اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية لزيت الميرمية

0

يمتاز زيت الميرمية بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية لزيت الميرمية

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية لزيت الميرمية

هناك الكثير من الزّيوت التي تستخرج من الأعشاب الطّبيعيّة الموجودة حولنا، ومن هذه الزّيوت الطّبيعية هو زيت الميرمية، وتتميّز تركيبة زيت الميرمية بأنّها غنية بالعديد من الفيتامينات والعناصر المهمّة التي يحتاجها الجسم مثل: فيتامين (أ، د، ك، هـ)، وعناصر الزّنك، والمغنيسيوم التي تعتبر من المواد المضادّة للأكسدة في جسم الإنسان، وهناك العديد من الفوائد الّتي يقدّمها زيت الميرميّة، وسنذكر في هذا المقال أشهر هذه الفوائد.

طريقة صناعة زيت الميرمية

نحضر كمية من أوراق الميرمية وأزهارها ونخلطهم مع مقدار من الزيت النباتي ونسخنها على الغاز حتى تذبل ثم نصفى الأوراق والأزهارها من الزيت ونضيف لها أوراق وأزهار جديدة ونعيد تسخينها، ونستمر بتكرار العملية حتى نحصل على زيت غني برائحة الميرمية وعندها نستطيع استخدامه.

فوائد زيت الميرمية

1. مضاد للفطريات :

يتكون زيت المرمرية من الكافور والكمفين وهو زيت عطري له خصائص مضادة للفطريات. ينتج عن هذه المكونات أن الزيت يستخدم في تهدئة الإلتهابات الفطرية الداخلية والخارجية . ويوفر لك الإغاثة من الإلتهابات الفطرية مثل الدوستنتاريا، الأمراض الجلدية المختلفة، القدم الرياضي، إلتهاب الجلد، هذه الخصائص وراء إستخدام زيت المرمرية في العديد من منتجات العناية بالبشرة .

2. مضاد للميكروبات :

المكونات التي تجعل زيت المرمرية مضاد للفطريات، تساعده في توفير الحماية ضد الإلتهابات الميكروبية. لذلك، يمكنك حماية الجروح الصغيرة أو تقليل تطور الإلتهابات المزعجة التي يتحمل أن تكون خطر علي الجسم .

3. مضاد للجراثيم :

هذا الزيت مفيد أيضاً في مقاومة الجراثيم لأنه يقتل البكتريا ويمنع نموها في الجسم . وبذلك يستخدم كعقار لعلاج أمراض مثل الإلتهابات البكترية في الأذنين، الانف، الحنجرة، العيون، الأعضاء التناسلية، مجري البول، القولون، الأمعاء وكذلك الجروح الموجودة علي الجلد .

4. مضاد للأكسدة :

لعل هذا الجانب هو الأكثر قيمة لزيت المرمرية . والسبب الرئيسي وراء إستخدامه لمقاومة الشيخوخة وعلاج مشاكل الجلد . تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في زيت المرمرية علي أكسدة الجذور الحرة في الجسم وهي العامل الرئيسي وراء الشيخوخة، عندما يقل تاثير هذه المواد يؤدي إلي الوقاية من أعراض الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد، ترهل الجلد، إنخفاض الرؤية، القدرة علي السمع، خلل في المخ، فقدان للذاكرة، تدهور الأنسجة، الضمور البقعي،، إلخ .

5. مطهر :

بما أن زيت المرمرية مضاد لميكروبات والجراثيم وخصائص مضادة للفطريات، فإنه يعمل بمثابة مطهر للجروح، شقوق الجروح، الإصابات بعد الولادة، القرحة

6. مضاد للإلتهابات :

يساعدك زيت المرمرية في تقليل التهابات الجلد، الإلتهابات الناجمة عن الحمي، منع دخول المواد السامة إلي مجري الدم كما أنه يقلل من أثر المخدرات في الدم وما إلي ذلك . يساعدك زيت المرمرية في مقاومة إلتهابات المعدة .

7.تهدئة التشنجات :

هذه الخاصية لزيت المرمرية مفيدة جداً في علاج المشاكل التي تحدثها التشنجات ، بما في ذلك ألم المعدة، الصدر، الأمعاء وكذلك السعال والتقلصات والتشنجات .

8. مدر للصفراء :

يعزز زيت المرمرية في تصريف الصفراء . وهذا يساعدك في تنظيم عملية الهضم ، تهدئة المعدة، تحسين وظائف الجهاز الهضمي ضد الإلتهابات الناجمة عن الأحماض الزائدة . وبذلك، يحيد زيت المرمرية الأحماض الموجودة في المعدة ومجري الدم . وبالتالي يوفر الإغاثة ضد الحموضة والتي بدورها تحمينا من القرحة الهضمية بسبب الحموضة والدمامل والامراض الجلدية التي تحدث بسبب زيادة نسبة الحمض في الدم .

9. بشرة متألقة :

من أهم فوائد زيت المرمرية في عالم التجميل فهو عنصر رئيسي في كريمات مقاومة البقع الداكنة، القضاء علي الندبات، ظهور الخطوط البيضاء الموجود علي البطن، بقع الدمامل والقروح . وبذلك، تحقيق الشفاء السريع من الجروح والقرح.

10. القضاء علي السموم :

يقوم زيت المرمرية بالقضاء علي السموم من الدم من خلال زيادة التعرق وبالتالي خروج السموم من الجسم بسهولة. وهذا يجعله منقي رائع للدم .

11. تهدئة الجهاز الهضمي :

يعتبر زيت المرمرية بمثابة دواء للجهاز الهضمي خصوصاً في حالات عسر الهضم حيث يسهل تحلل العناصر الغذائية، وبالتالي تعزيز الصفراء والعصارة المعدية وتثبيط نمو الميكروبات في الجهاز الهضمي والتي تتعارض مع عملية الهضم .

12. تنظيم الدورة الشهرية :

يساعدك زيت المرمرية في تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف الحيض المتعسر. ينشط هذا الزيت هرمونات معينة مثل هرمون الأستروجين، مما يساعد في إحداث الحيض بسهولة . مع توفير الإغاثة من مشاكل الصداع، الغثيان، الضعف، التعب، الإكتئاب، تقلب المزاج وغيرها من أعراض الدورة الشهرية الأخري .

13. طارد للبلغم :

يمكنك زيت المرمرية من توفير الإغاثة من السعال، نزلات البرد، إلتهابات الصدر في الجهاز التنفسي، كما يوفر الإغاثة من الإحتقان الناتج عن نزلات البرد .

14. طارد للحمي :

يقلل زيت المرمرية من أعراض الحمي ومقاومة العدوي والحد من الإلتهابات التي تؤدي إلي إرتفاع درجة الحرارة .

15 ملين :

يسهل زيت المرمرية من خروج إفرازات الإمساك عن طريق تعزيز أداء بعض السوائل وكذلك تحفيز الأمعاء.

16. يعمل كمنبه :

من أهم خصائص زيت المرمرية أنه يعمل كمنبه حيث يحفز الدماغ والجهاز العصبي والكبد، الطحال مع تنظيم الدورة الدموية وبالتالي زيادة تنبيه الجسم .

17. علاج التعرق المفرط :

قد أشارت دراسة ألمانية حديثة أن زيت المريمية، يقلل من التعرض بنسبة تصل إلي 50 % وإزالة الروائح الكريهة الناتجة عن التعرق .

18. صحة الأسنان :

يلعب زيت المرمرية دور مهم في العناية بصحة الأسنان . يمكنك إستخدام محلول زيت المرمرية بوصفه غسول فعال للفم يساعد في علاج أمراض اللثة، إلتهابات الحلق وتهدئة قرحة الفم .

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية لزيت الميرمية

فوائد زيت الميرمية للبشرة :

19. مقاومة الشيخوخة :

تعمل المواد المضادة للأكسدة في زيت المرمرية علي مقاومة أعراض الشيخوخة مثل التجاعيد، الخطوط الدقيقة، بقع التقدم في العمر . لأن المواد المضادة للأكسدة توفر الحماية من الجذور الحرة، التي تتلف خلايا الجلد . مما يتسبب في حدوث شيخوخة مبكرة للجلد .. يتم تحميل عشب المرمرية بالكالسيوم وفيتامين أ الذي يحمي بشرتك من هجوم الجذور الحرة والمساعدة في تجديد خلايا الجلد يومياً وتقليل ظهور التجاعيد .

20. ملطف للبشرة الدهنية :

من فوائد زيت المرمرية أنه تونر رائع للبشرة الدهنية حيث يقوم بتنظيم إنتاج الزهم. يمكنك تحضير تونر زيت المرمرية في المنزل بنفسك من خلال غلي معلقة من زيت المرمرية في حوالي 250 مل ء ماء ونقعه في الماء لمدة 30 دقيقة ثم تصفية الزيت بعد أن يتم طهيه وتدليك الوجه بالخليط .

21. علاج مشاكل الجلد :

كما ذكرنا أعلاه يستخدم زيت المرمرية كمضاد للجراثيم فهو مستخرج من عشبة مذهلة تمنع حدوث الإلتهابات الجلدية. كما أنها تمتلك خصائص مطهرة ومضادة للإلتهابات . والتي تساعد في منع حب الشباب وكذلك تخفيف أعراض الإكزيما والصدفية .

فوائد زيت الميرمية للشعر :

22. علاج تساقط الشعر :

زيت المرمرية من الزيوت القديمة لمقاومة تساقط الشعر والصلع. لأن زيت المرمرية يحتوي علي بيتا سيتوستيرول ومجمع ألفا 5 التي أثبتت الأبحاث أنها فعالة في مقاومة الصلع الذكوري . من الأفضل خلط حوالي 4 – 5 قطرات من زيت المرمرية العطري مع كميات متساوية من زيت الروزماري وزيت النعناع وتخفيف هذه الكمية في 1 معلقة كبيرة من زيت الزيتون . ثم الحرص علي تدليك فروة الرأس بهذا الخليط مرتين .

23. الحصول علي شعر لامع :

يمكنك إستخدام زيت المرمرية في الحصول علي شعر لامع وإضافة المزيد من البريق إلي خصلات الشعر. يمكنك إعداده من خلال غلي 1 معلقة كبيرة من أوراق المرمرية المجففة في كوب من الماء وإستخدامها في غسل الشعر .

24. تحفيز نمو الشعر :

عمل مزيج من زيت المرمرية مع زيت الروزماري يعد خطوة ممتازة في الحصول علي شعر أكثر سمكاً ومتألق . زيت المرمرية فعال بشكل خاص في تحفيز نمو الشعر وتحسين الدورة الدموية لفروة الرأس مع توفير المزيد من التغذية لبصيلات الشعر . الإستخدام اليومي لهذا الخليط لمدة إسبوع واحد أو إثنين يساعدك في الحفاظ علي تالق الشعر وكونه دواء قابض فهو يمكنك من القضاء علي القشرة .

25. لحصول علي شعر داكن :

يمكنك إستخدام زيت المرمرية في الحصول علي شعر داكن أكثر وكثيف. كل ما عليك القيام به هو إستخدامه بمثابة ملطف عند الشطف النهائي للشعر بعد غسل الشعر بالشامبو . يعزز زيت المرمرية من لون الشعر سواء اللون الأسود أو اللون البني .

26. غسول للشعر :

يمكنك تحضير محلول من زيت المرمرية لسهولة التحكم في الشعر وتحسين نسيجه . ببساطة من خلال الجمع بين حفنة من المرمرية وكمية متساوية من الروزماري وسلقها في الماء علي نار خفيفة لمدة 6 دقائق بعدها تركها ليتم نقعها في الماء لمدة 3 ساعات وتدليك الشعر بهذا الخليط .

–المرمرية للوقاية من مرض السرطان

أكد باحث علمي أردني أهمية نبتة الميرمية العشبية في معالجة بعض الأمراض المستعصية وفي مقدمتها مرض السرطان. وقال استاذ علم العقاقير والنباتات الطبيعية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتوراحمد كمالي ان تجارب عملية وعلمية اجريت على مستخلص نبات الميرمية اعطى نتائج جيدة في كبح وتعطيل الخلايا السرطانية لدى الانسان. واضاف يقول في دراسة له حول هذا الموضوع ان تناول مستخلص الميرمية ساعد بمشيئة الله الى حد كبير في وقف انتشار خلايا مرض السرطان التي تصيب بعض اجزاء الجسم وخاصة القولون والرئة والثدي.

–المرمرية لتخفيف الام الدورة الشهرية:

اكدت دراسات بحثية حديثة على ان للمرمية فائدة كبيرة في عمل المبايض وتنظيم الدورة الدموية فهي تساعد في إفراز هرمون الأسترجين. ولكن بعد انقطاع الدورة في سن اليأس لا يكون لها أي أهمية لأن المبيض توقف عن العمل.إلا أن أهمية الميرمية لا تقل في النواحي الأخرى من تنشيط الذاكرة والكلى وتعديل مستوى السكر.

محظورات استعمال المرمرية:

-سؤال يطرح نفسه بعد كل ما تبين من فوائد هذه النبته السحرية هل هناك اشخاص يمنعون من تناولها من هم ولماذا؟!
– يمنع على المرضعات لأنه ما نع لإدرار الحليب . وكذا الحامل في الأشهر الثلاث الأولى لأنه يزيد من سرعة الطمث.
-لا يصلح تحضيرة في انيه من الحديد لانه يحتوي على (الثانين) ولا يجوز اخذ منشطات تحتوي على الحديد اثناء تناوله.
-المرمرية من الأدوية القوية لذلك يشدد على التقيد بالمقادير والجرعات المقررة ولا يشرب ساخنا بل فاترا.

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية لزيت الميرمية