اكثر من 10 نصائح للعناية بالجهاز الهضمي

0

اذا كنت تبحث عن طرق و نصائح تساعدك على العناية بجهازك الهضمي نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز و شامل نذكر فيه اكثر من 10 نصائح للعناية بالجهاز الهضمي فتابعنا فيما يلي .

00000000000000000000000

مفهوم الجهاز الهضمي

يعتبر الجهاز الهضمي من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان وهو المسؤول عن تفتيت الطعام وإيصال الطعام إلى القلب والأوعية الدموية ليتم الإستفادة منها وتوزيعها على باقي الجسم ، ويتكون الجهاز الهضمي من عدة أعضاء والتي تبدأ من فتحة الفم إلى فتحة الشرج ، ويبلغ طول الجهاز الهضمي 9 أمتار .

مكونات الجهاز الهضمي

الأعضاء الرئيسية :

يتكون الجهاز الهضمي من أعضاء رئيسية وهي : الفم ، البلعوم ، المرئ ، المعدة ، الأمعاء الدقيقة والغليظة .
الأعضاء الثانوية : يتكون الجهاز الهضمي من أعضائ ثانوية وهي : الأسنان ، الغدد اللعابية ، اللسان ، الكبد ، المرارة ، البنكرياس ، وكل عضو مسؤول عن إتمام مهمة معينة لإتمام العملية الرئيسية وهي الهضم .

اعراض امراض الجهاز الهضمي

أول علامة لأعراض مشاكل الجهاز الهضمي ، غالبا ما تتضمن احد أو أكثر الأعراض التالية:
النزيف
الإمساك
الإسهال
حرقة في المعدة
سلس البول
الغثيان والقيء
ألم في البطن
مشاكل البلع
زيادة أو خسارة الوزن

مرض الجهاز الهضمي هي احد المشاكل الصحية التي تحدث في الجهاز الهضمي . مع اختلاف درجة المرض التي تتراوح بين معتدلة وخطيرة . وتشمل بعض المشاكل الشائعة للسرطان ، ومتلازمة القولون العصبي ، وعدم تحمل اللاكتوز .

وتشمل أمراض الجهاز الهضمي الأخرى:
حصى في المرارة ، والمرارة ، والتهاب الأقنية الصفراوية
مشاكل المستقيم ، مثل الشق الشرجي ، البواسير ، التهاب المستقيم ، وهبوط المستقيم
مشاكل المريء ، مثل تضيق (أو تضييق) وتعذرالارتخاء
مشاكل في الكبد ، مثل التهاب الكبد B أو C التهاب الكبد وتليف الكبد ، وفشل الكبد ، وأمراض المناعة الذاتية والتهاب الكبد الكحولية
التهاب البنكرياس والبنكرياس
مشاكل معوية ، مثل الالتهابات ، وأمراض الجهاز الهضمي ، ومرض كرون ، والتهاب القولون التقرحي ، انسدادات ، سوء الامتصاص ، متلازمة الأمعاء القصيرة ، ونقص تروية الأمعاء
مرض ارتجاع (GERD) ، مرض القرحة الهضمية ، وفتق الحجاب الحاجز
الاختبارات التشخيصية لمشاكل في الجهاز الهضمي يمكن أن تشمل تنظير القولون ، تنظير الجهاز الهضمي العلوي ، كبسولة التنظير

يتم إجراء العديد من العمليات الجراحية في الجهاز الهضمي . وتشمل هذه الإجراءات القيام به باستخدام المناظير ، منظار البطن ، والجراحة المفتوحة . زرع الأعضاء التي يمكن أن يؤديها على الكبد والبنكرياس ، والأمعاء الدقيقة .

نصائح مفيدة للعناية و تحسين الجهاز الهضمي :

أولًا: البروبيوتك من أجل تحسين صحة و كفاءة المعدة البروبيوتك هي البكتيريا الجيدة التي تعمل على تجديد صحة المعدة و تحسن من امتصاص المواد الغذائية و تحمي المعدة من مسببات الامراض الاخرى .

ثانيًا: ممارسة الرياضة لأنها تعمل على زيادة معدل ضربات القلب و تزيد من تدفق الدم بالتالي تعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي و تساعد على تنظيم الجوع و الزيادة بحرق السعرات الحرارية و تحسن من قوة العضلات و تحد من السمنة كل ذلك الأمور تؤثر مباشرة على السلوك الغذائي الخاص بك .

ثالثًا: الموز يحتوي الموز على البوتاسيوم المضاد للالتهابات يؤثر بشدة على صحة الجهاز الهضمي كما انه من المصادر الجيدة للألياف المهمة لعملية الهضم و تساعد على تحريك البراز و دفعه إلى الأمعاء و منها لجهاز الإخراج .

رابعًا: الاقلاع عن التدخين لا يختلف تأثير التدخين على الجهاز الهضمي يعمل على زيادة انقباض الجسم و تضييق الاوعية الدموية مما يسبب في حدوث الالتهابات بالأمعاء فينتج عنها حرقة المعدة و القرح و المضاعفات الخطيرة كسرطان المعدة و القولون .

خامسًا: تناول الأفوكادو يحتوي على عدد من الألياف الغذائية التي تعمل على تحريك و تحفيز الحركة و يقلل من التهابات المعدة بالإضافة إلى احتواءه على مضادات الاكسدة التي تحمي الجهاز الهضمي من تبعات عمليات الأيض الخلوي .

سادسًا: البعد عن الكحول يعتبر الكحول هو العدو الاول لمعدة يسبب الالتهابات و القرح و التقيؤ المستمر مع الحرقة و الاضطرابات المعوية الحادة .

سابعًا : السبانخ يحتوي على الألياف فير القابلة لذوبان هو مفيد لمن يعانى من حالات الاسهال و سوء الهضم كما انه يساعد على حماية باقي اجزاء الجسم بفضل قدرته العالية المضادة للأكسدة .

ثامنًا: الحد من تناول القهوة تحتوي القهوة على فوائد كثيرة للجسم تزودنا بالنشاط مع ذلك فالقهوة حمضية تتفاعل مع المعدة عند تناولها باستمرار مسببة الحريقان و حموضة المعدة لذلك يجب عدم تناول القهوة بإفراط يكفي فنجان واحد يوميًا .

000000000000000000000

تاسعًا: القرفة هي من التوابل اللذيذة و من الوسائل المساعدة على صحة الجهاز الهضمي تستخدم كطارد للريح كما انها تخفف من الغازات و تساعد على منع فرط التخمير خصوصًا لنساء اللاتي يتناولون حميات غذائية من الملفوف .

عاشرًا: تقليل الإجهاد معظم الناس يعتقدون ان مشاكل المعدة ناتجة عن الطعام و لكن الحقيقة ان القلق و الاجهاد و التوتر يلعبن ادورًا في اضطرابات الجهاز الهضمي ، تلعب هرمونات التوتر دورًا في جعل المعدة اقل انتظامًا مما يترتب علية عدد من الالتهابات و القرح لذلك عليك البعد عن الاجهاد و القلق قدر الإمكان .

الحادي عشر: الكمون من الاعشاب التي دام استخدامها لمئات السنين كوسيلة مساعدة على صحة الجهاز الهضمي تساعد على الحد من الحرقة لذلك عليك تضمين طعامك دائمًا على الكمون .

الثاني عشر : ممارسة التأمل يعمل التأمل على افراغ طاقات الجسم السلبية و يحسن من تدفق الطاقة و الدم بذلك يساعد على تنظيم الجهاز الهضمي و المساعدة على زيادة عملية التمثيل الغذائي .

الثالث عشر: الفلفل الاسود احد المكونات النشطة بيه مادة بيبيرين التي تساعد على زيادة العصارات الهضمية بالتالي تساعد على تحفيز الهضم و زيادة كفاءة امتصاص العناصر الغذائية و تعمل على الحد من الامساك .

الرابع عشر : الزنجبيل من الاعشاب الرائعة التي تعمل على تهدئة المعدة و تقلل من التهابات القناة الهضمية كما انه بمثابة ملين يقضي على الامساك و يساعد على دفع و تحريك البراز .

الخامس عشر: تناول المياه لكي تبقي المعدة في وضع رطب حيث ان الماء هو اساس الجهاز الهضمي هو ضروري لمن يعاني من الامساك او حركات الامعاء المؤلمة بالإضافة طبعًا إلى الفوائد المهولة للمياه غير ذلك عليك شرب 8 اكواب ماء يوميًا بمعدل لترين .

الرياضة و الجهاز الهضمي : بين الفائدة و الضرر

للرياضة فوائد جمة على الجهاز الهضمي، لكن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية و بذل الكثير من الجهد البدني له آثاره السلبية و مضاره على ذلك الجهاز
بالنسبة للمضار ؛فمعظمها مؤقتة و تنتهي آثارها بإنتهاء الجهد المبذول،و منها الإحساس بالحموضة الزائدة
الإسهال
سوء الهضم و الإرتجاع المعدي
نزف في الجهاز الهضمي
أما بالنسة لهذه الإعتلالات فقد تبين أن سببها هو زيادة الحركة في عضلات الجهاز الهضمي و زيادة اضطرابات الوضع الطبيعي لجزيئات الجهاز الهضمي أثناء حركة الجسم و ينصح لتفادي هذه الإعتلالات الوقتية بزيادة تناول السوائل قبل ممارسة الرياضة و تجنب استهلاك بعض العقاقير المعالجة للآلام الروماتزمية