اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية لزيت الزيتون

0

يمتاز زيت الزيتون بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد زيت الزيتون الصحية والجمالية

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية لزيت الزيتون

في هذه الأيام أصبح الكولسترول قضية منزلية ، والكولسترول هو ستيرويد الدهون و من الضروري لحسن سير أغشية الخلايا ، ولكن مستويات عالية من الكولسترول يمكن ان تضر القلب ، الكوليسترول لا يذوب في الماء بل يطفو في مجرى الدم ويعلق إلى البروتينات و هذه النتائج في تشكيل البروتينات الدهنية ، هناك نوعان من الكولسترول ، LDL أو البروتين الدهني منخفض الكثافة HDL أو والبروتين الدهني العالي الكثافة وهو الكوليسترول السئ و هذا لأنه يتراكم في أنسجة الجسم و على جدران الشرايين ويتم تشكيل لوحة و هذا يسبب تصلب الشرايين ، ويمكن أن يؤدي إلى عدد من الأمراض القلبية الوعائية بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية

مكونات زيت الزيتون :

– زيت 15-20 % .
– مواد كربوهدراتية 19% .
– بروتين 1.6 % .
– املاح معدنية 1.5% .
– السليولوز 5.8%.
– فيتامينات متنوعة .

فوائد زيت الزيتون للبشرة :

1- نعومة الكوعين و الركبتين :

التعرض لأشعة الشمس وغيرها من الامور تضرالبشرة و تجعلها جافه وتفتقر إلى اللمعان. عليك دائما بتقشير جلد الكوعين والركبتين و إضافة لمسة من زيت الزيتون عند الإنتهاء. هذه المناطق هي الأكثر جفافا من غيرها، وزيت الزيتون يحافظ على نعومة البشرة.

2- مرطب للجسم :

الممثلة الايطالية الرائعة صوفيا لورين، سر جمالها أنها تأخذ حمامات زيت الزيتون.
لتحضير حمام زيت الزيتون، فقط إضافة 5 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز في حوض استحمامك، هذا بسيط و يجعل بشرتك ناعمة وسلسة جدا. طريقة أخرى من حمام زيت الزيتون دلكي جسمك مع زيت الزيتون البكر الممتاز قبل الاستحمام، وبعد الانتهاء من أخذ حمامك امسحي الزيت الزائد ستتحول البشرة الجافة إلى لينة بشكل مثير للدهشة وسلسه مثل بشرة الأطفال.

3- مزيل ماكياج :

استخدام زيت الزيتون كمزيل ماكياج في المساء هو يزيل بلطف الماكياج ويغذي البشرة في نفس الوقت. تطبيق القليل من زيت الزيتون على القطن ويمسح برفق. إذا كان ماكياجك ثقيل دلكي زيت الزيتون على كامل وجهك، ثم محوه بقطعة قماش مشبعة بالماء الدافئ. كرري العملية عدة مرات إذا لزم الأمر، وتذكري أن يكون لطيف.اشطفي وجهك بالماء الدافئ، ثم بالماء البارد. والماء البارد يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويغلق المسام المفتوحة. يمكنك أيضا استخدام زيت الزيتون كمزيل ماكياج لطيف للعين سيزيل بسهولة حتى ماكياج مضاد للماء.

4- تجاعيد العين :

يمكنك استخدام زيت الزيتون باعتباره كريم العين وسوف يغذي الجلد حول عينيك ويخفف الخطوط الدقيقة. دلكي بلطف بعض زيت الزيتون تحت عينيك قبل النوم أو في الصباح.

5- أقنعة للوجه :

هذا واحد من الأقنعة المفضلة للوجه مع زيت الزيتون امزجي صفار بيضة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون (يمكنك أيضا إضافة ملعقة شاي من عصير الليمون، وإذا كنت ترغبين في تبييض وتفتيح بشرتك، وعصير الليمون غني بمضادات الأكسدة وخاصة فيتامين C).طبيقي هذا المزيج على وجه نظيف لمدة 5 -10 دقائق.ثم اشطفيه مع الماء الدافئ، ثم الماء البارد (الماء البارد سوف يساعد على إغلاق المسام). قناع الوجه من زيت الزيتون يمكن استخدامه لأنواع البشرة العادية أو الجافة، وسوف يغذي وينعم بشرتك، مضيفا توهج رائع. طريقة أخرى قناع زيت الزيتون لتطهير منعش للبشرة العادية اخلطي ملعقة كبيرة من الطين الأبيض مع ملعقة واحدة من زيت الزيتون طبيقيه على وجهك لمدة 10دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية لزيت الزيتون

6- البشره الجافه :

يحتوي زيت الزيتون على كمية جيدة من فيتامين ، وهو مضاد للأكسدة التي تحمي الجلد من العوامل الخارجية المختلفة وقد تبين أيضا أن زيت الزيتون يمكن استخدامه كمرطب، وخاصة للبشرة الجافة، للحصول على نتائج جيدة وترك بشرتك رطبة. قومي بتدليك زيت الزيتون على وجهك اتركه لمدة 15 دقائق، ثم يغسل بالماء الفاتر.
إذا كنت تعاني من بشرة جاف، وتطبيق القليل من زيت الزيتون على وجهك قبل الذهاب إلى السريرو يترك بين ليلة وضحاها. يمكنك غسله في الصباح مع الماء الفاتر.

7- تحسين صحه البشرة :

زيت الزيتون يحتوي على فيتامين E. هذه المغذيات تحسن صحة البشرة عن طريق علاج التهاب، حب الشباب، وحتى حماية البشرة من الأمراض الخطيرة مثل مرض الصدفية وسرطان الجلد ويعمل العسل على أنه مرطب والزبادي تعمل كمقشر لطيف، وبالتالي تعزيز صحة الجلد. قومي بخلط القليل من زيت الزيتون مع ملعقة من العسل و ملعقة من الزبادي تخلط جميع المكونات جيدا،طبيقي هذاالخليط على وجهك ويترك لمدة حوالي 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر. يمكنك متابعة هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

8- لديه خصائص مضادة للشيخوخة :

زيت الزيتون يحتوي على المغذيات لتحسين صحة الجلد و حماية البشرة من الشيخوخة أولا، قومي بتدليك وجهك مع كمية قليلة من زيت الزيتون. ثم تخلط الكمية المتبقية من زيت الزيتون مع ملح البحر وإضافة عصير الليمون للشعورالمنعش. افركي هذا الخليط على تلك المناطق في وجهك .

9- يحارب علامات التمدد :

علامات الإمتداد يصعب التخلص منها بل من الصعب إخفائها. لحسن الحظ، زيت الزيتون يقلل من ظهور علامات تمدد الجلد. وهو يحسن مرونة الجلد، ويجدد خلاياه. قومي بتسخين بعض من زيت الزيتون، و دلكي جسمك بالزيت الساخن، مع التركيزعلى المناطق مع علامات التمدد. يمكنك تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

10- يحسن تشقق الشفتين :

تشقق الشفاه هي مشكلة كبيرة، خاصة خلال المواسم الباردة. استبدال كريم الشفاه اليومي مع زيت الزيتون. يمكنك أيضا
تقشيرالشفاه من زيت الزيتون والسكر للتخلص من تشقق الشفتين و للحصول على شفتين أكثر ليونة وورديه اللون.

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية لزيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للشعر :

11- لشعر لامع و ناعم :

زيت الزيتون و البيض لصنع قناع للشعر سريع وسهل التحضير. امزجي صفار البيض مع 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من عصير الليمون. تدليك شعرك مع هذا الخليط و يترك لمدة حوالي 15 دقيقة. ثم شطف شعرك بالشامبو كالمعتاد.للحصول على شعر لامع و ناعم.

12- علاج تساقط الشعر :

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين (E)، والذي يستخدم للحد من تساقط الشعر. و العسل يرطب الشعر كما أنه يحتوي على المواد المغذية الأخرى مثل المغنيسيوم والزنك والكبريت والكالسيوم وفيتامين (ب). صفار البيض غني بالبروتين، والمواد الغذائية التي هي المكون الرئيسي للشعر قومي بخلط ½ كوب من زيت الزيتون و 2 ملعقة طعام من العسل و صفار بيضه امزجي المكونات جيدا حتى تحصلين على عجينة ناعمة ضعي العجينة على شعرك لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيها بالماء الفاتر.

13- للشعر الجاف :

فوائد زيت الزيتون والزيوت العطرية مهمة جدا لتغذية شعرك وجعله يلمع .قومي بتدليك بعض زيت الزيتون في فروة الرأس والشعرو يترك لمدة حوالي 30 دقيقة و اشطفيه بالشامبو كالمعتاد. يمكنك أيضا مجرد تطبيق بضع قطرات من زيت الزيتون و استخدامه كبديل الزيت لشعرك يوميا.

14- علاج حكة فروة الرأس والقشرة :

الخاصية المضادة للالتهابات في زيت الزيتون فعاله في علاج قشرة الرأس. في حين أن المواد المضادة للاكسدة تحافظ على فروة الرأس صحية وبالتالي تمنع تساقط الشعر. طبيقي بعض زيت الزيتون في كل مرة قبل غسل شعرك و التدليك بدقة في فروة الرأس ويترك لمدة 30 دقيقة. للحصول على نتائج أفضل خلط بعض عصير الليمون الطازج لزيت الزيتون.

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية لزيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للصحة :

15- يمنع السرطان :

يحتوي زيت الزيتون على عده مواد مغذية وتعمل هذه المغذيات نفس الغرض ايبوبروفين في الحد من الالتهابات، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وتكرارها أيضا. هناك أيضا مكون أخر في زيت الزيتون، وهو السكوالين وله تأثير إيجابي على السرطان. كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي عادة توقي من سرطان الجلد .

16- يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب :

زيت الزيتون معروف بسحره في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وذلك لأنه يقلل من الكولسترول الضار مما يقلل من مستوى الكوليسترول من الجسم بشكل عام. كما أنه يساعد على منع البقع الدهنية ويحافظ على صحة القلب.

17- يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري :

زيت الزيتون البكر الممتاز يساعد فعلا في تنظيم وتحقيق التوازن في مستويات الانسولين في الدم. عندما يؤخذ زيت الزيتون جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي منخفض في نسبه الدهون، ومعتدل من الكربوهيدرات، وكذلك الألياف القابلة للذوبان من الفاكهة والخضار والحبوب، كل منهم تأخر ظهور مرض السكري.

18- فقدان الوزن :

زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية المفيدة للجسم. و مفيد لعلاج السمنه والتخسيس وانقاص الوزن. يشتهر زيت الزيتون باحتوائه على الاحماض الدهنية غير المشبّعة وهى الدهون المفيدة عندما يتم دمجها مع نظام غذائي سليم و يعود ذلك الى خصائصه التي بامكانها اذابة وحرق الدهون.

19- يمنع السكتة الدماغية :

زيت الزيتون قادر على منع السكتة الدماغية. ووجد البحثون أن الأشخاص الأكبر سنا اللاتي يستهلكن زيت الزيتون للطبخ أو سلطة أو مع الخبز هم أقل عرضة بنسبة 41٪ من السكتة الدماغية مقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. ولكن هذا لا يعني أن زيت الزيتون لا ينبغي أن يكون المصدر الوحيد للدهون في النظام الغذائي الخاص بك. يجب عليك بدلا من ذلك استبدال كافة الدهون المشبعة مع تلك الدهون الغير مشبعة.

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية لزيت الزيتون

20- يعالج الاكتئاب :

الذين يتناولون نسبه كبيرة من الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبه عاليه من الدهون الغير مشبعة (الوجبات السريعة والمعجنات) هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب. ومع ذلك، كمية أكبر من الدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتية والأسماك الدهنية يمكن أن تخفض في مستوى الاكتئاب. وذلك لأن الاكتئاب قد يكون مرتبط بنظام غذائي واحد، واستبداله بنظام غذائي صحي.

21- يحمي من مرض الزهايمر :

من أكثر الفوائد الصحية لزيت الزيتون فالبوليفينول الموجود في زيت الزيتون والوجبات الغذائية الغنية في زيت الزيتون البكر الممتاز يمكن تكافح مرض الزهايمر على نحو فعال، وتأخير حدوثه ويحسن أعراضه.

22- يحمي الكبد :

زيت الزيتون يكافح الاكسدة، ويحمي الكبد. الاكسدة هي الخلايا التالفة بسبب التفاعل الكيميائي بين الجذور الحرة والجزيئات في الجسم. التغذية بزيت الزيتون عالية في المواد المضادة للاكسدة، وفيتامين وغنية بالدهون غير المشبعة الاحادية .
هذه المكونات ضرورية للحفاظ على صحه الكبد، وحماية الجسم ضد الإجهاد التأكسدي .

23- التهاب المفاصل الروماتويدي :

زيت الزيتون ليس علاج فوري لإلتهاب المفاصل، ولكنه يساعد في التخلص من الإلتهابات و الألام . زيت الزيتون يقلد عمل الإيبوبروفين في تخفيف الألم والالتهابات.

24- يحارب هشاشة العظام :

هشاشة العظام هو الشرط الذي يقلل من كتلة العظام وبمرور الوقت يسبب أنسجة العظام لتصبح هشة. عادة ترتبط بنقص في الكالسيوم. ومع ذلك، فقد زعم العلماء أن زيت الزيتون يحتمل أن يزيد من سماكة العظام. وهذا ما يفسر انخفاض عدد المرضى هشاشة العظام في البلدان حيث النظام الغذائي المتوسطي هو بارز.

25- تقوية الأظافر:

حمام زيت الزيتون الدافئ للاضافر هو وسيلة ممتازة لتعزيزها. يستغرق 5 أو 10 دقائق. فقط نقعي أظافرك في زيت الزيتون لا ينبغي أن يكون حار جدا، مجرد درجة حرارة الغرفة. كرري هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، تمتعى بأضافر قوية، لامعة وصحية.

مضار زيت الزيتون

  • يزيد من لزوجة الدم بسبب تكتّل الصفائح الدموية، مما يسبّب بدوره تخثر الدم الذي يعطل من التدفق الطبيعي للدم.
  • يتفاعل زيت الزيتون بسهولة مع الجذور الحرة والمواد الكيميائية الأخرى (الأكسدة) ليشكّل الزيت المهدرج.

  • يفضّل ألّا يستخدم زيت الزيتون البكر الممتاز لأغراض الطهي؛ فهو حساس جداً للحرارة.

  • تناول زيت الزيتون بكميّات كبيرة يزيد من مستوى الدهون، ويفضل ألّا يزيد الاستهلاك عن ملعقتين يومياً.

  • إنّ تناول الكثير من زيت الزيتون يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف الدورة الدموية.

  • يفضّل التوقّف عن تناول زيت الزيتون قبل إجراء أيّ عمليّة جراحية، فإنّ تناوله قد يؤثّر على القدرة في السيطرة على نسبة السكّر في الدم.

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية لزيت الزيتون