اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية لزيت الاركان

0

يمتاز زيت الاركان بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد زيت الاركان المغربي للصحه والجمال

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية لزيت الاركان

زيت الاركان

شجرة الأركان هي شجرة وجودها نادر جداً وتتواجد في مناطق المغرب العربي وخصوصاً في جنوب المغرب وفي بعض المناطق في الجزائر وتحديداً في منطقة تندوف، وهذه الشجرة لها أسماء عديدة كشجرة لوز البربر والأرغان أو الأرجان أو الأرقان وهي شجرة معمّرة ولها القدرة على تحمل الجفاف وتحارب ظروف التصحر، وهذه الشجرة يستخرج منه زيت يسمى بزيت الأركان لذا وله فوائد كبيرة جداً ولهذا السبب يعتبر من أغلى أنواع الزيوت في العالم. زيت الأركان الذي يستخرج من هذه الشجرة يدخل في استعمالات كثيرة سواء في العلاج أو التغذية أو التجميل ويتم استخلاصه من ثمار هذه الشجرة وهي ثمار لوز ذات ملمس ناعم، ويسمى هذا الزيت بالذهب السائل، وهذا الزيت يتم انتاجه بنوعين مختلفين نوع خاص لأغراض الطعام ونوع خاص لأغراض التجميل بشكل عام ويمكن عمل أكثر من صنف من كل نوع ولكن باختلاف في درجة الجودة بينها، يحتوي زيت أركان على مجموعة كبيرة الأحماض ومنها حمض الستيياريك، الأولييك، اللينولييك، اللينولينيك، والبالميتيك، ويحتوي على أحماض دهنية أساسية مهمة كأوميجا9 وأوميجا6، ويحتوي على المادة الخام لفيتامين E وهي التوكوفيرول. فيما يتعلق بزيت أركان الخاص بالطعام ويتم استخلاصه من خلال تحميص لوز الأركان ثم عصر الثمار واستخلاص الزيت منها، وهو ذو لون بني غامق والعنصر الأساسي له هو (الآملو)، وهو ذو طعم قوي ويستخدم في تحضير الطعام وخاصة في المطابخ المغربية والجزائرية.

فوائد زيت الأركان المغربي :

1. مكافحة الشيخوخة :

عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس المؤذية ، وتشكل الجذور الحرة التي تؤدي إلى الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، يحتوي زيت الاركان على كمية عالية من فيتامين E الذي يساعد على الحد من ضرر الجذور الحرة ، كما أنه يحتوي على الصابونين ، والتي تكون بمثابة وكيل تليين الجلد . النفط يستعيد طبقة الجلد المائي الدهون ، وبالتالي قتال العلامات المبكرة للشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد

2. خصائص الشفاء :

يحتوي زيت الاركان على المواد الفعالة والتي لها فوائد الشفاء والحماية . أنها تساعد في شفاء ندب الأنسجة ، وتوفير الحماية من أشعة الشمس ، وخصائص مضادة للالتهابات ويكون بمثابة مطهر . التدليك مع زيت الاركان اليومي إذا كنت تعاني من آلام المفاصل أو للحد من ندبة . فإنه مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتيزمية أو المشاكل .

3. يخفض مستوى الكولسترول :

زيت الأركان غني في ستيرول النبات ، والتي توجد في أي زيت نباتي آخر ، وقد أثبتت الدراسات أن هذه ستيرول النبات تساعد على الحد من التهاب في الجسم ، وأيضا تمنع امتصاص الكولسترول في الأمعاء . كما تعزز الدورة الدموية وتساعد على تعزيز مناعة الجسم . وفيتوسترولس هي الأحماض الدهنية غير المشبعة ، مما يزيد من مستوى LDL (الكولسترول الجيد) في الجسم .

4. الهضم الصحي :

إذا كنت تعاني من عسر الهضم بشكل منتظم ، حاول استخدام زيت الأركان ، لأنه يزيد من تركيز الانزيم البيبسين في عصير المعدة ، مما يسهل عملية الهضم صحية . أنه يحتوي على flavanoids، وهي مضادة للأكسدة مما يقلل من الالتهاب داخليا وخارجيا

5. الامراض الجلدية :

من الأيام القديمة ، كان الناس باستخدام زيت الاركان لعلاج مختلف المغذيات الجلدية مثل جدري الماء ، حب الشباب ، الأكزيما وما إلى ذلك البلسم الجلد وتوفر الإغاثة إلى جفاف الجلد والحكة . زيت الالاركان هو مفيد أيضا لإزالة علامات التمدد من الحمل .

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية لزيت الاركان

6. الشعر :

يحتوي زيت الاركان على أعلى كمية من فيتامين E من أي زيت آخر . بسبب هذه الخاصية ، يساعد إلى حد كبير في ترويض الشعر الجاف والمجعد . نظرا لنسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة ، فإنه يضيف الرطوبة إلى الشعر الجاف ويقلل التقصف . تطبيق النفط في جميع أنحاء الشعر مع التركيز بشكل خاص على نهايات . يبقيه بين عشية وضحاها ويغسل في اليوم التالي للحصول على شعر لامع وناعم .

7. صحة فروة الرأس :

إذا كنت تعاني من فروة الرأس الجافة والقشرة ، في محاولة العلاج بزيت الاركان . تدليك النفط في جميع أنحاء فروة الرأس بلطف والاحتفاظ بها بين عشية وضحاها . يغسل في اليوم التالي مع الشامبو توضيح . وهذا من شأنه توفير مع الكثير من الوقت للنفط لاختراق في فروة الرأس وترطيب ذلك .

8. الوجه المتوهج :

ويستخدم زيت الاركان في العديد من المستحضرات وكريمات الجسم مكلفة الجلد . اجعل بنفسك زيت الاركان كمرطب ، عن طريق خلط 10 قطرات من الزيت إلى حسابك في كريم الجلد المفضل . استخدامه بمثابة كريم الليل للحصول على بشرة ناعمة ومتوهجة في اليوم التالي

9. الاظافر :

إذا أظافرك عرضة لتقشير وتكسير ، ثم أنها ضعيفة وهشة ، يساعد زيت أركان لتعزيز الأظافر ويخفف من البشرة بسبب محتوى فيتامين E موجود في ذلك . تدليك بشكل منتظم مع الزيت لأظافر أقوى

10. منع حب الشباب :

زيت الأركان غني في مضادات الأكسدة وخاصة فيتامين e والتي تقلل بشكل طبيعي التهاب الجلد الناجم عن حب الشباب . عند استخدامها على أساس منتظم ، و يصبح الجلد أكثر صحة وسوف حب الشباب خفيفة تتلاشى في نهاية المطاف بعيدا .

11. الشفاه :

لضمان سلاسة وترطيب شفتيك ، إضافة بضع قطرات من زيت أركان واستخراج الفانيليا إلى السكر البني . تدليك الشفاه
برفق في حركة دائرية باستخدامة وشطفها

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية لزيت الاركان

فوائد زيت الاركان الجمالية

– يعمل زيت أركان كمرطب رائع للبشرة ويحميها من الجفاف والتشقّقات.
– يعمل على ترميم البشرة وإعادة بناء الخلايا.
– يمنح البشارة نضارة وحيوية وصفاء ونعومة ولمعان.
– يعمل على تخليص البشرة من آثار حب الشباب والندوب التي تظهر مكان الحب بعد التخلص منه وتخلصه من المناطق الداكنة والبقع.
– يعمل على تأخير علامات الشيخوخة ويخلّص البشرة من التجاعيد.
– يعمل على تخليص البشرة من الخطوط البيضاء التي تظهر بسبب تمدد الجلد عند اكتساب وزن زائد أو عند خسارة الوزن المفاجئة أو التي تحدث بسبب الحمل.
– يعتبر زيت اركان مستحضر مناسب وآمن لبشرة الأطفال وليس له أ مضار جانبية.
– يدخل زيت أركان في أنواع المستحضرات التجميلية المختلفة.

مميزات زيت الاركان

من مميزات استخدام هذا الزيت في أنّه آمن استخدامه للأطفال وكونه يمتص بسهولة من البشرة ولا يترك آثراً، ومن فوائده المُتعددة أنّه يغذي الشعر ويعطيه ملمساً ناعماً وحريريّاً وكما يضفي على الشعر لمعاناً صحيّاً وهو يساعد في القضاء على قشرة الرأس. يعمل على التقليل والتأخير من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن على البشرة، ويقي من ظهور علامات تمدد البشرة عند الحمل إضافة إلى أنّه يساعد في علاج الخطوط البيضاء والتشققات وآثار الحروق والجروح، ويستخدم أيضاً في حالات آثار وندوب الناتجة عن حب الشباب، ويعمل على ترميم الجلد وتحفيز خلاياه على أداء وظائفها الحيويّة، ويعمل على تعذيتها وتنعيمها وإعطائها النضارة وهو يستخدم بشكل مكثف في منتجات البشرة والمرطبات، ويعمل أيضاً على تقويّة الأظافر.

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية لزيت الاركان