اكثر من 20 فائدة للزنجبيل

0

اكثر من 20 فائدة للزنجبيل حبيب الصحة و الرشاقة و الجمال نقدمها لكم على مجلة رجيم لتكون استعمالاتك له اكثر و اكثر فالزنجبيل هو من اكثر الاعشاب الطبيعيه التي تستعمل في مجالات عديدة .

arwomenhealth.com_9

الزنجبيل

قال تعالى: ((يُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً)). [الإنسان : 17] . القران الكريم

عرف الزّنجبيل منذ القدم بفوائده الطبيّة، واستخدم كعلاجٍ لكثير من الأمراض، بالإضافة إلى ذلك، للزّنجبيل نكهة مميّزة وطعم لاذع وحار. وفي حديثي عن هذا الموضوع، سوف يتمّ ذكر فوائد الزّنجبيل العامّة؛ حيث إنّه يعتبر علاجاً فعّالاً لحبّ الشباب إذا كانت البشرة دهنيّة، وأيضاً هو مفيدٌ في تنحيف الجسم، وله فوائد للشعر أيضاً فهو يساعد على إزالة أضرار الصبغة.

معلومات عامّة عن الزّنجبيل

الزّنجبيل هو نبات يكثر وجوده في جنوب شرق آسيا، وفي جامايكا وغيرها من المناطق الاستوائيّة.

يستخدم جذر الزّنجبيل لأغراض الطهي، ولأغراض الطبّ الصيني، ويعتبر الزّنجبيل أحد التوابل الطبيعيّة، وهو معروف في جميع أنحاء العالم لرائحته النفّاذة، وطعمه اللاذع. وقد استخدم الزّنجبيل بكثرة لأكثر من 2500 سنة كعلاج يدرج مع قائمة الأعشاب الطبيعيّة الصينيّة، بالإضافة إلى أنّه عرف كأحد التّوابل في الأغذية، وكدواء مهمٍّ جدّاً لعلاج الكثير من الأمراض. فوائد الزّنجبيل العامّة علاج اضطرابات المعدة؛ حيث إنّه يخفّف من تقلّصاتها. حماية مستخدمه من الغثيان خصوصاً أثناء السّفر، وفي أوّل فترة من الحمل. يعتبر مفيداً جدّاً في حالات الإسهال.

يعتبر الزّنجبيل مهمّاً في المساعدة على إيقاف الخلايا السرطانيّة من النموّ، والانتشار في جسم الإنسان.

يساعد الزّنجبيل على تخفيف أعراض الصّداع النصفي.

يستخدم في تقوية عضلات الإنسان.

يقوم الزّنجبيل بتخفيف آلام فقرات العمود الفقري؛ حيث إنّه ينعش الجسم، ويمنحه النّشاط، ويشفي الجسم المصاب بالسموم.

يعدّ الزّنجبيل مفيداً في تخفيض درجة حرارة الجسم.

يعمل على توسيع الأوعية الدمويّة عند الإنسان.

يعدّ علاجاً للربو.

يعدّ علاجاً للإمساك.

يعدّ علاجاً للشّقيقة.

يعدّ علاجاً للقلق والتوتّر.

يعدّ علاجاً للسّعال المستمر. يقوّي الذاكرة.

يفيد مرضى المفاصل والقلب والكلى.

ممّا سبق يتبيّن لنا بأنّ الزّنجبيل يعمل كنظامٍ صحيّ لأعراض أمراض القلب، والأوعية الدمويّة عن طريق جعل الصفائح الدمويّة أقلّ لزوجة، وهذا بدوره يقلّل من مشاكل الدّورة الدمويّة، وتستعمله النّساء في إضفاء نكهةٍ زكيّةٍ على الطعام.

وأكّد الباحثون عن فوائد الزنجبيل بأنّه يساعد في تخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل العظمي، وتليّف العضلات، وأظهرت تجربة أخرى أنّ الزّنجبيل قام بتقليل آلام الرّكبة والورك، بشكلٍ أفضل من العلاج التقليدي؛ ولكنّه لم يكن بفعاليّة مسكّن الألم.

وكشفت الأبحاث بأنّ الصّيغة العلاجيّة الهنديّة التي تحتوي على نباتات أشواجاندها، وفرانكينسينس، والزّنجبيل، والكركم، قامت بتخفيف انتفاخ المفاصل عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفصل الروماتيزمي.

ويعدّ الزّنجبيل علاجاً فعّالاً لانتفاخ المعدة واضطراباتها، وسوء الهضم والإسهال النّاتج عن العدوى البكتيريّة، بالإضافة إلى أنّه طاردٌ للبلغم. وإذا استخدم على الرّيق مع عسل، وزيت حبّة البركة يصبح علاجاً فعّالاً ومهدّئاً للحكّة، ومقوّياً عاماً للجسم والبدن، ويقوم بزيادة قدرة التّركيز، ويصبح مضادّاً للإرهاق، كما أنّه مقوٍّ للجهاز المناعي للجسم.

فوائد الزنجبيل للسكر

– يشرب مرضي السكر الزنجبيل لأنه يخفض مستوي السكر في الدم وينصح الأطباء دائما مرضي السكر بشرب كوب واحد من الزنجبيل المغلي صباحا ،ولكن يستخدم الزنجبيل الطازج غير المطحون وهذه بعض الدراسات التي نشرت عن فوائد الزنجبيل للزيادة من نسبة خفض السكر في الدم.

1- أشارت دراسة نشرت في عدد أغسطس 2012 من مجلة المنتجات الطبيعية بلانتا ميديكا أن الزنجبيل يؤثر علي المدي الطويل في السكر من النوع الثاني.

2- وجد باحثون من جامعة سيدني، أستراليا، أن الزنجبيل يمكن أن يزيد من امتصاص الجلوكوز إلى خلايا العضلات دون استخدام الأنسولين ، وبالتالي يساعد في إدارة مستويات السكر في الدم .

يعني لو انت مصاب بمرض السكر اجعل الزنجبيل مرافق لك دائما فهو من افضل النباتات المستخدمة للخفض نسبة السكر في الدم.

فوائد الزنجبيل للمعدة

الزنجبيل يساعد في طرد الغازات من المعدة وهذا يجعله من أفضل النباتات التي تساعد في علاج اضطراب المعدة، كما أنه يساعد على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء ويمنع الغازات خبراء الصحة كثيرا ما يوصو بالزنجبيل لعلاج بعض أمراض المعدة الخطيرة مثل عسر الهضم و المغص. كما يكثر استخدامه في علاج البكتيريا التي يسببهاالإسهال .

فوائد الزنجبيل في تحسين صحة القلب

طالما استخدم الزنجبيل لتعزيز صحة القلب. الزنجبيل يقلل من مستوى الكولسترول في الدم ويساعد على منع الدم من التخثر والذي بدوره يساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة. نسبة البوتاسيوم في، الزنجبيل تعتبر كبيرة وأيضا المنغنيز والذي يعمل علي ،توفير أفضل صحة للقلب من غيرها مما يجعل الزنجبيل في مقدمة النباتات والإعشاب التي تساعد في تقوية وتعزيز صحة القلب.

فوائد الزنجبيل لعلاج البرد والأنفلونزا

من فوائد الزنجبيل الغريبة انه يعمل علي تقوية الجاهز المناعي لدي الإنسان عن طريق تحفيز التعرق ,ومن هنا يتم استخدام الزنجبيل كعلاج طبيعي للبرد والأنفلونزا . وأيضا يحتوي الزنجبيل علي خصائص مكافحة السموم ومضادات الفطريات ،ولاستخدام الزنجبيل في علاج نزلات البرد عليك شرب ثلاثة أكواب من الزنجبيل يوميا ويوجد علاج أخر وهو غلي قطع الزنجبيل في الماء ثم استنشاق البخار الخارج من المياه وذالك لتخفيف إعراضالبرد والأنفلونزا.

الوقاية من السرطان

يمكن أن يستخدم في علاج سرطان المبيض. وفقا للأبحاث التي أجريت في جامعة ميشيغان المركز الشامل للسرطان ثبت أن الزنجبيل المطحون ،يؤدي إلي موت خلايا سرطان المبيض.

أيضا وفقا لدراسة أخرى أجريت في جامعة، مينيسوتا قد وجد أن الزنجبيل يبطئ نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم، وبالتالي يساعد الزنجبيل في الوقاية من سرطان القولون إلى حد كبير. الزنجبيل أيضا له قدرة على هزيمة عدة أنواع من الخلايا السرطانية الأخرى، بما في ذلك الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد والبروستاتا، والبنكرياس.

ما هي الكمية المناسبة من الزنجبيل للوقاية من السرطان

ما يعادل حوالي ملعقتا طعام من جذر الزنجبيل البلاد مثل الهند والصين واليابان يأكلون هذه الكمية بشكل يومي،مما أدي ألي نسبة اقل من الإصابة بالسرطان مثل سرطان القولون والمستقيم.

الزنجبيل يقلل ألم الحيض

الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات والمسكنات الطبيعية ، وبالتالي فإنه يمكن استخدامه للحد من آلام الطمث. النساء اللواتي يعانين من آلام الحيض يمكنهم استخدام مسحوق الزنجبيل أو كبسولات الزنجبيل للحصول على مسكن طبيعي لاالام الطمث. تستطيع النساء اللواتي تشعرن بألم الحيض، شرب كمية من الجنزبيل المغلي وسيحصلن علي التسكين الفوري من هذه الألم. .

فوائد الزنجبيل في التخلص من غثيان الصباح بالنسبة للحامل

من فوائد الزنجبيل للحامل انه يساعد المرأة الحامل في التخلص من غثيان الصباح الناتج عن الحمل فالزنجبيل ،يعمل تماما مثل فيتامين B6 في علاج غثيان الصباح. مضغ الزنجبيل، هو أفضل طريقة للتخلص من غثيان الصباح ولكن اذا كنتي لاتستطيعين تحمل الطعم إذا عليكي اخذ مكملات الزنجبيل.

استخدام الزنجبيل في علاج التهاب المفاصل

الزنجبيل استخدم لقرون لعلاج الحالات المختلفة في الجسم. وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك استخدام الزنجبيل لتخفيف آلام المفاصل الناجم عن التهاب المفاصل:

الخطوة 1- إضافة الزنجبيل الطازج إلى وجباتك اليومية. استخدامه في شكل مطحون.

الخطوة 2:

شرب كوب واحد من شاي الزنجبيل يوميا. إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور الطازج إلى الماء الساخن، أو وضع 3 شرائح من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي، الزنجبيل له إمكانيات في تخفيف الم المفاصل.

خطوة 3:

شرب عصير الزنجبيل مصنوع من الزنجبيل الطازج. خلط 2 كوب ماء، 1 كوب سكر، 1/4 كوب من الزنجبيل الطازج وتركه ليغلي. ثم يبرد ثم يصفى الزنجبيل. إضافة 1 كوب عصير ليمون والتمتع به!

الخطوة 4:

تدليك العمود الفقري بزيت الزنجبيل. مزيج 6 قطرات من الزنجبيل، و 4 قطرات من الياسمين، و 2 قطرات من الزيوت الأساسية في وعاء وتخلط جيدا قبل التقدم إلى المناطق المتضررة. بدلا من ذلك، يمكنك أيضا استخدام جذر الزنجبيل الطازج ووضعه في الماء الدافئ قبل تطبيق مباشرة إلى المفاصل المؤلمة للحد من الألم والالتهاب.

فوائد الزنجبيل في علاج الصداع النصفي

اثبتت الدراسات ان من فوائد الزنجبيل انه يساعد في علاج الصداع النصفي بسبب قدرته على وقف البروستاجلاندين المتسبب في الألم والتهابات الأوعية الدموية. وفي حالة الصداع النصفي يمكنك شرب شاي الزنجبيل أثناء نوبات الصداع النصفي لمنع الألم الذي لا يطاق ووقف الدوخة والشعور بالغثيان. او عمل عجينة من الزنجبيل ووضعها علي الجبهة لمدة نصف ساعة .

فوائد الزنجبيل في علاج السعال

الزنجبيل هو مسكن الألم طبيعي وقاتل للبكتريا، وبالتالي يمكن استخدامه لتهدئة الألم وتهيج التهاب الحلق. مما يودي إلي تهدئة الكحة والسعال في تلك التي تسببها نزلات البرد. وثانيا من فوائد الزنجبيل انه يعمل علي احترار الجسم مما يساعد الجسم في التخلص من البلغم الذي يمكن أن يسبب السعال ،يمكنك مضغ بعض جذور الزنجبيل الطازج أو شرب عصير الزنجبيل أو الشاي من أجل التخلص من السعال. يمكنك أيضا تدليك الصدر والظهر بزيت الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف وعلاج السعال.

والان جاء دور فوائد الزنجبيل الجمالية

فوائد الزنجبيل للتنحيف وتخسيس الجسم

وجدت دراسة أجراها باحثون في معهد التغذية البشرية في جامعة كولومبيا أن إضافة الزنجبيل للمشروبات الساخنة جعلتهم يشعرون بشبع بعد تناول وجبة وأقل عرضة لتناول طعام أكثر في وقت لاحق . وهنا تكمن فكرة الزنجبيل في التحنيف وفقدان الوزن.

وبالإضافة إلى إن الزنجبيل يساعد في زيادة حرق الدهون والتحنيف، وجد إن الزنجبيل أيضا يساعد الشخص على الشعور بالشبع، مما يقلل بدوره من استهلاك الطعام، وثبت أيضا أن الزنجبيل يعمل بمثابة مثبط للشهية وهو أفضل وسيلة لإنقاص وزنك. مثبطات الشهية الطبيعية هي آمنة ولا تسبب أي إضرار. الزنجبيل تقريبا خالي من السعرات الحرارية، وعندما تستخدم في الطبخ أو يخمر في الشاي، يمكن أن تعطيك ميزة طفيفة في تحقيق أهداف فقدان الوزن .

من فوائد الزنجبيل ايضا في التنحيف

إن الزنجبيل يثير درجة حرارة الجسم ويساعد على زيادة التمثيل الغذائي، لذلك يمكنه حرق المزيد من الدهون .

فوائد الزنجبيل للشعر

الزنجبيل يساعد في تطويل الشعر ويحفز نموه

الزنجبيل يزيد الدورة الدموية في فروه الرأس مما يؤدي إلى تدفق الدم إلى فروه الرأس. وبالتالي فإنه يحفز بصيلات الشعر ويزيد نمو الشعر . الأحماض الدهنية الموجودة في الزنجبيل مفيدة للشعر الخفيف .

يمكنك صنع خلطة للشعر باستخدام 1 ملعقة من جذور الزنجبيل في وعاء صغير وإضافة 1 ملعقة كبيرة من زيت الجو جوبا . وبعد ذالك قومي بتدليك فروه الرأس بهذا الخليط في حركات دائرية ويترك لمدة 30 دقيقة أو أكثر. وبعد ذالك قومي بشطف شعرك واستخدام الشامبو كالمعتاد .

علاج تقصف الشعر :

تلف بصيلات الشعر هي سبب التقصف وهذا بسبب التعرض للملوثات والحرارة المفرطة. جذور الزنجبيل المطحون تستخدم في علاج بصيلات الشعر التالف.

علاج قشرة الرأس:

القشرة هي واحدة من أهم مشاكل فروه الرأس. الزنجبيل له خصائص مطهرة والتي يمكن أن تساعد في التخلص من قشرة الرأس. زيت الزنجبيل هو وسيلة علاج فعالة لقشرة الرأس بشكل طبيعي ، ويمكنك خلط 2 ملعقة طعام من الزنجبيل المبشور الطازج مع 3 ملعقة كبيرة من السمسم أو زيت الزيتون وإضافة كمية من عصير الليمون إلى الخليط. دليكي فروه رأسك به واشطفيه بعد 15 إلى 30 دقيقة. وينبغي أن يتم هذا ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على فروة الرأس خالية قشرة الرأس.

فوائد الزنجبيل للبشرة

تعرفي علي اهم فوائد الزنجبيل للبشرة الدهنية ,الجافة ,العادية
الزنجبيل لعلاج الشيخوخة
لزنجبيل يحتوي على حوالي 40 مركب مضاد للأكسدة التي تحمي من الشيخوخة. وهو يحسن مظهر الجلد عن طريق إزالة السموم وتنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تقديم المزيد من المواد المغذية للجلد. المواد المضادة للأكسدة تمنع الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، وبالتالي الحفاظ على مظهر الشباب. يجعل بشرتك أكثر شبابا. في هذه الطريقة، فإنه يبطئ علامات الشيخوخة.

كون الزنجبيل عامل مطهر قوي، و يساعد على الحفاظ على البشرة نظيفة وناعمة وخالية من العيوب. إلى جانب ذلك، فإنه ينشط ويحفز أيضا بشرتك. بل هو أيضا أفضل علاج لحب الشباب لأنه يقلل من معدل تكوين حب الشباب ويطهر البكتيريا المسببة.

يمكنك تحضير قناع بسيط عن طريق خلط الزنجبيل المبشور 2 مع 2 ملعقة عسل و 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ضعيه على وجهك واشطفيه بالماء البارد بعد 30 دقيقة. سيغذي وينعم بشرتك وكذلك يمنع الشيخوخة.

طرق استخدام الزنجبيل للتنحيف

يشير الطب الهندي إلى أنّ عمليّة زيادة الهضم تعالج السمنة، لذلك يمكنك عمل شاي الزنجبيل والشرب منه مرّتين إلى ثلاث مرات باليوم لتنحيف الوزن والتخلّص من السمنة الزائدة حيث إنّ الزنجبيل يعمل على زيادة الهضم والحرق في الجهاز الهضمي.

يمكنك القيام بمضغ قطع من جذامير الزنجبيل قبل ربع ساعة من وجبات الطعام، أو من خلال إحضار زنجبيل مبشور وخلطه مع عصير الليمون وملح وعمله على شكل أقراص؛ بحيث يؤخذ قرص أو اثنين قبل كلّ وجبة طعام، ممّا يعمل على تقليل الشهيّة وزيادة عمليّات الهضم، ويؤدّي ذلك إلى نقصان في الوزن.

يمكنك استخدام الزنجبيل كنوع من أنواع التوابل في الطعام .

القيام بعمل خليط من العسل والزنجبيل، ثمّ القيام بتناول جزء من هذا الخليط بمعدّل ثلاث مرّات في اليوم ممّا يحفّز تنحيف الوزن.

يمكن استخدام الزنجبيل من خلال بشر الزنجبيل ووضعه في زيت الزيتون، ويقلى على نار حتى يصبح لونه ذهبيّاً، ثمّ يُصفّى ويؤخذ الزيت، وتدلّك به المناطق المراد تنحيفها، وذلك بمعدّل أربع مرات خلال الأسبوع.

يمكن استخدام الزنجبيل كشاي، ويكون من خلال برش القليل من الزنجبيل ووضعه في كوب، وسكب الماء المغلي عليه، ويُترك مدّة ربع ساعة، ثم يشرب ماؤه مصفّىً.

يمكنك إضافة مبشور الزنجبيل إلى بعض أنواع السلطات من خلال بشر الزنجبيل وخلطه مع السلطة.

يمكنك القيام بخلط زيت الزنجبيل مع القليل من زيت الزيتون، وتدليك مناطق السمنة والكرش خاصّةً لإنقاص الوزن وشد الجسم.

2adcefe38fbcd3dcd45908fbab1bf628