يعتبر البطيخ الاحمر فاكهة من فواكه الموسم حيث يتميز بطعم و ذوق لذيذ يجعله الفاكهة المفضلة عند الكثير بالاضافة الى تنوعه في الفوائد سواء كانت جمالية أو صحية و على مجلة رجيم نذكر لك أهم فوائد البطيخ الاحمر مع بعض وصفاته الجمالية.

فوائد البطيخ الاحمر الصحية
البطيخ الاحمر
1. ماهي فوائد البطيخ للكلى:
يحتوي البطيخ على الكثير من البوناسيوم وهو أمر مفيد جدا من أجل تطهير الكلى من الترسبات السامة وعلاوة على ذلك فإن البوتاسيوم مفيد أيضا من أجل خفض تركيز حمض البولينا في الدم مما يعمل على خفض فرص وقوع أضرار بالكلى وتكون حصوات كلوية , ولا يتوقف الأمر على هذا بل إن محتواه من الماء يجعله مدر للبول مما يساعد على تنظيف الكلى أيضا بجانب المواد المضادة للأكسدة فيه فهو يعمل على الوقاية من الالتهابات التي تحدث بالكلى أيضا.

2. ماهي فوائد البطيخ للسرطان:
يحتوي البطيخ على مضادات أكسدة قوية تسمى الليكوبين وهذه المواد المضادة للأكسدة لها القدرة على تحييد الشقوق الحرة التي يمكن أن تسبب الكثير من الأضرار لنا حيث أنها قادرة على أكسدة الكولسترول مما يسبب ترسبه على جدران الأوعية الدموية معرضا إيانا إلى نوبات قلبية أو سكتات دماغية , كما يعمل على تقليل سرطان البروستاتا والقولون أيضا وكذلك أمراض القلب.

3 .ماهي فوائد البطيخ للضغط:
يحتوي البطيخ على كميات لا بأس بها من البوتاسيوم والمانجنيز حيث أن هذان العنصران يعملان على خفض ضغط الدم وكذلك فإن الكاروتينات الموجودة بالبطيخ تعمل على منع تصلب الشرايين والأوردة مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم.

4. ماهي فوائد البطيخ لنشاط الجسم:
يحتوي البطيخ على الكثير من فيتامينات ب المركبة المسئولة عن الكثير من إنتاج الطاقة بالجسم , وهذا يعني أن تناول البطيخ يمنحك طاقة كبيرة , بالإضافة إلى احتوائه على كميات عالية من الماغنيسيوم والبوتاسيوم , وهو كذلك بديل صحي وآمن لمشروبات الطاقة المضرة قبل ممارسة الرياضة .

5. ماهي فوائد البطيخ للبشرة:
البطيخ فعال جدا من أجل تخفيض حرارة الجسم وضغط الدم على السواء وكثير من أولئك الذين يعيشون بالمناطق المدارية يحمون أنفسهم من ضربات الشمس بتناول البطيخ وخاصة في الهند حيث ستجد أن ثمار البطيخ منتشرة كثيرا في الشوارع , ويحتوي البطيخ على نسب مرتفعة من السيترولين عن غيره من بقية الفواكه وهو أحد الأحماض الأمينية التي تساعد حمضا أمينيا آخر وهو الأرجنين الذي يعمل على تخلص الجسم من الأمونيا , ويؤدي الأرجنين وظيفة أخرى وهي المساعدة على عملية الانتصاب أثناء العملية الجنسية.

6. ماهي فوائد البطيخ للعين:
ربما قالت لك والدتك وأنت صغيرا عبارة “الجزر يقوي النظر” إلا أن هذه العبارة ستؤثر عليك مع كبرك حيث أن البطيخ يحتوي على نسب جيدة من فيتامين أ وقد أثبتت دراسة قد نشرت في إحدى دوريات طب العيون على أن تناول 3 حصص أو أكثر من تلك الفاكهة يوميا قد يقلل من خطر تلف الشبكية بالعين وهي السبب الرئيسي لفقدان النظر عند الكثير من المتأخرين بالعمر وقد وجدت هذه الدراسة أنه قد حدث انخفاض لمخاطر التليف الشبكي عند كبار السن بنسبة 36 % مقارنة مع أولئك الأشخاص الذين يستهلكون أقل من حصتين من الفواكه يوميا.
البطيخ الاحمر
7. ماهي فوائد البطيخ للتخسيس:
أكبر فائدة للبطيخ في إنقاص الوزن , هو أنه منخفض السعرات الحرارية , حيث يحتوي كل 100 جم من البطيخ على 30 سعرا حراريا , ويحتوي على نحو 92% ماء , ويحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين ج والليكوبين , وهي مواد مضادة للأكسدة تساعد على تخلص الجسم من الشقوق الحرة التي قد تسبب الأمراض مثل الربو والسرطان والقلب , كما أنه بديل جيد للحلويات والأغذية السكرية ويمنح طاقة عالية , حيث يحتوي الجزء الأبيض مثلا على السيترولين وهو حمض أميني يستخدم في المكملات الغذائية الخاصة بالإرهاق العضلي لدى الرياضيين.

8. ماهي فوائد البطيخ للحامل:
يحتوي البطيخ على فوائد كثيرة تجعله من أهم الأغذية المرتبطة بالحمل , فهو مصدر جيد لفيتامين أ و ج و ب6 والبوتاسيوم والماغنيسيوم , وهو أيضا منخفض السعرات الحرارية , ومحتواه كبير من المياه , والسكريات الموجودة به تساعدك على التخلص من الغثيان وجفاف الحلق. وكانت قد نشرت دراسة في المجلة الدولية لأمراض النساء والتوليد , قد وجدت أن الليكوبين الموجود بالبطيخ يعمل على خفض حالات تسمم الحمل بنسبة 50%.
9. ماهي فوائد البطيخ لمرضى السكر:
من المفترض أنه يجب على مرضى السكر خفض تناولهم للسكر , وبترتيب على هذا أنه يحدث انخفاض للطاقة , ولذلك فإن البطيخ يعتبر بديلا جيدا حيث يمكن أن يمنحك الطاقة بجانب أنه منخفض السعرات الحرارية , كما أن الفيتامينات والمعادن الموجودة بالبطيخ مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم تعمل على مساعدة الجسم على إفراز الأنسولين. أيضا الأرجنين الموجود بالبطيخ يعمل على نشاط الأنسولين.
فوائد البطيخ الاحمر للبشرة
البطيخ الاحمر
1- تناغم لون البشرة: واحدة من فوائد البطيخ المعروفة هو قدرته على تغيير مظهر البشرة نحو الأفضل. لذلك، بإمكانك إما تدليك بشرتك بشريحة من البطيخ أو امزجيها مع كمية قليلة من العسل للحصول على نتائج أفضل. من أجل معالجة البشرة الدهنية، أضيفي كمية من مسحوق البندق إلى عصير البطيخ. ومن أجل الحفاظ على بشرة رطبة، إستعملي العصير على وجهك وعنقك بإنتظام.
2- الوقاية من الشيخوخة: إن الجذور الحرّة في الجسم غالباً ما تؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة، التجاعيد وبقع التقدّم في السنّ. وبما أن البطيخ غنيّ باللايكوبين، الفيتامين C و A، يقوم بتقليل كمية الجذور الحرّة في الجسم، وبالتالي الحدّ من علامات شيخوخة البشرة. لذلك إستهلكي هذه الفاكهة وطبّقيها على بشرتك يومياً من أجل الحصول على أفضل النتائج.
3- ترطيب البشرة: إن البطيخ من الفواكه التي تحافظ على جسم وبشرة رطبين. فإن كنت من صاحبات البشرة الجافة، طبّقي البطيخ والعسل لمنح بشرتك الرطوبة اللازمة.
4- السيطرة على الإفرازات الدهنية: بفضل غنائه بالفيتامين A، يُقلّص البطيخ من حجم مسام البشرة ويُقلّل الإفرازات المفرطة من الغدد الدهنية.
5- تنشيط البشرة: من ميزات البطيخ قدرته على تنشيط البشرة، تجديد الخلايا وتحفيز الدورة الدموية. لذلك إستخرجي عصير هذه الفاكهة وطبّقيها على بشرة وجهك.
6- معالجة حبّ الشباب: إن تدليك بشرتك بعصير البطيخ يومياً هو من العلاجات الطبيعية لحبّ الشباب وأنواع البثور الأخرى.
هذه كانت بعض فوائد البطيخ الجمالية. بإمكانك الحصول على هذه الفاكهة في هذا الوقت من العام، اذاً أدرجيه في نظامك الغذائي وروتينك الجمالي. فقط إستخدمي عصير البطيخ بواسطة قطنة على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالمياه الفاترة. أما إذا رغبت في الحصول على كريم للوجه، إضيفي إلى عصير البطيخ العسل أو اللبن وطبّقي الخليط على الوجه والرقبة.
البطيخ الاحمر
فوائد البطيخ للرجيم
للبطيخ أثر كبير في إزالة الشحوم والدهون غير المرغوب فيها في الجسم، وتناوله بكميّات كبيرة يساعد في تخفيف الوزن؛ فهو ليس مجرّد ماء بل يحتوي على العديد من العناصر المهمّة والمفيدة؛ حيث إنّه يحتوي على كميّات من البوتاسيوم، وكميّات من فيتامين سي والكاروتين، والقليل من الكالسيوم والمغنسيوم والحديد؛ حيث إنّ كلّ مئة غرام تحتوي على ثلاثين سعرةً حرارية، وذلك لأنّه خالٍ من الدهون والكوليسترول. ويمتاز الحديد والمغنيسيوم الموجودان في البطيخ بأنّهما سريعا الامتصاص، ممّا يساهم في فقدان الوزن بسرعة،
كيفيّة اتّباع رجيم البطيخ
يتم تناول كيلو غرام واحد لكلّ عشرة كيلوجرامات من الوزن، والجميل في هذا الموضوع أنّك لن تشعري بالجوع أثناء هذا النظام من الحمية؛ لأنّ البطيخ يملأ المعدة لفتراتٍ زمنيّة طويلة فيعطي الشعور بالشبع، وأغلب من يتبع هذه الحمية يخسر من وزن جسمه حوالي ثلاثة إلى خمسة كيلو غرامات في أيّام معدودة قليلة.
وكميّة الماء الكبيرة الموجودة في البطيخ تساعد على حرق الدهون وإخراج السموم من الجسم والهضم بشكل أكبر؛ وذلك لاحتوائه على الألياف والبروتين، إضافة إلى أنّ الألياف لها دور كبير في عملية الشبع؛ حيث إنّه بعد تناولها تتضخّم ويزيد حجمها داخل المعدة، فتمتلئ المعدة بها. يتمّ تناول البطيخ كشرائح أو كوجبة خفيفة بين الوجبات، ويمكن صنع عصير منه أو يضاف عصيره إلى مشروب آخر فيصبح المشروب قليل السعرات وصحيّ، ويستعمل كسلطة، وتضاف إليه بعض الأعشاب، والخضروات المسلوقة، والملح، والفلفل، فيصبح غذاءً متوازناً غنيّاً وقليل السعرات.
البطيخ الاحمر
ماهي أضرار البطيخ
بعد أن تناولنا ما هي فوائد البطيخ, نتعرض الآن لماهي الآثار الجانبية للبطيخ. البطيخ آمن تقريباً في حدود الغذاء الطبيعي, إلا أنه قد يسبب بعض أنواع الحساسية بسبب وجود بعض الإنزيمات المسببة للحساسية التي يمكن أن تسبب حساسية المطاط. فإذا كانت لديك حساسية المطاط مثل التي يسببها تناول الكرفس والخيار والجزر, فيفضل الابتعاد عن البطيخ. وأعراض الحساسية تتفاوت وفقاً لما نشر في الأرشيف الدولي للحساسية والمناعة بين معتدلة إلى حادة ومن بينها التورم والطفح الجلدي والإسهال.
الليكوبين وهو أمر آخر يمكن أن يسبب بعض الأعراض النادرة مثل تفاقم مرض سرطان البروستاتا على الرغم من أن الليكوبين قد أثبت قدرته في الوقاية من سرطان البروستاتا, إلا أن خبراء موقع WebMd ينصحون بتجنب تناوله عند الإصابة بسرطان البروستاتا.

شاركها.