تحتوي الكوسا على الكثير من الفيتامينات و العناصر الغذائية لذلك مجلة رجيم اختارت لك مقال تبين فيه أهم فوائد الكوسا الصحية و الجمالية تعرفي عليها فيما يلي:
فوائد الكوسا
فوائد الكوسا الصحية
فوائد الكوسا للرجيم
تعتير الكوسا من افضل الاطعمة اثناء فترة الريجيم وهذا لاحتوائها على الكثير من الاملاح والمعادن الاساسية هذا بجانب ان سبة كبيرة منها ماء اى انها تساعد جدا فى انزال الوزن ويجب ان تعلمى ان الكوسا تمتص الملح بسرعة لذلك يجب تخفيف نسبة الملح المضافة (من الافضل عدم اضافة الملح اثناء الريجيم ) للكوسا وجب ان تعرفى ايضا ان الكوسا ذات الحجم الكبير متاز بكثرة الفوائد الغذائية من الكوسا ذات الحجم الصغير
فوائد الكوسا للرضع
بالرغم من ان سيدات كثير جدا تعرف ان البطاطس او البيض المسلوق هو افضل غذاء للرضيع ولكن الكثير منهم لا يعرف ان الكوسا تعتبر من افضل الاغذية للرضع كيف لا وهى تحتوى على كل تلك الاملاح والمعادن كما انها تلين المعدة وترطب الجوف لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء ويجب ان تختارى لطفلك الكوسا الصغيرة الطرية الناعمة
فوائد الكوسا للحامل
فى فترة الحمل تحتاج المرأة لغذاء متوازن يجمع ما بين الفوائد وخلوه من السكريات او الكربوهيدرات الامر الذى يمكنه ان يسبب ان تصاب الحامل بالسمنة لذلك من فوائد الكوسا انها تحتوى بجانب كل تلك المعادن والفيتامينات على الالياف ايضا وهى موجودة اكثر فى الكوسا كبيرة الحجم ويجب الحذر من اضافة الكثير من ملح الطعام حيث تمتصه الكوسا بسرعة كبيرة
فوائد الكوسا للاطفال
يحتاج الطفل فى مراحل عمره الاولى الى الكثير من الاملاح والمعادن وذلك بسبب ثرة الحركة واذا لم يتم تعويض طفلك بتلك المعادن والفيتامينات الاساسية فسييصبح ضعيف البنية بطىء النمو لذلك تمتاز الكوسا باحتوائها على كل تلك العناصر اللازمة لنمو الطفل بشكل صحيح.الجدير بالذكر ان معظم الاطفال لا يحبون الكوسا لذلك يمكنك من اضافتها لى البطاطس المسلوقة او يمكنك من عمل مهروس الكوسا وهو عبارة عن كوسا تم سلقها بدون اضافة اى ملح ثم يتم هرسها جيدا ووضع كمية من السكر عليها وتقديمها لطفلك مع الوقت سيرتبط زهن الطفل بالكوسا بالسكر .
فوائد الكوسا للقلب
معظم اصحاب القلب المجهد او اصحاب امراض القلب تكتب لهم وصفات واكلات خاصة وذلك بسبب حالتهم الصحية التى لا تسمح لهم بتناول اى اطعمة تحتوى على مكونات من شأنها ان تجهد القلب تاتى فوائد الكوسا فى انها خفيفة جدا على القلب كما انها صحية جدا بشرط عدم اضافة الكثير من الملح وخصوصا لاصحاب الضغط المرتفع
فوائد الكوسا لمرضى السكرى
يعانى مريض السكر من ان معظم الاطعمة تحتوى على نسب من السكر او الكربوهيدرات التى تتحول ايضا الى سكر فتجد فى بعض الحالات ان المريض تقريبا يأكل نوع او نوعين من الاطعمة الامر الذى يعتبر شاق جدا على مريض السكر. فتأتى الكوسا بفوائدها المتعددة وتقدم لمريض السكر الحل فهى تقريبا لا تحتوى على اى نسبة كربوهيدرات ويمكن لمريض السكر اكلها بكل حرية
فوائد الكوسا للعناية بالبشرة
فوائد الكوسا للعناية بالبشرة
1- ترطيب البشرة: إنّ إحتواء الكوسا للمياه، يجعله مصدراً رائعاً لترطيب البشرة، ومنع إصابتها بالجفاف، لذا من الضروري دائماً أن تدركي أنّ تناولها قدر الإمكان يحقّق لك البشرة الصحيّة والمتجددة.
2- محاربة الشيخوخة: بما أنّها غنيّة بالفيتامين A الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجلد، وفيتامين C الذي يبعد كل ما يضّر البشرة عنها، تتحوّل هذه الخضار إلى علاج فعّال ومثالي محارب لشيخوخة الجلد، وظهور البقع والخطوط الدقيقة والتجاعيد.
3- التئام جروح البشرة: بإعتبار أنّ خضار الكوسا غنيّ جداً بالمنغنيز، المسؤول بقوّة عن إنتاج الكولاجين في البشرة، إلى جانب الأحماض الأمينية، إعرفي أنّه ذو تأثير قوي جداً للتمتع بجلد صحي، ومساعد في التئام الجروح.
4- إنتفاخ الجفون: إنّ وضع شرائح الكوسا على العينين، لا يقل أهميّة عن فعاليّة الخيار، لأنّ الكوسا بما فيها من مغذيات وفيتامينات، تريح عينيك، وتخفّف من انتفاخ الجفون، وتحقق لك الراحة بعد وقت قصير من استعمالها.
فوائد الكوسا للعناية بالبشرة
فوائد الكوسا للشعر :
تماما الشعر مثله مثل بقية أجزاء الجسم فالتغذية السليمة هي شعر أساسي لشعر صحي . و غالبا مايكون سوء التغذية هو السبب وراء مشاكل الشعر و فروة الراس . لذلك من الأفضل لك إتباع نظام غذائي صحي لتغذية بصيلات الشعر و إمدادها بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر . و كون الكوسا ذات قيمة غذائية عالية لصحة الشعر .
تعزز من نمو الشعر :
كونها غنية بفتيامين أ وج فهي مفيدة للشعر . و يعد فيتامين ج عنصر حيوي للحفاظ علي الكولاجين في بصيلات الشعر .و يحمي فيتامين أ الشعر من تكوين الجذور الحرة . و نقص هذا الفيتامين يؤدي إلي جفاف الشعر .
القيمة الغذائية في الكوسا :
تحتوي علي عناصر غذائية عديدة منها فيتامين أ و ب وج و هـ و الألياف الغذائية و كذلك المعادن مثل الكالسيوم و المغنسيوم و الفسفور و البوتاسيوم و المنجنيز و الفولات و المزيد من البيتا كاروتين وهي أحد مضادات الأكسدة القوية .
السعرات الحرارية : الكوسا تحتوي علي نسبة عالية من الماء و تحتوي علي نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية ثمرة الكوسا الواحدة تحتوي علي 33 سعرة حرارية .، 2,37 جرام من البروتينات و 6,1 جرام من الكربوهيدرات .
الفيتامينات : مثل غيرها من الخضروات الداكنة مصدر جيد من فيتامين أ حيث توفر 392 وحدة دولية كما أنها تحتوي علي مضادات الاكسدة القابلة للذوبان في الماء و تمد الجسم بحوالي 100 جرام من فيتامين ج و بالإضافة إلي أنها تحتوي علي كميات متساوية من فيتامين ب المركب مثل الثيامين و البيرويدوكسين و الريبوفلافين .
الألياف الغذائية : الكوسا المشوية أو الخام هي مصدر جيد للألياف الغذائية . ثمرة الكوسا الواحدة الكبير توفر حوالي3,2 جرام من الألياف .
المغنسيوم : هذا المعدن ضروي لإنقباض العضلات و تمد الكوسا الواحدة الجسم بحوالي 58 جرام مغنسيوم .
البوتاسيوم : الكوسا مصدر جيد للبوتاسيوم و هو عنصر حيوي لأنظمة الجسم و الكوسا الواحد تمد الجسم بحوالي512 ملجرام .
مضادات الأكسدة القوية : الكوسا تحتوي علي مضادات الأكسدة القوية مثل الكاروتينات و الفلافونويد و الزياكسانثين .

شاركها.