اكثر من 10 فوائد صحية للموز

0

يمتاز الموز بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد الموز الصحية والعلاجية وايضا تعرف على فوائد قشور الموز

اكثر من 10 فوائد صحية للموز

هو نوع من أنواع الفاكهة الاستوائيّة الّتي يحبّها ويفضّلها الصغار والكبار، ويعتبر الموز من النباتات المعمّرة، وهو غنيّ بالفيتامينات والألياف والأملاح المعدنيّة، بالإضافة إلى السكّر الطبيعي، وهو يحتوي على ثلاثة أنواع من السكريّات وهي: سكروز، وسكر الفواكه، وسكر والجلوكوز. وتجدر الإشارة إلى أنّه توجد أنواع كثيرة من الموز منها: الموز السوداني، والموز الهندي، والموز المغربي، والموز الأحمر. هناك الكثير من الفوائد الصحيّة للموز، وسنعرض في هذا المقال أهم الفوائد لتناول الموز على صحّة الإنسان وخاصّةً إذا تمّ تناوله صباحاً على الريق.

يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية – سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.

مكونات الموز :

الموز غني بالفيتامينات (خاصة الفيتامين B6) وغني بالعناصر المعدنية (خاصة البوتاسيوم) وغني بالألياف والبكتين والخمائر وهو غني جداً بالسكريات (سكروز، فركتوز وجلوكوز) وفيه نشويات، بروتينات، زيوت طيارة وأحماض عضوية.
– وفي قشرة الموز كثير من الكاروتين ومن المواد الدباغية.
– أما كمية الحريرات الموجودة في مئة غرام من الموز فهي مائة سعر حراري.

فوائد الموز الصحية :

الكآبة: وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن
المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.

فقر الدم: يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد
على علاج فقر الدم.

ضغط الدمّ: هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.
تحفيز قدرة الدماغ: في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.

الإمساك: يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

الحموضة المعوية: للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.

غثيان الصباح: خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.

عضات البعوض: قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار. الأعصاب: لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ

اكثر من 10 فوائد صحية للموز

زيادة الوزن والعمل: وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر
ملائمة لمنع البدانة. قرحة المعدة: يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

السيطرة على درجة الحرارة: تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.
الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن): يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.

التدخين: يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، و المغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين

الإجهاد: البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.

الدورة الشهرية: انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم. السكتات: وفقاً لبحث في ‘مجلة نيوإنجلند الطبية، ‘فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%. وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم.

اكثر من 10 فوائد صحية للموز

فوائد الموز العلاجية :

نظراً لمحتوياته الغنية فإن الموز مفيد جداً ويقوم بعدة وظائف أثناء وجوده في جسم الإنسان، فهو يمنع تطور القرحة، يقاوم ارتفاع الضغط، يحمي القلب من حالات عدم انتظام النبض، يخفف خطر الإصابة بنزيف الدماغ، يخفض مستوى الكولسترول في الدم ويساعد في تجنب حالات الأرق.

– إضافة إلى ذلك فإن للموز قدرة على محاربة البكتيريا وهو يساعد الجسم في التصدي للإلتهابات والأمراض المعدية.
– لقد أثبتت الدراسات أن الموز يشفي من القرحة ويحمي جدران المعدة من خطر الإفرازات المعوية. ولأن الموز غني بالبوتاسيوم فإنه يساعد الجسم على تأمين التوازن الملحي مما يقيه خطر ارتفاع الضغط.
– ونظراً لوجود مادة البكتين في الموز فإنه يساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم.
– ولأن الموز يحتوي على مادة التريبتوفان ( Tryptophan ) فإنه يعتبر عنصراً مساعداً على النوم والتخلص من الأرق (التريبتوفان والفيتامين B6 يزيدان من إمكانية إفراز هرمون السيروتوفين الذي يحسن المزاج).

اكثر من 10 فوائد صحية للموز

فوائد قشور الموز

– غنية بالبوتاسيوم والألياف بعضها قابل للذوبان وبعضها الآخر غير قابل للذوبان الأمر الذي يجعل تناولها مفيد لتسهيل حركة الأمعاء وتعزيز عملية الهضم ومحاربة الأمساك.

– قشرة الموز تفيد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم مما يفيد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

– تحتوي قشرة الموز على مادة التربتوفان والتي تزيد من إفراز هرمون السعادة ” السيرتونين” في الدماغ مما يؤثر على الحالة المزاجية ويفيد في علاج الاكتئاب والشعور بالسعادة والاسترخاء.

– تحتوي على مادة اللوتين وهي أحد مضادات الأكسدة الفعالة في حماية العيون من الشوارد الحرة التي تتسبب بالكثير من أمراض العين كإعتام عدسة العين والضمور البقعي كما أنّ فرك العين بقشرة الموز يساعد في حمايتها من أشعّة الشمس فوق البنفسجية.

– مفيدة جداً لصحة الجلد إذ إنّه فرك الوجه بقشرة الموز يمنحها الرطوبة ويقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة عليها كما تقلّل من الحكّة الجلدية ويخفف من تهيج البشرة كما تفيد في علاج مرض الصدفية وتطهير وتسكين لدغات الحشرات والبعوض ومنع الشعور بالألم، إضافة إلى خصائصها المضادّة للبكتيريا والتي تعالج البثور والبقع والحبوب على الوجه.

– يستخدم قشر الموز أيضاً في تلميع الأحذية والملابس الجلدية وإكسسوارات الفضة.

 

– تفيد في تخفيف مظهر الكدمات “العلامات الزرقاء على الجلد” إذا تم وضعها مباشرة عليها. تستخدم قشرة الموز في تسكين المناطق المؤلمة بلفها على مكان الإصابة لفترة من الزمن فإنّها تخدر وتسكن الآلام.

– تفيد القشور في تغذية ديدان القزّ وفي تسميد النباتات وجذب الحشرات الصغيرة والفراشات الجميلة.

– تساعد القشور على إخراج الأشواك التي قد تعلق بالجلد بلفّ المنطقة بقشرة صغيرة إذ إنّ الأنزيمات فيها تعين على إخراج الشوكة بسهولة ودون ألم.

– تدليك جبهة الوجه ومنطقة الرقبة بقشور الموز يخفّف من آلام الصداع ويساعد على الاسترخاء.

– تعتبر من أهم الوسائل التي تساعد على تبييض الأسنان بشكل طبيعي بفركها باستمرار بالقشرة الداخلية للموزة.

اكثر من 10 فوائد صحية للموز