اكثر من 10 فوائد للخوخ

0

اكثر من 10 فوائد للخوخ فاكهة الصيف المحبوبة من الكثيرين فهي حلاوة و فائدة و جمال و صحة و نحن على مجلة رجيم الاولى عربيا في مجال الصحة و الجمال و الرشاقة نقدم لك اكثر فوائدها تجعلك لن تستغني عنها بعد الان.

11
كل 100 غم من الخوخ يحتوي على ما يقارب 39 سعر حراري وبهذا فهو يعتبر من الفواكه قليلة السعرات الحرارية، ومن فوائد الخوخ انه يحتوي على نسبة عالية من الماء والالياف، ولا يحتوي اي من الدهون وانما حزمة من المركبات والفيتامينات والمعادن الضرورية وتشمل:

الفيتامينات A ،C ،E ،K
سبعة معادن مهمة ( الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والزنك والمنغنيز والفوسفور)
ويعد الخوخ مصدرا لمضادات الاكسدة المعروفة باسم الفلافينويد (flavonoid) وفيتامين (C) و فيتامين (A) وكلها ضرورية لاجل مكافحة الجذور الحرة وحماية خلايا الجسم المختلفة. بالاضافة الى اعتبار الخوخ مصدر ممتاز وفريد للحديد والبوتاسيوم والفلورايد.
من المؤكد بان كل هذه المحتويات تجعل من فوائد الخوخ عديده ومهمة لاجسامنا، واليكم اهم فوائد الخوخ التي تعود على الصحة:

9

فوائد الخوخ للحامل
الخوخ غذاء مثالي للحامل حيث أنه غني بالكثير من الألياف وهي أحد فوائد الخوخ للحامل حيث يحمي من مشاكل الإمساك الذي عادة ما يصاحب فترة الحمل. ومن فوائد الخوخ للحامل هو غناه بمحتواه من فيتامين ج الضروري جداً أثناء فترة الحمل حيث تحتاجة الأم بكميات كبيرة للحفاظ على المناعة والوقاية من البرد والأمراض. ويساعد تناول الخوخ للحامل على التخلص من الغثيان الذي يصاحب الحمل.
ومن بين فوائد الخوخ للحامل الأخرى, هو أنه غني جداً بالبوتاسيوم وهو عنصر مهم جداً أثناء الحمل والرضاعة حيث يعمل على عمل التوازن المائي للجسم وتخفيف احتباس السوائل. وكذلك أيضاً من فوائده الوقاية من حدوث ارتفاع لضغط الدم. ويسبب نقص البوتاسيوم في الجسم التقلص العضلي وآلام العظم.

3

فوائد الخوخ للبشرة
من بين فوائد الخوخ للجسم هو أنه مفيد جداً للبشرة والجلد فهو مصدر رائع للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. فمثلاً من بين فوائد الخوخ للبشرة هو أنه غني جداً بفيتامين أ والذي أظهرت الكثير من الدراسات مدى قدرته في الوقاية من السرطان.
وأحد فوائد الخوخ للبشرة هو أنه يساعد في تجيد أنسجة الجلد لعلاج البشرة الجافة ويمكن استخدام مزيج من معجون الخوخ واللبن ووضعه على الجلد ماسك قبل شطف الجلد بالماء البارد حيث أنه هذه الطريقة تحافظ على ليونة ونضارة الجلد. ومن بين فوائد عصير الخوخ للبشرة هو أنه يمكن تدليك البشرة به لتحسين عمل الجلد.
ومن ضمن فوائد الخوخ للبشرة هو أنه يحمي البشرة من الهالات السوداء والتجاعيد بفضل وجود فيتامين ج وزيادة انتاج الكولاجين بالجلد. أيضاً الخوخ غني بالبروتيات لذلك يساهم في علاج وإصلاح أنسجة الجلد والحفاظ عليها من التلف والالتهابات. ويحمي من أشعة الشمس الضارة وهي أحد فوائد الخوخ للبشرة نتيجة غناه بفيتامين أ و ج و ك و البيتا كاروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسلينيوم.

ويعتبر الخوخ من الفواكه المفيدة جداً للجسم، وذلك لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم؛ فثمرة الخوخ الصغيرة تحتوي على كميّة من الألياف والبروتين، والسكريات الطبيعية، والبوتاسيوم، والحديد، والنياسين، وفيتامينات (أ، ج، و، ك) الّتي تعمل على تنظيم عمل الجسم، كما أنّ الخوخ من الفواكه قليلة المحتوى من السعرات الحرارية، لذا فهو يساعد على الشعور بالشبع بسرعة، الأمر الّذي يجعل منه إحدى الوسائل الفعّالة المتبعة في إنقاص الوزن.

4

فوائد الخوخ للرجيم
لإنقاص الوزن بواسطة الخوخ لا بدّ من إدراجه ضمن الحمية الغذائية المتبعة لإنقاص الوزن، ويكون ذلك كالتالي :

يتم تناول ثلاث حبّات من الخوخ على الريق يومياً مع كوب من الماء، ثمّ تناول وجبة إفطار صحيّة ومتوازنة، لأنّ ذلك سيساعد في سد الشهية وبالتالي عدم تناول كميات أكبر من الطعام.
تناول ثلاث حبّات من الخوخ مع كوب من الماء قبل وجبة الغداء، ويتمّ بعد ذلك تناول نصف وجبة الغداء المعتادة، وبعد ذلك الانتظار لمدّة 20 دقيقة، وبعد انقضاء هذه الفترة يتم تحديد ما إذا كان من الضروري إكمال ما تبقّى من وجبة الغداء أم لا، لأنّ هذه المدة يستغرقها الدماغ لإرسال إشارات الشبع إلى المعدة.
تناول ثلاث حبّات من الخوخ مع كوب من الماء قبل وجبة العشاء، ويتمّ الانتظار لمدّة 20 دقيقة كما في وجبة الغداء.

اتّباع النظام الغذائي السابق يساعد على حرق الدهون والتخلّص منها، وبالتالي جعل صحّة الجسم أفضل.

وتكمن فوائد الخوخ في الرجيم المتّبع بأنّه يعمل على التقليل من الشعور بالجوع وسده، وذلك بسبب غناه بالألياف التي تستغرق وقتاً طويلاً في المعدة قبل أن يخرجها الجسم إلى الخارج، وهي الطريقة ذاتها التي تتبعها الكثير من الأقراص التي تستخدم من أجل التخسيس، لكن استخدامه في الرجيم أفضل بكثير من الأقراص؛ وذلك لأنّه لا يمتلك أيّة آثار جانبية، بل على العكس فهو مفيد جداً للجسم، وعند تناوله فإنّه يقدّم الكثير من الفوائد الأخرى إلى جانب التقليل من الوزن، فهو مفيد للحفاظ على ضغط الدم ضمن المستويات الطبيعية، كما أنّه مفيد للقولون.

5

 

فوائد الخوخ للجهاز الهضمي و المعدة :

ومن فوائد الخوخ أنه يعمل على حل مشكلات الجهاز الهضمي ويساعد على تليين المعدة ويخفف من الالتهابات التي تصيب المعدة ، كما ويحتوي الخوخ على الألياف التي تساهم في سرعة الهضم .

فوائد الخوخ للدورة الشهرية و التوتر :

يعمل الخوخ على منع حدوث مشاكل اقطاع الدورة الشهرية عند النساء كما أنه يحد من حدوث الصداع ويخفف من التوتر النفسي والأرق .

فوائد الخوخ للبشرة و التجاعيد في الجلد :

يحمي الخوخ البشرة من الترهلات و التجاعيد التي تصيب الجلد ، ويعمل الخوخ ايضاً على تجديد خلايا الجلد الميتة ، وترجع كفاءة الخوخ في المحافظة على البشرة الى احتواءه على فيتامينات A . G بنسب جيدة .

فوائد الخوخ للمناعة و عضلة القلب :

يحتوي الخوخ على فيتامين C الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة ويساعد على امتصاص الحديد في الدم ، كما انه يعمل على تقوية عضلة القلب وتنشيط الدورة الدموية ، ويمنع من الاصابة بالانيميا او فقر الدم ، ويقلل من تصلب الشرايين .

فوائد الخوخ في منع مرض السرطان :

يحتوي الخوخ على مضادات للأكسدة ، والتي تعمل على وقاية الجسم من الاصابة بمرض السرطان .

فوائد الخوخ في ضبط ضغط الدم :

يحتوي الخوخ على البوتاسيوم ، والذي يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، وايضا معادلة الضغط واتزانه في الدم .

فوائد الخوخ للعظام :
عندما تصل المرأة الى سن اليأس ويصل الرجل الى اشده نجد انهم غالبا ما يصابون بهشاشة العظام وتقل لديهم بنية العظام ويكونون اكثر عرضة للإصابة بالكسور , فى ظل ذلك نجد ان الخوخ هو من ابسط الوسائل التى تعمل على تقوية بنية العظام وحمايته من الاصابة بمرض هشاشة العظام .
فنجد ان الدراسات الحديثة اكدت مدى فاعلية ثمار الخوخ المجففة فى المساعدة على تنشيط بناء العظام وإعطاءه المزيد من القوة , فالفواكه المتنوعة تحتوى على فوائد عظيمة للجسم ولكن ان تطرقنا الى الحديث عن صحة العظام نجد ان للخوخ فوائد استثنائية على صحة العظام , فليس المهم تناول الكالسيوم وفيتامين د فقط لضمان الحفاظ على قوة العظام لان المعدة يمكنها ان لا تمتص هذه الفيتامينات بشكل كلى فهناك اشياء تعوق امتصاص الامعاء لهما ولكن هناك شيء يجب ان يتحقق وهو قوة بنية العظم .

6

من فوائد الخوخ أن عصيره يساعد على

علاج كثير من مشكلات الجهاز الهضمي، فهو غني بالقلويات التي تعمل على تخفيف أعراض التهابات المعدة وعسر الهضم والإمساك والإنتفاخ. يعمل عصير الخوخ أيضا على محاربة مشكلات الهضم الناتجة عن التوتر والصداع والضغط النفسي وإنقطاع الطمث.

٢- يتميز عصير الخوخ بعناصر وخصائص طبيعية تعمل على تحسين وظائف الكلى والمثانة والكبد، واستهلاكه بشكل منتظم يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكلى والكبد.

٣- من فوائد عصير الخوخ أنه يساعد على تقوية عضلات القلب وتنشيط الدورة الدموية، الأمر الذي ينتج عنه تحسين ضغط الدم وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم والتقليل من مخاطر تصلب الشرايين وغيرها من الأمراض المتعلقة بصحة القلب.

٤- يحتوي عصير الخوخ على كميات كبيرة من الحديد مما يمنع الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين سي الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم.

٥- عصير الخوخ مفيد فى إنقاص الوزن، فهو يتكون من نسبة عالية من الماء ويحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية (١٠٠ مل من العصير تحتوى على ٥٧ سعر حراري فقط)، مما يحقق لك الشبع سريعا بأقل السعرات الحرارية الممكنة.

7

فوائد اخرى باختصار

1 – يساعد الخوخ في القضاء علي خطر السرطان : من دلائل اهميه الخوج الي الصحه انه يمنع عنك خطر الاصابه بمرض السرطان لانه غني بفيتامين a و ايضا بالفسفور الذي يساعد الكله علي التخلص من السموم و امداد الجسم بالطاقه .
2 – الخوخ يحسن الرؤيه : من فوائد الخوج الي الصحه انه يحتوي علي بيتا كاروتين و الذي يتحول الي فيتامين a و الذي يساعد علي تحسين النظر بطريقه صحيه و يساعد في علاج الخلل في خلايا العين حيث يوجد 570 وحده من فيتامين 570 في الخوخ كما ان الخوخ يحتوي علي بروتين وزياكسانثين الذي يساعد علي حمايه العين من حراره الشمس الحارقه .

3 – الخوخ يمنع اضطرابات البطن : الالياف لها العديد من الفوائد الي الصحه و الخوخ يتمتع بالعديد منها فيساعد الجسم علي جمع المياه اللازمه لتحريك الامعاء بسلاسه ليتخلص الجسم من تاسموم فيتفرغ الجسم لامتصاص العناصر الغذائيه التي يحتاجها و ايضا الالياف غير المتحله تساعد الجسم علي الحد من نسبه الكوليسترول السيء
4 – يساعد الخوخ علي الحفاظ علي صحه الاسنان : الخوخ فاكهه غنيه بالعديد من العادن المفيده الي الصحه مثل الحديد و الفلوريد اللذان يساعدان في تقويه الاسنان حيث ان الحديد هو المسئول في تكوين خلايا الدم الحمرار و الفلوريد هو المقوم الرئيسي للعظام و الاسنان و يساعد في الوقايه من تسوس الأسنان .
5 – الخوخ فعال في انقاص الوزن : الخوخ مثالي لمكن يتبعون نظاما غذائيا لانقاص الوزن حيث ان الخوخ غني بالالياف التي تساعد علي الاحساس بالشبع كما انه قليل الدهون و السعرات الحراريه حيث ان حبه الخوخ الواحده تحتوي علي 68 سعر حراري فقط .
6 – الخوخ يقضي علي الديدان : كثير من الصغار يعانون من وجود الديدان في الامعاء و الخوخ مثالي للقضاء علي الديدان باستهلاكه المنتظم .
7 – الخوخ جيد للبشره : الخوخ يحتوي علي فيتامين C الذي يساعد في القضاء علي البرد و يجعل بشرتك صحيهو و يعزز نضارتها .
8 – الخوخ يساعد فى الحفاظ على الصة العامة : الخوخ غنى بفيتامين البوتاسيوم الذى يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب و ضغط الدم و يساعد الخلايا على الحفاظ على توازن السوائل و التى تعزز من استجابة الجهاز العصبى المركزى

8