اكثر من 10 نصائح لصحة العيون

0

تعتبر العيون من اغلى الاعضاء عند النسان بالاضافة الى كلما زاد جمالهما زادت جاذبيته و لهذا يجب العناية بهما دائما عبر طرق تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اكثر من 10 نصائح لصحة العيون.

00000000000000000000000

الحساسية حول العين

وقف التعرض
أحيانا يكون من الصعب تحديد سبب رد فعل الحساسية ، إلا انه يمكن ملاحظة تورم عينيك مع وجود الحكة . وقد تلاحظ تورم العين عند استخدام نوع من طلاء الأظافر أو العطور . تجنب التعرض لمسببات الحساسية بإعتبارها الخطوة الأولى في الوقاية من الحساسية . أحيانا السبب يكون غير واضح ، وخاصة إذا كنت تعاني من الحساسية طوال العام أو الحساسية الموسمية . وغالبا ما تحتاج هذه الحالات إلى اختبارات الحساسية والعلاج .

المعالجة السطحية
يمكن تطبيق الضغط البارد لتقليل انتفاخ العين . الدموع الاصطناعية المبردة التي تطبق على العينين عدة مرات يوميا ، والتي يمكن أن تساعد أيضا على تخفيف تورم الجفن . إذا فشلت في هذه العلاجات المساعدة ، يمكن للأخصائي العناية بالبصر ان يوصي بالعلاجات الأخرى . والتي قد توحي لعلاج قطرات العين من مضادات الهيستامين . كما تستخدم قطرات العين الستيرويد للسيطرة على أعراض الحساسية . معظم هذه الأدوية يمكن استخدامها حسب الحاجة .

المعالجة الجهازية
إذا استمرت الأعراض التحسسية ، فإن طبيب العيون قد يوصي بخوض اختبارات لتحديد العوامل التي تؤدي إلى الحساسية . والذي يعمل بالتعاون معك للحد أو للقضاء على أعراض الحساسية ، بما في ذلك تلك التي تنطوي على عينيك . ويمكن أن تشمل في البدء للعلاج المنهجي ، سواء عن طريق الفم أو عن طريق الحقن ، والذي يمنع إطلاق الهستامين ويمنع التورم والحكة .

نصائح
إذا كنت تعاني من تورم شديد حول العينين ، فيجب أن تبحث عن الرعاية في حالات الطوارئ . قد تعاني من الحساسية الشديدة المعروفة باسم الحساسية المفرطة . وتشمل الأعراض التي تسبب الارتباك ، والدوار ، وصعوبة التنفس والغثيان .

اكثر من 10 نصائح لصحة العيون

أولًا : الاقلاع عن التدخين هناك العديد من الطرق التي يمكن ان تدمر الصحة على رأسها التدخين حيث انها تزيد من الاثار الضارة الكبيرة على العين و ترفع من مستويات المواد المتسرطنة بالجسد التي بدورها تتسبب بانهيار الخلايا و زيادة خطر الجذور الحرة و الخلايا السرطانية كما ان الابحاث الحديثة ربطت التدخين بارتفاع معدل الضمور البقعي و التهاب قزحية العين .

ثانيًا : تغير النظارات الخاصة بك يجب ان تبقي النظارات نظيفة مع مسح اسفل العدسة و تغيرها باستمرار حسب تعليمات طبيبك لأنها بيئة مثالية لنمو البكتيريا و المواد الغريبة مع الحفاظ على اليدين نظيفة اثناء لمس العدسات .

ثالثًا : ممارسة المزيد من التمارين الرياضية حيث اظهرت الدراسات ان التمارين الرياضية بانتظام تمنع امراض مثل تطور الضمور البقعي كما انها تعمل على تجديد الطاقة و زيادة التمثيل الغذائي العام ، كما ان ممارسة التمارين الرياضية تزيد من الهرمونات النافعة و تعجل بالشفاء و اصلاح تلف النظر .

رابعًا : تناول عصير البرتقال هو المصدر الأساسي لفيتامين سي ، يمكن الحصول على هذا الفيتامين من اماكن اخرى و لكن اسهل طريقة هي عصير البرتقال كما ان البرتقال يقوي الجهاز المناعي بسبب احتواءه على حمض الأسكوربيك الذي يعمل كمضاد للاكسدة و يحمى الرؤية و اعتام العدسة و الضمور البقعي .

خامسًا : متابعة طبيب العيون بانتظام لضمان صحة العين لابد من التحدث مع اخصائي العيون بانتظام لتأكد من عدم وجود اي شيء بالعين و المساعدة على تحسين صحة العين .
4578
سادسًا : تناول المحار ، حيث ان المحار غني بالزنك و هو مهم من اجل تعزيز الرؤية لا سيما بالليل مع التقليل من تناول كلًا من اللحوم الحمراء و و تناول الدواجن و الحليب و بسبب ما تحتوي عليه من معادن لكن المحار بيه نسبة كبير من المعادن .

سابعًا : اخذ استراحة من الكمبيوتر اصحبنا محاطين بالهواتف النقالة و الاجهزة اللوحية و ننفق الكثير من الوقت امام تلك الشاشات و لكن يجب الحذر من وميض تلك الشاشات يسبب جفاف العين لذلك عليك اخذ راحة من فترة إلى اخرى من التعامل مع شاشة لحماية العين من المهيجات الخارجية .

ثامنًا : تناول اللفت حيث أن الخضروات الورقية من الطرق الممتازة لحماية العين ، اللفت غني بمواد لوتين و زياكسانثين و هما اثنين من المضادات القوية للأكسدة التي تمنع الضمور البقعي المرتبط بالعمر و ابطاء تطور الساد (اعتام العدسة ) cataracts .

تاسعًا : تناول الجزر هو واحدة من المواد الغذائية التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بصحة العين كما انها تعمل على تحسين الرؤية بسبب احتواءها على مواد البتا كاروتين من مضادات الاكسدة القوية التي تعمل على تحييد الجذور الحرة حيث انها تحمي العين من البقعة الصفراء و العديد من الاضطرابات ذات الصلة .

عاشرًا : عدم فرك العينين عادة اليد تكون مالحة و عند فرك العينين تؤدي إلى تلف القرنية ، الحل الامثل هو استعمال الماء المالح عند دخول اي شيء غريب إلى العينين هي اقل عدوانية لعلاج مشاكل العين بعيدًا عن الفرك .

الحادي عشر : السمك يحتوي على الاحماض الدهنية المرتبطة بنسبة الكولسترول الجيد التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح كما انها تحسن من وظيفة الشبكية و يحد من جفاف العينين حيث ان الزيوت تكتظ بالزيوت مثل السلمون و التونة و ايضًا تناول مكملات الغذاء التي تحتوي على زيت السمك .

الثاني عشر : تجنب التعرض لأشعة فوق البنفسجية عليك ارتداء النظارات الشمسية لتخفض من الضغط على العين و تقلل من فرص الاصابة بالصداع و اجهاد العين .

الثالث عشر : تناول المكسرات لانها تحتوي على فيتامين د السلاح المهم لعلاج الضمور البقعي و اعتام عدسة العين ؟

الرابع عشر : البيض يحتوي على البيتا كاروتين و بعض المركبات الاخرى مثل لوتين وزياكسانثين تلعب كمضادات اكسدة لتنمية الرؤية .

الخامس عشر : اثناء السفر كن على علم بتغيرات المناخ و البعد عن مثيرات الحساسية و مستويات ضوء الشمس و الانشطة التي تعرض العين للجفاف مثلًا اثناء اقلاع الطائرة الهواء الجاف يمكن ان يؤثر على العين لذلك يجب الحذر و اخذ قطرات العين المالحة معك اثناء السفر

صحة العين
التهاب الجفن يشير إلى الالتهاب في جفن بسبب تراكم القشرة على الأجفان ، وبسبب الحساسية من ماكياج العين أو عدوى . حساسية العين ، مثل التهاب الجفن ، والذي يتطور بسبب اتصال أعيننا المستمر بالبيئة ، والبكتيريا والتلوث . “العين الوردية” أو التهاب الملتحمة هو التهاب بكتيري يصيب الغشاء المخاطي الشفاف داخل العين ، ولكن يمكن أن يسبب الانتفاخ بسهولة وحكة في الجلد الخارجي للعيون أيضا .

الحساسية
هناك المهيجات الداخلية والخارجية التي يمكن أن تؤثر على المنطقة حول العينين ويسبب الحساسية في العين . ويمكن أن تشمل الأمثلة على المواد المسببة للحساسية في الهواء الطلق والمحمولة جوا : العشب ، الأشجار والأعشاب الضارة الطلع . الحساسية لهذه المواد المثيرة للحساسية الموسمية قد تنتج التهاب الملتحمة التحسسي ، وهو النوع الأكثر شيوعا من حساسية العين . غالبا ما تكون المواد المسببة للحساسية في الأماكن المغلقة والتي قد تسبب عدم ارتياح العين بسبب عث الغبار وشعر الحيوانات الأليفة أو الوبر .

أدوية لعلاج الانزعاج العين
الهستامين هو مادة كيميائية يمكن أن تهيج الجيوب الأنفية ، والتي تتضمن العينين . كما انها تتوفر باعتبارها اكثر من وصفة للعلاج كوصفة طبية ، مضادات الهستامين تعمل على علاج انتفاخ العين والحكة من خلال إعاقة آثار الهستامين في الجسم .

نصائح للاعتناء بمنطقة حول العينين :

إستخدام بعض المكونات الخاصة : إذا قررت إستخدام منتج مستقل لمنطقة العين ، في هذه الحالة تحتاجين إلى تجنب بعض المكونات ، و لذلك قومي بالبحث عن المنتجات التي تحتوي على الببتيدات ، و حمض النيكوتينيك ، و الكافيين ، السيراميد ، و الريتينول و المرطبات ، فإستخدام هذه المكونات يساعد على محاربة التجاعيد ، و التلون ، و علاج الخطوط الدقيقة و الإنتفاخ ، مع الإبتعاد عن المنتجات التي تحتوي على الزيوت لأنها سوف تسد الغدد حول العينين .

أن تكوني لطيفة : إنه من الأهمية بمكان رعاية الجلد حول العينين و يتطلب ذلك أيضا أن تكوني لطيفة جدا ، لأن الجلد في منطقة العين هو من 6-10 مرات أرق من أجزاء الجلد الأخرى من وجهك ، و يجب تجنب غسله بعنف و فركه و سحب الجلد حول عينيك ، لأنه يمكن أن يكون له تأثير سلبي على بنية البشرة .

إعادة النظر في إستخدام الشمع : فإستخدام الشمع في الحاجب يمكن أن يلحق الضرر بالطبقة العليا من الجلد حول عينيك ، و قد تجد العديد من المشجعين للشمع لا يوافقون على ذلك ، و لكن من الأفضل أن تهذبي حاجبيك بدلا من إستخدام الشمع ، و لكن إذا كان الشمع جيد بالنسبة لك يمكنك الإستمرار و لكن مع التأكد من القيام بذلك بلطف .

إستخدام منتج مستقل : من المتفق عليه عموما أن الجلد حول العينين هو ذو نوع خاص و يتطلب رعاية منفصلة ، و لذلك يجب عدم إستخدام منتجات العناية بالوجه في منطقة العين ، حتى بعض خبراء الجلد يقولون أن غسل وجهك يمكن أن يكون قاسي جدا بالنسبة لهذا الجلد اللطيف و الرقيق حول العينين ، لأنه يستخدم لإزالة الزيوت و الأوساخ و عادة ما يحتوي على بعض الجزيئات الخشنة .

إستخدام واقي من الشمس : من المعروف أن منطقة العين لدينا في كثير من الأحيان تعاني من أشعة الشمس و تحتاج إلى عناية معينة ، و يمكننا منع الشيخوخة المبكرة و أضرار أشعة الشمس بإستخدام كريمات العين التي لديها مجموعة واسعة من الحماية من الشمس ، و هي سوف تجعل بشرتك ناعمة و طرية .

التدليك : إذا كنت ترغبين في تخليص نفسك من العديد من مشاكل الجلد حاولي تدليك وجهك على أساس منتظم ، و التدليك يمكن أن يساعدك على تقليل الهالات السوداء ، و الإنتفاخ ، و الخطوط ، و إذا كنت تعتقد أن هذه الخطوة ليست مفيدة ، بعد القيام بها ستفاجئين من مظهر بشرتك .

إستخدام الأقنعة حول العين : من المعروف جيدا أن أقنعة العين مليئة بالخيارات لتجديد و سطوع الجلد ، و هذه وسيلة رائعة لترطيب و تهدئة منطقة العين الرقيقة جدا و لذلك فهو أمر جيد تدليل البشرة بأقنعة لتهدئة و ترطيب المنطقة الرقيقة هذه .

00000000000000000000000