اكثر من 5 اضرار للقهوة

0

اذا كنت تحب القهوة و تتناولها بكثرة اذا عليك ان تفكر مرتين قبل ذلك و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز ز مذهل يتحدث عن اكثر من 5 اضرار للقهوة.

000000000015

الحالات المرضية التي تمنع شرب القهوة:

-الأمراض العصبية المصحوبة بتهيج وارق
– زيادة نسبة الحامض البولي في الدم
– ارتفاع ضغط الدم
– الإمساك
– قرحة المعدة والاثنى عشر
– أمراض القلب
– الحصوات الصفراوية
– الحصوات البولية
– التهاب الأمعاء المزمن
– زيادة نسبة الكولسترول في الدم
– تضخم الغدة الدرقية
– خفقان القلب
– جرحة القلب
– الدوار
– لين الدماغ
– تصلب الشرايين
– وهن الشرايين التاجية
– التهاب شرايين الأطراف

ما هو المعدّل الطبيعي لشرب القهوة يومياً؟

كوب إلى ثلاثة أكواب من القهوة يومياً – حتى تلك التي تحتوي على الكافيين لن يضر إنما على العكس قد تنفع أكثر مما هو متوقع
-تناول القهوة بكثرة – و خاصة تلك التي تحتوي على الكافيين – قد يؤدي إلى حدوث مشاكل و مضاعفات على الصحة
-حجم كوب القهوة هو ١٥٠ ملي

نتائج البحوث التي اوضحت اضرار الإكثار من تناول القهوة :-

أولًا : حسب دراسة مايو كلينيك Mayo Clinic أن شرب اكثر من اربعة فناجين من القهوة يوميًا يرفع من معدل الوفيات لدى الرجال بنسبة 21% ، حيث اوضحت الدراسة أن من يفرطون في استهلاك الكافيين يكونوا عرضة للياقة البدنية الفقيرة بالإضافة إلى انهم اكثر عرضة للعصبية الزائدة و اضافت الدكتورة Nancy Snyderman المشاركة في تلك البحث ان الاعتدال في التناول يجنب المستهلكين عددًا من المشاكل و على رأسها البدانة نتيجة لقلة المجهود الحركي و العضلي و فقر اللياقة .

ثانيًا : ان استهلاك القهوة المتزايد ينذر بمشاكل ارتفاع ضغط الدم حيث أن 250 جرام من الكافيين يرفع ضغط الدم لمعدل ثلاث ساعات و جد مايو كلينك في دراسته ايضًا ان 160 جرام من الكافيين يعطي نفس النتيجة الارتفاع الملحوظ في ضغط الدم ، و بالطبع ضغط الدم المرتفع يرتبط ارتباطًا مباشرًا بأمراض القلب و تصلب الشرايين .

ثالثًا : زيادة المخاطر بالأزمات القلبية لدى المراهقين حيث أوضحت دراسة دكتور لوسيو موس Dr. Lucio Mos على الشباب المراهق الذين تم تشخيصهم بارتفاع طفيف في ضغط الدم من خطر الاصابة بالنوبات القلبية في حال استهلاك أربعة فناجين قهوة يوميًا .

رابعًا : كثرة الكافيين مرتبط بزيادة هجمات النقرس حيث بينت الدراسة ان الاشخاص المكثرين من تناول القهوة لديهم مؤشرات عالية للإصابة بمرض النقرس .

خامسًا : الزيادة المفرطة للتناول تعرض المستهليكن لمرض سلس البول حسب الدراسة التي اجرتها جامعة ألاباما ان النساء الاكثر تناولًا للقهوة قد اصيبوا بمرض سلس البول بنسبة وصلت إلى 70% .

سادسًا : كثرة تناول الكافيين يسبب الأرق و بالتالي اضطرابات النوم .

سابعًا : اثبتت التقارير علاقة الإكثار من تناول القهوة بأمراض عسر الهضم و اضطرابات المعدة خصوًا الذين يستهلكون القهوة على معدة فارغة .

ثامنًا : الصداع حيث أن جرعات الكافيين الزائدة تتسبب في اعراض الصداع و الافراط فيها يحول الصداع العادي إلى صداع نصفي .

تاسعًا : اثبتت بعض الدراسات أن تناول القهوة بكميات كبيرة يقلل من الخصوبة عند النساء ، حيث قالت الدراسات التابعة لجامعة نيفادا ان الكافيين يقلل من فرص الحمل بنسبة 27% .

عاشرًا : حسب الدراسات التي اجرتها جمعية السكري الامريكية أن الكافيين يؤدي إلى إضعاف أيض الجلوكوز عند مرضى السكري من النوع الثاني .

الحادي عشر : الجرعات الزائدة تسبب لدى البعض ما يعرف بحساسية الكافيين بسبب التفاعلات الحساسة داخل جسم الانسان كخلايا الالم و تظهر تلك النوع من الحساسية في الاغلب لدى الصغار .

الثاني عشر : اضرار انقطاع الطمث لدى النساء حيث نشرت مجلة جمعية سن اليأس الامريكية أن النساء اللائي تناولن الكافيين بشكل مفرط كانوا عرضة لانقطاع الطمث في سن مبكر ..

نصائح و طرق للتخفيف من شرب القهوة في رمضان

قللها تدريجيا
حاول من تقليل كميه القهوة تدريجيا عن طريق تناول فنجان واحد يوميا في الصباح و تجنب تناوله في الليل لانه لن يساعدك في الحصول على النوم الكاف , لو واجهت القليل من الصداع اثناء امتناعك عن القهوة خلال اليوم يمكنك استخدام المسكنات كـ حل مؤقت بدلا من القهوة , فإنه نهج تدريجي يساعدك على التعامل مع “العادة” في شرب القهوة.

ابقى القهوة خارج المنزل
لا تبقي القهوة في منزلك وهناك طريقة أخرى لمساعدتك على خفض القهوة وهو تجنب وجودها في المنزل. انها مثل الكوكيز وهناك احتمال انك تستخدم الاشياء اقل ان لم تتواجد في منزلك , حاول ان تشرب كوب القهوة الخاص بك في اى مكان خارجا حتى انك سوف تقدره اكثر.

القهوة منزوعة الكافيين
إذا كان تناول القهوة الخاص بك هو مجرد شيء تفعله للخروج من هذه الملل اليومى , حاول ان تجرب اى شئ اخر تشربه مثل القهوة منزوعة الكافيين او الشاى الاخضر حيث ان الشاى الاخضر ايضا يحتوى على كمية من الكافيين و سوف يصبح بديل مفيد و صحى , وبهذه الطريقة سوف تكون قادرة على التمتع فنجان من القهوة من دون الحصول على بالعصبية الشديدة , اجعل التحول تدريجيا بحيث أنك لن تحصل على اعراض انسحاب الكافيين من الجسم .

مشروب بديل
ابحث عن البدائل الصحيه للقهوة , ابحث عن مشروب ساخن به كافيين و يغنيك عن القهوة مثل الشاى بالاعشاب المختلفة هناك الكثير من أنواع مختلفة وأنهم أكثر انعاشا من القهوة. ولكن مما لا شك فيه أن التحول إلى المشروبات الصحية مثل عصير أو ماء. ولكن هذا لا يعني انك تستغنى عن القهوة بالمشروبات الغازية فهذا لا يعتبر تغيير.

00000000000000000000000

مكافأه !
استفاد من المال المتوفر من انقطاعك عن القهوة فى مكافأه نفسك , احسب كم كنت تنفق على القهوة شهريا و كم من المال وفر لديك في فترة سته اشهر مثلا سوف تلاحظ الفرق اكيد . ضع المال المتوفر في علبة و سوف تلاحظ التطور , انك سوف توفر على الاقل 3 ريالات فى اليوم ومع طول المدة سوف تجمع مبلغ كبير من المال لمكافأه نفسك به.

تغيير نمط الحياة
إصلاح نمط الحياة الخاص بك , التقليل من القهوة يمنحك فرصة جيدة لإصلاح نمط حياتك بشكل عام. هل انت بحاجة الى تحسين نوعية نومك (خفض كمية القهوة تساعد مع ذلك) أو اتباع نظام غذائي أفضل؟ ننتهز هذه الفرصة للعمل على أي جانب من جوانب نمط حياتك التي يمكن أن تفعله مع تحسن نومك .

الاسترخاء
أخيرا، تعلم بعض تقنيات الاسترخاء قد يساعد على التخفيف من الرغبة في شرب القهوة. انها سوف تساعدك على الهائكم وإدارة التغيير في عاداتك اليوميه. بدلا من تناول القهوة في الصباح ، حاول القيام ببعض اليوغا أو تمتد بدلا من ذلك.

استغل الصيام في قطع شرب القهوة لانها فرصة لا تعوض الا كل سنة !

دراسات في القهوة:

القهوة و مرض السكر:
القهوة تزيد من حساسية جسمك للإنسولين بما معناه أنه سيعمل بصورة أكثر كفاءةً في تخفيض السكر وهذا مهم لمرضى السكر من النوع الثاني الذين يشكون من السمنة واكدت دراسة من جامعة هارفرد على١٢٥ ألف شخص ولمدة ١٨ سنة مفادها: من يشرب القهوة بانتظام تقل احتمال إصابته بالنوع الثاني من السكر ولوحظ ان من يشرب بمعدل ٦ اكواب قهوة يومياً يقل عندهم احتمال الاصابة بالنوع الثاني من السكر للرجال بنسبة ٥٠٪ و للنساء ٢٥٪ وتم تأكيد دراسة هارفارد هذه بدراسة من جامعة سيدني على نصف مليون شخص كل كوب قهوة باليوم يقلل ب ٧٪ من خطر النوع الثاني من السكر

القهوة و الدماغ:
القهوة تعمل على تنبيه الدماغ وتزيد من الإنتاجية ,وجدت دراسة أمريكية سنة ٢٠٠٠على ٨٠٠٠ رجل من هاواي نشرت بدورية ال JAMA الأشخاص الذين لم يكنوا يتناولون القهوة كان عندهم ضعف خطر الإصابة بمرض باركينسون والدراسات نتائجها قوية على دور القهوة في تقليل السكر وتليف الكبد بصورة أكبر من مرض باركينسون ولكن هذا لايمنع من ذكرهاودراسة من هارفرد على٨٣ ألف ممرضة مفادها: شرب ٢-٣ أكواب من القهوة يوميا يقلل جلطات الدماغ بنسبة ١٩٪ لاحظوا أن الممرضات الي كانوا يشربون ٤ أكواب او اكثر قلت عندهم نسبة جلطات الدماغ بنسبة عجيبة وهي ٤٣٪

القهوة ومشاكل الكبد:
دراسة أمريكية عام٢٠٠٦ : القهوة تقلل من انزيمات الكبد و تحمي من تليفه كل كوب واحد يوميا من القهوة يقلل بنسبة ٢٠٪ من هذا الخطر كل ٤ أكواب تقلل ٨٠٪ وتم نشر دراسة عام ٢٠٠٧عبارة عن تحليل لعشرة دراسات بأوروبا و اليابان مفادها: القهوة تحمي من سرطان الكبد بصورة كبيرة وشرب ٤ أكواب من القهوة باليوم قلل من نسب مرض داء النقرس المؤلم أو مايعرف بداء الملوك مرتين

القهوة ومشاكل متنوعة:
-دراسة أمريكية على ٥٠ الف رجل نشرت عام ٢٠٠٩ إنخفاض سرطان البروستات بنسبة ٦٠٪ لمن كان يشرب ٦ أكواب أو أكثر باليوم
-دراسة ٢٠٠٨ الرجال الذين كانوا يشربون ٥ اكواب قهوة يوميا، قلت نسبة وفاتهم بأمراض القلب ب ٤٤٪
-دراسة على ١٣٨ الف شخص لمدة ٧سنوات نشرت عام ٢٠١٠. شرب القهوة باعتدال لا يسبب عدم انتظام دقات القلب لمن لايشكو من مشاكل بقلبه