اكثر من 10 فوائد لعصير التين

0

يعتبر التين من الفواكه المفيدة جدا لصحة الجسم و جماله و لهذا نقدم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز يشمل اكثر من 10 فوائد لعصير التين تتعرف عليها فيما يلي.

00000000000000000000000

التين

التين من اقدم الاشجار التي عرفها الانسان في التاريخ وهي شجرة مباركه ومركمة ورد ذكرها في القران الكريم وسميت صورة مشهورة في القران باسمها وهي من الفاكهة الطازجة الصيفية والمجففة الشتوية موطنها الاصلي شبه الجزيرة العربية ومن عظم فوائد هذه الثمرة اقسم الله عز وجل بها (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)

القيمة الغذائية للتين :

وتتضح القيمة الغذائية للتين من خلال التحليل الكيمائي لـه فهو يحتوي على (88%) ماء،و (19.6%) مواداً كربوهيدراتية،(1.4%) بروتين،(0.4%) دهن،(3 ملغ) فيتامين (ج) لكل (100) غرام منه بالإضافة لما يحتويه من الألياف.
– يحتوي التين على فيتامينات:(أ,ب,ج)وعلى معادن:الحديد،الكالسيوم،البوتاسيوم،الفسفور،والمنغني ز.
– كما يحتوي على البروتين ومواد دهنية ومواد آزوتية وألياف. وتتراوح نسبه السكر فيه حوالي 60 %.ويحتوي على (70) وحدة حرارية في كل مائة غرام.

الفوائد الصحية لعصير التين :

التين مغذية للغاية ، وترتبط العديد من الفوائد الصحية مع عصير التين . وفيما يلي الفوائد الصحية لشرب عصير التين .

1. ملين ممتاز وطبيعي ومحفز النوم :
التين هو مصدر كبير لفيتامين B6 ، وبالتالي التين عصير هو ملين ممتاز . يمكن شرب عصير التين في المساء أو قبل وقت النوم لعلاج الأرق . هذا هو لأنه يحتوي على التربتوفان ، واحدة من 20 الأحماض الأمينية الأساسية ، وهو محفز النوم الطبيعية . كونه ملين خفيف ، ويمكن حتى أن تعطى للأطفال الصغار .

2. يشفي التهابات الشعب الهوائية :
عصير التين هو فعال في إزالة التهابات الشعب الهوائية كما أنها بلسم للأغشية المخاطية في الحلق ويساعد في تقليل التهيج .

3. يشفي من الإمساك :
يمكن أيضا أن يستخدم عصير التين في علاج الإمساك . عصير التين جنبا إلى جنب مع حليب الشوفان يساعد في تخفيف أعراض الامساك . لهذا الغرض ، يمكنك أن تأخذ حوالي 300 مل من حليب الشوفان و 90 مل من عصير التين مع بعض مستخلص عرق السوس . وينبغي أن تستهلك بعد وقت قصير من الاستيقاظ لتخفيف سريع . وبدلا من ذلك ، مزيج من عصير التين وعصير الخوخ يمكن أيضا أن يؤخذ في الصباح الباكر لعلاج الإمساك .

4. تحارب حصوات المثانة :
يمكن أن تكون حصوات المثانة بسبب تراكم الرواسب المعدنية في المثانة . عصير التين المركز هو مصدر جيد من المعادن والمواد المغذية إلى جانب كونها منخفضة في نسبة الكوليسترول والصوديوم . وبالتالي ، فإنه يمكن أن تكون فعالة في مكافحة حصوات المثانة .

5. منشئ طبيعي للجسم :
كونه غني بالكربوهيدرات والسكريات الطبيعية ، يعمل عصير التين كبناء طبيعي للجسم . يمكن شرب عصير التين لتعزيز الحيوية الخاصة بك ، مما يتيح لك ممارسة أكثر وحرق السعرات الحرارية الزائدة . حصة واحدة من عصير التين يوفر حوالي 250 سعرات حرارية من الطاقة و 3 غرامات من البروتين . نسبة السكر عالية من عصير التين يمكن أن تغذي العضلات في سياق تجريب بينما البروتين هو بناء العضلات وبناء الجسم المغذيات . وبالتالي ، يمكن عصير التين تكون بديلا فعالا لجعل مصطنع المشروبات السلطة بناء العضلات لبناة الجسم والرياضيين .

6. يساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة :
هذا العصير يساعد على فقدان الوزن بسبب محتوى الألياف العالية . وشرب عصير التين كجزء من النظام الغذائي وفقدان الوزن يساعد في خفض السعرات الحرارية غير الضرورية ولكن لا تزال تمد الجسم مع التغذية المطلوبة . في بعض البلدان ، ويستخدم مستخلص التين بدلا من السكر في الحلويات المخصصة لمرضى السكري .

7. بديل جيد لحليب الثدي :
عصير التين الطازج مماثل في تكوينه لحليب الثدي ويمكن أن تتضاعف حتى حجم الرضع في ستة أشهر . هذا هو مفيدة بشكل خاص لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز النساء المصابات الذين لا يستطيعون إرضاع أطفالهن . عصير التين هو أيضا بديلا لأولئك الرضع الذين لديهم حساسية لمواد مثل مصل الحليب والصويا الواردة في الصيغ الرضع .

8. يمنع تحلل البقعة الصفراء :
عصير التين يمكن أن تساعد في الوقاية من الضمور البقعي أي سن الضعف الناجم عن الرؤية .

9. فوائد أخرى :
بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه ، عصير التين يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي ، تشفي البواسير وينظم ضغط الدم .

00000000000000000000000

فوائد عصير التين للجلد :

تماما مثل بقية الجسم ، الجلد يحتاج أيضا إمدادات كافية من المواد الغذائية الحيوية والفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة للحفاظ على صحته . عصائر الفاكهة تلعب دورا هاما في توفير الجلد متوهج ودرء مشاكل الجلد وعصير التين ليست استثناء .

1. يشفي القروح ، البثور ، حب الشباب والبثور :
هذا العصير له خصائص شفاء جيدة ويمكن أن يشفي القروح الجلدية والبثور . تطبيق عصير التين الطازجة المهروسة على وجهك لمدة 10 إلى 15 دقيقة هي مفيدة في علاج حب الشباب والبثور .

2. يمنع علامات الشيخوخة :
يحتوي التين أيضا على فيتامين C . يعمل هذا الفيتامين كمضاد للسموم من خلال القتال الجذور الحرة التي تضر بشرتك ، وبالتالي منع علامات الشيخوخة . يمكن اتخاذها عصير التين للحصول على هذه الفوائد .

فوائد عصير التين للشعر :

يمكن أن تستهلك الفواكه التي هي عالية في بعض الفيتامينات مثل فيتامينات C و E والمعادن لتعزيز نمو الشعر . المحتوى الغذائي من عصير التين مواتية لصحة الشعر .

1. يساهم في نمو الشعر :
المغنيسيوم هو المعدن الذي يساهم في زيادة نمو الشعر وعصير التين يحتوي على كمية زيادة من هذا المعدن .

2. يساهم في تشكيل الكولاجين :
يحتوي عصير التين على الكالسيوم الذي يساهم في تكوين الكولاجين التي تشكل شعرك والجلد .

القيمة الطبية للتين

لقد أثبت الطب القديم والحديث فوائد التين الطبيةفي مجالات عديدة، فله تأثير قلوي هذا من شأنه إزالة حموضة الجسم التي تنشأ عن أمراض عديدة بالإضافة إلى وهن الجسم.إن أغلب المواد الفعالة في التين ذات خواص مطهرة وملينة فهو يستخدم خارجياً لمعالجة الجروح والقروح النتنة بتضميدهابثمار المجففة والمغلية ،ويعالج التين الإمساك حتى المزمن أو المستعصي منه، أيضاً يفيد منقوع ثمار التي من علاج التهاباتالجهاز التنفسي مثل التهاب القصبة الهوائية والحنجرة كما أن تناول كأس من هذا المنقوع قبل كل طعام يفيد في تخفيف السعال التشنجي الديكي الذي يصيب الأطفال.أما إذا استعمل المنقوع غرغرة فإنه يخفف الآلام الناجمة عن التهاب البلعوم وقد أثبتت الدراسات الحديثة بأن التين يمنع من تشكل الأورام السرطانية

القيمة الغذائية وفوائد التين

يعتبر التين من أكثر الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف, حيث تحتوي حبة واحدة من التين على جرامين من الألياف (20 % من الاحتياج اليومي الموصى به). ويوجد بالتين نوعين من الألياف وهى الألياف القابلة للتحلل والذوبان في الماء والألياف الغير قابلة للتحلل والذوبان في الماء. وقد أظهرت الدراسات خلال أكثر من خمسين سنة مضت أن الألياف الموجودة في الأغذية النباتية تؤدي دوراً فعالاً في تنشيط أداء الجهاز الهضمي, ولها دور هام في أداء وظيفته الطبيعية وأيضاً تساهم في التقليل من خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطانات. وبما أن التين يعتبر غنياً بالألياف فقد وصفه مختصوا التغذية كطريقة مثالية لزيادة نسبة ما يحتاجه جسم الإنسان من الألياف. حيث تعمل الألياف الغير قابلة للتحلل على تهيئة الطريق للمواد بالخروج من الجسم من خلال الأمعاء وذلك بإضافة الماء إليها وبالتالي تساهم في زيادة سرعة الجهاز الهضمي وتكفل استمرار وظيفته الطبيعية. ولقد ثبت أيضا أن الغذاء المحتوى على الألياف الغير قابلة للذوبان تمتلك أثراً وقائياً ضد سرطان القولون. ومن ناحية أخرى فقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف القابلة للذوبان تقلل من مستوى الكولسترول في الدم بنسبة أكثر من 20% , وعليه فإنها تعتبر ذات أهمية كبيرة في الحد من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية. لذا فإن تواجد الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في التين يجعل هذه الفاكهة ذات أهمية كبيرة.
وفي دراسة أخرى للدكتور اوليفر الباستر مسئول جمعية الوقاية من الأمراض في المركز الطبي التابع لجامعة جورج واشنطن إلى ان التين المجفف والذي يعد من أكثر الفواكهه الغنية بالألياف أن فيه مستوى عالي من مركبألphenol (الفينول) والذي يتوفر بنسب كبيرة في التين ويستخدم كمطهر لقتل البكتيريا والجراثيم.وأظهرت دراسة أخرى أجرتها جامعة رتجرز في نيوجرسي أن التين المجفف يحتوى على المركبين omega-3( اوميجا 3) و omega-6 (اوميجا 6) و هما يلعباندور كبير في التقليل من نسبة الكولسترول, ولقد ثبت أيضا أن المركبين السابقين لا يمكن للجسم أنتاجهما لكنهما يُمتصا مع الغذاء. كما أن التين يعتبر كعلاج يمد الجسم بالقوة والطاقة لأصحاب الإمراض المزمنة الذين يريدون استعادة صحتهم, حيث يحتوى التين على أكثر العناصر الغذائية أهمية ألا وهو السكر, ويوجد السكر في جميع الفواكه بنسبة 51-74% إلا أن النسبة الأعلى توجد في التين.والجدير بالذكر أن نسبة الكالسيوم الموجود في التين عالية جدا حيث يحتل التين المرتبة الثانية بعد البرتقال فيما يتعلق باحتوائه للكالسيوم. كما تزود علبة من التين المجفف الجسم بالكالسيوم نفس ما تزوده علبة من الحليب.إن ما حصرناه من منافع للتين لهو بيان على سعة رحمة الله تعالى بخلقه, فالله جل وعلا أمدنا بكل المواد الضرورية التي تحتاجها أجسامنا في هذه الفاكهة والتي تعتبر سائغة المذاق وذات مستوى غذائي متكامل لصحة الإنسان. و ذكرها في القران الكريم يدل على أهمية هذه الفاكهة لبني آدم والتي اثبت الطب قميتها وأهميتها الغذائية والطبية

التين يعالج كثيرا من الامراض

التين يساعد على تخفيف الكولسترول أبرز ما يجعل من التين فاكهة مفيدة كونها تعيق أكسدة مركب الكوليسترول في الدم،وهذا يحمي من تصلب او تضييق الشرايين.التين ليس فقط لذيذ الطعم بل وله الكثير من الفوائد الطبية وهذا ما شرحه تقرير وضعته مؤسسة حماية الصحة والحياة في ابرسفالدي، حيث أكد على أنه من الفاكهة التي لا يجب ان تخلو من الثلاجة في الصيف، بسبب القيمة الغذائية في كل حبة.فالحبة الواحدة من التين الطازج التي تزن 40غراما تحتوي على 30 سعرا حراريا و0,3 غرام بروتين و0.1 غرام دهون و7.6 غرام كربوهيدرات و1.3 غرام الياف غذائية و14 ملغم كالسيوم و0,1 ملغم حديد و93 ملغم بوتاسيوم و0,8 ملغم فيتامين سي و75 وحدة دولية فتامين أ وخالي من كالسيوم.اما التين الجاف( او القطين) ففي كل 100 غرام منه 53 غرام سكريات و18.5 غرم الياف و3.6 غرام بروتين و1010 ملغ بوتاسيوم و280 ملغ كالسيوم و92 ملغ مغنيزيوم و92 ملغ فوسفات و2.4 ملغ حديد و0.24 ملغ نحاس و0,90 ملغ زنك و0.81 ملغ كبريت و170 ملغ كلور و87 ملغ صوديوم و50 ملغ كاروتين( فيتامين ب ) و0.1 ملغ ثيامين( فيتامين ب 1) و1.7 ملغ حامض النيكوتنيك و18 ميكروغرام حامض الفوليك.ولا يجب ان يحرم مرضى السكري من تناول التين، حيث ان حبتين صغيرتين تعتبران بدل فاكهة واحد، وبذلك فانهما تحتويان على نفس كمية سكر الفاكهة الموجودة في تفاحة متوسطة الحجم. وعند الاصابة بالسعال او خشونة بالحلق وقصبة الرئة يمكن غلي التين المجفف وشربه عدة مرات في اليوم.
وذكر التقرير ان هناك 130 دراسة وبائية وجدت علاقة بين استهلاك الخضار والفاكهة وبين خطر الاصابة بالسرطان. والتين بشكل خاص يحتوي على عدة مركبات مضادة للسرطان، مثل مركبات Polyphenols. ويعتقد ان هذه المركبات مسؤولة بشكل كبير عن الخصائص المضادة للسرطان التي تنسب للخضار والفاكهة. وفي التجارب التي اجريت في المختبرات أظهرت مركبات Polyphenols قدرتها في منع المركبات المسرطنة من الارتباط بخلايا الكبد.كما اورد التقرير انواع اخرى من الخضار والفاكهة تحتوي أيضا على مركبات Polyphenols يجب الاكثار من اكلها مثل البروكولي وفيه 108 ملغم والبصل الاحمر 120 ملغم والثوم 387 ملغم والبندورة 39 ملغم والذرة 148 ملغم Polyphenols. ومن الفاكهة التين، حيث توجد كميات فيه اكبر من مركبات Polyphenolsتصل الى 1110 ملغم والبرتقال 318 ملغم والعنب 490 ملغم والتفاح 298 ملغم.