اكثر من 10 فوائد للفستق

0

يعتبر الفستق الحلبي من المكسرات اللذيذة و المفضلة عند الكبار و الصغار بحيث يضيف نكهة خاصة في كثير من الحلويات و اليوم نقدم لكم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اكثر من 10 فوائد للفستق.

00000000000000000000000

الفستق

تعتبر شجرة الفستق من الأشجار المعمّرة وقد اشتهرت مدينة حلب في سوريا بزراعته لذلك سمّي باسم الفستق الحلبيّ ومنها انتشر إلى باقي أنحاء العالم، ويعتبر نوع من أنواع المكسّرات الشهية التي يرغبها الناس جميعهم وهو عبارة عن بذرة ذات محتويات مركزة من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات كما أنها تحتوي على نسبة عالية جداً من المواد المضادة للأكسدة، وللفستق الحلبيّ فوائد عظيمة سوف نتعرّف عليها في هذا المقال.

أنواع الفستق الحلبي:

الفستق الحلبي الأحمر أو العاشوري، ويشكل أغلب ما يتم زراعته في الحقول السورية، فهو يمثل ما نسبته 85% من تلك الحقول؛ لأن بذوره لها القدرة على الانبات السريع. الفستق الحلبي العليمي، ويمنثل ما نسبته 8% من الحقول السورية، وتسميته عربية الأصل. الفستق الحلبي الباتوري.

الفوائد الصحية للفستق:

1. صحية في القلب :
الفستق يساعد في خفض الكولسترول السيئ ، LDL وزيادة الكولسترول الجيد ، HDL في الجسم وبالتالي منع أمراض القلب . كما أنه يزيد من قوة الأعصاب مما يجعل القلب أقوى .

2. خصائص مضادة للالتهاب :
وتشمل فوائد الفستق وجود فيتامين A و فيتامين e وخصائص مضادة للالتهابات يقلل من التهاب في الجسم تسبب بسبب أي مشاكل .

3. يمنع مرض السكري :
الفوسفور في الفستق يساعد في تحطيم البروتينات إلى أحماض أمينية الناتجة في تحمل الغلوكوز .

4. الهيموغلوبين في الدم :
فيتامين B6 هو البروتين الذي يساعد في حمل الأكسجين في الدم . كمية عالية من B6 في الفستق إذا تؤخذ يوميا يمكن أن يزيد من كمية الأكسجين في الدم وزيادة عدد الهيموجلوبين في ذلك .

5. الجهاز العصبي :
فيتامين B6 موجود في تركيز عال في الفستق الذي هو مفيد جدا للجهاز العصبي . الأمينات هي جزيئات الرسائل في الجهاز العصبي . من أجل تطوير ، فإنها تحتاج إلى الأحماض الأمينية التي تعتمد على وجود فيتامين B6 في الجسم . هذا الفيتامين يبني غمد النخاعين تسمى حول الألياف العصبية . وتمر عبر رسائل الألياف العصبية من العصب إلى آخر . فيتامين B6 يساعد في بناء العديد من الأحماض الأمينية التي تساعد في نقل النبضات العصبية المناسبة .

6. الضمور البقعي :
الضمور البقعي هو مرض العين العمرية ذات الصلة مما يقلل ببطء رؤية العين مما يجعل البالغين غير قادر على قراءة وتعمل بشكل صحيح . يجعلها غير قادرة على التعرف على الناس كذلك . الجذور الحرة تهاجم الخلايا وتضر بهم مما أدى إلى الضمور البقعي . لوتين وزياكسانثين نوعان من مضادات الأكسدة التي توجد في الفستق التي تحارب ضد هذه الجذور الحرة وتدميرها منع الخلايا من التلف وبالتالي منع الضمور البقعي .

فيتامين B6 مهم جدا لنظام المناعة الصحي . وهذا يساعد في بناء الدم وتدفق الدم في جميع أنحاء الجسم السليم .

7. الدماغ بصحة جيدة :
فيتامين B6، وهذا موجود في كمية عالية في الفستق يساعد في زيادة عدد الهيموجلوبين في الدم . ثم يتم توفير هذا الأكسجين في الدم الغني إلى الدماغ مما يجعله أكثر نشاطا .

الغدد مثل الطحال والغدة الصعترية ، وغيرها تصبح أكثر صحة وتعمل بشكل صحيح مع امدادات جيدة من الدم تحتوي على أكثر خلايا الدم البيضاء (WBC) ما هو مطلوب لمكافحة العدوى .

فيتامين e هو ضروري جدا للحصول على بشرة صحية وهذه مضادة للأكسدة موجودة في الفستق. أنه يدمج أغشية الخلايا في الأغشية المخاطية للأغشية الجلد. لأنه يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويمنع من أمراض الجلد، ويجعل البشرة صحية وأكثر جمالا.

8. مكافحة الشيخوخة :
فيتامين e موجود في الفستق ويساعد على محاربة عملية شيخوخة الجلد ويجعلك تبدو أصغر سنا . النفط الحالية في هذا الجوز والمطريات خصائص تساعد على ترطيب البشرة والحفاظ عليه من الجفاف . يتم استخدامه كزيت رائحة والطبية الخ التدليك النفط

9. يمنع السرطانات والالتهابات :
فيتامين B6 يساعد في زيادة تعداد الدم . وخلايا الدم البيضاء تساعد في الوقاية من العدوى والسرطانات المختلفة .

فوائد الفستق للجلد :

1. مرطب طبيعي :
النفط الفستق هو مرطب طبيعي ممتاز. فإنه يحدث أن تكون غرست بشكل طبيعي مع خصائص ملطف والتي تميل إلى أن يكون لها آثار ترطيب للغاية والتمليس على الجلد . يمكنك أن تنظر في استبدال مرطب العادية مع زيت الفستق من أجل الحصول على تلك البشرة ناعمة وناعم .

2. معارك الشيخوخة :
هل تعلم أن الفستق مفيد للغاية عندما يتعلق الأمر الشيخوخة؟ أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد المضادة للاكسدة القوية التي تميل إلى تحييد الجذور الحرة ، وهو المتهم الرئيسي وراء الشيخوخة المبكرة وضمان بشرة ناعمة وحريري لفترة أطول .

00000000000000000000000

3. يعطي البشرة إشراقة طبيعية :
الفستق يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الأساسية التي تعتبر حيوية للحفاظ على صحية ، بشرة متوهجة . بما في ذلك التفاح الأخضر في مساعدتكم النظام الغذائي الروتيني عليك التأكد قوية، والجلد اشعاعا في كل وقت .

4. يحافظ صحة البشرة :
كونها مصدرا غنيا للفيتامين E ، و مضادات الأكسدة القابلة للذوبان الدهون ، والفستق تلعب دورا حيويا في الحفاظ على الجلد هيل والقلبية . أنها تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس ، مما يقلل من احتمالات سرطان الجلد وحروق الشمس .

فوائد الفستق للشعر :

1. يحفز نمو الشعر :
وذلك بفضل كونها مجموعة من مختلف الشعر الاستفادة الأحماض الدهنية والفستق تحفيز نمو فروع صحية .

2. يجعل الشعر قوي :
بل هو أيضا علاج ممتاز لتعزيز الأقفال .

3. يزيد مرونة الشعر :
قناع الشعر باستخدام الفستق يغذي بعمق ويرطب شعرك مع تحسين مرونة ألياف الشعر . بالإضافة إلى ذلك ، وإنما هو أيضا علاج عظيم لعلاج ينتهي الانقسام ، والمجففة ولون الشعر التالف .

4. يحارب تساقط الشعر :
نقص البيوتين هي من بين العوامل الرئيسية التي تسهم في فقدان الشعر . الفستق تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين والاستهلاك العادية قد تساعدك مكافحة فقدان الشعر على نحو فعال .

فوائد الفستق للتخسيس

تقول طبيبة الأسرة الأمريكية “كريستي ليونج Kristie Leong” أن الفستق بالرغم من احتوائه على سعرات حرارية عالية إلا أنه يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية والدهون غير المشبعة التي تعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة. وتنصح ليونج بتناول الفستق كوجبة خفيفة. وفي دراسة أجريت عام 2012 أكدت على أن تناول المكسرات بشكل عام بانتظام وباعتدال يؤدي إلى زيادة واضحة في مستويات الصحة وانخفاض والوزن. فتشير نتائج الدراسة إلى أنها تعمل على زيادة مستوى الكولسترول الجيد HDL. وأكد العلماء الذين أجروا الدراسة بجامعة لويزيانا للزراعة أن المكسرات والتي من بينها الفستق تعمل على خفض وزن الجسم وكتلة الجسم ومحيط الجسم. كما وجدت هذه الدراسة انخفاض مشاكل التمثيل الغذائي بنسبة 5% بين من يتناولون المكسرات عن غيرهم وترتبط متلازمة سوء التمثيل الغذائي بزيادة مخاطر بعض الأمراض مثل السكتات الدماغية وأمراض القلب والسكري. (آكلو المكسرات أقل عرضة لزيادة الوزن والأمراض)

هل تعلم ماذا يحدث للرجل إذا أكل 100 غرام من الفستق

هذا النوع من المكسرات والذي يطلع عليه الفستق الحلبي تمت دراسة فوائده واضراره وتم نشر النتائج في احدى المجلات الامريكية وكانت النتائج ايجابية واثبتت ان تناول الفستق الحلبي يوميا لمدة شهر كحد اقصى يؤدي الى خفض نسبة الكلسترول الضار بنسبة تتعدى ال19 بالمئة ويزيد نسبة الكلسترول المفيد بنسبة 50 بالمئة وايضا يزيد قوة الانجاب لدى الرجال بنسبة النصف تماما وهذا يعني ان الفستق مفيد لأصحاب امراض القلب والذين يعانون من ضعف الانجاب.

شراء الفستق الحلبي وحفظه

تجدينه في كل المتاجر نيئاً جاهزاً للأكل، كحبّة مقشّرة كاملة أو مقسومة إلى نصفين. كما تجدينه محمّصاً ومملّحاً.

إحفظيه في أكياس محكمة الإغلاق لمنع الهواء من التسرّب إليه ما يفقده مذاقه المقرمش. يبقى الفستق الحلبي صالحاً لمدّة سنة إذا حُفظ في الثلاجة، وأكثر في القسم العلوي منها.

كيف يُستخدم الفستق الحلبي؟

يُستخدم في تحضير أنواع عديدة من الحلى كالملبن والمفروكة والكيكات، كما يزيّن به العديد من حلى الكاسات مثل المغلي والمهلبية والأرز بالحليب، والحلويات العربية مثل زنود الست والعثمليّة وعيش السرايا وحلاوة الجبن.

ويُستخدم كذلك في الطبخ مع الأرز لحشو الدجاج والروستو، كما لتزيين أطباق الأرز مثل الكبسة والأرز بالدجاج وأوزي اللحم.