مختلفة من العالم ، ويمكن أن تسبب التهاب الدماغ وحمى الضنك وفيروس الحمى الصفراء وحمى شيكونغونيا الثيمول ، ورق الزعتر يمكن أن يكون فعال لقتل يرقات حمى الضنك

3. ارتفاع ضغط الدم :

ورق الزعتر يحتوي على المستخلص المائي الذي يمكن أن يقلل من ضغط الدم في حالات ارتفاع ضغط الدم .

4. الحماية من الأغذية البكتيرية :

يمكن الزيوت العطرية من النباتات العطرية مثل ورق الزعتر تكون بمثابة حافظة طبيعية للمنتجات الغذائية ، هذا يمكن أن يحمي الطعام من العديد من البكتيريا التي تنقلها الأغذية الشائعة التي تؤدي إلى أمراض الإنسان ، زيت ورق الزعتر فعال لمكافحة السلالات البكتيرية المعوية ، القولونية ، المكورات العنقودية والزائفة جنسا .

5. سرطان القولون :

ورق الزعتر يمكن أن يحمي أيضا من سرطان القولون .

اكثر من 10 فوائد صحية للزعتر

6. سرطان الثدي :

يظهر ورق الزعتر البري آثار إيجابية على علاج سرطان الثدي ، وبهذا يمكنه وقف تطور خلايا سرطان الثدي .

7. عدوى الخميرة :

مبيضات البيض هي نوع من الفطريات الشائعة التي يمكن أن تسبب التهابات الفم والخميرة المهبلية ، هذا هو المعروف أيضا باسم “القلاع” ويمكن علاجه مع مساعدة من ورق الزعتر .

8. إطالة استقرار زيوت الطبخ :

تجهيز الأغذية وتخزينها يمكن أن يسبب أكسدة الدهون الغذائية ليفقد الاستقرار والسلامة والجودة والقيمة الغذائية ، مقتطفات من ورق الزعتر يمكنها إطالة استقرار الزيوت بما في ذلك الطبخ بزيت عباد الشمس ، أنه يحتوي على مضادات للاكسدة لتحقيق الاستقرار .

9. مشاكل الجلد الشائعة :

مشاكل الجلد هي الأكثر شيوعا في المناطق الريفية والحضرية ، وتستخدم المستحضرات التقليدية التي تستخدم ورق الزعتر كبديل للأدوية الاصطناعية ، مستخلص البابونج وورق الزعتر يعتبر كعامل مضاد للشفاء من الآفات مثل الأكزيما .

10. التهاب الشعب الهوائية :

ورق الزعتر يمكن استخدامه للحصول على تخفيف من أعراض التهاب الشعب الهوائية مثل البرد والسعال والحمى وزيادة إنتاج البلغم .

اكثر من 10 فوائد صحية للزعتر

11. فقدان الشعر :

ويمكن الشفاء من داء الثعلبة مع ورق الزعتر عند دمجه مع غيره من الأعشاب ، يمكنك تطبيق زيت اللافندر مع ورق الزعتر وإكليل الجبل وخشب الأرز من الضروري على فروة الرأس لتحسين نمو الشعر بنسبة 44٪ في 7 أشهر فقط .

12. تحسين اضطرابات الحركة :

خلل الأداء لدى الأطفال يمكن علاجه من خلال الجمع بين زيت ورق الزعتر مع زيت زهرة الربيع المسائية ، زيت السمك و فيتامين E ، وهذا يمكن أن يحسن اضطرابات الحركة عند الأطفال الذين يعانون من خلل الأداء .

13. غني بالمواد المغذية :

يتم تعبئة ورق الزعتر مع مركبات الفلافونويد التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ، هذا هو مصدر غني للمنغنيز وفيتامين K الذي يوفر الحماية المضادة للأكسدة ، يمكن أن المواد المضادة للاكسدة تمنع الضرر الحر الراديكالية والإجهاد التأكسدي الذي يظهر أن تزيد من خطر السرطان وأمراض القلب وعملية الشيخوخة .

14. فوائد المضادة للالتهابات :

ورق الزعتر له خصائص مضادة للالتهابات التي هي مفيدة لعلاج التهاب مزمن في الجسم .

15. صحة القلب :

ورق الزعتر له خصائص مضادة للأكسدة ، جنبا إلى جنب مع تأثيراته المضادة للالتهابات ، ويمكن استخدامه للوقاية من أمراض القلب والشرايين مثل الالتهاب المزمن الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب .

اكثر من 10 فوائد صحية للزعتر

16. يحارب البكتيريا :

ورق الزعتر يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم التي يمكن أن تقوم بمحاربة العديد من أصناف البكتيريا والفطريات مثل القولونية ، يظهر ورق الزعتر استخراج الزيت لمكافحة السلالات المقاومة للمضادات الحيوية من البكتيريا المختلفة .

17. تنفس سهل :

ورق الزعتر يمكن أن يحسن صحة الجهاز التنفسي الخاص بك ، وهو الطب التقليدي الذي يستخدم لعلاج شروط الصدر ومشاكل في الجهاز التنفسي ، بما في ذلك السعال والتهاب الشعب الهوائية ، يمكنك شرب شاي ورق الزعتر بإضافة عدد قليل من الأوراق في الماء الساخن ، هذا يسمح لهذا الشراب وشربه لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي ونزلات البرد .

18. الحديد :

ورق الزعتر هو مصدر غني للحديد الذي يمكن أن يعطيك 20٪ من البدل اليومي الموصى بها من الحديد للبالغين فقط في 2.8 غرام ، مطلوب الحديد لإنتاج الطاقة في حين نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم ، والتعب والمناعه المنخفضة .

19. صحة العظام :

ورق الزعتر يمكنه تحسين صحة العظام الخاص بك ، لأن هذا هو مصدر جيد للفيتامين K والحديد و الكالسيوم والمنغنيز ، هذه المواد الغذائية الأساسية تساعد في نمو العظام السليمة والقوية وتعزيز صحة العظام وتقلل من خطر العديد من أمراض العظام .

20. صحة البشرة :

ورق الزعتر يمكنه محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب بالجلد ، الأعشاب مثل ورق الزعتر هي رقيقة جدا على الجلد مقارنة مع المنتجات الجلدية الأخرى ، وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات .

اكثر من 10 فوائد صحية للزعتر

تجنب الاكثار من الزعتر من اجل

  • يعتبر فاتحاً للشهيّة وبالتالي فإنه يسبب زيادة الوزن بسبب زيادة الرغبة في تناول الأطعمة عند تناوله.
  • يسبب الإمساك في بعض الأحيان، مما يعيق عمليّة الهضم والتخلّص من الفضَلات، مما يؤدي إلى استمرار وجودِ السُّموم في الجِسم، لذلك ينصح بتناوله مع زيت الزيتون.

  • يعمل على تنشيط الرحم، لذلك فعلى الحامِل التنبّه عندما تنوي شربه وتحاول التقليل منه وخاصةً في الشهور الأولى.

  • يسبب تهيج في الأغشيّة المخاطيّة لدى البعض ممن يعانون من الحساسيّة، وذلك بسبب تواجد مادة الثيمول وكارفاكترول فيه.

  • بعض الأنواع تسبب رفع ضغط الدَّم، لذلك على من يعاني من أمراض ارتفاع ضغط الدم أن يبتعد عنه.

  • يؤثِّر على عمل الغدة الدرقية، حيث أن الدراسات التي قام بها مجموعة من الباحثين الألمان أظهرت وجود ردُ فعلٍ سلبيّ للزَّعتر على إفراز هرمون الغدة النخاميّة، كما أن الاستنتاج الشامل أظهر انخفاض في مستوى هرمونات الغدة الدرقية عند تناول الزعتر باستمرارٍ.

  • يؤثر على القلب، حيث إنه قد بسبب سرعة التنفس وتوقف القلب وأحياناً الدخول في غيبوبة.

  • يسبب بعض الالتهابات على سطح الجِلد في حال وضعِه على الجلد مباشرة.

  • يتفاعل مع بعض الأدوية مثل الأدوية الخاصّة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض الغدة الدرقية، كما أنه يتفاعل مع هرمون البروجسترون ومستقبلات هرمون الأستروجين، لذلك لا ينصح بتناوله مع أدوية منع الحمل أو أدوية تختص بعِلاح الهِرمونات.

  • يتفاعل مع بعض المكمِّلات من الأعشاب مما يؤدي إلى تقليل تأثير هذه المكمِّلات على الجسم.

اكثر من 10 فوائد صحية للزعتر