اكثر من 10 نصائح للمحافظة على سلامة العينين

0

مع كثرة استخدام الكمبوتر والموبايل تتأثر العين بشكل سلبي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح التي تساعد في المحافظة على صحه العينين

اكثر من 10 نصائح للمحافظة على سلامة العينين

أمراض العين

تعتبر العيون من الأعضاء المعقدّة في التركيب؛ حيث تقومان بوظيفة الإبصار ورؤية الأشياء من حولنا عن طريق تجميع الضوء ثم تركيزه في الجزء الخلفي منها؛ فالقرنية هي الجزء الأمامي للعين وتكون شفافة، والتي تسمح بدخول الضوء للعين، وهناك طبقة خارجية تدعى “الصلبة” تغطي بقية العين بالإضافة إلى طبقة ” الملتحمة” والتي تغطّي العين من الأمام، والجزء الدائري الصغير في العين يُسمّى بالبؤبؤ أو القزحية أو الحدقة؛ حيث تقوم بالتحكّم بكميات الضوء الداخل للعين. توجد بعض الاضطرابات التي تحدث في العين تكون بشكل بسيط وعابر، ولكن تكمن المشكلة في بعض الأمراض الخطيرة التي قد تؤدّي إلى فقدان البصر سواءً بشكل مؤقت أو دائم، وقد تتباين أعراض كل مرض عن الآخر، وذلك حسب المرض وأسبابه، فمنها ما يكون علاجها بالأدوية والبعض الآخر منها يحتاج إلى الجراحة، أو علاجات أخرى.

الأمراض الشائعة التي تصيب العيون

– الساد العيني: وهو عبارة عن إعتام أو تغيّم في عدسات العين، وهي من الحالات التي تصيب العيون عند الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم (65) عاماً؛ حيث يتطوّر هذا المرض بشكل بطيء وليس شرطاً أن يصيب كلتا العينين، فقد يصيب عيناً واحدةً أو إحداهما، ولا ينتقل من عين إلى عين، وسببه هو تجمّع جزيئات البروتين في العين بفعل التقدم بالعمر.

– الزرق: وهو عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تصيب العيون والتي تؤثّر بالعصب البصري، وقد ينتج عنه العمى في بعض الحالات لو لم يُعالج في الوقت المناسب، يَحدث هذا المرض بسبب زيادة الضغط لسوائل العين بشكل بطيء ممّا يؤدي إلى الضرر في العصب البصري، في حال لم تتمّ المعالجة فإن الشخص المصاب بهذا المرض يفقد الرؤية الجانبية بشكل تدريجي أي كأنّه ينظر في نفق، ومع مرور الزمن فقد يفقد الرؤية الأمامية. يصيب هذا المرض الأشخاص الذين تجاوزوا سن (60) عاماً، وفي بعض الحالات النادرة قد يولد الطفل مصاباً بهذا المرض .

– التهابات الملتحمة: وهي حالة صحيّة تُصيب العيون، ينتج عنها التهاب الملتحمة في العين؛ حيث إنّ الملتحمة هي الجزء الرقيق الذي يغطي جفن العين من الداخل وكذلك الجزء الأبيض من العين، يُطلق على هذا المرض اسم ” الرمد الساري”؛ حيث يصبح بياض العين باللون الأحمر أو القرنفلي، وقد يكون ناتجاً عن: التحسس، وحدوث عدوى بكتيرية أو فيروسية، أو بسبب منتجات العدسات اللاصقة ومراهم العين وبعض القطرات، وبعض المواد التي تؤدّي لتهيّج العيون، قد لا يؤثر على الرؤيا ولكن في حال كان عدوى فايروسية فهو معدٍ ويشفى المريض منه من تلقاء نفسه، أمّا البكتيري فيحتاج إلى العلاج.

اكثر من 10 نصائح للمحافظة على سلامة العينين

نصائح للمحافظة على سلامة العينين:

1- لا تقصر في إجراء الفحص الدوري على عموم العين لك ولأبنائك .

2- قم بقياس نظرك بين فترة وأخرى ولا تتردد في ارتداء النظارات الطبية إذا احتجت إليها.

3- لا تتعامل بيدك المجردة مع العين عموما، وإذا احتجت إلى ذلك فليكن بعد غسل اليدين وتنظيفهما جيدا .

4- إذا احتجت إلى حك العين فليكن ذلك بمنديل ورقي .

5- حافظ على نظافة المكان الذي تعيش فيه وامنع دخول الذباب حتى لا تنتقل إليك أنواع كثيرة من العدوى بسبب الذباب وعلى رأسها التراكوما والالتهابات الصديدية .

6- المحافظة على الصحة العامة من أهم وسائل المحافظة على صحة العين.

7- اهتم بقياس ضغط الدم من فترة إلى أخرى لأن ارتفاع ضغط الدم يؤثر سلبا على العين

8- اهتم بقياس مستوى السكر في الدم لأنه من المعلوم أن من مضاعفات مرض السكري تأثر العين وخصوصا الشبكية .

9- لنضارة العينين اهتم كثيرا بتناول الخضروات والفواكه الطازجة ولا تنس الوجبات الغنية بفيتامين أ وفيتامين ج المهمين لنضارة أنسجة العين .

10- التغذية السليمة والصحية المتوازنة والمتكاملة في غاية الأهمية للمحافظة على صحة وسلامة ونضارة العين خصوصا في كل من مرحلتي الطفولة والشيخوخة

11- ترويج ثقافة الاهتمام بفيتامين (أ ) يمنع حدوث حالات عمى لا حصر لها

12- تجنبا لإجهاد العينين احصل على القسط الكافي من الراحة والنوم وإغماض العينين.

13- اتخذ وضعية مناسبة عند الجلوس على مكتبك لا تكون فيها الإضاءة مباشرة أمام عينيك.

14- لا تكثر الجلوس أمام شاشات التلفاز والكمبيوتر

15- حافظ على مسافة مناسبة بينك وبين التلفاز لا تقل عن 3 أمتار.

16- حاول تخفيض إضاءة الكمبيوتر.

17- استخدم فلتر لشاشة الكمبيوتر .

18- لا بد من الاستراحة كل 15 دقيقة بإغماض العين أو بالابتعاد عن شاشة الكمبيوتر والنظر إلى بعيد لكي ترتاح عضلات العين من النظر المستمر للشاشة.

19- لا تنظر مباشرة في أي ضوء قوي كأضواء الكشافات المبهرة

20- لا تنظر مباشرة إلى الشمس.

اكثر من 10 نصائح للمحافظة على سلامة العينين

21- لا تقرب أي جسم حاد أو مدبب كالإبر والمسامير والمقصات والسكاكين من عينيك.

22- اجعل أي مواد كيميائية بعيدا عن متناول الأطفال .

23- ينصح الأطفال بعدم إلقاء الحجارة على بعضهم البعض لأن كثيرا من حالات نزيف العين وخسارتها كان بسبب ذلك.

24- حفاظا على أعينهم يمنع الأطفال من اللعب بأي آلات حادة أو مدببة مثل ألعاب السيوف حتى لو كانت مصنوعة من البلاستيك أو بأي ألعاب بها مواد قابلة للقذف والاندفاع مثل السهام والحراب .

25- لاتسمح للأطفال باللهو بأي مفرقعات نارية خشية تطاير شررها أو بعض المواد الحارقة أو الصلبة منها إلى العين.

26- اللعب الورقية الطائرة ذات الحواف البارزة والمدببة تحمل في طياتها خطورة بالغة على عيون الأطفال فينبغي تجنيب الأطفال اللعب بمثل هذه الأنواع من اللعب الورقية الطائرة التي قد تصطدم بأعين الأطفال فجأة.

27- هناك ألعاب تكون على شكل صندوق هدايا تندفع منه عند فتحه زنبرك به جسم مهرج أو ما يشبه ذلك ، تعتبر هذه اللعبة في غاية الخطورة على أعين الأطفال لاحتمالية تقريب هذه العلبة من أعينهم واصطدام الجسم المندفع بأعينهم.

28- انتبه إلى ضرورة إبعاد المبيدات الحشرية والعطور وكل ما يستعمل بالرش بعيدا عن أيدي الأطفال فقد يؤذون أعينهم برشه في العين مباشرة.

29- ينصح العمال بارتداء نظارت واقية لحماية أعينهم من الشرر الناتج عن الآلات

30- ينصح العمال الذين يعملون في مجال اللحام الكهربائي بضرورة ارتداء النظارات الواقية وعدم التهاون في ذلك تجنبا لدخول شظايا محترقة إلى العين.

31- إذا اضطررت لسبب ما إلى الوقوف قريبا من آلة لحام فيجب الانتباه والابتعاد عنها بمسافة مناسبة تضمن عدم وصول الشرر المتطاير إلى العين.

اكثر من 10 نصائح للمحافظة على سلامة العينين

32- حافظي على نضارة وسلامة عينيك بتقليل المكياج وخصوصا ما كان من الزينة الصناعية المليئة بالأصباغ والمواد الكيميائية.

33- المواد الكيميائية الموجودة في أدوات الماكياج ضارة بالعين ولذلك يجب التأكد من وجود الترخيص الصحيح لبيع منتج التجميل الذي ستقدمين على شرائه.

34- وضع الماكياج داخل العين تكتنفه الكثير من مخاطر إصابة العين وخدش القرنية فلتنتبهي جيدا أثناء وضع الماكيج على عينك ، وخصوصا عند رسم وتحديد الكحل بالقلم

35- لتجنب جفاف العين ابتعد عن التعرض المباشر لأي تيار هوائي قوي مثل تيار هواء المروحة والمكيف ومجفف الشعر ونافذة السيارة أو أي وسيلة مواصلات.

36- وكذلك عند ممارسة رياضة ركوب الدراجة ينصح بارتداء نظارات ذات حواف جانبية للحفاظ على الترطيب الطبيعي للعين.

37- أثناء ركوب السيارة أو أي وسيلة مواصلات سريعة تجنب تعرض العين للهواء المباشر القادم من فتحات النوافذ أو فتحات المكيفات.

38- تجنب التدخين وتجنب التعرض لتيار التدخين الناتج عن تدخين زميل لك في العمل فغبار التدخين يؤذي العين بشدة ويصيبها بالالتهابات والجفاف.

39- حاول تجنب التواجد في الأماكن المتربة وتجنب التعرض للعواصف الترابية وحاول حماية العين حينئذ بارتداء نظارات كاملة من التي تغطي العين من الجوانب أيضا.

40- عند نزول حمامات السباحة ننصح بارتداء النظارات الواقية للعين وننصح باستخدام الأنواع الجيدة محكمة الغلق حول العين ، وللوقاية من ضرر الأشعة فوق البنفسجية ينصح بارتداء النظارات الواقية عند أخذ حمام الشمس حتى لو كانت الغيوم تملأ السماء مع الوضع في الاعتبار أن الأشعة فوق البنفسجية تبلغ ذروتها بين الساعة العاشرة صباحا والرابعة عصرا صيفا وربيعا.

41- عند ممارسة رياضات تحتوي على خطر إصابة العين بصدمة الكرة مثل الراكت والتنس والبيسبول ينصح باستخدام نظارات واقية للعين.

42- لا تنس استعمال النظارات الشمسية من النوع الجيد عند الخروج في الأماكن المبهرة في إضائتها وعند التواجد في الأماكن المشمسة لحمايتك من ضرر الأشعة فوق البنفسجية فالنظارات الشمسية عالية الجودة تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتحميك من ضررها بإذن الله كذلك ينصح بارتداء قبعات ذات حواف جانبية لمنع أشعة الشمس من السقوط المباشر على العين .

43- قبل استعمالك للمبيدات الحشرية التي تعمل بالرش (اسبراي) أو للعطور الاسبراي تأكد من أن اتجاه فوهة الأنبوب بعيد عن العين.

44- حاول التقليل من تواجد الأركان والحواف الحادة في المنزل والحديقة كحواف الطاولات وأركان الأعمدة والكراسي وأغصان الأشجار المنخفضة التي تكون في مستوى الرأس وكل ما يمكن أن يصيب العين دون أن ننتبه له، ويمكن من البداية تصميم المكان بحيث تستبدل الأركان الحادة بأطراف منحنية ومستديرة .

اكثر من 10 نصائح للمحافظة على سلامة العينين

45- انتبه أثناء استعمال المواد الكيميائية التي تتواجد عادة في منزلك مثل السوائل المبيضة والأمونيا ومواد التنظيف

46- أثناء تعاملك مع بطارية سيارتك أبعد عينك عن فوهة البطارية وكذلك عند تركيب كابل البطارية.

47- إذا ارتفعت حرارة سيارتك فانتبه جيدا ولا تقم بفتح غطاء الرادياتور إلا بعد أن تبرد السيارة تماما ، وبعد ذلك يمكنك فتح غطاء الرادياتور مع الحرص على عدم الانحناء أو تقريب العين من الغطاء أثناء فتحه حتى لا يندفع الماء في الوجه أو العين.

48- عند إصابة العين ينصح الجمهور العام بعدم التدخل وعدم وضع أي مواد على العين ويجب التوجه للطبيب فورا.

49- عند دخول أي جسم غريب داخل العين (مثل الرايش عند عمال اللحام ) يجب عدم محاولة إخراج هذا الجسم بواسطة المصاب أو من حوله ولكن يجب التوجه على الفور للطبيب.

50- عند إصابة العين بمواد كيميائية قم فورا بغسل العين بالماء ثم توجه فورا للعرض على الطبيب.

طعام مفيد لصحة العين

‏الفيتامين E : تشمل المصادر الجيدة للفيتامين E ‏الزيوت النباتية والمنتجات المصنوعة منها. كما يحتوي رشيم القمح والمكسرات على مقادير عالية نسبيا.

الفيتامين C: تشمل المصادر الجيدة للفيتامين C الفلفل الأخضر والأحمر، والملفوف، والبروكلي، والسبانخ، والطماطم، والبطاطا، والفراولة، والبرتقال، والليمون الهندي والفاكهة الحمضية الأخرى.

الأصباغ الجزرانية: تضم المصادر الجيدة ‏للأصباغ الجزرانية الفاكهة والخضار ذات اللون الأصفر الداكن والأخضر الداكن والأحمر، بما في ذلك الجزر، والقرع الشتوي، والبطاطا الحلوة، والبروكلي، والفلفل، والطماطم، والبابايا، والشمام، والمانجا، والمشمش والبطيخ.

والواقع ‏أن البيتا كاروتين هو الأشهر بين الأصباغ ‏الجزرانية، لكنه ليس الوحيد. يوجد اللوتين والزياكزانتين في الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة، بما في ذلك السبانخ وأوراق الملفوف وأوراق الخردل والسلق والحرف والبقدونس. كما يحتوي الفلفل الأحمر والخس الروماني على مقادير أصغر من هذين الصبغين.

‏الأنثوسيانين: يمنح مضاد التأكسد هذا اللون الأزرق للتوت وعنب الأحراج

اكثر من 10 نصائح للمحافظة على سلامة العينين