اكثر من 5 اطعمة تساعد على تنقية الجسم من السموم

0

اذا كنت تعاني من السموم في جسمك و تريد معالجته باطعمة و وصفات طبيعية و سريعة المفعول نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 5 خضراوات تساعد على تنقية الجسم من السموم تتعرف عليها عبر المقال التالي.

00000000000000000

نصائح فعّالة لتنقية الجسم من السموم بشكل يومي

1- الحفاظ على ترطيب الجسم

أسهل الخطوات لتنقية الجسم طبيعيًا هي بالحفاظ على ترطيب الجسم. فعند الشعور بالعطش، احرصي على تناول الماء وليس المشروبات الغازية أو مشروبات الكافيين. شرب الماء بوفرة يساعد على تنقية الجسم من السموم والحفاظ على الترطيب. على الرغم من عدم تناول العديد من الأشخاص كميات كافية من الماء، إلا أن الجسم يحتاج لتناول 8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على الترطيب اللازم. أيضًا تناول الشاي الأخضر يوميًا، يساعد على تنقية الجسم من السموم، كما يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.
2- الحد من تناول السموم المعروفة

من أهم الأسباب التي قد تتسبب في الشعور بنقص الطاقة هي تراكم السموم يوميًا داخل الجسم. لذلك، فينصح بالابتعاد عن أنواع السموم المختلفة كالسكريات المصنعة والدهون المشبعة، فتعرف تلك الأطعمة بأثارها الضارة على الصحة والجسم.
3- تناول الأطعمة العضوية

الاعتماد على تناول الأطعمة العضوية يعني الوقاية من المبيدات الحشرية. مما يعني تناول أطعمة صحية خالية من المواد الكيماوية. قد تكون تلك الأطعمة مكلفة، لكنها أفضل لصحة الجسم.
4- تناول الألياف الغذائية بوفرة

من أهم الخطوات التي تساعد كذلك على تنقية الجسم من السموم، هي بتناول الألياف الغذائية بوفرة. الألياف الغذائية الموجودة في الفواكه والخضروات من أفضل الطرق التي تساعد على إزالة السموم خارج الجسم. فلا تساعد فقط على تحسين عملية الهضم، لكنها أيضًا ترتبط مع السموم داخل المعدة والقناة الهضمية وتعمل على التخلص منها خارج الجسم.
5- تناول الأطعمة الطازجة

الأطعمة المصنعة قد تكون رخيصة وسهلة التحضير، لكنها ليست مفيدة لصحة الجسم كالأطعمة الكاملة. فتحتوي تلك الأطعمة المصنعة على كيماويات ومواد حافظة تجعلها تدوم طويلًا. أما الأطعمة الطازجة فتحتوي على نسب أقل من الكيماويات والسموم، مما يعني أنها أكثر فائدة للجسم.
6- التخلص من الإجهاد

من المصادر الأخرى للسموم في الجسم هو زيادة إفراز الإدرينالين أو هرمون الإجهاد. فمع الشعر بالتوتر والضغط النفسي، يفرز الجسم كميات زائدة من الإدرينالين، مما قد يتسبب في زيادة تراكم الكيماويات داخل الجسم، مما يؤدي لتراكم السموم. لذلك، تأكدي من الحصول على قدر كافي من الراحة اليومية، فهي جزء أساسي من تقنية الديتوكس اليومية.

أفضل الأطعمة لتنظيف جسمك من السموم

التوت البري و تنظيف الجسم من السموم :

يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تخليص الجسم من السموم التي تتراكم فيه.
الزنجبيل و تنظيف الجسم من السموم :

هو أحد أنواع التوابل الذي يعمل على مساعدة الجهاز الهضمي على هضم الطعام و تعزيز الدورة الدموية في الجسم و بالتالي فإنه يقضي على السموم التي توجد فيه.
الليمون و تنظيف الجسم من السموم :

هو أحد أشهر أنواع الحمضيات و أكثرها شيوعاً و فيه الكثير من مضادات الأكسدة التي يطلق عليها اسم “ليمونويد” و هي عبارة عن إنزيمات نشطة تعمل على تنظيف الجسم من السموم.
المانجو و تنظيف الجسم من السموم :

يحتوي الكوب الواحد من عصير المانجو على مقدار ثلاثة أرباع الحصة التي ينصح بها للجسم من “فيتامين ج ” كما أن المانجو فيها كميات وفيرة من الألياف تعمل على هضم الطعام بشكل صحي و تخليص الأمعاء من بقايا الأطعمة الدسمة.
البرتقال و تنظيف الجسم من السموم :

تحتوي ثمرة البرتقال الواحدة على مقدار مائة بالمائة من الكمية التي ينصح بها للجسم من “فيتامين ج” كما إنه يحتوي على مضادات الأكسدة ليمونويد التي تخلص الجسم من سمومه و تعمل على زيادة نشاطه.
البقدونس و تنظيف الجسم من السموم :

يعمل البقدونس على إدرار البول مما يجعله ينظف الجسم من السموم التي توجد فيه و هو أحد الأعشاب الخضراء التي تضاف إلى الأغذية و الأطعمة الأخرى مثل السلاطات.
النعناع و تنظيف الجسم من السموم :

يعمل على تثبيط الشهية كما إنه مضاد للباكتيريا و يساعد على إزالة الجراثيم الموجودة في الأطعمة و يمنح متناوله شعورا بالشبع.
الرمان و تنظيف الجسم من السموم :

يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تخليص الجسم من السموم الموجودة فيه كما يقي الجسم من الإصابة بسرطان القولون.
الزعتر و تنظيف الجسم من السموم :

الزعتر هو أحد أنواع التوابل و كافة أنواعه تحتوي على مواد مضادة للباكتيريا و التي تعمل على تطهير الجسم منها.
الخرشوف و تنظيف الجسم من السموم :

يحتوي الخرشوف على ألياف و مواد مضادة للأكسدة تعمل على تحفيز وظائف الكبد و مساعدة الجهاز الهضمي في عمله و تخليص الجسم من تراكمات الأطعمة الدهنية.
بذور الكتان و تنظيف الجسم من السموم :

تحتوي بذور الكتان على كميات وفيرة من الألياف و التي تعمل على تنظيف الأمعاء من السموم التي تتراكم فيها.
التفاح و تنظيف الجسم من السموم :

يحتوي التفاح على ألياف و فيتامينات و مواد نباتية كيميائية تعمل على تحفيز الكبد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم.
الأرز البني و تنظيف الجسم من السموم :

يحتوي على مواد تعمل على تنظيف الجسم من السموم مثل فيتامين ب و السيلينيوم و المغنيسيوم و المنجنيز و الألياف.
و لذلك اهتمي بمنتجات الطبيعة فهي الأفضل و الأقل ضرراً على صحة جسمك.

000000000000000000000

مشروبات طبيعية لتنظيف الجسم من السموم

المكونات:

ثمرة تفاح مقشرة ومخلية البذور
ثمرة جزر مقشرة
ثمرة خيار
كوب من أوراق السبانخ المغسولة
ربع كوب من أوراق النعناع والبقدونس
ربع ثمرة أناناس
ربع كوب من عصير البرتقال
ربع كوب من عصير الليمون
طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات جيدًا في محضر الطعام حتى تحصلي على خليط متجانس.
يمكنك تحلية المشروب عن طريق إضافة ما يكفي من العسل.
قومي بتناول كوب يومي من هذا المشروب في الصباح لتنظيف الجسم وإمداده بالطاقة التي يحتاجها ليقوم بالأنشطة المختلفة.

أغذية لتنظيف الكبد من السموم

الجوز

يعتبر الجوز من الأغذية ذات الفوائد العديدة لقدرته على علاج مشكلات الذاكرة والوقاية من السرطان، كما للجوز دور في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم وفقدان الوزن حين تتناوليه بكميات معقولة، كما يساعد في تقوية العظام نظرًا لاحتوائه على نسبة من عنصر الكالسيوم، وللجوز دور كبير في تنظيف الكبد لذلك ينصح به الأطباء، قومي بتناول كمية مناسبة من الجوز لتحظي بصحة سليمة وكبد نظيف.
الثوم

من المعروف عن الثوم قدرته الرائعة في تنظيف الجسم من السموم وحماية الجسم من أخطار الأمراض المعدية، فالثوم يعتبر مضاد رائع للأكسدة ومقوي طبيعي للجهاز المناعي، ويعرف الأطباء قيمة تناول الثوم في حماية الكبد ودوره الرائع في تنظيفه، لذلك احرصي على تناول الثوم عن طريق إضافته لوجباتك اليومية.
الشاي الأخضر

يشتهر الشاي الأخضر بقدرته على تنظيف الجسم من السموم المكونة على هيئة دهون، كما للشاي الأخضر دور مثالي في التحسين من كفائة عمل الكبد عن طريق حرق الدهون الموجودة فيه، لذلك احرصي على تناول كوب يومي من الشاي الأخضر لتحظي بجسم رشيق وصحة مثالية.
الليمون

نتناول مشروب الليمون ونضيفه إلى أكلاتنا عند إصابتنا بأمراض البرد والإنفلونزا لقدرته على محاربة الفيروسات وتنظيف الجسم منها، كما تعرف تلك الفاكهة الحمضية بقدرتها على التحسين من أداء الجهاز الهضمي وخاصة المعدة والكبد، تناولي عصير الليمون يوميًا لتستمتعي بفوائد تلك الفاكهة في تنظيف الكبد والتحسين من أداء جهازك الهضمي.
الخضروات

تعتبر الخضروات وخاصة الورقية منها منظف طبيعي وفعال للكبد والمرارة، كما لتلك الخضروات فائدة في الحماية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

ما هو الديتوكس؟

الديتوكس هو الاختصار المتعارف عليه لعملية التخلص من السموم، وهي عملية طبيعية يقوم بها الجسم ليتخلص من السموم. السموم هي أي شيء يمكن أن يضر أنسجة الجسم، بما في ذلك الفضلات التي تنتج عن نشاط الخلايا العادية، مثل الأمونيا، وحمض اللاكتيك والحمض الاميني، والسموم التي من صنع الإنسان الذي نتعرض له في بيئتنا، والغذاء، والماء. ويعمل كل من الكبد، الأمعاء والكلى، الرئتين، الجلد، الدم والنظم الليمفاوية لضمان أن يتم تحويل السموم إلى مركبات أقل ضرراً يتم افرازها من الجسم.

ما هي حمية التخلص من السموم Detox Diet؟

يستخدم هذا المصطلح أيضا للإشارة إلى برنامج حمية، مع تعاطي بعض الأعشاب، وغيرها من أساليب إزالة السموم البيئية والغذائية من الجسم. وهناك العديد من الأنواع المختلفة من حمية التخلص من السموم. وتهدف جميع هذه الأنظمة الى تقليل تناول المواد الكيميائية عن طريق تناول الأغذية العضوية فقط، تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة وزيادة تواتر حركات الأمعاء والتبول للتخلص من المزيد من السموم.

لماذا يلجأ العديد من الناس الى حمية التخلص من السموم Detox Diet؟

هناك مجموعة متزايدة من البحوث تشير إلى أن العديد من المواد الكيميائية التي تدخل اجسامنا يومياً من خلال الغذاء والماء، والهواء يتم تخزينها في الخلايا الدهنية في أجسامنا. وتشمل السموم المبيدات الحشرية، المضادات الحيوية، الهرمونات في الأغذية، المنظفات المنزلية، المضافات الغذائية، المعادن الثقيلة، التلوث، والمخدرات، ودخان السجائر. وجود هذه السموم في الجسم مع اتباع نظام غذائي يفتقر إلى بعض العناصر الغذائية يضعف قدرتنا الطبيعية لإزالة السموم والمواد الكيميائية، الأمر الذي يؤدي إلى مزيد من تراكم في الجسم. مما يؤدي إلى العديد من الامراض، وضعف وظائف المناعة، ونقص التغذية، وضعف التمثيل الغذائي. ويظهر ذلك في أعراض مثل عسر الهضم، ضعف التركيز، الصداع، سوء التنفس، التعب، مشاكل في البشرة، وآلام في العضلات. لذلك يلجا العديد من الناس الى Detox Diet لتفادي الأعراض السابقة.

ما هي فوائد حمية التخلص من السموم؟

تشير التجارب العملية للعديد من الذين اتبعوا Detox Diet الى تحسين الطاقة، نقاء البشرة، انتظام حركات الأمعاء، وتحسين الهضم، وزيادة التركيز والوضوح بعد اتباع حمية التخلص من السموم.

ما هي الآثار الجانبية لحمية التخلص من السموم؟

واحد من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هو الصداع في غضون الأيام القليلة الأولى من بدء حمية التخلص من السموم، وغالبا ما يكون بسبب انسحاب الكافيين. لهذا السبب، يفضل تقليل تناول الكافيين تدريجياً قبل البدء في الحمية بفترة. الآثار الجانبية الأخرى تشمل الإسهال المفرط، والذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف. بالإضافة الى العديد من الأضرار الجانبية التي قد تؤثر بشكل خطير على الصحة ولمعرفة المزيد عن هذه الأضرار يمكنك الاطلاع على

متى يجب عدم اللجوء الى حمية التخلص من السموم؟

الحوامل أو المرضعات يجب الا يتبعوا حمية التخلص من السموم. أيضاً الاشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة مثل أمراض الكبد أو أمراض الكلى يجب عليهم تفادي هذه الحمية. وبصفة عامة يجب ان تتم هذه الحمية تحت اشراف المختصين وبعد اجراء كشف طبي كامل للتأكد من عدم وجود امراض تمنع اتباع هذه الحمية.

فوائد تنقية السموم قبل التخطيط للحمل

زيادة فرص الحمل الصحي

الحمل يضع الكثير من الأعباء على جسدك، فهو يتطلب تغذية جيدة ونوم جيد وعناية صحية مستمرة وعند قيامك بنظام تخليص السموم من الجسم فأنت تدخلين في نمط حياة صحي يساعدك على الاعتناء بحالة جسدك خلال فترة الحمل بشكل اكبر، حيث تقومين بتبني نمط غذائي سليم وتقومين باستبعاد لأغذية السيئة التي قد تزيد من أعراض الحمل سوءاً.

كما أن إتباع نمط صحي يساعد جسدك على الشفاء من أمراض داخلية عدة كالقولون العصبي وارتفاع السكر ويقوم بضبط الهرمونات، وبذلك تكونين في أفضل حالاتك للحمل، مع تقليل المتاعب المصاحبة له.
ضبط نسب الهرمونات

احد أهم أسباب اختلال نسب الهرمونات في الجسم قد يكون السموم المختزنة داخل الأنسجة، وحتى لو كانت نسب الهرمونات مثالية فقد يكون الجسم غير قادر على أن يستفيد الاستفادة المثلى من الهرمونات التي يحتاجها بسب السموم التي تسد مسارات الهرمونات
ولتنظيم الهرمونات ينصح بتقليل تعرض الجسم للسموم، أما بالنسبة للسموم المحتبسة داخل الجسم فعلياً فالحل هو التنقية باستخدام نظام خاص لطرد السموم ليبدأ الجسد في التعافي واستعادة توازنه.
الحد من الحساسية الغذائية

نعاني جميعا من التحسس لبعض المكونات الغذائية بدرجات متفاوتة، مثل مكونات الجلوتين والصويا والبيض ومنتجات الألبان وغيرها، هذا التحسس يسبب العديد من الأعراض المزعجة كالانتفاخ وأعراض القولون العصبي و البثور وبهتان لون البشرة وقلة الخصوبة وعدم انتظام الهرمونات في الدم وقد يصل الأمر إلى حد الالتهابات الجلدية الشديدة.

كل هذه الأعراض بما لها من تأثير سلبي على وظائف الجسم يتم الحد منها بإتباع نظام لتنقية الجسم قبل الحمل، مما سيجعلك أيضا على معرفة بالاغذية التي تسبب لجسدك المتاعب لتتجنبيها خلال فترة الحمل.
الحد من إدمان بعض الأغذية السيئة

إذا كان لديك بعض العادات الغذائية السيئة كتناول البطاطا المقلية والوجبات السريعة والشوربات سريعة التحضير فينبغي أن تعلمي أن الحمل قد يزيد هذه العادات سوءاً، وحينها ستفقدين السيطرة على وزنك وعلى مدى صحة حملك وجنينك.

إذا ما كنت تخططين للحمل فهذا هو الوقت المناسب للقضاء على إدمان الأغذية السيئة، ومن المعروف أن تراكم السموم في أنسجة الجسم هو ما يسبب إدمان الأغذية السيئة المليئة بالنكهات الضارة والمواد الحافظة والكثير من الصوديوم، ومن خلال عملية تنقية السموم يمكنك التخلص من شراهتك اتجاه هذه الأغذية بطريقة ستثير دهشتك.

وهكذا نرى ان تنقية السموم تمنحك الكثير من الفوائد عند التخطيط للحمل وتساعد على ولادة جنين يتمتع بالصحة وجسد خال من السموم.

0000000000000000