اكثر من 10 فوائد صحية للفت

0

تعتبر اللفت من الاغذية الصحية و المفيد للجسم نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مميز يشمل اكثر من 10 فوائد صحية للفت .

000014

اللفت

أو اللفت الأبيض هو الخضروات الجذرية تزرع عادة في المناخات المعتدلة في جميع أنحاء العالم ، وتزرع للاستهلاك البشري ، في حين تزرع أصناف أكبر كما العلف للماشية ، اللفت هي الخضار النشوي تعود لعائلة Brassicaceae التي تضم أيضا الملفوف ، والكرنب وما إلى ذلك .

الجزء الداخلي من هذه الخضار بيضاء اللون مع تاني من الأرجواني إلى الأحمر إلى الوردي ، موسم الذروة للفت هو أشهر الشتاء .

يمكن اللفت ان يكون بديلا مثاليا للبطاطس حيث أنه يحتوي فقط 1/3 سعرات حرارية بالمقارنة مع تلك الموجودة في البطاطس .

فوائد الصحية من اللفت:

1- الوقاية من السرطان :
اللفت من الخضراوات التي تحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة التي تقلل من خطر الاصابة بالسرطان. مستويات glucosinolate في اللفت ممتازة. ويظهر البحث أن المركبات النباتية مثل الجلاكوسينولات تساعد في عملية التخلص من السموم في الكبد، ومكافحة آثار المواد المسببة للسرطان ، بل وربما تمنع نمو الأورام.

2- صحة القلب :
اللفت لها خصائص مضادة للالتهابات كبيرة، والتي تعتبر المفتاح في منع النوبات القلبية وأمراض القلب. كما أنها قد تساعد الجسم على خفض نسبة الكوليسترول وتحتوي على كميات ممتازة من حمض الفوليك، وهو من فيتامينات B-التي تعتبر ضرورية لصحة القلب والأوعية الدموية .

3- احتوائها على نسبه عالية من المواد المضادة للاكسدة :
اللفت يحتوي على مجموعة واسعة من المواد المضادة للأكسدة ، بما في ذلك فيتامين C، فيتامين A، فيتامين E، المنغنيز وبيتا كاروتين . في حين أن الجذور تعتبر هي المصدر الكبير للفيتامين C ، والورق الاخضر يحتوي على جميع هذه المواد المضادة للاكسدة . كما أنها تساعد على تحفيز النشاط المضادة للأكسدة ويزيد من النتائج الإيجابية لمكافحة نشاط الجذور الحرة ومنع تلف الحمض النووي للخلايا .

4- خصائص مضادة للالتهابات :
اللفت هو مصدرلاثنين من اهم المضادة للالتهابات : فيتامين K وأحماض أوميغا 3 الدهنية. فيتامين K هو منظم قوي للالتهابات في الجسم . وتبين البحوث أحماض أوميغا 3 الدهنية هي اللبنات الأساسية في نظام اللتهاب في الجسم ويساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والتهاب المفاصل وأمراض أخرى قد يكون سببها الالتهاب المزمن .

5- صحة الجهاز الهضمي :
اللفت يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد الجهاز الهضمي في الجسم. تشير بعض الأبحاث ان الجلاكوسينولات قد تساعد أيضا في عمل البكتيريا المفيدة في المعدة مثل هيليكوباكتر بيلوري .

6- صحة العظام :
اللفت هي مصدر كبير من الكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن الضرورية لنمو العظام صحية ويساعد على منع أمراض العظام مثل هشاشة العظام .

7- تحتوي على مستوى عالي من الألياف :
الألياف تساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، ويحافظ على وزن الجسم ويدعم الصحة والقولون النشط . اللفت توفر حوالي 20٪ من الاحتياج اليومي من الألياف.

8- يساعد على فقدان الوزن :
اللفت يتميز بأنه منخفض في السعرات الحرارية، ومن الأطعمة الغنية بالمغذيات بالإضافة إلى قدرتة الفعالة لفقدان الوزن . محتوى الألياف العالي الموجود في اللفت يساعد على الشعور بالشبع ويقلل من الرغبه في الجوع ،ويساعد في تحفيز التمثيل الغذائي .

9- الفيتامينات :
كوب واحد من اللفت المهروس يحتوي على حوالي 27 ملغ من فيتامين C، مضاد للأكسدة. يجب على البالغين ان يستهلكون ما بين 75 الى 90 ملغ من فيتامين C يوميا – للنساء والرجال على التوالي – لدعم إصلاح الأنسجة والحماية من الامراض . كما يوفر اللفت معظم الفيتامينات B ، بما في ذلك الريبوفلافين والثيامين والنياسين وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك. يحتوي كوب واحد أيضا من 0.2 ملغ الى 1.3 ملغ من فيتامين B6 الذي نحتاجة يوميا. تساعد فيتامينات B مع الدهون والكربوهيدرات والبروتين في عمليات الأيض و وظيفة الجهاز العصبي وصحة الجلد والشعر والعينين والكبد.

10- المعادن :
اللفت تحتوي على 76 ملغ من الكالسيوم لكل كوب مهروس – حوالي 8 % من القيمة اليومية الموصى بها. يمكنك أيضا الحصول على 407 ملغ من البوتاسيوم ، الضرورية لصحة و ضغط الدم وتوازن السوائل . يحتوي اللفت أيضا على كميات صغيرة من الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك والمنغنيز والسيلينيوم .

77

11- الألياف والسعرات الحرارية :
لكل كوب من اللفت المهروس يحتوي على 51 سعر حراري ، واللفت هو اقل في السعرات الحرارية من البطاطا المسلوقة . كوب من اللفت يوفر ما يقرب من 5 غرام من الألياف ، بالنظر إلى النساء فإنهن بحاجة 25 غراما كل يوم ، والرجال بحاجة 38 غراما يوميا. الألياف يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع ، ومفيدة خاصة إذا كنت تراقب السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، الألياف تعزز صحة الجهاز الهضمي وانخفاض الكولسترول .

12- الوقاية من الربو:
اللفت غني بفيتامين ج ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ويعمل مضاد للالتهابات أيضا.هذه الخصائص يمكن أن تساعد في علاج الربو أو يمكن كبح أعراض الربو. وقد أظهرت الدراسات أن الأطفال المصابين بالربو الذين يتناولون اللفت يعانون أقل من نوبات الربو .

13- الوقاية من الكدمات:
هؤلاء الذين يحصلون على فيتامين C من الخضار الغنية مثل اللفت ، هم أقل عرضة للمعاناة من الكدمات لانة يعمل على تقوية الشعيرات الدموية . و يستخدم اللفت أيضا خارجيا على شكل كمادات لتورم المفاصل، والدمامل والخراجات وتورم الأصابع. وتستخدم حزم اللفت أيضا على الصدر لتخفيف اضطرابات الشعب الهوائية .

فوائد اللفت للجلد :

اللفت غني بفيتامين أ وفيتامين C وبيتا كاروتين وكذلك المعادن مثل النحاس والتي هو حيوي للحفاظ على صحة الجلد . وبالتالي ، هذا الخضار يقدم الفوائد التالية لجهودكم الجلد .

1. يضيء بشرتك :
التناول المتكرر للفت يحافظ على بشرتك مشرقة وناعمة . ونسبة عالية من الفيتامينات A و C تساعد في الحفاظ على صحة الجلد واشعاعا .

2. علاج تمزق قدم :
استخدام الخارجي من اللفت يساعد في علاج القدمين ممزقة . لهذا الغرض ، يمكنك أن تأخذ حوالي 12 اللفت جنبا إلى جنب مع أوراقها وسلقها في الماء . قبل الذهاب إلى الفراش ، ونقع قدميك في هذا الماء المغلي جنبا إلى جنب مع اللفت لمدة 10 دقائق ، وكذلك فرك بعض اللفت على الجلد التي مزقتها قدميك . وسوف نفعل ذلك بانتظام لمدة 3 أيام جعل قدميك ناعمة وإصلاح بشرتك . سوف يترك اللفت يساعد على القضاء على التجاعيد على القدمين .

3. فوائد مكافحة الشيخوخة :
كما ذكر في وقت سابق ، اللفت هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة فيتامين C . هذا الفيتامين يحارب ويزيل الجذور الحرة التي تعتبر مسؤولة عن التسبب في شيخوخة الجلد . وبالتالي ، فإنه يساعد على إبقاء علامات الشيخوخة مثل البقع والتجاعيد والخطوط الدقيقة .

فوائد اللفت للشعر :
يجري محملة الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن ، واللفت هي جيدة لشعرك أيضا . يمكن أن يكون اللفت مفيدا لجهودكم الشعر بالطريقة التالية .

1. يعزز شعر صحي :
الاستهلاك المنتظم للفت يحسن صحة ولون شعرك . فهي مصدر جيد من النحاس التي تشارك في تشكيل الميلانين . الميلانين هو الصباغ الذي يوفر لون شعرك . كما أنها غنية بالمواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين C و E ، بيتا كاروتين ، لوتين وزياكسانثين التي تساعد على الحفاظ على شعر صحي .

فوائد بذور اللّفت

يُعتبر اللّفت منشطاً عاماً لجميع أعضاء الجسم، ويزيل آثار التعب لما يحويه من فيتامينات و معادن.
يطهّر ويدرّ البول ومدرّاً له أيضاً. يليّن المعدة، ويسهّل الهضم.
يستعمل لتفتيت الحصى، وتهدئة السعال، ومعالجة نزلات البرد.
مفيد في حالات الأكزيما وحب الشباب.
يساعد في تشكيل كريات الدم الحمراء والبيضاء؛ لاحتوائه على مادّة الزرنيخ.
يساعد اللّفت في التخلّص من الوزن الزائد؛ لأنّه لا يحتوي على أيّ سعرة حراريّة.
يستعمل زيت بذور اللفت في علاج بعض الأمراض العصبيّة النادرة، كما يعمل الزيت على تحويل مسار إنزيمات الجسم.
يدخل زيت البذور في إعداد بعض الأطباق مثل السلطات.
يُستخدم في الغرب في دهن الخبز الإفرنجيّ قبل عمليّة خبزه. يستعمل في عملية تزييت المنتجات الصوفيّة، والآلات الدقيقة نظراً لطراوته، كما يدخل في صناعة الصابون.
يُساعد عصير اللفت في العناية بالبشرة، إذ يساعد في إزالة الكلف والنمش من الوجه، ويعمل على تنعيم البشرة وترطيبها.
يقي زيت بذور اللفت من الأمراض العصبيّة النادرة.
محاذير تناول بذور اللفت
يستعمل في التقليل من عدد الصفائح الدمويّة، والتي تعمل على تسريع عمليّة تجلّط الدم عند الإصابة بالجروح.
يعمل في بعض الأحيان على حدوث بعض الاضطرابات في القولون، وخاصّة عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القولون العصبيّ، لغناه بالكبريت.
يعمل على توليد الغازات، وبالتالي حدوث النفخة.
من الجدير بالذكر أنّه يوجد حاليّاً دراسات في الولايات المتّحدة الأمريكيّة حول إمكانية زيت بذور اللّفت في توليد الطاقة الكهربائيّة.