اكثر من 5 أطعمة لشعر صحي

0

اذا كنت تبحثين عن شعر صحي و قوي بدون اي مواد كميائية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال اكثر من 5 أطعمة لشعر صحي تتعرفين عليها عبر المقال التالي.

15

الشعر هو تاج المرأة ، و صحته و قوته و حيويته شئ ضروري و هام لكي نتمكن من الحفاظ عليه و على بريقه و مظهره و الوقوف أمام العوامل الخارجية و التي يدخل فيها التعرض للشمس و الأتربة و إستخدام مجففات الشعر بكثرة ، و لذلك لابد من الإهتمام جيدا بالشعر و الحفاظ عليه ، و أولى خطوات الإهتمام به هو الحصول على التغذية المناسبة و التي تمد الجسم بالعناصر التي يحتاجها لصحة الجسم ككل وأيضا لصحة و قوة الشعر ، و قد إخترنا لكم مجموعة من أفضل الأطعمة لصحة و نمو الشعر .

افضل الاطعمة لصحة و نمو الشعر :

الفواكه fruits ، و يعد تواجدها ضروري كعنصر أساسي في النظام الغذائي حيث أنها تحافظ على الصحة ككل و تحفز كذلك نمو الشعر و تحافظ على صحته وحيويته .

البروتينات proteins ، و التي تحتوي على أحماض أمينية تعمل على تقوية الشعر و إطالته وحمايته من التساقط .

الأسماك fish ، و تحتوي على أحماض دهنية و أوميجا 3 ، تعطي الشعر صحة وحيوية و قوة و لمعان و تحفز نموه .

الخضروات الورقية leafy vegetables ، و التي تحتوي على فيتامينات و معادن ، تساعد على نمو الشعر و ترطبه و تحميه من الجفاف و التقصف .

الكبدة ، و هي غنية بالحديد ، و من فوائدها أنها تنمي الشعر و تمنع تساقطه .

منتجات الألبان dairy ، و تحتوي على كالسيوم يفيد الشعر ويحفز نموه ، كما أنها مفيدة لعظام الجسم .

الجزر carrots ، و يقوي الشعر من الداخل و يحفز نموه عن طريق تنشيط الدورة الدموية .

المكسرات nuts ، و التي تحتوي على الأحماض الدهنية المقوية للشعر و المحفزة لنموه .

التوت mulberry ، و تحتوي على مضادات الأكسدة ، و تعطي الشعر صحة و زيادة ونمو .

الماء water ، وهو ضروري للجسم ككل ، و يقوم بترطيب الجسم مما يحفز نمو الشعر .

افضل فيتامين يساعد على نمو الشعر

1 . فيتامين C
معظمنا يدرك مدى أهمية فيتامين C للجهاز المناعي ، وكمضاد للسموم في الجسم . ولكن قد نندهش لمعرفة اهميته ايضا عند استخدامه في منتجات العناية بالشعر . وهو احد أهم الفيتامينات التي يمكنك استخدامها للحصول على النتائج الجيدة . يمكنك الحصول على يكفي من فيتامين C لشعرك ليبدو بصورة أفضل . ويمكنك الحصول على ما تحاتجه من فيتامين سي من خلال الأطعمة التي تعمل على أفضل وجه ، كما ولكن يمكنك أيضا الحصول على الفيتامين من خلال تناول المكملات ليتم الحفاظ على المستويات الصحيحة والهامة لصحتك .

2 . فيتامين B
عادة يتم تجميع فيتامين B ، يمكنك تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين ، كما يمكنك استخدام شامبو يحتوي على فيتامين ب المركب . ومن علامات نقص ها الفيتامين ، بالشعور بالضعف أو التعب ، ويمكن ان تلاحظ ضعف نمو شعرك . فيتامين B12 هو أهم فيتامينات B .

3 . فيتامين E
فيتامين E هو أحد أكثر الفيتامينات الهامة ، بل والأساسي في الحفاظ على شعرك بصحة جيدة . يمكنك الحصول على ما يكفي من فيتامين E عن طريق تناول الأطعمة الكاملة منه ، أو من خلال اتخاذ الفيتامينات الغذائية التي تحتوي عليه . فيتامين E مع الفيتامينات الاخرى يعمل على توفير فروة الرأس الصحية التي تشجع على تثبط نمو الشعر . يمكنك أيضا العثور على العديد من منتجات العناية بالشعر .

4 . فيتامين (أ)
فيتامين (أ) هو أحد مضادات الأكسدة القوية في الجسم ولها العديد من الخصائص الصحية . من الممكن الحصول على الكمية الكافية من فيتامين (أ) لنمو شعرك ، لذلك فمن الأفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (أ) بدلا من تناول مكملات اصطناعية . ومن اعراض نقص فيتامين (أ) في مشاكل الرؤية ، ومشاكل الجلد .

5 . فيتامين D
فيتامين د يعزز نمو البصيلات الصحية . يمكنك الحصول على فيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس . قد تنقص كمية هذا الفيتامين خلال أشهر الشتاء . لكن يمكنك الحصول على مكملات فيتامين دال ومنتجات الشعر التي تحتوي عليه .

6. الحديد
كما تحتاج اجسامنا إلى الفيتامينات ، فإنها ايضا بحاجة إلى الحديد بإعتبارها من المعادن الهامة ويجب تناولها بكميات كافية من أجل حال أفضل ، بما في ذلك نمو الشعر . قد لا يدرك البعض أن لحم البقر غني بالحديد ، ولكن هناك الكثير من من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد بدل من الاعتماد على اللحوم الحمراء .

7 . المغنيسيوم
آخر المعادن الهامة التي يحتاجها الجسم هو المغنيسيوم . فمن الأفضل تناول القدر الكافي من الأطعمة التي تحتوي على هذا المعدن . ان تناول نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم هو احد الطرق الجيدة لنمو شعرك ليكون اكثر قوة وصحة .

نصائح حول كيفية التخلص من الشعر الدهني في المنزل :

1-لا تغسلي شعرك كل يوم : فعند غسل شعرك ، يمكنك إزالة الزيوت المرطبة الطبيعية ، و الغسيل اليومي للشعر يمكن أن يؤدي بغدد الزيوت إلى إنتاج المزيد من الزيوت المرطبة للتعويض عن فقدان الزيوت ، مما يجعل شعرك دهني و لزج ، و لذلك إغسلي شعرك جيدا مع شامبو خالي من الزيوت بما لا يزيد عن ثلاث مرات في الأسبوع ، ملاحظة : خلال الأسبوعين الأولين شعرك قد يبدو زيتي بين مرات غسل الشعر ، و تقوم فروة الرأس بإنتاج المزيد من الزيوت ، و لكن واصلي هذا الروتين للحصول على التوازن .

2-عدم وضع بلسم الشعر : يقول بعض الخبراء أنه يجب تخطي خطوة وضع البلسم ، لحل مشكلة شعرك الدهني ، أو وضعه فقط على نهايات الشعر .

3-إستخدام نوعية جيدة من منتجات الشعر : و التي تحتوي على القليل من المواد الكيميائية التي تراكم الزيوت في شعرك و جعله يبدو دهني ، و إختاري المنتجات التي تتكون من المكونات الطبيعية ، و ستقلل التراكمات على شعرك ، و لن تحتاجي إلى غسل شعرك كثير من الأحيان .

4-إشطفي شعرك جيدا لتجنب وجود بقايا على شعرك : بعد غسل الشعر بالشامبو إشطفي شعرك جيدا بحيث لا يتم ترك أي بقايا وراءك و التي يمكن أن تجعل شعرك يجذب المزيد من الأوساخ و الزيوت ، و إشطفي شعرك لمدة 30 ثانية على الأقل .

16

5-لا تلمسي شعرك : سواء بيدك أو مع فرشاة أو مشط ، كل ذلك يعمل على زيادة الزيوت في فروة رأسك .

6-تقليل إتصال الشعر مع درجة الحرارة الساخنة : فعندما يحدث ذلك ، ينتج الشعر المزيد من الزيوت ، و لذلك لا تغسلي شعرك بالماء الساخن ، و إغسليه بالماء الفاتر أو البارد ، و لا تستخدمي مجففات الشعر بدرجات الحرارة المنخفضة ، و قومي بحماية شعرك من أشعة الشمس في الصيف . و الحرص على إرتداء القبعات أو ربط باندانا حول الرأس ، و درجة الحرارة الساخنة تجعل شعرك زيتي ، و تسبب أيضا شيب الشعر و فقدان الشعر المبكر .

7-تجنب الإجهاد و الإكتئاب : فهما يسببان عدم التوازن الهرموني الذي يمكن أن يؤدي إلى مزيد من إنتاج الزيوت على الجلد و الشعر ، و لذلك قومي بمحاولة التخلص من الإجهاد و الإكتئاب من خلال ممارسة اليوغا أو التأمل ، هذا و سوف يساعدك على التخلص من الشعر الدهني و غيرها من مشاكل الجلد و الشعر .

8-إتباع نظام غذائي صحي : و هذا يحافظ على شعرك و جلدك متغذي و صحي ، و إدراج في النظام الغذائي الخاص بك سمك السلمون و الجوز لأحماض أوميجا ، و السبانخ و الجزر لفيتامين A ، و الأطعمة الغنية بالبروتين و الحديد لجعل شعرك صحي ، فالنقص في البروتين و الحديد يمكن أن يسبب ترقق الشعر و تساقط الشعر .

كيف يمكنك التخلص من الشعر الدهني عن طريق العلاجات المنزلية و بمكونات طبيعية :

1-الألوة فيرا : و هي مضاد للأكسدة و مطهرة ، و يعمل كمضاد للسموم و يعمل على التخلص من الشحوم الزائدة و الزيوت من شعرك . و لإستخدامه :
1-قومي بمزج جل الألوة فيرا مع أي شامبو ذات نوعية جيدة لإزالة الزيوت من شعرك .
2-ضعي جل الألوة فيرا على شعرك لمدة 15 دقائق ثم إشطفيه بالماء الفاتر .
3-ضعي شامبو بنوعية جيدة في فنجان ، و إخلطي معه ملعقة كبيرة من عصير الليمون و ملعقة من جل الألوة فيرا ، و ضعيه على شعرك لبضع دقائق ثم إشطفيه .

2-الخل : و هو دواء قابض طبيعي ، و لذلك فهو يستخدم لإزالة الزيوت من شعرك و فروة الرأس ، و لكن بعد تخفيفه ، قومي بمزج 2-3 ملاعق من خل التفاح أو الخل الأبيض في كوب من الماء ، و دلكي شعرك بهذا الخليط ، و إتركيه لمدة 10 دقائق ، ثم إغسليه جيدا ، و كرري هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لإزالة كل الأوساخ و التخلص من الزيوت من شعرك ، و ستذهب الرائحة عندما يجف شعرك .

3-عصير الليمون لتنظيف الشعر : يحتوي عصير الليمون على حامض الستريك و هو علاج فعال للشعر الدهني ، لمسح الأوساخ و الزيوت من شعرك و الجلد ، بعد خلطهم مع كوب من الماء ، و ضعيه على شعرك لبضع دقائق ، ثم إغسليه مع الشامبو لإزالة القشرة و الأوساخ و الزيوت من شعرك ، كرري هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع للتخلص من الزيوت بسرعة .

4-البيض : و هو يعمل على إزالة الزيت الزائد من شعرك ، إخلطي واحد أو إثنين من البيض مع اللبن الرائب و عصير الليمون ، و ضعيه على شعرك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، و قومي بهذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع .

5-الشاي : و هو يحتوي على حمض التانيك للشعر ، و الذي يساعد على إزالة الزيوت من شعرك ، قومي بغلي أوراق الشاي أو مسحوق الشاي في الماء لمدة 10 دقائق دون إضافة السكر ، و إتركيه يبرد ، ثم إخلطيه مع بضع قطرات من عصير الليمون ، ضعيه على فروة الرأس و الشعر ، و إتركيه لمدة 4-5 دقائق ، و إغسليه بالشامبو .

6-صودا الخبز : و هناك عدة طرق لإستخدام صودا الخبز للتخلص من الزيت الزائد من شعرك ، و هناك طريقة بسيطة و هي إضافة ملعقة واحدة فقط من صودا الخبز في كوب من الماء و شطف شعرك مع هذا الخليط ، و هناك طريقة أخرى لإضافة صودا الخبز إلى الشامبو ، و مزجهم جيدا و غسل شعرك به ، حاولي إستخدام هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة .

7-مسحوق الحناء : و هو لا يزيل الزيوت الزائدة فقط من فروة الرأس و الشعر ، و لكن يساعد أيضا في الحفاظ على شعرك لين و لامع و ناعم ، قومي بمزج بين 5 و 6 ملاعق كبيرة من مسحوق الحناء مع 2 كوب من الماء لجعل عجينة ناعمة ، و ضعي هذا الخليط على شعرك و تركه حتى يجف ، ثم إشطفي شعرك بالماء لجعل شعرك نظيف و ناعم و براق .

14